المـــؤمل

الرئيسية أحاديث حول المؤمل حركة الظهور المقدس في أنه يبايع على أثر فتته في الحجاز وتكون بيعته سلما


في أنه يبايع على أثر فتته في الحجاز وتكون بيعته سلما

303 - " يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من المدينة فيأتي مكة ، فيستخرجه الناس من بيته وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ، فيبعث إليه جيش من الشام ، حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم ، فيأتيه عصائب العراق وأبدال الشام فيبايعونه ، فيستخرج الكنوز ويقسم المال ، ويلقي الاسلام بجرانه إلى الأرض ، يعيش في ذلك سبع سنين ، أو قال تسع سنين "
المفردات : العصائب : الجماعات القليلة العدد . الابدال : مؤمنون خاصون ستأتي أحاديثهم . يلقي الاسلام بجرانه : أي يتمكن في الأرض ويستقر "
303 - المصادر :
* : العمدة : ص 433 - ح 911 - عن الجمع بين الصحاح .
* : ملاحم ابن طاووس : ص 63 ب 126 - عن نعيم ، وقال " وروى حديثا آخر عن أبي ثور وعبد الرزاق وابن معاذ ، عن معمر ، عن قتادة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : " تأتيه عصائب العراق وأبدال الشام ، فيبايعونه بين الركن والمقام " .
وفي : ص 69 ب 146 - عن نعيم .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 269 - عن بيان الشافعي .
* : غاية المرام : ص 697 ب 141 ح 48 - عن الجمع بين الصحاح .
وفي : ص 702 ب 141 ح 127 - عن بيان الشافعي .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 694 ب 54 ح 12 - عن الجمع بين الصحاح .
وفي : ص 710 ب 54 ح 91 - عن بيان الشافعي .
* : البحار : ج 51 ص 88 - ب 1 - عن كشف الغمة
* : عبد الرزاق : ج 11 ص 371 ح 20769 - أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : -
* : ابن حماد : ص 99 - حدثنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إنه يستخرج الكنوز ، ويقسم المال ، ويلقي الاسلام بجرانه " .
* : ابن أبي شيبة : ج 15 ص 45 ح 19070 - حدثنا عفان قال : حدثنا عمران القطان ، عن قتادة ، عن أبي الخليل ، عن عبد الله بن الحارث ، عن أم سلمة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يبايع لرجل بين الركن والمقام كعدة أهل بدر ، فتأتيه عصائب العراق وأبدال الشام ، فيغزوهم جيش من أهل الشام ، حتى إذا كانوا بالبيداء يخسف بهم ، ثم يغزوهم رجل من قريش أخواله كلب فيلتقون فيهزمهم الله ، فكان يقال : الخائب من خاب ( من ) غنيمة كلب " .
* : أحمد : ج 6 ص 316 - بسند آخر ، عن أم سلمة ، وفيه " . . من المدينة هارب إلى مكة ، فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه . . فيبعث إليهم جيش من الشام فيخسف بهم بالبيداء ، فإذا رأى الناس ذلك أتته أبدال الشام وعصائب العراق فيبايعونه . ثم ينشؤ رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليه المكي بعثا فيظهرون عليهم ذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب . فيقسم المال ويعمل في الناس سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم . . يمكث تسع سنين . . قال حرمي : أو سبع " .
* : ابن ماجة : - على ما في عقد الدرر ، وبيان الشافعي ، ولم نجده في سننه .
* : ابن داود : ج 4 ص 107 ح 4286 - كما في أحمد بتفاوت يسير ، بسند آخر عن أم سلمة ، وفيه " . . فيخسف . . بين مكة والمدينة . . فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون " . وقال " قال بعضهم عن هشام تسع سنين . وقال بعضهم : سبع سنين " .
وفي : ص 108 ح 4287 - قال " حدثنا هارون بن عبد الله ، حدثنا عبد الصمد ، عن همام ، عن قتادة ، بهذا الحديث ، وقال : تسع سنين ، وقال : وقال غير معاذ ، عن هشام : تسع سنين " .
وفيها : ص 4288 - مثله ، بسند آخر ، عن أم سلمة : - وقال " وحديث معاذ أتم " .
* : الترمذي : على ما في عقد الدرر ، وبيان الشافعي ، ولم نجده فيه .
* : النسائي : على ما في عقد الدرر ، ولم نجده فيه .
* : أبو يعلى : ج 1 ص 322 - على ما في هامش الطبراني الكبير وتهذيب ابن عساكر ، وموارد الظمآن ، وعرف السيوطي ، والدر المنثور وينابيع المودة .
* : ملاحم ابن المنادى : ص 41 - كما في ابن أبي شيبة ، بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن أم سلمة : -
* : ابن حبان : على ما في موارد الظمآن .
* : الطبراني ، الكبير : ج 23 ص 295 ح 656 - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن أم سلمة : -
وفي : ص 389 - 390 ح 930 -
وفي : ص 390 - 391 ح 931 - كما في عبد الرزاق بتفاوت ، بسند آخر عن أم سلمة ، وفيه " . . رجل من بني هاشم . . فيجيئه ناس . . فيجهز لهم جيش . . فيأتيهم . . وينشؤ رجل بالشام أخواله كلب ، فيجهز إليهم جيشا ، فيهزمهم الله وتكون الدائرة عليهم . . ويقسم الأموال . . أو ست سنين " وقال " قال عبيد الله : فحدثت به ليثا فقال : حدثنيه مجاهد " .
* : الطبراني ، الأوسط : ص 426 - 427 - على ما في هامش الطبراني الكبير ، ومجمع الزوائد
* : معالم السنن : ج 4 ص 344 - بعضه ، عن أبي داود .
* : الحاكم : ج 4 ص 431 - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، بسند آخر عن أم سلمة : - وفيه " . . برجل من أمتي . . فيأتيه عصب العرا . . فيأتيهم جيش من الشام . . خسف بهم ، ثم يسير إليه رجل . . كلب ، فيهزمهم الله . " وقال " وكان يقال إن الخائب يومئذ من خاب من غنيمة كلب " .
* : الداني : ص 103 - كما في عبد الرزاق ، بتفاوت يسير بسند آخر ، عن أم سلمة : - و فيه " . . فيخرج رجل من بني هاشم . . " .
* : البيهقي ، البعث والنشور : على ما في عقد الدرر .
* : مصابيح البغوي : ج 3 ص 493 ح 4214 - كما في أبي داود بتفاوت يسير ، عن حسانه ، عن أم سلمة : -
* : الجمع بين الصحاح : على ما في العمدة وغاية المرام .
* : تاريخ دمشق : ج 1 ص 280 - 282 - على ما في هامش الطبراني ، الكبير .
* : تهذيب ابن عساكر : ج 1 ص 62 - كما في أبي داود ، وقال " قال أبو داود وقال بعضهم عن هشام : تسع سنين ، رواه البيهقي ، وأحمد ، وأبو يعلى الموصلي وفي رواية : فيخرج رجل من بني هاشم من المدينة حتى يأتي مكة " .
* : جامع الأصول : ج 10 ص 404 ف 2 ح 7459 - عن أبي داود .
* : مختصر سنن أبي داود : ج 6 ص 161 و 162 ح 4117 و 4118 - من أبي داود .
* : بيان الشافعي : ص 494 ب 6 - كما في أبي داود ، بسنده إليه ، إلى قوله " فيلبث سبع سنين " وقال " قلت : هذا سياق الحفاظ كالترمذي ، وابن ماجة القزويني ، وأبي داود كما أخرجناه سواء " .
* : تذكرة القرطبي : ج 2 ص 691 - عن أبي داود .
* : عقد الدرر : ص 69 ب 4 ف 2 - كما في أبي داود ، وقال " أخرجه جماعة من أئمة الحديث في كتبهم ، منهم الإمام أبو داود السجستاني في سننه ، والامام أبو عيسى الترمذي في جامعه ، والإمام ابن حنبل في مسنده ، والحافظ الإمام أبو عبد الله بن ماجة القزويني في سننه ، والحافظ أبو عبد الرحمن النسائي في سننه ، والحافظ أبو بكر البيهقي في البعث والنشور ، رضي الله عنهم أجمعين ، وفي رواية لأبي داود بدل سبع سنين تسع " . وقال في هامشه " لم أجده في سنن الترمذي ، ولا في سنن ابن ماجة ، ولا في سنن النسائي " ونحن لم نجده فيها أيضا .
وفي : ص 70 ب 4 ف 2 - عن الحاكم .
* : مشكاة المصابيح : ج 3 ص 25 ب 2 ح 5456 - عن أبي داود .
* : المنار المنيف : ص 144 ف 50 ح 331 - عن أبي داود ، وقال " ورواه الإمام أحمد باللفظين ، ورواه أبو داود من وجه آخر عن قتادة ، عن أبي الخليل ، عن عبد الله بن الحارث ، عن أم سلمة ، نحوه ، ورواه أبو يعلى الموصلي في مسنده من حديث قتادة عن صالح أبي الخليل ، عن صاحب له ، وربما قال صالح : عن مجاهد ، عن أم سلمة ، والحديث حسن ، ومثله مما يجوز أن يقال فيه : صحيح " .
* : فتن ابن كثير : ج 1 ص 40 - عن أبي داود .
* : مجمع الزوائد : ج 7 ص 314 - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، وقال " ورواه الطبراني في الكبير ، والأوسط باختصار " .
وفي : ص 315 - كما في عبد الرزاق ، بتفاوت ، وقال " رواه الطبراني في الأوسط ، ورجاله رجال الصحيح " .
* : موارد الضمآن : ص 464 ب 21 ح 1881 - كما في أحمد بتفاوت يسير ، عن أبي يعلى ، بسنده عن أم سملة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - قريبا مما في أبي داود .
* : مقدمة ابن خلدون : ص 249 ف 53 - عن أبي داود بتفاوت يسير .
* : الدر المنثور : ج 5 ص 241 - كما في الحاكم ، وقال " وأخرج ابن أبي شيبة ، والطبراني " .
وفي : ج 6 ص 58 - كما في أبي داود ، وقال " وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، وأبو داود وأبو يعلى ، والطبراني عن أم سلمة - " .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 59 - كما في أبي داود ، وقال " وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، وأبو داود ، وأبو يعلى ، والطبراني عن أم سلمة : -
وفي : ص 61 - وقال " وأخرج الطبراني في الأوسط ، والحاكم . . " .
* : جمع الجوامع : ج 1 ص 1012 - عن ابن أبي شيبة ، وأحمد ، وأبي داود ، وأبي يعلى والطبراني ، عن أم سلمة : -
* : جواهر العقدين : على ما في ينابيع المودة .
* : الفتاوى الحديثية : ص 29 - كما في أبي داود ، مرسلا ، ملخصا .
* : القول المختصر : ص 5 ب 1 ح 13 - مرسلا ، وقال " يقع اختلاف عند موت خليفة فيخرج المهدي من المدينة وهو من أهلها ، هاربا إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام " .
* : صواعق ابن حجر : ص 165 ب 11 ف 1 - كما في أبي داود بتفاوت يسير ، مرسلا .
* : برهان المتقي : ص 115 - 117 ب 4 ف 2 ح 16 و 18 - عن عرف السيوطي ، الحاوي .
* : كنز العمال : ج 11 ص 135 ح 30932 - كما في أبي داود ، عن أحمد ، وأبي أود ، والحاكم ، عن أم سلمة : -
وفي : ج 14 ص 265 ح 38668 - عنهم أيضا .
* : مرقاة المفاتيح : ص 180 - عن أبي داود .
* : ذخائر المواريث : ج 4 ص 293 ح 11775 - كما في عبد الرزاق ، عن أبي داود ، رسلا عن أم سلمة : -
* : إسعاف الراغبين : ص 147 - كما في أبي داود بتفاوت يسير ، مرسلا .
* : عون المعبود : ج 11 ص 375 ح 4266 - عن أبي داود ، وقال في ص 376 - " قال الطيبي رحمه الله : وهو المهدي بدليل إيراد هذا الحديث أبو داود في باب المهدي " وفي : ص 379 ح 4267 و ح 4268 - عنه أيضا .
* : ينابيع المودة : ص 431 ب 72 - عن مشكاة المصابيح ، وقال " رواه أبو داود ، رواه أحمد ، وأبو يعلى ، والبيهقي ، كما في جواهر العقدين " .
* : الإذاعة : ص 117 - عن أحمد ، وقال " رواه أبو داود أيضا . . والحديث وإن كان يس فيه تصريح بذكر المهدي ، إلا أن أبا داود ذكره في أبوابه ، ورواه الحاكم في لمستدرك أيضا قال الشوكاني : وفي الصحيح أيضا طرف منه ، وأخرجه أيضا الطبراني ي الأوسط ، ورجاله رجال الصحيح " .
* : العطر الوردي : ص 64 - عن أبي داود ، إلى قوله " فيبايعونه بين الركن والمقام " وفي : ص 66 - وقال " رواه أبو داود وغيره " إلى قوله " ويعمل في الناس بسنة نبيهم ( صلى الله عليه وسلم ) " .
* : التاج الجامع للأصول : ج 5 ص - 341 ب 7 - عن أبي داود ، وفي هامشه " بسند رجاله رجال الصحيح " .
* : المغربي : ص 503 - عن مقدمة ابن خلدون ، وقال في رده على تشكيك ابن خلدون به ص 504 - وأقول قد أغنانا بإقراره أن رجال الحديث رجال الصحيحين ، وأنه لا مطعن فيهم ولا مغمز عن إيراد أقوال أهل النقد فيهم ، وعن تقرير ما يثبت صحة الحديث ، إذ أعلى الصحيح ما رواه الشيخان أو كان على شرطهما وإن لم يخرجاه كهذا الحديث " .
وفي : ص 567 ح 49 - كما في الحاكم بتفاوت يسير ، وقال " رواه ابن أبي شيبة ، والطبراني في الكبير ، وابن عساكر " .


307 - " يجاء إلى المهدي وهو في بيته ، والناس في فتنة تهراق فيها الدماء فيقال له : قم علينا فيأبى ، حتى يخوف القتل ، فإذا خوف بالقتل قام عليهم فلا يهراق في سببه محجمة دم "
ملاحظة : " المقصود بالتخويف بالقتل الوارد في هذا الحديث وغيره ، التخويف بانكشاف أمره ومجئ جيش السفياني إلى مكة كما فسرته أحاديث أخرى ، لا أن الذين يريدونه للبيعة يخوفونه بالقتل "
307 - المصادر :
* : الداني : ص 95 - حدثنا ابن عفان ، حدثنا قاسم ، حدثنا أحمد بن زهير ، حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا أبو هلال ، عن قتادة قال : - ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه و آله .
* : عقد الدرر : ص 63 ب 4 ف 1 - وقال " أخرجه الإمام أبو عمرو الداني في سننه " وفيه " . . المهدي في بيته . . يقال له . . يخوف بالقتل " .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 81 - عن الداني بتفاوت يسير .
* : برهان المتقي : ص 145 ب 6 ح 12 - عن عرف السيوطي ، الحاوي .


 معجم أحاديث الإمام المهدي

الرئيسية أحاديث حول المؤمل حركة الظهور المقدس في أنه يبايع على أثر فتته في الحجاز وتكون بيعته سلما