اعمال آخرليلة من شهر رمضان
calendar_month 2012-07-13 play_arrow 265 الاستماع

اعمال آخرليلة من شهر رمضان - مكتوبة

أعمال الليلة الأخيرة من شهر رمضان المبارك :

ذكرها السيد ابن طاووس في كتاب الإقبال :
الغسل : يؤتى به برجاء المطلوبية, وهو لا يجزىء عن الوضوء على رأي الأعلام الثلاثة : السيد الخوئي والسيد السيستاني والشيخ الوحيد الخراساني.
الثاني : زيارة الإمام الحسين عليه السلام بزيارة وارث.
الثالث : قراءة سورة الأنعام والكهف ويس.
الرابع : أن يقول : " استغفر الله و أتوب إليه. " مائة مرة.
الخامس : صلاة آخر ليلة في الشهر.
روى السّيد ابن طاووس والكفعمي عن النّبي صلى الله عليه وآله وسلم قال :
من صلّى آخرليلة من شهر رمضان عشر ركعات يقرأ في كلّ ركعة فاتحة الكتاب مرّة واحدة وقُلْ هُوَاللهُ اَحَدٌ عشر مرّات ويقول في ركوعه وسجوده عشر مرّات سُبْحانَ اللهِ وَالْحَمْدُ للهِ وَلا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ وَاللهُ اَكْبَرُ، ويتشهّد في كلّ ركعتين ثمّ يسلّم فاذا فرغ من آخر عشر ركعات وسلّم استغفر الله ألف مرّة، فاذا فرغ من الاستغفار سجد ويقول في سجوده : يا حيُّ يا قَيُّومُ، يا ذَا الْجَلالِ وَالاِكْرام، يا رحْمنَ الدُّنْيا وَالآخِرَةِ وَرَحيمَهُما، يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ، يا اِلـهَ الاَوَّلينَ وَالآخِرينَ، اِغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا،وَتَقَبَّلْ مِنّا صَلاتَنا وَصِيامَنا وَقِيامَنا .
قال النّبي صلى الله عليه وآله وسلم : والذي بعثني بالحقّ نبيّاً انّ جبرئيل أخبرني عن اسرافيل عن ربّه تبارك وتعالى انّه لا يرفع رأسه من السّجود حتّى يغفر الله له ويتقبّل منه شهر رمضان ويتجاوز عن ذنوبه الخبر، وقد رويت هذه الصّلاة في ليلة عيد الفطر أيضاً ولكن في تلك الرّواية انّه يسبّح بالتسبيحات الاَربع في الرّكوع والسّجود .
وورد في دعاءالسّجود بعد الصّلاة عوض اِغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا الى آخر الدّعاء اِغْفِرْ لي ذُنُوبي وَتَقَبَّلْ صَوْمي وَصَلاتي وَقِيامي .
السادس : أدعية خاصة بالليلة الأخيرة من الشهر.
السابع : أعمال وداع شهر رمضان المبارك :

 

تعليقات

لإرسال تعليق یجب أن تسجل في الموقع

أدعية واعمال شهر رمضان

more_horiz

أدعية

more_horiz

أدعية ومناجاة

more_horiz

مقالات المرتبطة

آخر الصوتيات المضافة

آخر المرئيات المضافة

  • 2.00x
  • 1.50x
  • 1.00x
  • 0.75x