العدد 1
العدد 2
العدد 3
العدد 4
العدد 5
العدد 6
العدد 7 و 8
العدد 9
العدد 10
العدد 11
العدد 12
العدد 13
العدد 14
العدد 15
العدد 16
العدد 17
العدد 18
العدد 19
العدد 20
العدد 21
العدد 22
العدد 23
العدد 24
العدد 25
العدد 26
العدد 27
العدد 28
العدد 29
العدد 30 و 31
العدد 32 و 33
العدد 34
العدد 35 و 36
العدد 37
العدد 38 و 39
العدد 40
العدد 41 و 42
العدد 43 و 44
العدد 45 و 46
العدد 47 و 48
العدد 49
العدد 50 و 51
العدد 52
العدد 53 و 54
العدد 55 و 56
العدد 57
العدد 58
العدد 59 و 60
العدد 61
العدد 62
العدد 63 و 64
العدد 65
العدد 66 و 67
العدد 68
العدد 69 و 70
العدد 71 و 72
العدد 73 و 74
العدد 75 و 76
العدد 77 و 78
العدد 79 و 80
العدد 81 و 82
العدد 83 و 84
العدد 85 و 86
العدد 87 و 88
العدد 89 و 90
العدد 89 و 90   > فهرس مخطوطات مكتبة أمير المؤمنين (عليه السلام) العامّة.




(240)

 

      فهرس  مخطوطاتمكتبة  أمير  المؤمنين (عليه السلام)  العامّـة       النجف  الأشرف               (22)

السـيّد  عبـد  العزيز  الطباطبائي (قدس سره)

(1274)

فائـدة

في  أجزاء  القضيّة

أوّلها  :  (الحمد  لله  كثيراً  كما  هو  أهله  .  .  .  وبعد  فيقول  الفقير  إلى  الله علي  بن  حسين  العاملي  هذه  فائدة  في  بيان  أجزاء  القضيّة  مشتملة  على تحقيق  واف  وإيضاح  شاف  .  .  .)  .

نسخة  ناقصة  الآخر  ضمن  المجموعة  رقم  627  .

 

(1275)

فائـدة

في  الاحتياط

الظاهر  أنّها  للوحيد  البهبهاني  المتوفّى  سنة  1206  .

نسخة  بآخر  مجموعة  رقم  920  .




(241)

 

(1276)

فائـدة

في  الإدراك  والإذعان

أوّلها  :  (إعلم  أنّ  لفظ  الإدراك  يطلق  على  معنيين  الأوّل    .  .  .)  .

نسخة  بآخر  مجموعة  منطقية  أوّلها  سلم  العلوم  رقم  2009  كلّها  بخطّ السيّد  محمّـد  يوسف  بن  هادي  بن  السيّد  محمّـد  جان  كتبها  في  القرن  الثالث عشر  .

 

(1277)

فائـدة

في  الإرادة

للعلاّمة  الشيخ  أبو  القاسم  بن  محمّـد  تقي  الغروي  الأردوبادي  المتوفّى 5  شعبان  سنة  1333  وهي  غير  ما  تقدّم  .

نسخة  الأصل  بخطّ  المؤلّف  ضمن  مجموعة  كبيرة  من  رسائله  كلّها بخطّه  من  الورقة  161 أ  إلى  162 أ  رقم  12  /  2048  .

 

(1278)

فائـدة

في  أركان  الصلاة

أعني  بيان  هذا  الإصطلاح  والإستدلال  عليه  من  إفادات  العلاّمة  السيّد مرتضى  الكاشاني (رحمه الله)  ولم  نشخّصه  .




(242)

نسخة  منه  بآخر  نسخة  من  كتاب  ذخيرة  المعاد  تسلسل  795  .

 

(1279)

فائـدة

في  استجلاب  الدراهم  والدنانير

أوّلها  :  (فائدة)  ـ  أيضاً  مجرّبة  ـ  إذا  أردت  جلب  الدراهم والدنانير  .  .  .)  .

بآخر  مجموعة  رسائل  في  الجفر  والعلوم  الغريبة  رقم  1508  وبظهر الصفحة  أيضاً  فوائد  أُخر  منها  لمعالجة  اللكنة  في  الكلام  .

 

(1280)

فائـدة

في  الإسم  والمسمّى

للفخر  الرازي

نسخة  كتبها  الخطّاط  إسماعيل  المراغي  في  القرن  الثالث  عشر  ضمن مجموعة  عرفانية  كلّها  بخطّه  مجدولة  باللاجورد  والشنجرف  ،  رقم  1515  .

 

(1281)

فائـدة

في  الأمر  بين  الأمرين

للعلاّمة  الفقيه  الشيخ  أبو  القاسم  بن  محمّـد  تقي  الغروي  الأردوبادي النجفي  المتوفّى  5  شعبان  سنة  1333  .




(243)

أوّلها  :  (الحمد  لله  والصلاة  والسلام  على  من  اصطفاه  محمّـد  وآله الطاهرين  فائدة  في  إنّه  لا  جبر  ولا  تفويض  بل  أمر  بين  الأمرين)  .

نسخة  الأصل  بخطّ  المؤلّف  ضمن  مجموعة  كبيرة  من  رسائله  كلّها بخطّه  من  الورقة  167 أ  ـ  167 ب  ،  رقم  13  /  2048  .

 

(1282)

فائـدة

في  بناء  اسم  التفضيل  وشروطه

بأوّل  مجموعة  أدبية  رقم  1479  ووقع  المؤلّف  بأسفلها  إلهام  عفى  عنه .

 

(1283)

فائـدة

في  بيان  النسبة  بين  الكفر  والشرك

للشيخ  أحمد  بن  الشيخ  محسن  الأحسائي  .

أوّله  :  (قد  سألت  وفّقك  الله  وإيّانا  عمّا  بين  الكفر  والشرك  من  النسبة فاعلم  .  .  .)  .

نسخة  بخطّ  الشيخ  حسين  القديحي  مؤلّف  منية  المرتاد  وغيرها  ابن الشيخ  علي  مؤلّف  أنوار  البدرين  البحراني  البلادي  الخطّي  فرغ  منها  15 جمادى  الأُولى  سنة  1343  ضمن  المجموعة  رقم  1989  وقبله  الأشعثيّات وبعده  كتاب  الزهد  للحسين  بن  سعيد  الأهوازي  .




(244)

 

(1284)

فائـدة

في  الجبر  والإختيار

للمحقّق  السيّد  الشريف  الجرجاني  المتوفّى  سنة  816  منقولة  بثلاث وسائط  عن  خطّه  على  ظهر  الجزء  الثاني  من  كتاب  شرح  توحيد  الصدوق للقاضي  سعيد  القمّي  المكتوبة  سنة  1099  ،  رقم  485  .

 

(1285)

فائـدة

في  حساب  العقود

وبيان  تفصيلي  لتعليم  كيفيّة  العدّ  بعقود  الأصابع  .

بأوّل  نسخة  من  كتاب  التوحيد  للصدوق  ابن  بابويه  مكتوبة  سنة 1083  ،  رقم  45  .

 

(1286)

فائـدة

في  خلود  أهل  النار

للشيخ  أحمد  بن  زين  الدين  الأحسائي  ،  كتبها  تتميماً  لما  كان  كتبه  من ذي  قبل  في  جواب  مسائل  .




(245)

نسخة  ضمن  مجموعة  من  رسائله  كتبت  في  حياته  تبدأ  بصفحة  73 إلى  صفحة  97  وهي  تتميم  لما  مرّ  صفحة  27  ،  تسلسل  693  .

 

(1287)

فائـدة

في  الدرايـة

منقولة  عن  كتاب  الرجال  للعلاّمة  السيّد  بهاء  الدين  علي  بن  عبد الحميد  الحسيني  النجفي  النيلي  من  أعلام  القرن  التاسع  ترجم  له  شيخنا العلاّمة  الرازي  في  مصنّفي  علم  الرجال  ص  285  مبسوطاً  وقال  ذكر  تمام نسبه  شيخنا  في  خاتمة  المستدرك  ص  435  وذكر  اطراء  صاحب  الرياض عليه  وأنّه  تلميذ  فخر  المحقّقين  والشهيد  الأوّل  وغيرهما  ومن  مشايخ  ابن فهد  الحلّي  والشيخ  حسن  بن  سليمان  ويرويان  عنه  .

نسخة  ملحقة  بكتاب  غرائب  الأخبار  للسيّد  المحدّث  الجزائري  بخطّ الشيخ  محمّـد  بن  علي  الرودباري  سنة  1269  وعليه  حاشية  توقيعها  علي  نقي عفى  عنه  والفائدة  في  أربع  صحائف  7  /  12  ×  8  /  19  تسلسل  86  .

 

(1288)

فائـدة

في  عدم  وجوب  الاجتهاد

للعلاّمة  الشيخ  محمّـد  بن  جابر  النجفي  (أو  جابر  بن  عباس  وهو  من مشايخ  المولى  محمّـد  تقي  المجلسي)  .




(246)

أوّلها  :  لا  يتمّ  الاستدلال  على  عدم  جواز  خلوّ  الزمان  من  المجتهد الحيّ  بأنّ  التكليف  في  زمان  الغيبة  .

نسخة  بخطّ  حاج  مفضّل  بن  حاج  حسب  كتبها  بآخر  مجموعة  بخطّه سنة  1098  ،  رقم  401  .

 

(1289)

فائـدة

في  الفرق  بين  الفتوى  والحكم

لبعض  أعلام  القرن  الثالث  عشر  بخطّه  الشريف  في  آخر  نسخة  من غاية  المأمول  شرح  زبدة  الأُصول  للفاضل  الجواد  ،  تسلسل  1705  .

 

(1290)

فائـدة

في  وضع  الأسماء  وأقسامه

للعلاّمة  الشيخ  أبو  القاسم  بن  محمّـد  تقي  الغروي  الأردوبادي  النجفي المتوفّى  5  شعبان  سنة  1333  .

أوّلها  :  (فائدة  الاسم  على  ضربين  موضوع  للشيء  في  نفسه  .  .  .)  .

نسخة  الأصل  بخطّ  المؤلّف  ضمن  مجموعة  كبيرة  من  رسائله  كلّها بخطّه  من  الورقة  31  ب  ،  رقم  5  /  2048  .




(247)

 

(1291)

فائـدة

من  إفادات  المحقّق  الطوسي

أوّلها  :  (قال  الحكماء  :  العلّة  التامّة  لا  تنفكّ  عن  معلولها  بتمامه  والعلّة الأُولى  هي  المبدأ  الأوّل  لجميع  الموجودات    .  .  .)  .

نسخة  ضمن  مجموعة  من  الرسائل  الفلسفية  مكتوبة  في  القرن  الحادي عشر  ،  رقم  558  .

 

(1292)

فائـدة

من  الجفر  الجامعة

أوّلها  :  (إذا  أردت  أن  تعمل  لنفسك  أمراً  لصلاح  بنوع  فتحسب  أسمك وأسم  أُمّك)  ضمن  مجموعة  رسائل  في  الجفر  مكتوبة  في  القرن  الحادي عشر  ،  رقم  1508  .

 

(1293)

فارسي  هيئت

للمولى  علي  القوشجي  .

نسخة  بخطّ  فارسي  جميل  ،  كتبها  سلطان  بن  محمّـد قلي  النوري  ،  في شهر  ربيع  الأوّل  سنة  1249  ،  في  47  ورقة  ،  رقم  1313  .




(248)

نسخة  بخطّ  فارسي  جميل  جيّد  وفيها  رسوم  وأشكال  هندسية  ،  فرغ منها  الكاتب  17  ربيع  الثاني  سنة  1044  ،  وكانت  ناقصة  من  أوّلها  ثلاثة  أوراق فتمّمت  بخطّ  ردي  ،  رقم  2242  .

 

(1294)

فالنامه

على  نحو  الهزل  والاستهزاء  ،  مرتّب  على  اثني  عشر  فصلاً  ،  كلّ  فصل على  اثني  عشر  (خانه)  وفيه  بعد  مقدّمة  فصل  أوّل  أي  صاحب  فال  فنح بوجهك  باب  الملال  فرخنده  طالعي  كه  ترا  است  .  .  .)  .

نسخة  ضمن  مجموعة  هزلية  وبعدها  أيضاً  فالنامه  منظومة  باسم الطيور  ،  كتبها  محمّـد تقي  سنة  1249  ،  رقم  المجموعة  1634  .

 

(1295)

فالنامه  مرغان

منظوم  هزلي  36  رباعية  ،  كلّ  رباعية  باسم  طير  من  الطيور  يتفأّل  بها  ، وفي  مقدّمتها  جدول  مكتوب  في  كلّ  بيت  منه  اسم  طير  يوضع  الأصبع  على بيت  في  الجدول  ثمّ  يقرأ  الرباعية  التي  باسم  ذلك  الطير  المكتوب  في  ذلك البيت  ويتفأّل  به  فالرباعية  جواب  تفأّله  .

وأظنّها  من  صنع  فوق الدين  أحمد  اليزدي  الملقّب  فوقي  من  شعراء الهزل  في  القرن  الحادي  عشر  .

نسخة  ضمن  مجموعة  هزلية  ،  بخطّ  محمّـد تقي  ،  كتبها  سنة  1249  ، رقم  1634  .




(249)

 

(1296)

فتاوى  ابن  كمال  باشا

باللغة  التركية  العثمانية  .

عناوينها  مسألة  .  .  .  الجواب  .

نسخة  ناقصة  الآخر  بأوّل  المجموعة  رقم  2056  ،  وبعدها  أيضاً  فتاوى كتب  في  آخرها  :  محمّـد جويزاده  ،  ولا  أدري  أنّه  الكاتب  أو  المجيب  .

 

(1297)

فتاوى  محمّـد  جويزاده

باللغة  التركية  العثمانية  ،  أغلب  مسائلها  معنونة  بأبو  السعود  كذا  .  .  . الجواب  .  .  .  وفي  آخرها  :  محمّـد جوى  زاده  .  المجيب  وقبله  فتاوى  ابن كمال  باشا  ،  راجع  كشف  الظنون  ج  2  ص  1220  ،  في  المجموعة  2056  .

نسخة

 

(1298)

فتح  الوهّاب

في  شرح  منهج  الطلاّب

الذي  هو  مختصر  منهاج  الطالبين  الذي  هو  مختصر  المحرّر  فالمحرّر في  فروع  الشافعية  لأبي  القاسم  عبد  الكريم  بن  محمّـد  الرافعي  القزويني المتوفّى  سنة  623  .

ومختصر  المحرّر  المسمّى  منهاج  الطالبين  لمحيي  الدين  يحيى  بن شرف  النووي  المتوفّى  سنة  676  .




(250)

ومختصر  منهاج  الطالبين  المسمّى  منهج  الطلاّب  للقاضي  زين  الدين ابي  يحيى  زكريّا  بن  محمّـد  الأنصاري  المتوفّى  سنة  926  وشرح  منهج الطلاّب  المسمّى  فتح  الوهّاب  أيضاً  له  راجع  كشف  الظنون  ج  2  ص  1875  .

نسخة  من  أوّله  إلى  أواخر  العتق  والتدبير  والمكاتبة  بخطّ  عثمان  بن محمّـد  بن  حسين  وهو  شرح  ممتزج  بالمتن  والمتن  مكتوب  كلّه  بالحمرة  فرغ منها  10  شوّال  سنة  1012  .

نسخة  قيّمة  قديمة  مصحّحة  مل  هوامشها  حواشي  ،  ومعه  كنز  الدقائق للنسفي  ،  وتقع  في  237  ورقة  مقاسها  21  ×  30  تسلسل  247  .

وفي  منتصف  الكتاب  ما  نصّه  :  تمّ  النصف  الأوّل  من  فتح  الوهّاب بعون  الله  وحسن  توفيقه  نهار  الخميس  عاشر  شوّال  قبيل  العصر  سنة  1012 الف  واثني  عشر  على  يد  أفقر  العباد  وأحوجهم  إلى  رحمة  ربِّه  المنّان  الفقير عثمان  بن  محمّـد  بن  حسين  بن  علي  الشهير  بالخزائي  .

 

(1299)

الفتوحات  المكّية

الجزء  الأوّل  :  نسخة  قيّمة  بخطّ  نسخ  جيّد  كتبها  أحد  خطّاطي  القرن العاشر  بأوّله  لوحة  وهي  مؤطّرة  مزيّنة  وكانت  في  خزانة  صدر  السلطنة النوري  وكتب  في  آخره  بخطّه  الفارسي  الجميل  تواريخ  وفيات  بعض  الأعيان والأعلام  وأظهر  الشكاية  من  سوء  الوضع  في  إيران  وندم  الشعب  من  الحكم الدستوري  في  398  ورقة  ،  رقم  1098  .




(251)

 

(1300)

الفتوحات  المنطقية

في  المنطق  أوّله  :  (نحمدك  يا  من  بيده  ملكوت  كلّ  شيء  على  ما هديتنا   .  .  .  وعلى  آله  وأصحابه)  رتّبه  على  أربعين  فتحاً  .  فتوحاً  وهو  تعريب الكبرى  في  المنطق  للسيّد  الشريف  الجرجاني  ولم  أعرف  المعرب  أظنّه لفتح الله  بن  علوان  الكعبي  الدورقي  القبّاني  المتوفّى  سنة  1130  وله  شرحه ذكره  شيخنا  في  الشروح  وله  الإجادة  في  شرح  القلادة  ،  ولابن  المؤلّف  أيضاً تعريب  الكبرى  .

نسخة  في  36  ورقة  13  ×  20  بخطّ  زامل  بن  علي  الدسبولي  فرغ  منها سنة  1094  نسخة  كاملة  تامّة  إلاّ  أنّ  الرطوبة  أثّرت  ببعض  مواضع  فلا  يقرأ  إلاّ بعناء  ضمن  مجموعة  في  المنطق  تسلسل  249  +  59  ـ  984  ،  وعليها  تعاليق بخطّ  الكاتب  .

 

(1301)

فرائد  الأُصول

لشيخنا  المحقّق  الأعظم  الشيخ  مرتضى  بن  محمّـد  أمين  الدزفولي المتوفّى  سنة  1281  .

الجزء  الثاني  :  وهو  في  مباحث  الشكّ  ويشتمل  على  أصلي  البراءة والاشتغال  بخطّ  فارسي  جيّد  والظاهر  أنّه  مكتوب  في  حياة  المؤلّف  في  116 ورقة  ،  رقم  1082  .




(252)

 

(1302)

فرائد  القلائد

وشوارد  الخرائد  في  مختصر  شرح  الشواهد

ويقال  لهما  الشواهد  الصغرى  والشواهد  الكبرى  وكلاهما  للعيني  وهو أبو  محمّـد  محمود  بن  أحمد  المتوفّى  سنة  855  وهما  شرح  شواهد  شروح ألفية  ابن  مالك  الأربعية  وهي  شرح  ابن  الناظم  وابن  أُمّ  قاسم  وابن  عقيل  وابن هشام  ،  قال  في  كشف  الظنون  ج2  ص1066  أنّ  الصغرى  المسمّاة  فرائد القلائد  أشهرهما  وعليه  معوّل  الفضلاء  وهي  هذه  المسمّاة  بفرائد  القلائد  قال في  آخره  :  فرغت  عين  مؤلّفه  عنه  في  الثاني  من  ذي  الحجّة  الحرام  حجّة بسبعة  عشر  وثمانمائة  مدرسة  البدرية  بحارة  كنانه  بالقرب  من  الجامع  الأزهر .

نسخة  بخطّ  محمّـد  جعفر  بن  غضنفر  الخرّم  آبادي  فرغ  منها  17  ربيع الثاني  سنة  1097  في  الجامع  الكبير  العبّاسي  وبآخر  النسخة  شرح  خطبتها تقع  في  152  ورقة  ،  رقم  1181  .

نسخة  بخطّ  الشيخ  صالح  بن  محمّـد  بن  علي  العسيلي  العاملي  فرغ منها  سنة  1161  كتبها  لنفسه  وبآخرها  خطّ  للعلاّمة  الشيخ  محمّـد  خليل  الزين الواقف  للنسخة  على  المكتبة  ،  وبأوّلها  شرح  على  خطّية  الكتاب  وتفسير غريبها  ،  في  213  ورقة  ،  رقم  2199  .

نسخة  بخطّ  نسخ  جيّد  فرغ  منها  الكاتب  سادس  رجب  سنة  1036 والكاتب  أحمد  بن  يوسف  بن  عبد  علي  بن  فيّاض  بن  مفضّل  بن  عوجا الخفاجي  أصلاً  الحلّي  مسكناً  في  مدرسة  مهتر  جمال  في  الروضة  الرضوية هذا  نصّه  وأظنّه  من  أهل  العلم  كما  هو  الظاهر  في  آخره  بالهامش  قال  المؤلّف




(253)

جملة  أبيات  1274  بيتاً  وفي  آخرها  بالهامش  :  بلغت  هذه  النسخة  مقابلة  من نسخة  قوبلت  من  نسخة  قوبلت  مع  الأصل  وبأوّلها  شرح  خطبتها  وبظهر الورقة  الأخيرة  فوائد  طبّية وغيرها  بالفارسية  ،  رقم  2282  .

 

(1303)

الفرائـض

لأبي  بكر  محمّـد  بن  الحسين  الآجري  .

نسخة  ضمن  مجموعة  بخطّ  سعيد  بن  قابل  النجدي  الشافعي  فرغ  من المجموعة  سنة  996  ،  رقم  840  .

 

(1304)

الفرق  بين  الصلح  والبيع

وحكم  الصلح  بلا  عوض  تأليف  العلاّمة  المحقّق  الشيخ  هادي  بن محمّـد  أمين  الطهراني  نزيل  النجف  الأشرف  .

نسخة  بخطّ  حسين  البهبهاني  فرغ  منها  7  ذي  الحجّة  سنة  1328 ضمن  مجموعة  من  وسائل  المؤلّف  ،  رقم  472  .

 

(1305)

فرهاد  وشيرين

منظومة  فارسية  هزلية  ،  من  نظم  الشاعر  الهزلي  فوق الدين  أحمد اليزدي  المشتهر  بفوقي  من  شعراء  القرن  الحادي  عشر  ،  هاجر  إلى  بلاد  الهند ، وتوفّي  بسورات  ،  ومنه  نسخة  في  مكتبة  المجلس  النيابي  بطهران  كما  في فهرسها  ج  3  ص  375  أوّلها  :




(254)

سخن  ترتيزك  بستان  عشق  است *** سخن  طوطي  هندستان  عشق

في  أكثر  من  750  بيتاً  .

نسخة  ضمن  مجموعة  هزلية  بخطّ  محمّـد تقي  ،  فرغ  منها  سنة  1249  ، رقم  1634  .

 

(1306)

فرهنگ  جهانگيرى

تأليف  عضد الدولة  جمال الدين  الأنجوي  حسين  بن  فخر الدين الأنجوي  الشيرازي  من  كبار  أعلام  الهند  في  القرن  الحادي  عشر  .

وقد  أسهب  في  التعريف  بالمؤلّف  والمؤلّف  الأُستاذ  علي  أصغر حكمت  ;  فقد  كتب  مقالاً  حافلاً  في  الموضوع  ونشره  في  مجلة  فرهنگستان إيران  السنة  الثالثة  العدد  الأوّل(1) ،  أغرق  نزعاً  فيه  ونحن  نلتقط  منه  أهمّ  ما جاء  فيه  ،  قال  :  « تجد  ترجمة  المؤلّف  في  آئين  أكبري  ومآثر  الأُمراء  وقد  ابتدأ بتأليف  كتابه  هذا  عام  1005  على  عهد  أكبر  پادشاه  ثمّ  أنهاه  على  عهد  ولده جهانگر  في  عام  1017  وتاريخه  قوله  :  (زهى  فرهنگ  نور الدين  جهانگير) ثمّ  جدّد  فيه  النظر  إلى  عام  1032  فعرضه  على  سلطان  الهند  .  .  . »  .

والكتاب  معجم  خاصّ  باللغات  الفارسية  فحسب  ألّفه  عن  أربع وأربعين(2) معجماً  فارسيّاً  كانت  عنده  وقد  عدّد  اسمائها  وذكر  سبب  تأليف الكتاب  في  مقدّمة  الكتاب  واستشهد  فيه  بأشعار  فحول  شعراء  الفرس  ومن يحتجّ  بقوله  منهم  قال  وقد  كتب  المستشرق  بلوشمن  مقالاً  حافلاً  ووصف




(1)  ومن  هذا  المقال  نقل  في  مقدمة  لغتنامه  دهخدا  ص  196  .

(2)  عددها  ووصفه  الأُستاذ  سعيد  نفيسي  في  مقدمة  هذا  الكتاب  .




(255)

فيه  الكتاب  وصفاً  دقيقاً  ونشر  المقال  في  جريدة  انجمن  آسيائي  بنگاله المجلّد  37  .

وقال  ثمّ  جاء  مؤلّف  برهان  قاطع  بعد  ثلاثين  عاماً  فاتّبع  أثره  واستفاد منه  كثيراً  .

قال  ولبعض  نسخ  الكتاب  خاتمة  ذكر  المؤلّف  فيها  الكنايات والاستعارات  والاصطلاحات  واللغات  المركّبة  وبعض  اللغات  العربية  .

أقول  :  كما  في  نسختنا  هذه  فإنّ  الخاتمة  موجودة  فيها  .

 

(1307)

فرهنگ  جهانگيرى

ويظهر  من  مقدّمة  دهخدا  أنّ  الكتاب  طبع  أخيراً  في  إيران  وقدّم  له الأُستاذ  سعيد  نفيسي  مقدّمة  وافية  .

نسخة  ثمينة  قيّمة  بخطّ  نستعليق  جميل  للغاية  وورق  صقيل  سميك مؤطّر  مذهّب  وعلى  أعلى  الصفحة  الأُولى  لوحة  مزوّقة  بديعة  كتبها  أحد خطّاطي  القرن  الثالث  عشر  ،  فرغ  منها  في  ربيع  الثاني  سنة  1244  مجموع الكتاب  مع  الخاتمة  (395)  ورقة  ،  بقطع  20  ×  30  والخاتمة  35  ورقة  ، تسلسل  332  .

ومقدّمة  المؤلّف  للكتاب  تستوعب  16  ورقة  ،  وبأعلى  الصفحة  34 التي  يبدأ  بها  حرف  الألف  أيضاً  لوحة  أبدعت  فيها  ريشة  الفنّان  والظاهر  أنّ النسخة  مكتوبة  لبعض  أفاضل  الأمراء  القاجارية  في  عهد  السلطان فتح  علي   شاه  .




(256)

 

(1308)

فرهنگ  خدا  پرستي

ترجم  له  في  المآثر  ص  214  ،  وفي  مجمع  الفصحاء  ج  2  ،  ومبسوطاً في  الذريعة  ديوان  محرم

منظومة  مسمّطة  فارسية  في  وقعة  الطفّ  ورثاء  سيّد  الشهداء  صلوات الله  وسلامه  عليه  وتعداد  أسامي  الشهداء  وبرازهم  إلى  القتال  ،  عددهم  واحداً بعد  آخر  من  نظم  شاعر  بلاط  ناصر الدين  شاه  ميرزا  عبد الوهّاب  بن  محمّـد علي  المتخلّص  مَحرَم  نظمها  سنة  1277  ،  وأرّخ  نظمه  (تاريخ  شدش  (خدا پرستى)  بعدما  نظم  في  عام  1275  درج  في  مدح  السلطان ناصر الدين شاه  وتعداد  رجال  حكومته  وتسميتهم  وتعيين  مناصبهم  ومدحهم واحداً  بعد  آخر  ذلك  أيضاً  بهذا  الوزن  والروي  .

وهو  أيضاً  موجود  في  المكتبة  ويتّحدان  في  الخطّ  والورق  كاتبهما شخص  واحد  ،  وقد  قرظ  منظومته  هذه  (فرهنگ  خدا  پرستى)  عدّة  من معاصريه  من  الشعراء  منهم  ميرزا  محمّـد حسن  المتخلّص  تسليم  قرظه بقصيدة  هائية  عربية  ومنهم  ميرزا  هما  قرظه  بقصيدة  فارسية  وميرزا  بيدل وميرزا  صفاي  كاتب  والمنظومة  مطبوعة  مكرّراً  وهي  273  قطعة  مسمّط  .

نسخة  في  141  ورقة  ،  مقاسها  11  ×  3  /  18  ،  تسلسل  1412  .

 

(1309)

فرهنگ  لغات  كتاب  دساتير

لفيروز  ابن  ملاّ  كاوس  الشيرواني  ترجم  الدساتير  إلى  اللغة  الدارجة




(257)

الفارسية  وأضاف  إليها  بعض  الشرح  ثمّ  ألحق  بها  معجماً  لغويّاً  لتفسير مفرداتها  وكتب  اللغة  بالشنجرف  ،  ومعناها  بالحبر  والنسخة  لعلّها  بخطّ المؤلّف  ملحقة  بالدساتير  ،  رقم  436  .

 

(1310)

فرهنگ  نصاب

منظومة  في  اللغة  التركية  إلى  الفارسية  من  نظم  علي  البادكوبي  ،  نظمها عام  1264  ،  ثمّ  ألحق  بها  المصادر  بالتركية  مع  ترجمتها  إلى  الفارسية  في جداول  وكتب  الفارسية  بالحمرة  .

نسخة  مزوّقة  مجدولة  مذهّبة  قد  أخذ  منها  الصفحة  الأُولى  حيث  كان بها  لوحة  جميلة  فالنسخة  ناقصة  من  أوّلها  قليلاً  من  الخطبة  وآخرها  أيضاً نقص  وكلّ  الموجود  18  ورقة  ،  وهو  بخطّ  أحد  الخطّاطين  ولعلّه  خوشنويس شهير  طهراني  ،  رقم  1473  .

 

(1311)

فروغستان

في  علم  الحساب  ،  تأليف  محمّـد مهدي  بن  محمّـد باقر  الأصفهاني الملقّب  في  شعره  فروغ  ،  صدره  باسم  السلطان  محمّـد شاه  القاجاري  ورئيس وزرائه  الحاج  ميرزا  أقاسي  .

نسخة  بخطّ  محمّـد علي  التفرشي  ،  كتبها  عن  نسخة  معتمد  الشريعة  ، وفرغ  منها  25  ذي  القعدة  سنة  1306  ،  بخطّ  نستعليق  جيّد  في  85  ورقة  ، رقم 1494  .




(258)

وبآخرها  قصيدة  فارسية  ميمية  للشاعر  صفا  في  مدح  حاج  ميرزا أقاسي  يتقاضا  راتبه  السنوي  .

 

(1312)

فصوص  الحكـم

للمعلّم  الثاني  أبي  نصر  الفارابي  .

نسخة  بخطّ  نسخ  جميل  مؤطّرة  بماء  الذهب  بخطّ  الخطّاط  جمال الدين  ابن  أبي  طالب  الأصفهاني  الطهراني  كتبها  سنة  1332  ،  في  32  ورقة  ، رقم  1103  .

 

(1313)

الفصـول

في  أُصول  الفقه  للشيخ  محمّـد  حسين  بن  محمّـد  رحيم  الأصفهاني الحائري  فرغ  منه  المؤلّف  19  ذي  الحجّة  سنة  1232  .

نسخة  الجزء  الثاني  منه  يبدأ  بحجّية  ظواهر  الكتاب  فرغ  الكاتب  منه 18  ذي  القعدة  سنة  1253  ولعلّ  الكاتب  السيّد  محمّـد  علي  الحسيني  الذي جعل  ختمه  بأسفل  الكتابة  وتاريخ  ختمه  1184  ويقع  في  347  ورقة  ،  رقم 1535  .

الجزء  الأوّل  فرغ  منه  الكاتب  في  جمادى  الأُولى  سنة  1262  وهو يشبه  خطّ  الجزء  الثاني  في  413  ورقة  رقم  1534  .




(259)

 

(1314)

فصول  أُصول  العام

في  علم  الكـلام

هكذا  أسماه  المؤلّف  في  خطبة  الكتاب  وهو  السيّد  عبد  الله  بن  أبي تراب  الحسيني  من  أعلام  القرن  الثالث  عشر  جعله  كالمقدّمة  لكتابه  الكبير  في الفقه  الذي  سمّاه  مشارع  الحلال  والحرام  الذي  ألّفه  قبل  كتاب  الفصول  هذا الذي  فرغ  منه  ليلة  الجمعة  16  شهر  رمضان  سنة  1246  ومشارع  الحلال والحرام  لعلّه  هو  الذي  ذكره  شيخنا  بعنوان  المشارع  لأحد  تلاميذ  صاحب الجواهر  .

نسخة  بخطّ  المؤلّف (قدس سره)  فرغ  منها  16  شهر  رمضان  سنة  1246  ،  في 160  ورقة  مقاسها  15  ×  21  ،  تسلسل  119  وعليها  تصحيحات  بخطّه الشريف  وتعليقات  منه  .

 

(1315)

فصول  ملحقة  بتصريف  الزنجاني

نسخة  بآخر  مجموعة  أدبية  كتبت  سنة  1271  بخطّ  نسخ  جيّد  خشن  ، رقم  1824  .

 

(1316)

الفطرة  السليمة

للحاج  كريم خان  بن  إبراهيم  الكرماني  فرغ  منه  المؤلّف  5  شعبان  سنة 1268  ،  مطبوع  .




(260)

نسخة  بخطّ  محمّـد  كريم  فرغ  منها  سلخ  شهر  رمضان  سنة  1273  ،  في 109  ورقة  ،  رقم  1556  .

نسخة  بخطّ  عبد الله  النوري  كتبها  سنة  1297  ،  في  301  ورقة  ،  رقم 1121  .

 

(1317)

فقه  اللغة  وسرّ  العربية

للثعالبي  .

نسخة  بخطّ  اسماعيل  بن  عبد الله  الخونساري  ملحقة  بالمصباح  المنير بخطّه  أيضاً  فرغ  من  هذه  9  محرّم  سنة  1262  ،  رقم  1783  .

 

(1318)

الفهرست

للشيخ  منتجب  الدين  ابن  بابويه  ذيّل  به  على  فهرست  الشيخ  الطوسي  .

نسخة  بخطّ  الخطّاط  موسى  بن  علي  بن  ملاّ  اسماعيل  البهشتي  فرغ منها  في  محرّم  سنة  1275  ضمن  مجموعة  كلّها  بخطّه  النسخ  الجيّد  ،  مجدول بالذهب  واللاجورد  والشنجرف  ،  وهذا  آخرها  رقم  المجموعة  1129  .

 

(1319)

فوائـد

في  الطلسمات  والعوذات  والرقي  وفيها  جداول  ورسوم  وأرقام هندسية  وما  شاكل  ذلك  .

نسخة  في  4  أوراق  ضمن  المجموعة  رقم  859  ،  تبدأ  من  15  ـ  18  .




(261)

 

(1320)

فوائـد

في  تعقيبات  الصلوات  والأدعية  والختومات  والعوذ  والرقي  وأدعية الاستخارة  وأوقاتها  وما  شاكل  ذلك  من  جمع  الشيخ  حسين  بن  الشيخ  علي البلادي  البحراني  المعاصر  .

نسخة  بخطّ  يد  المؤلّف  في  آخر  مجموعة  من  مؤلّفاته  كلّها  بخطّه  من الورقة  34  أ  ـ  52  ب  أهداها  إلى  المكتبة  في  جملة  من  المخطوطات  ،  رقم 793  .

 

(1321)

فوائـد

أوّل  فوائدها  في  الرحم  ومعناها  وصلتها  والرابعة  منها  في  قوله  تعالى الصوم  لي  وأنا  أجزي  به  .

أوّلها  :  فائدة  :  كلّ  رحم  توصل  للكتاب  والسنّة  والاجماع  على  الترغيب في  صلة  الأرحام  .  .  .)  وأكثرها  أو  كلّها  مأخوذة  من  كتاب  القواعد  للشهيد  .

نسخة  ضمن  المجموعة  رقم  231  .

 

(1322)

الفوائـد

للشيخ  أحمد  بن  زين  الدين  الأحسائي  المتوفّى  سنة  1241  .

أوّله  :  (الحمد  لله  رب    .  .  .  فيقول  العبد  المسكين    .  .  .  إنّي  لمّا  رأيت كثيراً  من  الطلبة  يتعمّقون  في  المعارف  الآلهية  .




(262)

نسخة  بأوّل  مجموعة  من  رسائله  كتبت  عام  1234  في  حياته  وهي بخطّ  السيّد  صدر  الدين  الموسوي  اللاريجاني  الشاهاندشتي  ،  رقم  المجموعة 231  .

 

(1323)

الفوائد  الأُصولية

للمحقّق  الخراساني  المولى  محمّـد  كاظم  المشتهر  بالآخوند  الخراساني المتوفّى  سنة  1349  .

نسخة  مكتوبة  في  حياة  المؤلّف  ملحقة  بآخر  حاشيته  على  فرائد الأُصول  ،  رقم  2317  .

 

(1324)

الفوائد  الأُصولية

للسيّد  بحر  العلوم  السيّد  مهدي  بن  مرتضى  الطباطبائي  النجفي المتوفّى  سنة  1312  مطبوعة  على  الحجر  .

نسخة  بخطّ  الشيخ  علي  الأعسم  كتبها  سنة  1234  بأوّل  مجموعة أُصولية  رقم  393  .

نسخة  بخطّ  نسخ  جيّد  بآخر  مجموعة  أُصولية  قيّمة  رقم  951  .

 

(1325)

الفوائد  الثمان

للشيخ  أحمد  بن  زين  الدين  الأحسائي  .

نسخة  ضمن  مجموعة  من  رسائله  تبدأ  بصفحة  326  ،  تسلسل  693  .




(263)

 

(1326)

الفوائد  الحائرية  الجديدة

للاستاد  الأكبر  الوحيد  البهبهاني  محمّـد  باقر  بن  محمّـد  أكمل  ،  طبعت مع  الفوائد  العتيقة  بآخر  كتاب  الفصول  في  أُصول  الفقه  في  إيران  سنة  1270  .

نسخة  ناقصة  الآخر  ملحقة  بالفوائد  العتيقة  ضمن  مجموعة  رقم  141  .

نسخة  بخطّ  السيّد  فضل  الله  الحسيني  كتبها  في  مشهد  الرضا (عليه السلام)وكتب  قبلها  الفوائد  العتيقة  وهما  في  مجلّد  وفرغ  من  الجديدة  في  ربيع  الأوّل سنة  1224  ،  رقم  1102  .

نسخة  بخطّ  نسخ  جيّد  ،  أوّلها  الفوائد  العتيقة  ضمن  مجموعة  رقم 2  /  2303  .

 

(1327)

الفوائد  الحائرية  العتيقة

للمولى  محمّـد  باقر  بن  محمّـد  أكمل  البهبهاني  المشتهر  بالوحيد البهبهاني  والأُستاد  الأكبر  زعيم  الشيعة  الكبير  توفّى  سنة  1205  .

نسخة  بخطّ  محمّـد  بن  جعفر  الگلپايگاني  كتبها  سنة  1203  في  حياة المؤلّف  وعليها  حواشي  كثيرة  من  المؤلّف  ورمزها  منه  دام  ظلّه  ومن  غير المؤلّف  ولها  رموز  أُخر  في  57  ورقة  ،  تسلسل  141  وهي  ضمن  مجموعة هي أوّلها  وبعدها  قسم  من  الفوائد  الجديدة  .

نسخة  بخطّ  نسخ  جيّد  بأوّل  مجموعة  رقم  2303  .




(264)

 

(1328)

الفوائد  الحائرية  العتيقة

في  الأُصول  من  تحقيقات  الأُستاذ  الأكبر  مجدّد  المذهب  في  القرن الثالث  عشر  شيخ  المحقّقين  وأُستاذ  المجتهدين  الوحيد  البهبهاني  الشيخ محمّـد  باقر  بن  محمّـد  أكمل  المتوفّى  سنة  1208  وهي  36  فائدة  وخاتمة وألحق  بها  المؤلّف  فوائد  أُخرى  وتسمّى  الاُولى  الفوائد  العتيقة  والثانية الفوائد  الجديدة  طبعتا  (معاً)  بآخر  كتاب  الفصول  في  أُصول  الفقه  سنة  1270 في  إيران  على  الحجر  .

نسخة  بخطّ  السيّد  فضل  الله  الحسيني  كتبها  بخطّ  فارسي  جيّد  وفرغ منها  أواسط  صفر  سنة  1224  ثمّ  بعده  في  المجموعة  الفوائد  الجديدة  بخطّه أيضاً  وهما  معاً  في  مجلّد  رقم  1102  تنقص  من  أوّلها  الخطبة  .

نسخة  بخطّ  محمّـد  تقي  بن  ملاّ  حسين  الكاتب  فرغ  منها  يوم  الاثنين سلخ  شوّال  سنة  1265  ،  في  106  ورقة  مقاسها  5  /  14  ×  22  وبأوّلها  فهرس تفصيلي  لمطالبه  ،  تسلسل  1084  .

نسخة  بخطّ  الشيخ  أسد  الله  الخوئي  فرغ  منها  في  شعبان  سنة  1219 بخطّ  نسخ  جيّد  ،  رقم  390  .

 

(1329)

الفوائد  الرجالية

للأُستاذ  الأكبر  الوحيد  البهبهاني  محمّـد  باقر  بن  محمّـد  أكمل  الأصفهاني الحائري  المتوفّى  سنة  1206  ويعدّ  من  أكبر  المؤسّسين  في  هذا 




(265)

الفنّ  ومن تأخّر  عنه  عيال  عليه  ،  من  فوائده  استفاد  ومن  أنواره  اقتبس  .

نسخة  بخطّ  نسخ  جيّد  ضمن  مجموعة  قيّمة  أكثرها  للمؤلّف  رقمها 951  .

 

(1330)

الفوائد  الصمدية

في  النحو  تأليف  الشيخ  البهائي  .

نسخة  بخطّ  نسخ  خشن  وعليها  حواش  كثيرة  فرغ  منها  الكاتب  18 ذي  القعدة  سنة  1231  ،  في  53  ورقة  ،  رقم  1826  .

نسخة  بخطّ  محمّد  كاظم  بن  علي  عسكر  فرغ  منه  سنة  1254  ،  في  38 ورقة  يظهر  أنّة  من  العلماء  كتبها  أوان  اشتغاله  وكتب  بعده  الحاشية  الشهاباوية في  المنطق  7  /  16  ×  21  تسلسل  113  ،  وعليه  خطّ  بعض  العلماء  في  تركيب خطبة  الكتاب  أحسن  كلمة  يبتدأ  (الخ)  وامضاؤه  مهدي  بن  بابا  سنة  1280  .

نسخة  عليها  حواش  منه (رحمه الله)  بخطّ  قرچغاي  بالفارسي  الجميل  ضمن مجموعة  كلّها  بخطّه  وفرغ  من  هذه  27  جمادى  الأُولى  سنة  1062  ،  من  ورقة 105 ب  إلى  ورقة  121  أ  ،  رقم  المجموعة  1520  .

نسخة  بخطّ  نسخ  جيّد  كتبها  أبو  القاسم  بن  الحاج  ملاّ  علي  أصغر  سنة 1260  وفرغ  منها  ربيع  الثاني  ضمن  المجموعة  رقم  2  /  1368  .

نسخة  كتبها  محمّد  صادق  بخطّ  معتاد  منضّمة  إلى  كتاب  الكبرى  الذي فرغ  منه  في  جمادى  الأُولى  سنة  1171  ،  ناقصة  من  آخرها  ورقة  رقم  2218  .




(266)

 

(1331)

الفوائد  الضيائية

هو  شرح  كافية  ابن  الحاجب  للمولى  عبد  الرحمان  الجامي  المتوفّى سنة  897  .

نسخة  كتابة  القرن  العاشر  ناقصة  الآخر  في  220  ورقة  ،  رقم  1165  .

نسخة  فرغ  منها  الكاتب  18  جمادى  الثانية  سنة  1073  وجاء  في آخرها  :  بلغ  مقابلة  وتصحيحاً  في  خدمت    .  .  .  مولانا  عبد  الله  الگيلاني  وتقع في  143  ورقة  ،  رقم  453  .

نسخة  بخطّ  فارسي  جيّد  والمتن  مكتوب  بخطّ  نسخ  خشن  كتابة  القرن الحادي  عشر  نسخة  مصحّحة  مضبوطة  عليها  تصميمات  وتعليقات  كثيرة 263  ورقة  ،  رقم  1918  .

نسخة  بخطّ  نسخ  جيّد  جميل  كتبها  محمّد  بن  كتاب  الله  بن  علي  زمان الساعي  القمّي  وفرغ  منها  في  العشر  الأوسط من  شهر  ربيع  الأوّل  سنة  1096 وهي  ثالث  نسخة  من  هذا  الكتاب  كتبها  بيده  وعليها  حواش  كثيرة وتصحيحات  260  ورقة  ،  رقم  1167  .

نسخة  بخطّ  السيّد  محمّد  إبراهيم  الحسيني  فرغ  منها  في  21  صفر  سنة 1077  وعلى  ظهر  الأوراق  الأخيرة  فوائد  208  ورقة  ،  رقم  2137  .

 

(1332)

فوائد  طبّية

كثيرة  كوصف  معاجين  وبيان  خواصّ  الأشياء  في  أوراق  كثيرة  بآخر




(267)

نسخة  الرسالة  الإسهالية  التي  كتبها  عبد الغفّار  بن  محمّـد  كاظم  الشيرازي  سنة 1255  ،  رقم  1245  .

 

(1333)

الفوائد  الطريفة

في  شرح  الصحيفة

أي  الصحيفة  الكاملة  السجّادية  لشيخ  الإسلام  العلاّمة  المحدّث المجلسي  محمّد  باقر  بن  محمّد  تقي  الأصفهاني  المتوفّى  سنة  1111  لم  يتمّه بل  شرح  منها  ثلاثة  أدعية  .

نسخة  بخطّ  السيّد  زين  العابدين  بن  السيّد  أبي  القاسم  الموسوي الخونساري  وبعده  قطعة  من  مرآة  العقول  فرغ  الكاتب  من  المرآة  سنة 1333  ،  رقم  647  .

 

(1334)

فوائد  فقهيـة

في  تزويج  الصغيرين  وفي  التبرّع  ببذل  الخلع  وغيره  في  آخر  نسخة من  حاشية  فخر  المحقّقين  على  إرشاد  الأذهان  رقم  1947  .

 

(1335)

فوائد  متفرّقة

في  النجوم  والتقويم  والأدعية  والطلسمات  والحديث  والتاريخ  والأدب وفيها  بيتين  للشيخ  البهائي  وهما  قوله  :




(268)

وأربع  نحو  غرب *** تسير  يامن  يسائل

محدِّد  ومدير *** وجوز  هرّ  ومائل

ويتبيّن  للخليل  بن  أحمد  وهما  :

برح  بي  او  علم  الورى *** اثنان  ما  ان  لهما  من  مزيد

حقيقة  يعسر  تحصيلها *** وباطل  تحصيله  لا  يفيد

إلى  غير  ذلك  من  الفوائد  الكثيرة  بخطّ  جامعها  وهو  من  أهل  القرن الثاني  عشر  ضمن  مجموعة  رقم  939  .

 

(1336)

فوائد  المشاهد

ونتائج  المقاصد

وهو  مجموعة  مجالس  وأمالي  الخطيب  الورع  الواعظ  الشيخ  جعفر التستري  المتوفّى  سنة  1303  ،  جمعها  الشيخ  محمّـد علي  بن  أشرف الطالقاني  .

نسخة  بخطّ  محمّـد إسماعيل  بن  علي  ،  فرغ  منها  في  19  ربيع  الأوّل سنة  1322  ،  في  224  ورقة  ،  تسلسل  250  .

 

(1337)

فوائد  منطقية

للشيخ  عبد  الله  بن  علي  بن  محمّد  البخاري  الخطّي  البحراني  من  أعلام القرن  الثالث  عشر  في  الجزء  الذي  لا  يتجزّأ  وقد  وقع  له  فيه  نقاش  مع  بعض الفضلاء  من  معاصريه  .

نسخة  ضمن  مجموعة  من  مؤلّفاته  بخطّه  وهذه  أيضاً  بخطّه  رقم  666  .




(269)

 

(1338)

الفوز  الأصغر

لأبي  علي  ابن  مسكويه  .

نسخة  بخطّ  الخطّاط  القدير  محمّد  مهدي  الأصفهاني  كتبها  بخطّه النسخ  الفاخر  بأمر  مخبر  السلطنة  وفرغ  منها  سنة  1337  ،  في  46  ورقة  ، مقاسها 7  /  12  ×  18  ،  تسلسل  1116  ثمّ  صحّحها  وقابلها  الكاتب  والتصحيحات بالهامش  بخطّه  والعناوين  كلّها  بالحمرة  أو  بالشنجرف  والظاهر أنّه  نجل الخطّاط  أحمد  بن  محمّد  مهدي  الأصفهاني  الذي  يوجد  في  المكتبة بخطّه  تحفة  الملك  المنصور  ،  تسلسل  1546  .

 

(1339)

الفيزياء

رسالة  فارسية  في  الفيزياء  ،  وهي  ترجمة  لكتاب  موسيو  بروسكي  ، والمترجم  خليل  بن  عبد الباقي  الطبيب  ،  ترجمه  على  عهد  السلطان ناصر الدين  شاه  القاجاري  .

نسخة  بخطّ  فارسي  جميل  ،  وأظنّ  بآخرها  توقيع  موسيو  بروسكي  في 82  ورقة  ،  رقم  945  .

 

(1340)

الفيزياء  والكيميا

لبعض  المتأخّرين  من  الكتب  المدرسية  العالية  الإيرانية  .




(270)

أوّله  :  (الحمد  لله  ربّ  العالمين  والصلاة  والسلام  على  خير  خلقه محمّـد  وآله  أجمعين  ،  أمّا  بعد  بدانكه  اين  كتاب  مشتمل  است  بر  يك  مقدّمه وشش  مقاله  .  .  .)  .  وكلّ  مقالة  على  فصول  .

وأوّل  الكيميا  :  (بدانكه  خداوند  جلّ  جلاله  از  مرحمت  وبنده  نوازى به  بندگان  خود  .  .  .)  .

نسخة  الفيزياء  بخطّ  فارسي  جيّد  إلى  أواخر  المقالة  الخامسة  إلى الورقة  72  ،  والكيميا  بخطّ  فارسي  أردأ  وأقدم  منه  يبدأ  من  الورقة  77  ـ  135 آخره  قوله  فصل  در  شديم  ،  رقم  1600  .

 

(1341)

الفيض  الإلهي

للشيخ  الرئيس  أبي  علي  الحسين  بن  سينا  المتوفّى  سنة  428  هـ  .

ويسمى  :  الأفعال  والأنفعالات  ،  والفعل  والانفعال  ،  والبرّ  والإثم  ذكر المهدوي  في  فهرس  مصنّفات  ابن  سينا  ص  187  إنّه  مكتوب  على  بعض نسخة  :  (قد  وجد  للشيخ  الرئيس  من  الكتاب  المعروف  بالبرّ  والأثم  .  .  .) وعلى  نسخه  ليدن  رقم  1485  :  (نتف  وجدت  الشيخ  الرئيس    .  .  .  من  كتابه المعروف  بالبرّ  والإثم)  .

ثمّ  قال  والظاهر  أنّه  جواب  لابن  سينا  عن  سؤال  سأله  عنه  الشيخ  أبو سعيد  أبو  الخير  وذكر  انّه  طبع  في  ضمن  مجموعة  في  حيدر  آباد  بأسم  الفعل والانفعال  وطبعت  ترجمته  الفارسية  في  طهران  .

نسخة  ضمن  مجموعة  من  رسائله  الفلسفية  كتبت  في  القرن  الحادي عشر  بخطّ  فارسي  جيّد  ،  رقم  597  .




(271)

 

(1342)

فيض  قدسي

مجموعة  أبيات  في  الألغاز  والأحاجي  ،  فارسية  جاء  في  آخرها  .

تاريخ  إتمام  اين  نظم

بنامى  زد  زهى  در  كرامى *** كه  سفت  الماس  نوك  كلك  جامى

چو  فيض  قدسى  آمد  جاى  توبيخ *** نباشد  گر  كنندش  (فيض  890)  تاريخ

بتشريف  قبول  ارزنده  بادا

بر  ارباب  كرم  فرخنده  بادا

تمّت  الرسالة  الشريفة  الموسومة  بتاريخ  الفيض  في  27  شوّال  سنة 1126  في  تبريز  .

والذي  يظهر  أنّ  هذا  أحد  رسائل  المولى  عبد الرحمان  الجامي  في المعمّيات  وأنّه  سمّاها  فيض  قدسي  ولكن  الكاتب  سمّاها  تاريخ  الفيض  .

وهي  ناقصة  الأوّل  ضمن  مجموعة  رقم  1479  ،  بخطّ  أبي  الحسن  بن محمّـد محسن  التبريزي  .

وقبلها  في  المجموعة  رسالة  في المعما  صدره  باسم  السلطان  سليم  أبو الغازي  سلطان  حسين  أوّلها  :

اى  يافته  هر  كسى  زنامت  كامى *** وز  لطف  تو  ديده  هر  كسى  انعامى

با ذات  قديمت  زمعماى  جهان *** پيدا  نبود  هيج  بجز  از  نامي




(272)

أمّا  بعد  نموده  مى آيد  كه  چند  معمّا  كه  تخلّص  شريف  حضرت سلطان  الأعظم  مالك  الرقاب  الأُمم  .  .  .

سلطان  سليم  .  .  .

لم  يبق  منها  إلاّ  ورقة  واحدة  في  هذه  المجموعة  .

 

(1343)

فيه  ما  فيه

نسخة  كتبت  بخطّ  فارسي  جميل  في  القرن  الرابع  عشر  إلاّ  أنّ  الكاتب لم  يتمّه  ،  رقم  1753  .

 

للموضـوع  صـلة  .  .  .






شبکة رافد اتصل بنا www.rafed.net 1997-2007