المـــؤمل

الرئيسية أحاديث حول المؤمل حركة حروبه وفتوحاته أن الإمام عليه السلام يخوض معركتين في المدينة المنورة


أن الإمام عليه السلام يخوض معركتين في المدينة المنورة

تذكر الروايات أن الإمام عليه السلام يخوض معركتين في المدينة المنورة ، على عكس الأمر في مكة . فعن الإمام الباقر عليه السلام في حديث طويل: (يدخل المدينة فتغيب عنه عند ذلك قريش ، وهو قول علي بن أبي طالب عليه السلام : والله لودَّتْ قريش أن لي عندها موقفاً واحداً جزرَ جزور ، بكل ما ملكته وكل ما طلعت عليه الشمس . ثم يحدث حدثاً ، فإذا هو فعل ذلك قالت قريش: أخرجوا بنا إلى هذا الطاغية ، فوالله لو كان محمدياً مافعل ، ولو كان علوياً مافعل ، ولو كان فاطمياً ما فعل ! فيمنحه الله أكتافهم فيقتل المقاتلة ويسبي الذرية ، ثم ينطلق حتى ينزل الشقرة فيبلغه أنهم قد قتلوا عامله فيرجع إليهم فيقتلهم مقتله ليس قتل الحرة إليها بشئ ! ثم ينطلق يدعو الناس إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله ). (العياشي:2/56 ، وتقدمت مصادره في فصل أصحابه عليه السلام ).

فهذه الرواية تذكر معركتين في المدينة: الأولى ، بعد الحدث الذي يحدثه فيها فتنكره قريش ، ويبدو أنه يتعلق بهدم مسجد النبي صلى الله عليه وآله وقبره الشريف وإعادة بنائهما ، فيتخذ أعداؤه ذلك ذريعة لتحريك الناس عليه وقتاله ، فيقاتلهم ويقتل منهم مئات كما في بعض الروايات . وعندها يتمنى القرشيون أي أتباع الخلافة القرشية لو أن علياً أمير المؤمنين عليه السلام كان حاضراً ولو بمقدار جزر جزور ، أي بمقدار ذبح ناقة ، لكي يردَّ عنهم انتقام المهدي عليه السلام ، لأن سياسة أمير المؤمنين عليه السلام فيهم كانت الحلم والعفو .

والمعركة الثانية ، بعد أن يسيطر على المدينة ويعين عليها حاكماً ويخرج متوجهاً إلى العراق وينزل(هو أو قائد جيشه)في منطقة الشقرة أو الشقرات وهي في الحجاز في طريق العراق ، فيقوم أهل المدينة بانقلاب على واليه مرة أخرى ويقتلونه ، فيرجع إليهم الإمام عليه السلام ويقتل منهم أكثر مما قتل منهم الجيش الأموي في وقعة الحرة المشهورة ، ويخضع المدينة مجدداً لسلطته .

وعدد قتلى الحرة كما ذكرت المصادر عدة ألوف ، وكانت ثورتهم على يزيد بعد شهادة الإمام الحسين عليه السلام ، فهي ثورة مشروعة بعكس ثورتهم على الإمام المهدي عليه السلام . وتشبيهها بها إنما هو من حيث كثرة القتلى فقط .

ضمن كتاب المعجم الموضوعي لاحاديث الامام المهدي عج للشيخ علي الكوراني

الرئيسية أحاديث حول المؤمل حركة حروبه وفتوحاته أن الإمام عليه السلام يخوض معركتين في المدينة المنورة