النور الرابع عشر .. الإِمام الثاني عشر الحجّة بن الحسن صاحب الزمان

ولد عليه السلام بسر من رأى في ليلة النصف من شعبان سنة 255 هجري خمس وخمسين ومئتين (1).

اُمّه عليه السلام مليكة بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم ، واُمّها من ولد الحواريين ، تنسب إلى شمعون وصي المسيح عليه السلام ، ولما أُسرت ، سمّت نفسها نرجس ، لئلّا يعرفها الشيخ الذي وقعت إليه ، ولمّا اعتراه من النور والجلاء بسبب الحمل المنوّر سمّيت صقيلا ، [ صيقلا ـ ظ ].

وامّا كيفية الولادة فروي عن حكيمة بنت أبي جعفر الجواد عليه السلام قالت : بعث إليّ أبو محمد الحسن بن علي عليه السلام فقال : يا عمّة اجعلي افطارك الليلة عندنا فإنّها ليلة النصف من شعبان ، فإنّ اللّه تبارك وتعالى سيظهر في هذه الليلة الحجّة ، وهو حجّته في أرضه ، قالت فقلت له : ومن اُمّه ؟ قال لي : نرجس ، قلت له : واللّه جعلني اللّه فداك ما بها أثر ، فقال : هو ما أقول لك ، قالت : فجئت فلمّا سلّمت وجلست ، جاءت تنزع خفي وقالت لي : يا سيّدتي كيف أمسيت ؟ فقلت : بل أنت سيّدتي وسيّدة أهلي ، قالت : فانكرت قولي وقالت ما هذا يا عمّة ؟ قالت فقلت لها : يا بنيّة انّ اللّه تبارك وتعالى سيهب لك في ليلتك هذه غلاماً سيّداً في الدنيا والآخرة ، قالت : فجلست واستحت ، [ استحيت خ د ] فلمّا فرغت من صلاة العشاء الآخرة افطرتُ واخذت مضجعي ، فرقدت ، فلمّا ان كان في جوف الليل قمتُ إلى الصلاة ففرغت من صلاتي وهي نائمة ليس بها حادث ، ثمّ جلست معقبة ، ثم اضطجعت ، ثمّ انتبهت فزعة وهي راقدة ، ثمّ قامت فصلّت ، قالت حكيمة : فدخلتني الشكوك ، فصاح بي أبو محمد عليه السلام من المجلس ، فقال : لا تعجلي يا عمّة فان الأمر قد قرب ، قالت : فقرأت الم السجدة ويس ، فبينما أنا كذلك إذ انتبهت فزعة ، فوثبت إليها ، فقلتُ : اسم اللّه عليك ، ثمّ قلت لها : تحسّين شيئاً ؟ قالت : نعم يا عمّة ، فقلت لها اجمعي نفسك واجمعي قلبك فهو ما قلت لك ، قالت حكيمة ، ثمّ أخذتني فترة وأخذتها فترة ، فانتبهت بحسّ سيّدي ، فكشفت الثوب عنه فإذا أنا به عليه السلام ساجداً يتلقّى الأرض بمساجده ، فضممته إليّ فإذا أنا به نظيف منظف ، فصاح بي أبو محمّد عليه السلام : هلمّي إليّ ابني يا عمّة ، فجئت به إليه ، فوضع يديه تحت إليتيه وظهره ، ووضع قدميه على صدره ، ثمّ أدلى لسانه في فيه وأمر يده على عينيه وسمعه ومفاصله ، ثمّ قال تكلّم يا بنيّ ، فقال : اشهد ان لا إله إلا اللّه وحده لا شريك له وأشهد أنّ محمّداً صلّى اللّه عليه وآله وسلم رسول الله ، ثم صلّى على أمير المؤمنين عليه السلام وعلى الأئمّة إلى ان وقف على أبيه ثمّ احجم ، قال أبو محمّد عليه السلام : يا عمّة اذهبي به إلى اُمّه ليسلّم عليها وائتيني به ، فذهبت به فسلّم عليها ورددته ووضعته في المجلس ، ثمّ قال يا عمّة : إذا كان يوم السابع فأتينا ، قالت حكيمة : فلمّا أصبحت جئت لأسلم على أبي محمد عليه السلام فكشفت الستر لأفتقد سيّدي ، فلم أره ، فقلت له : جعلت فداك ما فعل سيّدي ، فقال : يا عمّة استودعناه الذي استودعته أمّ موسى عليه السلام ، قالت حكيمة : فلمّا كان في اليوم السابع جئت وسلّمت وجلست ، فقال : هلمّي إليّ ابني ، فجئت بسيّدي في الخرقة ففعل به كفعلته الأولى ثمّ أدلى لسانه في فيه كأنّه يغذّيه لبناً أو عسلاً ، ثمّ قال : تكلّم يا بنيّ ، فقال : أشهد أن لا إله إلا اللّه وثنى بالصلاة على محمّد وعلى أمير المؤمنين والأئمّة صلوات الله عليهم أجمعين حتّى وقف على أبيه عليه السلام ، ثمّ تلا هذه الآية ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَ?نِ الرَّحِيمِ * وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ * وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ ).

وفي رواية اُخرى فلمّا كان بعد أربعين يوماً دخلت على أبي محمّد عليه السلام فإذا مولانا الصاحب يمشي في الدار ، فلم أر وجهاً أحسن من وجهه ولا لغة أفصح من لغته ، فقال أبو محمد عليه السلام : هذا المولود الكريم على اللّه عزّ وجلّ ، فقلت : سيّدي أرى من أمره ما أرى وله أربعون يوماً ، فتبسّم وقال : يا عمّتي أما علمت إنّا معاشر الأئمة ننشأ في اليوم ما ينشأ غيرنا في السنة ، فقمت فقبلت رأسه وانصرفت ، ثمّ عدت وتفقدته فلم أره ، فقلت لأبي محمد عليه السلام ما فعل مولانا ؟ فقال : يا عمّة استودعناه الذي استودعت اُمّ موسى.

وروي عن محمّد بن عثمان العمري (2) قدس اللّه روحه قال : لما ولد الخلف المهدي صلوات اللّه عليه سطع نور من فوق رأسه إلى عنان السماء ، ثمّ سقط ساجداً لربّه تعالى ذكره ، ثمّ رفع رأسه وهو يقول : أشهد أن لا إله إلا هو ، والملائكة اولو العلم ، قائماً بالقسط ، لا إله إلا هو العزيز الحكيم ، ان الدِّين عند اللّه الإِسلام.

قال : وكان مولده ليلة الجمعة ، وقال : ولد عليه السلام مختوناً ، وسمعت حكيمة تقول : لم تر بأمّه دماً في نفاسها ، وهذا سبيل أمّهات الأئمّة عليهم السلام.

وروي عن جارية لأبي محمّد عليه السلام قالت : لما ولد السيّد رأيت له نوراً ساطعاً قد ظهر منه وبلغ افق (3) السماء ، ورأيت طيوراً بيضاء تهبط من السماء ، وتمسح اجنحتها على رأسه ووجهه وسائر جسده ، ثمّ تطير ، فأخبرنا أبا محمد عليه السلام بذلك ، فضحك ثمّ قال : تلك ملائكة السماء نزلت لتتبرّك به ، وهي أنصاره إذا خرج.

وروي عن أبي جعفر العمري رضي الله عنه قال لمّا ولد السيّد قال أبو محمّد عليه السلام : ابعثوا إليَّ أبا عمرو ، فبعث إليه ، فقال اشتر عشرة آلاف رطل خبزاً وعشرة آلاف رطل لحماً ، وفرقها حسبة على بني هاشم ، وعقّ عنه بكذا وكذا شاة.

وعن نسيم الخادم قال : دخلت على صاحب الزمان عليه السلام بعد مولده بليلة (4) فعطست عنده ، فقال لي : يرحمك اللّه ، قال نسيم : ففرحت بذلك ، فقال لي : الا اُبشّرك في العطاس ؟ فقلت : بلى ، قال : هو أمان من الموت ثلاثة أيّام.

وروي انّه ورد من أبي محمّد عليه السلام على أحمد (5) بن إسحاق كتاب ، وإذا فيه مكتوب بخطّ يده الذي كان يرد به التوقيعات عليه ، ولد المولود فليكن عندك مستوراً ، وعن جميع الناس مكتوماً ، فانّا لم نظهر عليه إلّا الأقرب لقرابته ، والمولى لولايته ، أحببنا إعلامك ليسرّك الله به كما سرّنا ، والسلام.

فروي : انّه كان بقم منجّم يهودي موصوف بالحذق بالحساب ، فأحضره أحمد بن اسحاق وقال له : قد ولد مولود في وقت كذا وكذا ، فخذ الطالع واعمل له ميلاداً ، قال : فأخذ الطالع ونظر فيه وعمل عملاً له ، وقال لأحمد بن إسحاق : لست أرى النجوم تدلّني ـ فيما يوجبه الحساب ـ انّ هذا المولود لك ، ولا يكون مثل هذا المولود إلّا نبيّاً أو وصيَّ نبي ، وانّ النظر ليدلّ على انّه يملك الدنيا شرقاً وغرباً وبرّاً وبحراً وسهلاً وجبلاً حتّى لا يبقى على وجه الأرض أحد إلّا دان بدينه ، وقال بولايته.

وروي عن طريف أبي نصر الخادم قال : دخلت على صاحب الزمان عليه السلام ـ وهو في المهد ـ فقال لي : عليّ بالصندل الأحمر ، فأتيته به ، فقال : أتعرفني ؟ قلت : نعم أنت سيّدي وابن سيّدي ، فقال : ليس عن هذا سألتك فقلت فسر لي (6) ، فقال : أنا خاتم الأوصياء ، وبي يرفع البلاء عن أهلي وشيعتي.

وفي إثبات الوصيّة ، وروي عن أبي محمد عليه السلام انّه قال : لمّا ولد الصاحب عليه السلام بعث الله عزّ وجلّ ملكين فحملاه إلى سرادق العرش حتّى وقف بين يدي الله ، فقال له مرحباً بك ، وبك أعطي وبك اعفو وبك اُعذّب ، ثمّ روى مسنداً عن نسيم ومارية قالتا : لما خرج صاحب الزمان عليه السلام من بطن اُمّه ، سقط جاثياً على ركبتيه (7) ، رافعاً سبابته نحو السماء ، ثمّ عطس ، فقال : الحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله على محمّد وآله ، عبد داخر لله (8) غير مستنكف ولا مستكبر ، ثم قال : زعمت الظلمة انّ حجة الله داحضة (9) ولو اذن لنا في الكلام زال الشك.

الهوامش

1. وقيل في 13 شعبان ، وقيل في 14 منه ، والأصحّ ما ذكره المصنّف وبه جزم الطبرسي والكليني وغيرهما من من الأعاظم.

2. أبو جعفر العمري بفتح العين هو محمّد بن عثمان بن سعيد الأسدي وكيل مولانا صاحب الزمان صلوات الله عليه وأبو عمرو كنية والده سلام الله عليهما ويقال له أبو عمرو والسمان والزيات الأسدي من أصحاب أبي جعفر محمّد بن علي الثاني عليه السلام خدمه وله إحدى عشرة سنة وله إليه عهد معروف وهو وكيل أبي محمّد عليه السلام وهو أجلّ وأشهر من أن يذكر. روى الشيخ في الصحيح عن عبد اللّه بن جعفر الحميري عن أبي علي أحمد بن إسحاق بن سعد عن أبي محمّد الحسن بن علي عليه السلام انّه قال : العمري وابنه ثقتان فما ادّيا إليك فعني يؤدّيان وما قالا لك فعني يقولان فاسمع لهما وأطعهما فانّهما الثقتان المأمومان وكانت توقيعات صاحب الأمر صلوات الله عليه تخرج على يدي عثمان بن سعيد وابنه أبي جعفر رضي الله عنهما إلى شيعته وخواصّ أبيه أبي محمّد عليه السلام ـ منه ـ.

3. الافق : الناحية. ما ظهر من نواحي الفلك ماساً الأرض.

4. بعشر ليال في رواية اُخرى ـ منه ـ.

5. أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد بن مالك الأشعري القمي ثقة جليل روى عن الجواد و الهادي عليهما السلام وكان خاصّة أبي محمّد عليه السلام وهو شيخ القمِّيين رأى صاحب الزمان صلوات اللّه عليه وعن ربيعة الشيعة أنّه من الوكلاء وانّه من السفراء والأبواب المعروفين الذين لا تختلف الشيعة القائلون بإمامة الحسن بن علي عليه السلام فيهم وروى الصدوق انّه توفّي بخلوان في منصرفه من عند أبي محمد عليه السلام وانّه كان أخبره بقرب وفاته ويأتي ما يدلّ على جلالته منه ، عفى عنه.

6. استدعاء بصيغة الأمر من التفسير.

7. أيّ جلس على ركبتيه فهو الجاثي.

8. أي ذليل حقير.

9. داحضة ـ بالدال ـ أي باطلة زائلة.

مقتبس من كتاب الأنوار البهيّة في تواريخ الحجج الإلهيّة

 

ارسل سؤالك حول القائم

  • الأسئلة والأجوبة حول الامام و غيبته و ظهوره عج

    • كيف يمكن أن نبني علاقة المأموم بالإمام؟وعلاقة الشغف والحب للقرآن؟ | السيد علي الحكيم

      الزيارات: 13236

      كيف يمكن أن نبني علاقة المأموم بالإمام؟ وعلاقة الشغف والحب للقرآن؟ وعلاقة الإنسان المحتاج إلى من يحل مشاكله ويدفع عنه البلاء ويقيه من الفتن؟ يمكن تصوّر إمكانية بناء العلاقة مع القرآن الكريم من خلال عدّة أمور : 1- الالتزام بقراءة القرآن : في رواية عن النبي الأكرم...

      المزيد

    • في ذكر مسائل يسال عنها أهل الخلاف في غيبة صاحب الزمان عليه السلام

      الزيارات: 3110

      ( الباب الخامس ) في ذكر مسائل يسأل عنها أهل الخلاف في غيبة صاحب الزمان عليه‌السلام ، وحلّ الشبهات فيها بواضح الدليل ولائح البرهان وهي سبع مسائل : مسألة : قالوا : ما الوجه في غيبته عليه‌السلام على الاستمرار والدوام ، حتّى صار ذلك سببا لإنكار وجوده ، ونفي ولادته (1) ،...

      المزيد

    • هل الرواية وحدها كافية لاثبات وجود الإمام المهدي عليه السلام؟ | فاروق آل حمادي الموسوي

      الزيارات: 5547

      الجواب : تواتر الأخبار وتظافرها من العامة والخاصة وتنوع جهاتها وتباين طرقها مع وحدة السند في كثير من الأحيان ، وتباعد فترات رواتها الذين عاشوا خلال الحقب والعصور المتعاقبة من زمن دعوة النبي صلى الله عليه وآله ) لها ولحد هذه اللحظة. كانت من الكثرة ما لا يمكن معها...

      المزيد

    • ظهورالشمس من مغربها علامة للظهورأم للساعة ؟

      الزيارات: 22392

      السؤال : وردت في الروايات أن من علامات آخر الزمان ظهور الشمس من مغربها فهل هذه علامة للظهور أو للساعة ؟ الجواب : للشيخ علي الكوراني روى السنة في مصادرهم روايات كثيرة عن طلوع الشمس من مغربها على أنها من علامات القيامة ، كالذي رواه البخاري : 5/195 : عن أبي...

      المزيد

    • قد يظن بعض الناس أن الظهور يتوقف على امتلاء الأرض ظلماً

      الزيارات: 9901

      انتظار الإمام المهدي ( عجل الله تعالى فرجه ) بين السلب والإيجاب قد يظن بعض الناس أن الظهور يتوقف على امتلاء الأرض ظلماً وجوراً انطلاقاً من النصوص التي تفيد بأن الإمام ( عليه السلام ) يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد أن ملئت ظلماً وجورا . وبالتالي فإنهم يعتقدون بأن تطور...

      المزيد

    • ما هي نسبة الإنسان الكامل في عصرنا هذا ؟ | السيد ياسين الموسوي

      الزيارات: 6499

      السؤال : إذا كان الإنسان في عصر النبي صلى الله عليه وآله وسلم والأئمّة عليهم السلام لم يصل مائة بالمائة إلى الإنسان الكامل، فما هي يا ترى نسبة الإنسان الكامل في عصرنا هذا الذي نعيشه؟ سؤال آخر حول نفس المحور تقريباً : في الأوّل والآخر الله وحده العالم ولكن حسب علمكم ما...

      المزيد

    • هل ورد عن أهل البيت(عليهم السلام) أنّ الإمام الحجّة يقتل العلماء؟

      الزيارات: 12026

      السؤال : هل ورد عن أهل البيت عليهم السلام أنّ الإمام الحجّة يقتل العلماء؟يقال في عرفنا بأنّ الإمام الحجّة أرواحنا لمقدمه الفداء يقتل السادة أو العلماء المعممين في العراق أو في الكوفة ، وعددهم بالألوف.مامدى صحة هذا الكلام ، ولماذا يقتل الإمام هؤلاء الناس أو...

      المزيد

    • رفع التناقض | السيد ياسين الموسوي

      الزيارات: 4789

      السؤال : لو افترضنا _ كما قلتم _ أنّ المجتمع الإنساني في وقت الظهور قد وصل إلى أعلى درجة في التكامل الإنساني ، فهناك إشكال ، وهو الحديث المشهور الذي يقول أنّه : ( سيملؤ الأرض قسطاً وعدلاً بعد ما ملئت ظلماً وجوراً ) فحيث هناك تناقض _ ظاهراً _ بين الحديث...

      المزيد

    • السوال عن: من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية

      الزيارات: 6812

      السؤال : روى النعماني في كتاب الغيبة عن الحرث بن المغيرة قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : تكون فترة لا يعرف المسلمون إمامهم فيها ؟ فقال : يقال ذلك.. قلت : فكيف يصنع ؟ قال : إذا كان ذلك فتمسكوا بالأمر الأول حتى يتبين لكم الآخر..وقد ورد في الحديث الشريف : من مات...

      المزيد

    • كم هوعدد الأنصار من العراق في جيش الامام المهدي ( عليه السلام )؟

      الزيارات: 15122

      السؤال : كم هو عدد الأنصار من العراق في جيش المهدي ( عليه السلام )؟ الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني وعدد أصحاب الإمام ( عليه السلام ) : من أصحابه الخاصين من العراق ، لا يوجد عندنا نصّ بخصوص ذلك  ، لكن فيهم من العراق يجمعهم الله تعالى له من أقاصي الأرض في مكة...

      المزيد

    • ما الحكمة في كون المصلح إماماً وليس بنبي

      الزيارات: 3729

      السؤال : ما الحكمة الإلهية في كون المصلح في آخر الزمان ( منقذ البشرية ) إماماً وليس بنبي ، من البعد العقائدي والبعد الأخلاقي ؟ الجواب : من سماحة الشيخ محمّد السند قد ختم بالنبي محمّد صلى الله عليه وآله النبوة والرسالة : ( مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن...

      المزيد

    • لماذا لم يوصي الإمام المهدي إلى غير السفراء الأربعة ؟

      الزيارات: 6088

      السؤال : بسم الله الرحمن الرحيم .. والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا أبو القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ..* لماذا لم يوصي الإمام المهدي إلى غير السفراء الأربعة ؟ بالرغم أن البرقيات التي وصلت إلى الشيخ المفيد أعلى من التي كانت إلى...

      المزيد

    • كيف أنّ القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف لم يقبل الجزية من أهل الكتاب؟

      الزيارات: 6270

      مسألة سابعة : قالوا : إذا حصل الإجماع على أنّ لا نبيّ بعد رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌ وسلم ، وأنتم قد زعمتم أنّ القائم إذا قام لم يقبل الجزية من أهل الكتاب ، وأنّه يقتل من بلغ العشرين ولم يتفقّه في الدين ، ويأمر بهدم المساجد والمشاهد ، وأنّه يحكم بحكم...

      المزيد

    • هل صحيح أن الإمام يظهر لبعض الناس؟و يترك البعض وهو إمامهم؟ | فاروق آل حمادي الموسوي

      الزيارات: 5206

      الجواب : لقد حال الأعداء بين الإمام وبين ظهوره لعامة المسلمين ، وحرموا الأمة من فيض علمه ومعرفته وحسن تدبيره لشؤونهم ومباشرته لأعمالهم ، فبالرغم من أنه نأى بشخصه عن الأنظار فلن ينقطع منه المدد والفائدة ، فقد قيل في الحديث الشريف منفعته المستحصلة في غيبته...

      المزيد

    • كيف يكون تفسير : من قال إنه رآني فهو كاذب؟

      الزيارات: 5521

      السؤال : في إحدى الوصايا للسفير الرابع قال الإمام له : من قال إنه رآني فهو كاذب، ونحن نسمع كثير من الناس يقول رأيته لكنني لم أعرفه إلا بعد أن رحل عني، فكيف تفسر ذلك؟ الجواب : مثل هذه الرؤية أو المقابلة للمهديّ ( عليه السلام ) ، لا ينفيها التوقيع الشريف أي الوصية...

      المزيد

    • تأويل آية حول المهدي ( عليه السلام )

      الزيارات: 3487

      السؤال : تأويل الآية : ( كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ ) ( البقرة/261 ) للامام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف . شكراً لكم؟ الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني أمّا الآيه المباركة فهذا ضربه الله عزّوجلّ  للعمل الصالح ، وضربه الله مثلاً لذرية إبراهيم...

      المزيد

    • هل من أوصاف الإمام المهدي ( عليه السلام ) وجود شامة عليه؟

      الزيارات: 35093

      السؤال : هل من أوصاف الإمام المهدي ( عليه السلام ) وجود شامة عليه؟ جاء عن علي عليه السلام في وصف لون بشرة الإمام المهدي عليه السلام : يوجد للإمام المهدي عليه السلام  عليه خال ؟ الجواب : من سماحة السيّد جعفر علم الهدى في كتاب الغيبة للشيخ الطوسي بسنده عن الإمام الباقر (...

      المزيد

    • غيبة الإمام المهدي ( عليه السلام )

      الزيارات: 15138

      إن ظهور الإمام بين الناس ، يترتب عليه من الفائدة ما لا يترتب عليه في زمن الغيبة ، فلماذا غاب عن الناس ، حتى حرموا من الاستفادة من وجوده ، وما هي المصلحة التي أخفته عن أعين الناس ؟ الجواب : أن هذا السؤال يجاب عليه بالنقض والحل :  أما النقض : فبما ذكرناه في الإجابة عن...

      المزيد

    • ممن هو ( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) متزوج وهل له أولاد و كم عددهم

      الزيارات: 5836

      الجواب : من سماحة الشيخ محمّد السند في بعض الأدعية التي رواها الشيخ الطوسي والسيد ابن طاووس وغيرهم ـ التي ذكر بعضها الشيخ عباس القمّي في كتابه مفاتيح الجنان عن كتبهم ـ إشارة إلى الدعاء إلى أولاده ( عليه السلام ) ، كما أنّ السيد ابن طاووس ذكر في كتاب المهجة وغيره من...

      المزيد

    • لماذا لم يظهر عجّل الله تعالى فرجه لعموم شيعته فقط سراً | فاروق آل حمادي الموسوي

      الزيارات: 4017

      الجواب : يظهر أن غياب الإمام عليه السلام بهذا الشكل عن عامة الناس وعن أكثر الأولياء والمقربين يكون مستحسنا قطعاً، لأنه تحسب لمنع إفشاء سر الغياب، ولو حصل لهذه الفئة أو لتلك الالتقاء به سراً، لكان احتمال إشاعة نبأ الاجتماع به كبيراً بسبب التحدث فيما بين...

      المزيد

    < 1 2 3 >