الاستفتاءات الحيض و الدورة الشهرية - (17 سؤال وجواب) - وفقاً لرأي المرجع الديني السيّد السيستاني

visibility 335

السؤال 1: في الموارد التي يقيّد فيها حكم التحيّض أو الحيضيّة بكون الدم بصفات الحيض، هل يراد منه اجتماع جميع الصفات؟ 

السؤال 2: إذا اعترى الحامل الطلق وجاءت مقدماته من نزول دم وألم المخاض، فما حكم هذا الدم؟ وكيف تصلّي مع اشتداد ألم المخاض أو في وقت الوضع؟  

السؤال 3: إذا جاءت الدورة الشهرية في الساعة الواحدة ظهراً، فهل تجب عليّ إعادة الظهر والعصر بعد الانتهاء من الدورة؟  

السؤال 4: إمرأة نامت في الليل وهي حائض فاستيقظت الصبح ووجدت نفسها طاهرة ولا تدري أنّها طهرت قبل طلوع الشمس أم بعدها، فهل يجب عليها قضاء العشائين؟  

السؤال 5: هل يجوز للمرأة الحائضة أن تقوم بأعمال البيت مثل الطبخ والخبز مع العلم بأنّها تلامس كلّ شيء يداها رطبتان؟  

السؤال 6: دورتي (٧) أيّام وبعدها ينزل سائل أصفر اللون ويستمر إلى ما بعد اليوم العاشر، فهل تجب عليّ الصلاة في الأيّام الثلاثة حتّى اليوم العاشر أو يجب اعتبارها حيضاً حتّى ما بعد اليوم العاشر؟

السؤال 7: إمرأة عادتها في أيّام الحيض ستة أيّام، فلمّا جاءتها في شهر رمضان أفطرت لمدّة خمسة أيّام لأنّ الدم كان فيها موجوداً، ولمّا جاء فجر اليوم السادس تسامحت عن فحص نفسها بواسطة القطن وبقيت على إفطارها في اليوم السادس ولكنّها لم ترَ الدم في ذلك اليوم، فهل يجب عليها القضاء فقط أم تجب عليها الكفارة أيضاً؟  

السؤال 8: إمرأة أرادت أن تذهب إلى العمرة المفردة وهي تعلم يقيناً بأنّ عادتها ستستمرّ من أوّل إحرامها إلى أن تخرج من مكة، فهل يجوز لها أن تُحرم وتنوب؟ 4:48 السؤال 9: هل يجوز للمرأة قراءة زيارة عاشوراء أثناء الدورة الشهرية؟  

السؤال 10: إمرأة كانت عادتها منتظمة وقتاً وعدداً ولكن بسبب تناولها حبوب تأخير الدورة في الحج بعد ذلك أدّى إلى عدم انتظامها وقتاً حيث صارت ترى الدم ثمانية أيّام كالعادة وتطهر ستّة أيّام ثمّ تراه ثمانية أيّام وتطهر ستّة وهي مستمرة على هذا، فما هو الواجب عليها؟ فعله وهل يمكن اعتباره حيضاً؟  

السؤال 11: هل يجوز للمرأة الحائض لمس القرآن الكريم؟  

السؤال 12: ما هو حكم الصلاة في حال نزول الدم قبل موعد الحيض بعدّة أيّام إذا لم تنطبق عليه صفات دم الحيض حيث إنّه ليس غزيراً بل يكون دماً قليلاً جدّاً ويختفي؟  

السؤال 13:ما حكم النزيف الدموي الذي يحدث للمرأة بعد العلميات التالية: ١ـ عملية استئصال الرحم. ٢ـ عملية كي القرحة في الرحم. ٣ـ عملية نزع الألياف من الرحم. ٤ـ عملية إجهاض الجنين المتكوّن خارج الرحم. ٥ـ عملية ربط الرحم.  

السؤال 14: ما حكم النزيف الذي يحدث للمرأة بعد وضع اللولب في الرحم؟  

السؤال 15: أتت العادة الشهرية لزوجتي في أحد أيّام شهر رمضان بعد أذان المغرب بفترةٍ مع العلم بأنّها لم تأكل أيّ شيء في نهار ذلك اليوم، فهل يصحّ صيامها في ذلك اليوم؟  

السؤال 16: ما حكم المرأة لو كانت عادتها ثلاثة أيّام ثمّ انقطع الدم ثمّ عاد بصفات الحيض ثمّ رأت الدم الأصفر فتجاوز العشرة أيّام؟

 السؤال 17: يستمر حيضي عادةً (٥-٨) أيّام وفي الأيّام الأخيرة يبدأ بالتقطّع ولا يستمرّ حتّى لنصف يوم وتتغيّر صفات الدم فيتحوّل لونه إلى البنّي أو البرتقالي بعد أن اغتسلت ظهر هذا اليوم وهذا ما يحدث دائماً معي: ١ـ ما حكم الصلاة في الفترة المتقطّعة (نصف اليوم) وهل يجب الصوم في أثناءه؟ ٢ـ هل يجب عليّ الاغتسال مرّة أخرى؟ ٣ـ هل تكون لغير المتزوّجة استحاضة وإن كان كذلك فأنا لا أعرف وقتها حتّى أميّزها وإن كنت أعرف صفاتها؟

مفاتيح السعادة

تعليقات

لإرسال تعليق یجب أن تسجل في الموقع

انتاج شبكة رافـد

more_horiz

مقالات المرتبطة

آخر الصوتيات المضافة

آخر المرئيات المضافة

  • 2.00x
  • 1.50x
  • 1.00x
  • 0.75x