المـــؤمل



ما ورد من أنه يملك سبعا أو تسعاأو عشرين

61 " لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي ، أجلى أقنى ، يملا الارض عدلا كما ملئت قبله ظلما ، يكون سبع سنين " * *.

* 61 المصادر :

* : أحمد : ج‍ 3 ص‍ 17 حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا أبو النصر ، ثنا أبو معاوية شيبان ، عن مطر بن طهمان ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

* : أبو داود : على ما في الدر المنثور ، ولم نجده فيه بهذا اللفظ.

* : أبو يعلى : ج‍ 2 ص‍ 367 ح‍ 1128 حدثنا قطن بن نسير ، حدثنا عدي بن أبي عمارة ، حدثنا مطر الوراق ، عن أبي الصديق ، عن أبي سعيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " ليقومن على أمتي من أهل بيتي أقنى ، أجلى ، يوسع الارض عدلا كما وسعت ظلما وجورا ، يملك سبع سنين ".

* : ابن حبان : ج‍ 8 ص‍ 291 ح‍ 6787 كما في أحمد ، بسند آخر ، عن أبي سعيد : وفيه " يملك ". وليس فيه " أجلى ".

* : صفة المهدي ، أبو نعيم : على ما في عقد الدرر.

* : أخبار أصبهان ، أبو نعيم : ج‍ 1 ص‍ 84 كما في أحمد ، بسند آخر ، عن أبي سعيد ، وفيه ". حتى يستخلف. أجنا ".

* : فرائد السمطين : ج‍ 2 ص‍ 324 ح‍ 574 كما في أحمد بتفاوت يسير ، بسنده إليه ، وفيه ". حتى يملك الارض " وقال " قال الشيخ عبد الرحمان الجوزي : الاجلى الذي قد انحسر الشعر عن جبهته إلى نصف رأسه ، والقنا : إحديداب في الانف ".

* : عقد الدرر : ص‍ 35 ب‍ 3 كما في أحمد ، وقال " أخرجه الامام أحمد في مسنده ، والحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد في كتاب الفتن " ولابد أنه يقصد برواية ابن حماد ما رواه من أجزائه في أبوابه المختلفة ، حيث لا يوجد بهذا اللفظ في مكان واحد.

وفي : ص‍ 236 ب‍ 11 كما في أحمد ، عن أبي سعيد : وفيها : قال : " وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تنقضي الساعة حتى يملك الارض رجل من أهل بيتي ، يملا الارض عدلا كما ملئت قبله جورا ، يملك سبع سنين " وقال " أخرجه الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي ".

* : مجمع الزوائد : ج‍ 7 ص‍ 314 عن أبي يعلى.

* : العلل المتناهية : ج‍ 2 ص‍ 857 ح‍ 1436 بسند آخر عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يذهب الامر حتى يملك رجل من أهل بيتي يوافق إسمه إسمي ، يملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ".

* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج‍ 2 ص‍ 63 كما في رواية عقد الدرر الثالثة ، وقال " وأخرج أحمد ، وأبو نعيم عن أبي سعيد " وفيه " لا تنقضي الدنيا ".

* : الدر المنثور : ج‍ 6 ص‍ 57 كما في أحمد بتفاوت يسير ، وقال " وأخرج أحمد ، وأبو داود ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وفيه " ولفظ أبي داود : المهدي مني أجلى الجبهة ، أقنى الانف ، يملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت قبله ظلما وجورا ، يكون سبع سنين ".

* : جمع الجوامع : ج‍ 1 ص‍ 902 عن أحمد ، وأبي يعلى ، وسمويه ، والضياء المقدسي ، عن أبي سعيد : كما في أحمد.

* : برهان المتقي : ص‍ 162 ب‍ 10 عن عرف السيوطي ، الحاوي.

* : كنز العمال : ج‍ 14 ص‍ 270 ح‍ 38690 كما في جمع الجوامع.

* : الاذاعة : ص‍ 120 مرسلا عن أبي يعلى ، وليس فيه " أقنى أجلى " وفيه ". رجل من أهل بيتي ".

* : راموز الاحاديث ، الاسطنبولي : ص‍ 477 على ما في ملحقات إحقاق الحق : ج‍ 13 ص‍ 143 عن أحمد.

* * * : دلائل الامامة : ص‍ 251 كما في أبي يعلى بتفاوت يسير ، بسنده وأخبرني أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى قال : حدثنا أبو علي الحسين بن محمد النهاوندي قال : حدثنا جرير ، عن معد الوراق قال : أخبرنا أبو الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري : وفي : ص‍ 258 كما في أحمد ، بسنده : وأخبرني أبو عبد الله أحمد بن محمد بن عبد الله بن خالد الكابلي قال : أخبرنا أبو الحسن أحمد بن جعفر بن محمد بن محمد الخلال قال : حدثني محمد بن إسكاف ، والحسن بن منصور الجصاص قال : حدثنا أبو النصر قال : حدثنا شيبان بن مطر الوراق ، عن أبي الصديق ، عن أبي سعيد :

* : كشف الغمة : ج‍ 3 ص‍ 258 كما في رواية عقد الدرر الرابعة ، عن أربعين أبي نعيم.

* : إثبات الهداة : ج‍ 3 ص‍ 592 ب‍ 32 ف‍ 2 ح‍ 10 عن كشف الغمة.

* : غاية المرام : ص‍ 694 693 ب‍ 141 ح‍ 16 عن فرائد السمطين. وفي : ص‍ 699 ب‍ 141 ح‍ 74 كما في رواية عقد الدرر الرابعة ، عن أربعين أبي نعيم.

* : حلية الابرار : ج‍ 2 ص‍ 700 ب‍ 54 ح‍ 37 كما في رواية عقد الدرر الرابعة ، عن أربعين أبي نعيم.

* : البحار : ج‍ 51 ص‍ 78 ب‍ 1 عن كشف الغمة.

* : منتخب الاثر : ص‍ 148 ف‍ 2 ب‍ 1 ح‍ 18 عن أحمد


72 " المهدي رجل من ولدي ، وجهه كالقمر الدري ، اللون لون عربي ، والجسم جسم إسرائيلي ، يملا الارض عدلا كما ملئت جورا ، يرضى بخلافته أهل السماء وأهل الارض والطير في الهواء. يملك عشرين سنة "

* المفردات : لون عربي : أي حنطي أو أبيض ، وقد ورد في صفة المهدي عليه السلام أن لونه لون النبي صلى الله عليه وآله أبيض مشرب بحمرة. وجسم إسرائيلي : أي طويل مملوء كأجسام أبناء يعقوب عليه السلام المعروفين بذلك الطير في الهواء : تعبير مجازي عن عموم الرضا بالمهدي عليه السلام ، وقد يكون حقيقيا بمعنى أن الازدهار والرخاء يشمل محيط الطبيعة كما يشمل المحيط الاجتماعي.

 

* 72 المصادر :

 

* : أحمد : على ما في ينابيع المودة ، ولم نجده في فهارس نسخته التي عندنا. * : ابن ماجة : على ما في غاية المرام ، ولم نجده في نسخته التي عندنا.

 

* : الروياني : على ما في عرف السيوطي ، والفتاوى الحديثية ، والصواعق ، وكنز العمال ، والجامع الصغير.

 

* : الطبراني : على ما في بيان الشافعي ، والصواعق ، وفرائد فوائد الفكر ، وإسعاف الراغبين ، والمغربي.

 

* : أربعون أبي نعيم : على ما في بيان الشافعي ، وفرائد فوائد الفكر ، ولوائح السفاريني ، وكشف الغمة.

 

* : مناقب المهدي لابي نعيم : على ما في بيان الشافعي ، ولوائح السفاريني.

 

* : أبو نعيم : على ما في ميزان الاعتدال.

 

* : البعث والنشور للبيهقي : على ما في إثبات الهداة.

 

* : الفردوس : ج‍ 4 ص‍ 221 ح‍ 6667 عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وآله : * : مصابيح البغوي : على ما في غاية المرام ، ولم نجده فيه بهذا اللفظ.

 

* : العلل المتناهية : ج‍ 2 ص‍ 858 ح‍ 1439 قال " وأما حديث حذيفة فحدثت عن ماجد بن بكر الزاهد قال : أنا يوسف بن محمد الخطيب قال : نا العباس بن تركان قال : نا عبد الرحمن بن حمدان الحلاب قال : نا محمد بن إبراهيم بن كثير الصوري قال : نا رواد بن الجراح قال : نا سفيان الثوري ، عن منصور ، عن ربعي ، عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وفيه ". كالكوكب الدري. فرضي خلافته أهل الارض وأهل السماء والطير في الجو ".

 

* : بيان الشافعي : ص‍ 501 ب‍ 8 عن الفردوس ، وفيه ". أهل السماوات والارض ". وفي : ص‍ 513 ب‍ 17 بسنده إلى أبي نعيم ، ثم بسنده : حدثنا محمد بن المظفر ، حدثنا عبد الرحمن بن إسماعيل بن علي بدمشق ، حدثنا محمد بن إبراهيم ، حدثنا داود ، حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن ربيع ، عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : وقال " قلت : هذا حديث حسن ، رزقناه عاليا بحمد الله ، عن جم غفير من أصحاب الثقفي ، وسنده معروف عندنا ، ذكره أبو نعيم في مناقب المهدي ، وأخرجه الطبراني في معجمه ، عن محمد بن إبراهيم بن كثير الصوري قال : حدثنا وارد بن الجراح كما سقناه ".

 

* : دخائر العقبى : ص‍ 136 أوله ، مرسلا عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وآله : وقال " وقد روي عن أبي سعيد الخدري و عبد الرحمن بن عوف وغيرهما أنه من عترته صلى الله عليه وسلم ".

 

* : عقد الدرر : ص‍ 18 ب‍ 1 أوله ، عن أبي نعيم في صفة المهدي. وفي : ص‍ 34 ب‍ 3 كما في رواية بيان الشافعي الثانية ، وقال " أخرجه الحافظ أبو نعيم في مناقب المهدي ، وأخرجه الحافظ أبو القاسم الطبراني في معجمه ". وفي : ص‍ 239 ب‍ 11 أوله ، كما في روايته الثانية ، وقال " أخرجه الحافظ أبو نعيم الاصبهاني في مناقب المهدي ، ورواه الحافظ أبو القاسم الطبراني في معجمه ".

 

* : ميزان الاعتدال : ج‍ 3 ص‍ 449 أوله ، وقال " قال أبو نعيم : حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا محمد بن إبراهيم بن كثير ، حدثنا رواد ، حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن ربعي ، عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إلى قوله " كالكوكب الدري ".

 

* : لسان الميزان : ج‍ 5 ص‍ 23 أوله ، كما في ميزان الاعتدال.

 

* : الفصول المهمة : ص‍ 294 عن الفردوس.

 

* : جواهر العقدين : على ما في ينابيع المودة.

 

* : الجامع الصغير : ج‍ 2 ص‍ 672 ح‍ 9245 أوله ، عن الروياني ، عن حذيفة : وقال " حديث صحيح.

 

* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج‍ 2 ص‍ 66 أوله ، وقال " وأخرج الروياني في مسنده ، وأبو نعيم عن حذيفة : وفيه ". المهدي رجل من ولدي لونه لون عربي وجسمه جسم إسرائيلي ، على خده الايمن خال كأنه كوكب دري ، يملا الارض عدلا كما ملئت جورا ، يرضى في خلافته أهل الارض وأهل السماء والطير في الجو ". وفيها : أوله ، وقال " وأخرج الروياني في مسنده ، وأبو نعيم عن حذيفة ".

 

* : الفتاوى الحديثية : ص‍ 28 أوله ، وقال " وأخرج الروياني في مسنده ، وأبو نعيم ". وفيها : كما في رواية عرف السيوطي الثانية ، عن الروياني وأبي نعيم أيضا.

 

* : صواعق ابن حجر : ص‍ 164 ب‍ 11 ف‍ 1 كما في رواية بيان الشافعي الثانية بتفاوت يسير وتقديم وتأخير ، وقال " وأخرج الروياني ، والطبراني وغيرهما ".

 

* : القول المختصر : ص‍ 9 ب‍ 1 ح‍ 47 كما في عرف السيوطي بتفاوت يسير ، مرسلا.

 

* : برهان المتقي : ص‍ 93 ب‍ 2 ح‍ 16 عن رواية عرف السيوطي الثانية.

 

* : كنز العمال : ج‍ 14 ص‍ 264 ح‍ 38666 أوله ، عن الروياني.

 

* : مرقاة المفاتيح : ص‍ 179 أوله ، عن الروياني.

 

* : فرائد فوائد الفكر : ص‍ 4 ب‍ 2 كما في العلل المتناهية ، عن حذيفة : وقال " أخرجه أبو نعيم في مناقب المهدي ، والطبراني في معجمه ".

 

* : لوائح السفاريني : ج‍ 2 ص‍ 4 وقال " أخرجه أبو نعيم في مناقب المهدي ، والطبراني في معجمه ".

 

* : إسعاف الراغبين : ص‍ 146 أوله ، كما في الصواعق ، وقال " وأخرج الروياني والطبراني وغيرهما ".

 

* : نور الابصار : ص‍ 187 كما في بيان الشافعي ، ما عدا آخره ، بتفاوت يسير ، وقال " وأخرج الروياني ، والطبراني ، وغيرهما ". وفي : ص‍ 188 عن الفردوس.

 

* : جواهر العقدين : على ما في ينابيع المودة.

 

* : ينابيع المودة : ص‍ 188 ب‍ 56 عن الجامع الصغير. وفي : ص‍ 433 ب‍ 73 عن جواهر العقدين.

 

* : فيض القدير : ج‍ 6 ص‍ 279 ح‍ : 9245 عن الجامع الصغير.

 

* : مشارق الانوار : ص‍ 112 كما في رواية بيان الشافعي الثانية بتفاوت يسير ، وقال " وأخرج الروياني ، والطبراني ، وغيرهما " وفيه " المهدي من ولدي. لخلافته. وأهل الارض " وليس فيه " والطير في الجو ، يملك عشرين سنة ".

 

* : الاذاعة : ص‍ 130 أوله ، عن الروياني.

 

* : العطر الوردي : ص‍ 48 كما في رواية عرف السيوطي الثانية ، وقال " رواه أبو نعيم عن أبي أمامة ". وفيها : عن إسعاف الراغبين.

 

* : المغربي : ص‍ 572 ح‍ 66 كما في رواية بيان الشافعي الثانية ، وقال " رواه الروياني ، والطبراني ، وأبو نعيم ، والديلمي ".

 

* * * : دلائل الامامة : ص‍ 233 كما في رواية بيان الشافعي الثانية بتفاوت يسير ، قال " حدثني أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن محمد أحمد الطبري قال : حدثنا أبو الحسن محمد بن المظفر الحافظ قال : حدثنا عبد الرحمن بن إسماعيل قال : حدثنا علي بن إبراهيم الصوري قال : حدثنا داود قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن ربعي بن خراش ، عن حذيفة بن اليمان قال : قال رسول الله : وفيه ". المهدي من ولدي ".

 

* : العمدة : ص‍ 439 ح‍ 922 عن الفردوس.

 

* : الطرائف : ج‍ 1 ص‍ 178 ح‍ 283 عن الفردوس بتفاوت يسير ، وفيه ". واللون منه لون العربي. يملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما. أهل السموات والارض ".

 

* : كشف الغمة : ج‍ 3 ص‍ 259 أوله ، عن أربعين أبي نعيم. وفيها : كما في رواية عرف السيوطي الثانية ، عن أربعين أبي نعيم. وفي : ص‍ 271 عن رواية بيان الشافعي الاولى بتفاوت يسير ، وفيه ". وأهل الارض ". وفي : ص‍ 276 كما في رواية عرف السيوطي الثانية ، عن بيان الشافعي.

 

* : إثبات الهداة : ج‍ 3 ص‍ 593 ب‍ 32 ف‍ 2 ح‍ 15 أوله ، عن كشف الغمة. وفيها : ح‍ 16 كما في رواية عرف السيوطي الثانية ، عن كشف الغمة. وفي : ص‍ 600 ب‍ 32 ف‍ 2 ح‍ 68 كما في الفردوس ، عن كشف الغمة. وفي : ص‍ 605 ب‍ 32 ف‍ 4 ح‍ 104 كما في الفرودس ، عن الطرائف. وفي : ص‍ 608 ب‍ 32 ف‍ 8 ح‍ 118 عن تحفة الابرار ، وفيه ". المهدي من ولدي ". وفي : ص‍ 617 ب‍ 32 ف‍ 17 ح‍ 172 عن الانوار البدرية وفيه ". المهدي من ولدي ". وفيها : ح‍ 173 أوله ، عن الانوار البدرية.

 

* : غاية المرام : ص‍ 698 ب‍ 141 ح‍ 58 كما في الفردوس بتفاوت يسير ، عن مصابيح البغوي ، وفيه ". أهل السموات ". وفي : ص‍ 699 ب‍ 141 ح‍ 80 كما في رواية عرف السيوطي بتفاوت يسير ، عن أربعين أبي نعيم ، وفيه ". على خده الايمن. والطير في جو السماء ". وفي : ص‍ 702 ب‍ 141 ح‍ 132 كما في الفردوس بتفاوت يسير ، عن بيان الشافعي ظاهرا ، وليس فيه " رجل من ولدي " وفيه ". والجسم منه إسرائيلي. وقسطا ". وفي : ص‍ 703 ب‍ 141 ح‍ 146 عن بيان الشافعي.

 

* : حلية الابرار : ج‍ 2 ص‍ 583 582 ب‍ 20 عن دلائل الامامة ، وفيه ". محمد بن أبراهيم الصوري ". وفي : ص‍ 697 ب‍ 54 ح‍ 21 كما في الفردوس بتفاوت يسير ، عن مصابيح البغوي. وفي : ص‍ 701 ب‍ 54 ح‍ 43 أوله ، عن أربعين أبي نعيم. وفي : ص‍ 702 ب‍ 54 ح‍ 44 كما في رواية عرف السيوطي الثانية ، عن أربعين أبي نعيم ، وفيه ". يملا الارض قسطا وعدلا. على خده الايمن ". وفي : ص‍ 712 ب‍ 54 ح‍ 96 عن الفردوس بتفاوت يسير ، وليس فيه " رجل من ولدي ". وفي : ص‍ 717 ب‍ 54 ح‍ 110 عن بيان الشافعي ظاهرا.

 

* : البحار : ج‍ 51 ص‍ 80 ب‍ 1 ح‍ 8 أوله ، عن كشف الغمة. وفيها : ج‍ 9 كما في عرف السيوطي ، عن كشف الغمة. وفي : ص‍ 91 ب‍ 1 عن رواية كشف الغمة الثالثة. وفي : ص‍ 95 عن رواية كشف الغمة الثانية.

 

* : المهدي الموعود : ج‍ 1 ص‍ 15 ح‍ 3 عن إسعاف الراغبين.

 

* : منتخب الاثر : ص‍ 185 ف‍ 2 ب‍ 4 ح‍ 1 عن صواعق ابن حجر. وقد ذكر لهذا الحديث في ملحقات " إحقاق الحق " ج‍ 13 ص‍ 161 ، المصادر الاخرى التالية :

 

* : تاريخ الاسلام للشيخ عثمان عثماني : ج‍ 1 ص‍ 156 طبع مصر.

 

* : جالية الكدر : ص‍ 208 طبع مصر.

 

* : العرائس الواضحة ، الابياري : ص‍ 280.

 

* : الفتح الكبير : ج‍ 3 ص‍ 259 طبع مصر.

 

* : الاربعون لابي العلاء الهمداني : على ما في مناقب الكاشي : ص‍ 300 مخطوط


 

88 - " المهدي منا أهل البيت ، أشم الانف أقنى ، أجلى ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، يعيش هكذا - وبسط يساره وإصبعين من يمينه : المسبحة والابهام ، وعقد الثلاثة " ملاحظة : " هذا النص وما شابهه من أدق النصوص المروية عن مدة حكم المهدي عليه السلام ، ويؤيد أن المقصود بالسبع والتسع ونحوها الواردة في الروايات ليس هو السنين بالضرورة وأن أساسها هذه الإشارة من النبي صلى الله عليه وآله كما يؤيده أنه وردت روايات معارضة يصل بعضها بمدة حكمه إلى عدد سنين أهل الكهف . ويؤيده أيضا ما دل على أن الدولة الإلهية العالمية تتحقق كاملة على يد المهدي عليه السلام ويتم فيها استثمار جهود الأنبياء خاصة نبينا صلى الله عليه وآله ، ويؤيده أيضا ما دل على حدوث تطورات أساسية في الحياة على الأرض بل في الطبيعة . . وكل ذلك لا يتسع له بضع سنين " المفردات : أشم الانف أقنى : مرتفع قصبة الانف عاليها مع استواء ودقة واشراف في أرنبتها قليلا . أجلى : منحسر الشعر عن جبهته .

* : ملاحم ابن طاووس : ص 72 ب 158 - عن ابن حماد ، وفيه " المهدي أجلى الحاجبين أقنى الانف " .

وفي : ص 84 ب 190 - عن ابن حماد ، أن ابن عباس قال لمعاوية " يبعث الله منا أهل البيت المهدي " .

وفيها : عن رواية ابن حماد الأخيرة .

وفي : ص 163 ب 19 - كما في رواية ابن حماد الأخيرة ، عن فتن زكريا .

وفي : ص 164 ب 20 - عن فتن زكريا ، ونصه ، " المهدي رجل أشم الانف ، أقنى ، أجلى " .

وفي : ص 166 ب 24 - عن فتن زكريا ، ونصه " المهدي منا يعيش هكذا : وبسط يساره وإصبعين من يمينه : المشيرة والابهام ، وعقد ثلاثة " .

* : كشف الغمة : ج 3 ص 259 - كما في رواية فرائد السمطين الثانية ، عن أربعين أبي نعيم . وفيها : عن أربعين أبي نعيم ، إلى قوله " كما ملئت جورا " .

* : إثبات الهداة : ج 3 ص 593 ب 32 ف 2 ح 17 و ح 18 - عن كشف الغمة .

* : غاية المرام : ص 694 ب 141 ح 22 و ح 23 - عن فرائد السمطين .

وفي : ص 699 ب 141 ح 82 و ح 83 - كما في روايتي كشف الغمة بتفاوت يسير ، عن أربعين أبي نعيم .

* : حلية الأبرار : ج 2 ص 702 ب 54 ح 46 - كما في عقد الدرر ، عن أربعين أبي نعيم .

* : البحار : ج 51 ص 80 ب 1 ح 11 - عن كشف الغمة .

* : منتخب الأثر : ص 153 ف 2 ب 1 ح 34 - عن ينابيع المودة .

88 - المصادر :

* : عبد الرزاق : ج 11 ص 372 ح 20773 - أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن مطر ، عن رجل ، عن أبي سعيد الخدري قال : - ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله " أن المهدي أقنى أجلى " .

* : ابن حماد : ص 100 - حدثنا الوليد ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي نضرة أو أبي الصديق ، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( المهدي أجلى الجبين أقنا الانف ) .

وفيها : بسند آخر عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : - وفيه ( المهدي أقنا الانف أجلى الجبين ) .

وفيها : بسند آخر إلى أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : - وفيه ( المهدي أقنا أجلا ، أشم الانف ) .

وفي : ص 103 - حدثنا القسم بن مالك المزني ، عن ياسين بن سيار قال : سمعت إبراهيم بن محمد بن الحنفية قال : حدثني أبي ، حدثني علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المهدي منا أهل البيت ) .

* : فتن زكريا : على ما في ملاحم ابن طاووس .

* : الحاكم : ج 4 ص 557 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصنعائي ، ثنا عمرو بن عاصم الكلابي ، ثنا عمران القطان ، ثنا قتادة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ وسلم : - وقال " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه " .

* : صفة المهدي ، لأبي نعيم : على ما في عقد الدرر .

* : أربعون أبي نعيم : على ما في كشف الغمة ، وحلية الأبرار .

* : عقد الدرر : ص 33 ب 3 - أوله ، كما في الحاكم بتفاوت يسير ، عن أبي نعيم في صفة المهدي ، وليس فيه " أقنى ، أجلى " وفيه " . . رجل من أمتي " .

* : فرائد السمطين : ج 2 ص 330 ح 580 - كما في عقد الدرر ، بسنده إلى أبي نعيم .

وفيها : ح 581 - كما في رواية ابن حماد الأولى ، بسنده إلى أبي نعيم .

* : عرف السيوطي : ج 2 ص 58 - كما في عقد الدرر ، عن أبي نعيم .

وفيها : كما في رواية فرائد السمطين الثانية ، عن أبي نعيم .

* : القول المختصر : ص 54 ب 1 ح 1 - مرسلا وفيه " أنه من أهل البيت " .

* : برهان المتقي : ص 98 ب 2 ح 28 - كما في رواية ابن حماد الأخيرة ، عن عرف السيوطي .

وفيه : ص 99 ب 3 ح 3 - عن عرف السيوطي ، وفيه " المهدي منا أجلى الجبهة أقنى الانف .

* : ينابيع المودة : ص 488 ب 94 - كما في عقد الدرر ، عن غاية المرام ، وليس فيه " رجل من أمتي " .

* : الإذاعة : ص 138 - كما في الحاكم ، عنه .


 

89 - " لا تقوم الساعة حتى يخرج عليهم رجل من أهل بيتي فيضربهم حتى يرجعوا إلى الحق قال قلت : وكم يكون ؟ قال : خمس واثنين ( كذا ) ، قال قلت : ما خمس واثنين ؟ قال : لا أدري "

89 - المصادر :

* : أبو يعلى : ج 12 ص 19 ح 6665 - حدثنا أبو بكر بن أبي النضر ، حدثنا أبو النضر قال : حدثنا المرجي بن رجاء اليشكري ، حدثنا عيسى بن هلال عن بشير بن نهيل قال : سمعت أبا هريرة يقول ، حدثني خليلي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم قال : -

* : مجمع الزوائد : ج 7 ص 315 - وقال عنه ( أبي هريرة ) قال : حدثني خليلي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم قال : - وقال " رواه أبو يعلى ، وفيه المرجى بن رجاء وثقه أبو زرعة وضعفه ابن معين ، وبقية رجاله ثقات " .

* : مقدمة ابن خلدون : ص 254 ب 53 - عن أبي يعلى .

* : المطالب العالية : ج 4 ص 343 ح 4554 - عن أبي يعلى .

* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 62 - عن أبي يعلى .

* : برهان المتقي : ص 162 ب 10 ح 1 - عن عرف السيوطي .

* : الإذاعة : ص 124 - عن أبي يعلى .

* : المغربي : ص 557 - عن مقدمة ابن خلدون وقال " أقول : مرجى استشهد به البخاري وعلق له بصيغة الجزم ، وقال الدارقطني ثقة : ونقل العقيلي عن ابن معين أنه قال : مرجى بن وداع ضعيف ، ومرجى بن رجاء أصلح حديثا . وذكر الطاعن لبشير ابن نهيك مع اعترافه بأنه ثقة ، وأن كلام أبي حاتم غير مقبول فيه تشويش فارغ وتجييش بما لا أصل له . والحديث حسن على رأي من وثق مرجى بن رجاء إن رجح قوله ، وكفى باعتبار إمام الصناعة البخاري له وإدخاله في صحيحه ترجيحا لتوثيقه ، والله تعالى أعلم " . * : منتخب الأثر : ص 175 ف 2 ب 1 ح 102 - عن مقدمة ابن خلدون


1146 - " يملك القائم عليه السلام تسع عشرة سنة وأشهرا "

1146 - المصادر :

* : النعماني : ص 331 ب 26 ح 1 - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الكوفي قال : حدثني علي بن الحسن التيملي ، عن الحسن بن علي بن يوسف ، عن أبيه ، ومحمد بن علي ، عن أبيه ، عن أحمد بن عمر الحلبي ، عن حمزة بن حمران ، عن عبد الله بن أبي يعفور ، عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال : -

وفيها : ح 2 - أخبرنا أبو سليمان أحمد بن هوذة الباهلي قال : حدثنا إبراهيم بن إسحاق النهاوندي سنة ثلاث وسبعين ومائتين قال : حدثنا أبو محمد عبد الله بن حماد الأنصاري ، سنة تسع وعشرين ومائتين ، قال : حدثني عبد الله بن أبي يعفور قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : - كما في روايته الأولى ، وفيه " ملك القائم منا . . " .

وفي : ص 332 ب 26 ح 4 - أخبرنا علي بن أحمد البندنيجي ، عن عبيد الله بن موسى العلوي ، عن بعض رجاله ، عن أحمد بن الحسن ، عن إسحاق ، عن أحمد بن عمر بن أبي شعبة الحلبي ، عن حمزة بن حمران ، عن عبد الله بن أبي يعفور ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : - وفيه " إن القائم عليه السلام يملك . . " .

* : إثبات الهداة : ج 3 ص 547 ب 32 ف 27 ح 542 - عن رواية النعماني الأولى ، وقال " ورواه أيضامن عدة طرق " .

* : حلية الأبرار : ج 2 ص 640 ب 43 - عن روايات النعماني الثلاث .

* : البحار : ج 52 ص 298 - 299 - ب 26 ح 59 و ح 60 و ح 62 - عن روايات النعماني الثلاث .

* : بشارة الاسلام : ص 187 - عن روايتي النعماني الأولى والثانية .

وفي : ص 188 - عن رواية النعماني الثالثة .


 

1150 - " سبع سنين ، تطول له الأيام حتى تكون السنة من سنيه مقدار عشرين سنين من سنيكم ، فيكون سنو ملكه سبعين سنة من سنيكم هذه ، وإذا آن قيامه مطر الناس جمادى الآخرة وعشرة أيام من رجب مطرا لم ير الخلايق مثله ، فينبت الله به لحوم المؤمنين وأبدانهم في قبورهم ، فكأني أنظر إليهم مقبلين من قبل جهينة ينفضون شعورهم من التراب "

1150 - المصادر :

* : الفضل بن شاذان : على ما في غيبة الطوسي .

* : الارشاد : ص 363 - وقال : " وروى عبد الكريم الخثعمي ( الجعفري ) قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : كم يملك الناس ( من ) القائم عليه السلام : -

* : غيبة الطوسي : ص 283 - عنه ( الفضل بن شاذان ) عن عبد الله بن القاسم الحضرمي ، عن عبد الكريم بن عمرو الخثعمي ( قال ) : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : كم يملك القائم ؟ قال : سبع سنين يكون سبعين سنة من سنيكم هذه " .

* : روضة الواعظين : ج 2 ص 264 - كما في الارشاد بتفاوت يسير ، مرسلا عن الصادق عليه السلام : - وفيه " . . يملك القائم سبع سنين . . الأيام والليالي . . سني ملكه " .

* : إعلام الورى : ص 432 - ب 4 ف 3 - كما في روضة الواعظين بتفاوت يسير ، مرسلا عن عبد الكريم الخثعمي : -

* : كشف الغمة : ج 3 ص 253 - عن الارشاد .

* : المستجاد : ص 555 - عن الارشاد .

* : الصراط المستقيم : ج 2 ص 251 ب 11 ف 9 - عن الارشاد بتفاوت يسير ، وقال " وفي رواية عبد الكريم الجعفي عن الصادق عليه السلام " وفيه " . . يملك القائم . . الأيام والليالي ، فتكون السنة مقدار عشر سنين ، . . مطرت الأرض في . . مطرا شديدا تنبت به لحوم المؤمنين في قبورهم " .

* : الفصول المهمة : ص 302 ف 12 - أوله ، عن الارشاد ظاهرا .

* : منتخب الأنوار المضيئة : ص 195 ف 12 - كما في غيبة الطوسي ، وقال : وبالطريق المذكور ( ما صح لي روايته عن أحمد بن محمد الأيادي ) يرفعه إلى عبد الكريم بن عمرو الخثعمي " .

* : الكفعمي : على ما في البحار .

* : أخبار الدول ، القرماني : ص 118 ب 3 ف 11 - أوله ، كما في الارشاد بتفاوت يسير ، مرسلا عن عبد الكريم النخعي ، عن أبي عبد الله عليه السلام : -

* : الايقاظ من الهجعة : ص 249 ب 9 ح 26 - عن الارشاد ، وقال " ورواه الطبرسي في كتاب إعلام الورى ، ورواه علي بن عيسى في كشف الغمة نقلا عنهما " .

* : إثبات الهداة : ج 3 ص 571 ب 32 ف 12 ح 373 - عن غيبة الطوسي ، وقال " أقول : لعل هذه السبعين محتومة وما زاد موقوف على شرط غير محتوم ، أو ما زاد من وقت قيامه إلى وقت موته وهذه بعد ظهور أمره واستيلائه على جميع الأرض " .

وفي : ص 528 ب 32 ف 22 ح 439 - أوله ، عن إعلام الورى .

وفي : ص 584 ب 32 ف 59 ح 790 - عن رواية البحار الثالثة ( كما يأتي ) ، وقال : " لعل هذه المدة بعد التمكين وزوال الشرك وأهل الباطل وفتح البلاد والثلاثمائة وتسعة من أول وقت خروجه ( على أن مفهوم العدد غير معتبر ) والله أعلم " .

* : البحار : ج 52 ص 291 ب 26 ح 35 عن غيبة الطوسي .

وفي : ص 337 ب 27 ح 77 - عن الارشاد .

وفي : ص 386 ب 27 ح 202 - وبإسناده ( السيد على بن عبد الحميد في كتاب الغيبة ) عن أبي عبد الله عليه السلام قال : - كما في غيبة الطوسي ، وفيه " يملك القائم . . " .

وفي : ج 53 ص 90 ب 29 ح 94 - عن الارشاد ، وفيه " إذا آن قيام القائم مطر الناس . . " وفي : ج 90 ص 278 ب 102 - بعضه ، عن الكفعمي .

* : نور الثقلين : ج 4 ص 101 ح 117 - عن الارشاد .

* : منتخب الأثر : ص 487 ف 9 ب 1 ح 1 عن غيبة الطوسي .


معجم أحاديث الإمام المهدي الجزء الأول والرابع

72 " المهدي رجل من ولدي ، وجهه كالقمر الدري ، اللون لون عربي ، والجسم جسم إسرائيلي ، يملا الارض عدلا كما ملئت جورا ، يرضى بخلافته أهل السماء وأهل الارض والطير في الهواء. يملك عشرين سنة " * المفردات : لون عربي : أي حنطي أو أبيض ، وقد ورد في صفة المهدي عليه السلام أن لونه لون النبي صلى الله عليه وآله أبيض مشرب بحمرة. وجسم إسرائيلي : أي طويل مملوء كأجسام أبناء يعقوب عليه السلام المعروفين بذلك الطير في الهواء : تعبير مجازي عن عموم الرضا بالمهدي عليه السلام ، وقد يكون حقيقيا بمعنى أن الازدهار والرخاء يشمل محيط الطبيعة كما يشمل المحيط الاجتماعي. * 72 المصادر : * : أحمد : على ما في ينابيع المودة ، ولم نجده في فهارس نسخته التي عندنا. * : ابن ماجة : على ما في غاية المرام ، ولم نجده في نسخته التي عندنا. * : الروياني : على ما في عرف السيوطي ، والفتاوى الحديثية ، والصواعق ، وكنز العمال ، والجامع الصغير. * : الطبراني : على ما في بيان الشافعي ، والصواعق ، وفرائد فوائد الفكر ، وإسعاف الراغبين ، والمغربي. * : أربعون أبي نعيم : على ما في بيان الشافعي ، وفرائد فوائد الفكر ، ولوائح السفاريني ، وكشف الغمة. * : مناقب المهدي لابي نعيم : على ما في بيان الشافعي ، ولوائح السفاريني. * : أبو نعيم : على ما في ميزان الاعتدال. * : البعث والنشور للبيهقي : على ما في إثبات الهداة. * : الفردوس : ج‍ 4 ص‍ 221 ح‍ 6667 عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وآله : * : مصابيح البغوي : على ما في غاية المرام ، ولم نجده فيه بهذا اللفظ. * : العلل المتناهية : ج‍ 2 ص‍ 858 ح‍ 1439 قال " وأما حديث حذيفة فحدثت عن ماجد بن بكر الزاهد قال : أنا يوسف بن محمد الخطيب قال : نا العباس بن تركان قال : نا عبد الرحمن بن حمدان الحلاب قال : نا محمد بن إبراهيم بن كثير الصوري قال : نا رواد بن الجراح قال : نا سفيان الثوري ، عن منصور ، عن ربعي ، عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وفيه ". كالكوكب الدري. فرضي خلافته أهل الارض وأهل السماء والطير في الجو ". * : بيان الشافعي : ص‍ 501 ب‍ 8 عن الفردوس ، وفيه ". أهل السماوات والارض ". وفي : ص‍ 513 ب‍ 17 بسنده إلى أبي نعيم ، ثم بسنده : حدثنا محمد بن المظفر ، حدثنا عبد الرحمن بن إسماعيل بن علي بدمشق ، حدثنا محمد بن إبراهيم ، حدثنا داود ، حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن ربيع ، عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : وقال " قلت : هذا حديث حسن ، رزقناه عاليا بحمد الله ، عن جم غفير من أصحاب الثقفي ، وسنده معروف عندنا ، ذكره أبو نعيم في مناقب المهدي ، وأخرجه الطبراني في معجمه ، عن محمد بن إبراهيم بن كثير الصوري قال : حدثنا وارد بن الجراح كما سقناه ". * : دخائر العقبى : ص‍ 136 أوله ، مرسلا عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وآله : وقال " وقد روي عن أبي سعيد الخدري و عبد الرحمن بن عوف وغيرهما أنه من عترته صلى الله عليه وسلم ". * : عقد الدرر : ص‍ 18 ب‍ 1 أوله ، عن أبي نعيم في صفة المهدي. وفي : ص‍ 34 ب‍ 3 كما في رواية بيان الشافعي الثانية ، وقال " أخرجه الحافظ أبو نعيم في مناقب المهدي ، وأخرجه الحافظ أبو القاسم الطبراني في معجمه ". وفي : ص‍ 239 ب‍ 11 أوله ، كما في روايته الثانية ، وقال " أخرجه الحافظ أبو نعيم الاصبهاني في مناقب المهدي ، ورواه الحافظ أبو القاسم الطبراني في معجمه ". * : ميزان الاعتدال : ج‍ 3 ص‍ 449 أوله ، وقال " قال أبو نعيم : حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا محمد بن إبراهيم بن كثير ، حدثنا رواد ، حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن ربعي ، عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إلى قوله " كالكوكب الدري ". * : لسان الميزان : ج‍ 5 ص‍ 23 أوله ، كما في ميزان الاعتدال. * : الفصول المهمة : ص‍ 294 عن الفردوس. * : جواهر العقدين : على ما في ينابيع المودة. * : الجامع الصغير : ج‍ 2 ص‍ 672 ح‍ 9245 أوله ، عن الروياني ، عن حذيفة : وقال " حديث صحيح. * : عرف السيوطي ، الحاوي : ج‍ 2 ص‍ 66 أوله ، وقال " وأخرج الروياني في مسنده ، وأبو نعيم عن حذيفة : وفيه ". المهدي رجل من ولدي لونه لون عربي وجسمه جسم إسرائيلي ، على خده الايمن خال كأنه كوكب دري ، يملا الارض عدلا كما ملئت جورا ، يرضى في خلافته أهل الارض وأهل السماء والطير في الجو ". وفيها : أوله ، وقال " وأخرج الروياني في مسنده ، وأبو نعيم عن حذيفة ". * : الفتاوى الحديثية : ص‍ 28 أوله ، وقال " وأخرج الروياني في مسنده ، وأبو نعيم ". وفيها : كما في رواية عرف السيوطي الثانية ، عن الروياني وأبي نعيم أيضا. * : صواعق ابن حجر : ص‍ 164 ب‍ 11 ف‍ 1 كما في رواية بيان الشافعي الثانية بتفاوت يسير وتقديم وتأخير ، وقال " وأخرج الروياني ، والطبراني وغيرهما ". * : القول المختصر : ص‍ 9 ب‍ 1 ح‍ 47 كما في عرف السيوطي بتفاوت يسير ، مرسلا. * : برهان المتقي : ص‍ 93 ب‍ 2 ح‍ 16 عن رواية عرف السيوطي الثانية. * : كنز العمال : ج‍ 14 ص‍ 264 ح‍ 38666 أوله ، عن الروياني. * : مرقاة المفاتيح : ص‍ 179 أوله ، عن الروياني. * : فرائد فوائد الفكر : ص‍ 4 ب‍ 2 كما في العلل المتناهية ، عن حذيفة : وقال " أخرجه أبو نعيم في مناقب المهدي ، والطبراني في معجمه ". * : لوائح السفاريني : ج‍ 2 ص‍ 4 وقال " أخرجه أبو نعيم في مناقب المهدي ، والطبراني في معجمه ". * : إسعاف الراغبين : ص‍ 146 أوله ، كما في الصواعق ، وقال " وأخرج الروياني والطبراني وغيرهما ". * : نور الابصار : ص‍ 187 كما في بيان الشافعي ، ما عدا آخره ، بتفاوت يسير ، وقال " وأخرج الروياني ، والطبراني ، وغيرهما ". وفي : ص‍ 188 عن الفردوس. * : جواهر العقدين : على ما في ينابيع المودة. * : ينابيع المودة : ص‍ 188 ب‍ 56 عن الجامع الصغير. وفي : ص‍ 433 ب‍ 73 عن جواهر العقدين. * : فيض القدير : ج‍ 6 ص‍ 279 ح‍ : 9245 عن الجامع الصغير. * : مشارق الانوار : ص‍ 112 كما في رواية بيان الشافعي الثانية بتفاوت يسير ، وقال " وأخرج الروياني ، والطبراني ، وغيرهما " وفيه " المهدي من ولدي. لخلافته. وأهل الارض " وليس فيه " والطير في الجو ، يملك عشرين سنة ". * : الاذاعة : ص‍ 130 أوله ، عن الروياني. * : العطر الوردي : ص‍ 48 كما في رواية عرف السيوطي الثانية ، وقال " رواه أبو نعيم عن أبي أمامة ". وفيها : عن إسعاف الراغبين. * : المغربي : ص‍ 572 ح‍ 66 كما في رواية بيان الشافعي الثانية ، وقال " رواه الروياني ، والطبراني ، وأبو نعيم ، والديلمي ". * * * : دلائل الامامة : ص‍ 233 كما في رواية بيان الشافعي الثانية بتفاوت يسير ، قال " حدثني أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن محمد أحمد الطبري قال : حدثنا أبو الحسن محمد بن المظفر الحافظ قال : حدثنا عبد الرحمن بن إسماعيل قال : حدثنا علي بن إبراهيم الصوري قال : حدثنا داود قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن ربعي بن خراش ، عن حذيفة بن اليمان قال : قال رسول الله : وفيه ". المهدي من ولدي ". * : العمدة : ص‍ 439 ح‍ 922 عن الفردوس. * : الطرائف : ج‍ 1 ص‍ 178 ح‍ 283 عن الفردوس بتفاوت يسير ، وفيه ". واللون منه لون العربي. يملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما. أهل السموات والارض ". * : كشف الغمة : ج‍ 3 ص‍ 259 أوله ، عن أربعين أبي نعيم. وفيها : كما في رواية عرف السيوطي الثانية ، عن أربعين أبي نعيم. وفي : ص‍ 271 عن رواية بيان الشافعي الاولى بتفاوت يسير ، وفيه ". وأهل الارض ". وفي : ص‍ 276 كما في رواية عرف السيوطي الثانية ، عن بيان الشافعي. * : إثبات الهداة : ج‍ 3 ص‍ 593 ب‍ 32 ف‍ 2 ح‍ 15 أوله ، عن كشف الغمة. وفيها : ح‍ 16 كما في رواية عرف السيوطي الثانية ، عن كشف الغمة. وفي : ص‍ 600 ب‍ 32 ف‍ 2 ح‍ 68 كما في الفردوس ، عن كشف الغمة. وفي : ص‍ 605 ب‍ 32 ف‍ 4 ح‍ 104 كما في الفرودس ، عن الطرائف. وفي : ص‍ 608 ب‍ 32 ف‍ 8 ح‍ 118 عن تحفة الابرار ، وفيه ". المهدي من ولدي ". وفي : ص‍ 617 ب‍ 32 ف‍ 17 ح‍ 172 عن الانوار البدرية وفيه ". المهدي من ولدي ". وفيها : ح‍ 173 أوله ، عن الانوار البدرية. * : غاية المرام : ص‍ 698 ب‍ 141 ح‍ 58 كما في الفردوس بتفاوت يسير ، عن مصابيح البغوي ، وفيه ". أهل السموات ". وفي : ص‍ 699 ب‍ 141 ح‍ 80 كما في رواية عرف السيوطي بتفاوت يسير ، عن أربعين أبي نعيم ، وفيه ". على خده الايمن. والطير في جو السماء ". وفي : ص‍ 702 ب‍ 141 ح‍ 132 كما في الفردوس بتفاوت يسير ، عن بيان الشافعي ظاهرا ، وليس فيه " رجل من ولدي " وفيه ". والجسم منه إسرائيلي. وقسطا ". وفي : ص‍ 703 ب‍ 141 ح‍ 146 عن بيان الشافعي. * : حلية الابرار : ج‍ 2 ص‍ 583 582 ب‍ 20 عن دلائل الامامة ، وفيه ". محمد بن أبراهيم الصوري ". وفي : ص‍ 697 ب‍ 54 ح‍ 21 كما في الفردوس بتفاوت يسير ، عن مصابيح البغوي. وفي : ص‍ 701 ب‍ 54 ح‍ 43 أوله ، عن أربعين أبي نعيم. وفي : ص‍ 702 ب‍ 54 ح‍ 44 كما في رواية عرف السيوطي الثانية ، عن أربعين أبي نعيم ، وفيه ". يملا الارض قسطا وعدلا. على خده الايمن ". وفي : ص‍ 712 ب‍ 54 ح‍ 96 عن الفردوس بتفاوت يسير ، وليس فيه " رجل من ولدي ". وفي : ص‍ 717 ب‍ 54 ح‍ 110 عن بيان الشافعي ظاهرا. * : البحار : ج‍ 51 ص‍ 80 ب‍ 1 ح‍ 8 أوله ، عن كشف الغمة. وفيها : ج‍ 9 كما في عرف السيوطي ، عن كشف الغمة. وفي : ص‍ 91 ب‍ 1 عن رواية كشف الغمة الثالثة. وفي : ص‍ 95 عن رواية كشف الغمة الثانية. * : المهدي الموعود : ج‍ 1 ص‍ 15 ح‍ 3 عن إسعاف الراغبين. * : منتخب الاثر : ص‍ 185 ف‍ 2 ب‍ 4 ح‍ 1 عن صواعق ابن حجر. وقد ذكر لهذا الحديث في ملحقات " إحقاق الحق " ج‍ 13 ص‍ 161 ، المصادر الاخرى التالية : * : تاريخ الاسلام للشيخ عثمان عثماني : ج‍ 1 ص‍ 156 طبع مصر. * : جالية الكدر : ص‍ 208 طبع مصر. * : العرائس الواضحة ، الابياري : ص‍ 280. * : الفتح الكبير : ج‍ 3 ص‍ 259 طبع مصر. * : الاربعون لابي العلاء الهمداني : على ما في مناقب الكاشي : ص‍ 300 مخطوط 0