إذعان عبد العزيز بن مروان بن عبد العزيز بأحقيّة أمير المؤمنين عليه السلام
الشيخ مفلح بن الحسين بن راشد البحراني
منذ 11 سنةإذعان عبد العزيز بن مروان بن عبد العزيز بأحقيّة أمير المؤمنين عليه السلام
روى أبو عثمان الجاحظ (1) المتظاهر بالتّعصب على أمير المؤمنين عليه السلام ، قال عمر بن عبد العزيز : كنت أحضر بجنب المنبر في المدينة (2) ـ وأبي يخطب ـ فكنت أسمعه يمرّ في خطبة تهدر شقاشقه (3) حتّى يأتي إلى لعن (4) عليّ عليه الصلاة والسلام ، فيحجم ، ويعرض له من الفهاهة (5) والحصر ما الله أعلم به (6) ، فكنت أعجب من ذلك ، فقلت له يوماً : يا أبت ! أنت أفصح الناس وأخطبهم ، فما بالي (7) أراك أفصح خطيب يوم حفلك (8) حتّى إذا مررت بلعن هذا الرجل صرت لَكِنَاً عيّا ؟!
فقال : يا بنيّ ! إن من ترى (9) تحت منبرنا من أهل الشام وغيرهم لو علموا من فضائل (10) هذا الرجل ما يعلمه أبوك ما تبعنا منهم واحد.
فوقعت (11) كلمته في صدري موقعاً عظيماً (12) ، فأعطيت الله عهداً إن كان لي في هذا الأمر نصيب لأغيّرنّ ذلك ولابدّلنّه (13).
فلمّا منّ الله عليّ بالخلافة أسقطت ذلك اللعن (14) وجعلت مكانه : ( إِنَّ اللهَ يَأمُرُ بِالعَدلِ وَالإِحسانِ وَإِيتاءِ ذِي القُربى وَيَنهى عَنِ الفَحشاءِ وَالمُنكَرِ وَالبَغيِ يَعِظُكُم لَعَلّكُم تَذَكَّرُونَ ) (15) وكتبت به (16) إلى الآفاق فصار سنة إلى الآن (17).
فانظروا ـ هداكم الله ـ إلى اعتراف عبد العزيز بن مروان ـ الذي نقله عنه (18) الجاحظ (19) ونقله عنه ابن أبي الحديد المدايني (20) ـ ؛ كيف اعترف أنّ الحقّ لعليّ عليه السلام ، وإنما شبّهوا على العامّة فانقادوا لهم اختياراً ، وانقادت العلماء اضطراراً ، وتابعوهم خوفاً وطمعاً.
الهوامش
1. لا توجد كلمة : الجاحظ ، في الطبعة الحجرية ، ونسخة ( ألف ).
2. في نسخة ( ألف ) والمطبوع بدلاً من : بجنب المنبر .. إلى آخره : منبر الكوفه !.
3. تهدر شقاشقه : ردّد صوته في حنجرته .. ، قاله في صحاح اللغة : ٢ / ٨٥٣ ، وفي صحاح الجوهري ٣ / ١٥٠٣ : شقق الكلام .. إذا أخرجه أحسن مخرج ... وإذا قالوا للخطيب : ذوشقشقة .. فإنما يشبّه بالفحل [ أي هدر ] ، وانظر : القاموس المحيط ٣ / ٢٥٠.
4. في الطبعة الحجرية : طعن .. بدلا من : لعن ، ولا توجد : الى ، في نسخة ( ألف ).
5. الفهاهة : العيّ ، رجل فهّ بينّ الفهاهة إذا كان عييّا ، كما في جمهرة اللغة : ١ / ١٦٢ ، وفي النهاية : ٣ / ٤٨٢ : .. أراد بالفهة : السّقطة والجهلة ..
6. في نسخة ( ر ) : به أعلم ، ولا توجد : به ، في نسخة ( ألف ).
7. في نسخة ( ألف ) : فما لي.
8. لا توجد في الطبعة الحجرية ونسخة ( ألف ) : يوم حفلك .. والحفل : الإجتماع والاحتشاد للقوم فيه. لاحظ : الصحاح : ٤ / ١٦٧٠ وغيره.
9. لا توجد كلمة : ترى ، في نسخة ( ر ).
10. في المطبوع من الكتاب ونسخة ( ألف ) : فضل.
11. في الطعبة الحجرية وكذا نسخة ( ألف ) : فوقّرت .. بدلا من : فوقعت.
12. لا توجد في نسخة ( ألف ) والطبعة الحجرية : موقعا عظيما.
13. جملة : ذلك ولابدّلنّه .. لا توجد في مطبوع الكتاب.
14. في الطبعة الحجرية : الطعن .. بدلا من : اللعن.
15. سورة النحل (١٦) : ٩٠.
16. في الحجرية : بها ، بدلا من : به ، وهو خلاف الظاهر.
17. انظر : الكامل لابن الأثير : ٥ / ٤٢ ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ٤ / ٥٨.
18. لا توجد : عنه في نسخة ( ر ).
19. في نسخة ( ألف ) : الحافظ.
20. شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ٢ / ٦١ ـ ٦٤.
مقتبس من كتاب : [ إلزام النواصب بامامة علي بن أبي طالب عليه السلام ] / الصفحة : 224 ـ 226
التعلیقات