و بالطّريق المذكور ، يرفعه إلى أبي إبراهيم [الكوفي] (1) قال : دخلت على أبي عبد اللّه عليه السّلام و أنا عنده إذ دخل أبو الحسن موسى بن جعفر عليه السّلام (2) ، فقمت أنا و قبّلت رأسه و جلست.
فقال أبو عبد اللّه عليه السّلام : يا أبا إبراهيم أما إنّه صاحبك من بعدي.
أما ليهلكنّ فيه أقوام و يسعد آخرون ، و لعن اللّه قاتله و ضاعف على روحه العذاب.
أما ليخرجنّ (3) من صلبه خير أهل الأرض في زمانه (4) ، بعد عجائب تمرّ به حسدا له ؛ إنّ (5) اللّه بالغ أمره و لو كره المشركون.
يخرج اللّه تعالى من صلبه تكملة اثني عشر مهديّا (6) اختصّهم اللّه بكرامته ، و أحلّهم دار قدسه. المنتظر [للثّاني] (7) عشر كالشّاهر سيفه بين يدي رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله يذبّ [عنه] (8).
فدخل رجل من موالي بني أميّة فانقطع الكلام. و عدت إلى أبي عبد اللّه عليه السّلام خمسة عشر (9) مرّة أريد إتمام (10) الكلام فما قدرت عليه ، [فلمّا كان من (11) قابل دخلت عليه] (12 )و هو جالس.
فقال لي : يا أبا إبراهيم فهو المفرّج للكرب عن شيعته بعد ضنك (13) شديد ، و بلاء طويل و خوف (14) ؛ فطوبى لمن أدرك ذلك الزّمان. حسبك يا أبا إبراهيم.
[قال أبو إبراهيم] (15) : فما رجعت بشيء أسرّ إليّ من هذا و لا أفرح لقلبي منه. (16)
الهوامش
1) -أثبتناه من الأنوار المضيئة (مخطوط) . « المذكور » أ ، و الظّاهر أنّه سهو من النّاسخ. ورد هذا الحديث في كمال الدّين في موضعين بطريقين. ففي الأوّل : « عليّ بن أحمد. . . عن محمّد بن سنان ، و أبي عليّ الزّرّاد ، عن إبراهيم الكرخي قال : . . . » . و في الثّاني : « عليّ بن أحمد. . . عن الحسين بن يزيد النّوفلي ، عن أبي إبراهيم الكوفي قال : . . . » . و الأوّل موافق لما في الغيبة للنّعماني ، فإنّه رواه فيه عن الحسن بن محبوب عن إبراهيم الكرخي. و أبو عليّ الزّرّاد هو الحسن بن محبوب. و إبراهيم الكرخي هو إبراهيم بن أبي زياد الكرخي من أصحاب الصّادق عليه السّلام. انظر معجم رجال الحديث : ١ / ١٩۴ رقم ٨١ و ص ١٩۵ رقم ٨٣ . و أمّا أبو إبراهيم الكوفي فلعلّه محمّد بن القاسم الأسدي الّذي عدّه الشّيخ في رجاله : ٢٩٨ رقم ٢٩٨ في أصحاب الصّادق عليه السّلام و قال : « كوفي أبو إبراهيم ، يقال له : الكاره ، مات سنة سبع و مائتين » .
2) -بزيادة : « و هو غلام » كمال الدّين.
3) - « ليخرجنّ اللّه » كمال الدّين.
4) -بزيادة : « سميّ جدّه ، و وارث علمه و أحكامه و فضائله ، [و]معدن الإمامة ، و رأس الحكمة ، يقتله جبّار بني فلان » كمال الدّين-في رواية إبراهيم الكرخي-.
5) - « و لكنّ » كمال الدّين.
6) - « إماما مهديّا » كمال الدّين-في رواية إبراهيم الكرخيّ-.
7 ) -أثبتناه من كمال الدّين. « الثّاني » أ.
8) -أثبتناه من الأنوار المضيئة (مخطوط) .
9 ) - « خمس عشرة » كمال الدّين ، و في رواية إبراهيم الكرخي : « إحدى عشرة » .
10) - « استتمام » كمال الدّين.
11 ) - « في » الأنوار المضيئة (مخطوط) .
12) -ما بين المعقوفين أثبتناه من كمال الدّين و الأنوار المضيئة (مخطوط) .
13 ) - « الضّنك : الضّيق. « مجمع البحرين : ٢ / ٢٨ -ضنك- » .
١4 ) - « و جور » كمال الدّين؛ و في رواية إبراهيم الكرخي : « و جزع و خوف » .
15) -ما بين المعقوفين أثبتناه من كمال الدّين.
١6 ) -كمال الدّين : ۶۴٧ ح ٨ مثله؛ و في ص ٣٣۴ ح ۵ عن إبراهيم الكرخيّ بتفاوت يسير و زيادة. و كذا في الغيبة للنّعماني : ٩٠ ح ٢١ ، و إعلام الورى : ٢ / ٢٣۵ . عن كمال الدّين إثبات الهداة : ١ / ۵١۶ ح ٢۵٢ و ص ۵١٧ ، و البحار : ۴٨ / ١۵ ح ۶ و ص ١۶ ح ٧ ، و ج ۵٢ ص ١٢٩ ح ٢۴ ؛ و في ج ٣۶ / ۴٠١ ح ١٢ عن الغيبة.
ضمن كتاب منتخب الأنوار المضيئة [في ذكر القائم الحجّة علیه السلام] بهاء الدین نیلی ، علی بن عبد الکریم