المـــؤمل



الدجال من وجهة نظر الشيعة

471 - " مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح ، من ركب فيها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، ومن قاتلنا في آخر الزمان فكأنما قاتل مع الدجال " ملاحظة : " يتضح من التفسير المروي عن الإمام الرضا عليه السلام أن الموقف إلى جانب الدجال سيكون أوضح بطلانا من الموقف ضد الإمام المهدي ، على رغم وضوحه أيضا ، وقد يفهم منه انه توجد علاقة سياسية وعقيدية بين الذين يقاتلون الإمام المهدي عليه السلام عند ظهوره ، وبين الذين يقاتلونه بعد ذلك مع الدجال "

471 - المصادر :

* : البزار : على ما في كشف الهيثمي ، ومجمع الزوائد .

* : الطبراني ، الصغير : ج 1 ص 139 ح 140 - حدثنا الحسين بن أحمد بن منصور سجادة البغدادي ، حدثنا عبد الله بن داهر الرازي ، حدثنا عبد الله بن عبد القدوس ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن حنش بن المعتمر ، أنه سمع أبا ذر الغفاري يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : - وفيه " . . مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح في قوم نوح ، من ركبها نجا ، ومن . . ومثل باب حطة في بني إسرائيل .

* : الطبراني ، الكبير : على ما في مجمع الزوائد .

* : الطبراني ، الأوسط : على ما في مجمع الزوائد .

* : الحاكم : ج 3 ص 150 - 151 - أخبرني أحمد بن جعفر بن حمدان الزاهد ببغداد ، ثنا العباس بن إبراهيم القراطيسي ، ثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي ، ثنا مفضل بن صالح عن أبي إسحاق ، عن حنش الكناني قال : سمعت أبا ذر رضي الله عنه يقول : وهو آخذ بباب الكعبة من عرفني فأنا من عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول : - كما في الطبراني ، وفيه " . . ألا إن مثل . . نوح من قومه " .

* : مسند الشهاب : ج 2 ص 273 ب 11 ح 1343 - وبهذا الاسناد ( أخبرنا عبد الرحمن بن أبي العباس المالكي ، ابنا أحمد بن إبراهيم بن جامع ، ثنا علي بن عبد العزيز ثنا مسلم بن إبراهيم ، عن الحسن بن أبي جعفر ، نا علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -

* : مناقب ابن المغازلي : ص 68 ح 99 - آخره ، بسند آخر ، عن علي : - وفي : ص 134 ح 177 - كما في رواية الشهاب ، بسند آخر ، عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -

* : آمالي الشجري : ج 1 ص 151 كما في مسند الشهاب ، عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -

* : ميزان الاعتدال : ج 1 ص 482 كما في مسند الشهاب ، بسند آخر ، عن أبي ذر ، مرفوعا ، وفيه " . . ومن قاتلهم " .

* : مناقب الخوارزمي : على ما في كشف اليقين .

* : مقتل الخوارزمي : ج 1 ص 104 - كما في مسند الشهاب بتفاوت يسير ، بسنده إلى الطبراني .

* : كشف الهيثمي : ج 3 ص 222 ح 2614 - عن البزار ، بسنده : حدثنا عمرو بن علي والجراح بن مخلد ومحمد بن معمر ، واللفظ لعمرو ، قالوا : ثنا مسلم بن إبراهيم ثنا الحسن بن أبي جعفر ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : - وفيه " . . كمثل . . كان كمن قاتل مع الدجال " .

* : مجمع الزوائد : ج 9 ص 168 - كما في ابن المغازلي ، وقال " رواه البزار ، والطبراني في الثلاثة " أي معاجمه الحديثية الكبير والأوسط والصغير .

* : كنز العمال : ج 12 ص 94 ح 34144 - عن الحاكم .

* : عيون أخبار الرضا : ج 2 ص 47 ب 31 ح 181 - وبهذا الاسناد ( حدثنا أبو الحسن محمد بن علي بن الشاه الفقيه المروزي بمرو الرود في داره قال : حدثنا أبو بكر بن محمد بن عبد الله النيسابوري قال : حدثنا أبو القاسم عبد الله بن عامر بن سليمان الطائي بالبصرة قال : حدثنا أبي في سنة ستين ومائتين قال : حدثني علي بن موسى الرضا عليه السلام سنة أربع وتسعين ومائة ، وحدثنا أبو منصور أحمد بن إبراهيم بن بكر الخوري بنيسابور قال : حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن هارون بن محمد الخوري قال : حدثنا جعفر بن محمد بن زياد الفقيه الخوري بنيسابور قال : حدثنا أحمد بن عبد الله الهروي الشيباني ، عن الرضا علي بن موسى عليهما السلام . وحدثني أبو عبد الله الحسين بن محمد الأشناني الرازي العدل ببلخ قال : حدثنا علي بن محمد بن مهرويه القزويني ، عن داود بن سليمان الفراء عن علي بن موسى الرضا عليه السلام قال : حدثني أبي موسى بن جعفر قال : حدثني أبي جعفر بن محمد قال : حدثني أبي محمد بن علي قال : حدثني أبي علي بن الحسين قال : حدثني أبي الحسين بن علي قال : حدثني أبي علي بن أبي طالب عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -

* : مستدرك صحيفة الإمام الرضا ( ع ) : ص 273 ح 208 - آخره ، قال " وبإسناده قال قال رسول الله " وفيه بعد ذكر الحديث : قال الشيخ أبو القاسم الطائي : إني سألت علي بن موسى الرضا عليه السلام عن " من قاتلنا في آخر الزمان " قال : " من قاتل صاحب عيسى بن مريم عليه السلام ( وهو المهدي ) .

* : العمدة : ص 360 ح 697 - عن مناقب ابن المغازلي .

* : كشف اليقين : ص 116 - عن مناقب الخوارزمي .

* : غاية المرام : ص 237 ب 32 ح 5 - عن ابن المغازلي .

* : البحار : ج 27 ص 5 20 ب 8 ح 11 - عن عيون أخبار الرضا .

وفي : ج 52 ص 335 ب 27 ح 66 - عن صحيفة الإمام الرضا ( ع ) .


472 - " من قاتلني في الأولى ، وفي الثانية ، فهو في الثالثة من شيعة الدجال ، إنما مثل أهل بيتي في هذه الأمة مثل سفينة نوح في لجة البحر من ركبها نجى ومن تخلف عنها غرق ، ألا هل بلغت ؟ "

472 - المصادر :

* : رجال الكشي : ص 29 - حمدويه وإبراهيم ابنا نصير قالا : حدثنا أيوب بن نوح ، عن صفوان بن يحيى ، عن عاصم بن حميد الحنفي ، عن فضيل الرسان قال : حدثنا أبو عمرو عن حذيفة بن أسيد قال : سمعت أبا ذر يقول - وهو متعلق بحلقة باب الكعبة - : أنا جندب بن جنادة لمن عرفني وأنا أبو ذر لمن لم يعرفني : إني سمعت رسول الله صلى الله على وآله يقول : -

* : أمالي الطوسي : ج 1 ص 59 - وعنه ( الشيخ السعيد أبو علي الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي رحمه الله عن شيخه ( والده ) رحمه الله قال : حدثني محمد بن محمد قال : أخبرني أبو الحسن علي بن محمد الكاتب قال : أخبرني الحسن بن علي بن عبد الكريم قال : حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الثقفي قال : أخبرني عباد بن يعقوب قال : حدثنا الحكم بن ظهير عن أبي إسحاق ، عن رافع مولى أبي ذر قال : رأيت أبا ذر رحمه الله آخذا بحلقة باب الكعبة مستقبل الناس بوجهه وهو يقول : من عرفني فأنا جندب الغفاري ومن لم يعرفني فأنا أبو ذر الغفاري ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول " من قاتلني في الأولى ، وقاتل أهل بيتي في الثانية حشره الله تعالى في الثالثة مع الدجال ، إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، ومثل باب حطة من دخله نجا ومن لم يدخله هلك " .

وفي : ج 2 ص 74 - أخبرنا ( جماعة ) عن أبي المفضل قال : حدثنا مح مد بن محمود بن بنت الأشج الكندي بأسوان قال : حدثنا محمد بن عبد الرحمن الذهلي قال : حدثنا أبو حفص الأعشى الكاهلي قال : حدثني فضيل الريان ( الرسان ) عن أبي عمر مولى ابن الحنفية عن أبي عمر زادان ، عن أبي شريحة حذيفة بن أسيد قال : رأيت أبا ذر رضي الله عنه متعلقا بحلقة باب الكعبة فسمعته يقول : انا جندب من عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني فأنا أعرفه بنفسي أنا أبو ذر ، سمعت رسول الله ( ص ) يقول : - كما في الكشي بتفاوت يسير ، وفيه : " . . وقاتل أهل بيتي في الثانية فهو من شيعة الدجال ، إنما مثل . . في أمتي كمثل . . من ركب فيها نجى . . ألا هل بلغت ، قالها ثلاثا " .

* : الايقاظ من الهجعة : ص 245 - 246 ب 9 ح 20 - عن أمالي الطوسي .

* : مجمع الرجال : ج 2 ص 56 - عن الكشي .

* : البحار : ج 22 ص 408 ب 12 ح 25 - عن الكشي .

وفي : ج 23 ص 119 ب 7 ح 40 - عن أمالي الطوسي .

* : الدرجات الرفيعة : 239 - كما في الكشي ، عنه .

* : تنقيح المقال : ج 1 ص 235 - عن الكشي .

* : معجم رجال الحديث : ج 4 ص 167 - عن الكشي


473 - " من أبغضنا أهل البيت بعثه الله يهوديا . قيل : يا رسول الله وإن شهد الشهادتين ! قال : نعم إنما احتجب بهاتين الكلمتين عن سفك دمه ، أو يؤدي الجزية وهو صاغر ، ثم قال : من أبغضنا أهل البيت بعثه الله يهوديا قيل : وكيف يا رسول الله ؟ قال : إن أدرك الدجال آمن به "

473 - المصادر :

* : المحاسن : ص 90 ب 16 ح 39 - عنه ( أحمد بن أبي عبد الله البرقي ) عن محمد بن علي ، عن المفضل بن صالح الأسدي ، عن محمد بن مروان ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -

* : ثواب الأعمال : ص 242 - 243 ح 1 - حدثني محمد بن علي ماجيلويه رضي الله عنه قال : حدثني عمي محمد بن أبي القاسم قال :

حدثني محمد بن علي الكوفي ، عن المفضل بن صالح الأسدي ، عن محمد بن مروان ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - كما في المحاسن بتفاوت يسير .

* : مشارق أنوار اليقين : ص 52 - عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال " أيها الناس من أبغضنا أهل البيت بعثه الله يهوديا لا ينفعه إسلامه وإن أدرك الدجال آمن به وإن مات بعثه الله من قبره حتى يؤمن به " .

* : البحار : ج 52 ص 192 ب 25 ح 25 - عن المحاسن .

وفي : ج 72 ص 134 ب 101 ح 13 - عن المحاسن


477 - " وأنه ليس من أحد يدعو إلا أن يخرج الدجال إلا سيجد من يبايعه ، ومن رفع راية ضلال‍ـ( - ة ) فصاحبها طاغوت "

477 - المصادر :

* : الكافي : ج 8 ص 296 ح 456 - حميد بن زياد ، عن الحسن بن محمد الكندي ، عن غير واحد من أصحابه ، عن أبان بن عثمان ، عن أبي جعفر الأحول ، والفضيل بن يسار ، عن زكريا النقاض عن أبي جعفر عليه السلام قال سمعته يقول : - في حديث عن فضل علي عليه السلام جاء فيه : -

* : البحار : ج 28 ص 254 ب 4 ح 37 عن الكافي


478 - " ازرعوا واغرسوا ، فلا والله ما عمل الناس عملا أحل ولا أطيب منه ، والله ليزرعن الزرع وليغرسن النخل بعد خروج الدجال "

478 - المصادر :

* : الكافي : ج 5 ص 260 ح 3 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن خالد ، عن سيابة ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : سأله رجل فقال له جعلت فداك أسمع قوما يقولون : إن الزراعة مكروهة ، فقال له : -

* : من لا يحضره الفقيه : ج 3 ص 250 ح 3907 - وروى محمد بن خالد ، عن ابن سيابة عن أبي عبد الله عليه السلام : - وطريقه إلى محمد بن خالد كما في مشيخته : محمد بن الحسن عن محمد بن الحسن الصفار ، عن محمد بن خالد البرقي : - كما في الكافي .

* : الغايات ، لجعفر بن أحمد : 88 - على ما في مستدرك الوسائل .

* : التهذيب : ج 6 ص 384 ب 93 ح 26 وج 7 ص 236 ب 21 ح 53 - بسنده أحمد بن محمد ، عن محمد بن خالد ، عن سيابة عن أبي عبد الله عليه السلام : - وقال في طريقه إلى أحمد بن محمد : ومن جملة ما ذكرته عن أحمد بن محمد بن عيسى ما رويته بهذه الأسانيد ، عن محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن عيسى * : وسائل الشيعة : ج 13 ص 193 ب 3 ح 1 - عن الكافي .

* : البحار : ج 103 ص 68 ب 10 ح 24 - كما في الكافي بتفاوت يسير ، عن الغايات * : مستدرك الوسائل : ج 13 ص 461 ب 2 ح 4 - كما في الكافي بتفاوت يسير ، عن الغايات


481 - " رجل قد استخفته الأحاديث ، كلما وضع أحدوثة كذب وانقطعت ، مدها بأطول منها إن يدرك الدجال يتبعه "

481 - المصادر :

* : عبد الرزاق : - كما في سند ابن حماد .

* : ابن حماد : 146 - عبد الرزاق ، عن سفيان ، عن عمران بن ظبيان ، عن حكيم بن سعد ، عن علي قال : - كما ورد في مصادرنا عدة أحاديث عن تحريم المدينة المنورة على الدجال وعدم دخوله إياها ، بنفس مضمون الأحاديث الواردة في مصادر السنة ، ومن أمثلتها :

* : ما رواه الصدوق في كتاب من لا يحضره الفقيه : ج 2 ص 564 ح 3156 - قال : وروي أن الصادق عليه السلام ذكر الدجال فقال " لا يبقى منها سهل إلا وطئه إلا مكة والمدينة ، فإن على كل نقب من أنقابها ملكا يحفظهما من الطاعون والدجال ، والله الموفق " .

* : ورواه في التهذيب : ج 6 ص 12 ب 5 ح 22 - عن الحسين بن سعيد ، عن صفوان وابن فضال ، عن ابن بكير ، عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : -

* : وفي وسائل الشيعة : ج 10 ص 272 ب 9 ح 4 - عن التهذيب


معجم أحاديث الإمام المهدي الجزء الثاني