المـــؤمل

الرئيسية أحاديث حول المؤمل مدة ملك الامام المهدي و وفاته عليه السلام ما ورد من أنه يملك عدد ستين أهل الكهف 309 سنين


ما ورد من أنه يملك عدد ستين أهل الكهف 309 سنين

4 - " لينقضن عرا الاسلام عروة عروة فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها ، وأولهن نقضا الحكم ، وآخرهن الصلاة " ملاحظة : " الحديث الشريف يبين قانونا في انحراف الأمم عن رسالة أنبيائها ، وأن ذلك يبدأ بعدم تطبيق الحكام لاحكام الشرع ، فيسري انحرافهم في أوضاع الأمة وسلوك أفرادها ، حتى يكون آخر مظاهر الانحراف في شخصية المسلم تركه الصلاة "
المفردات : نقض العروة بمعنى فك العقدة ، أي سوف تخالف أصول الاسلام وأحكامه وتترك واحدا بعد الآخر .

4 - المصادر :

* : أحمد : ج 5 ص 251 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا الوليد بن مسلم ، حدثني عبد العزيز بن إسماعيل بن عبيد الله ، أن سليمان بن حبيب حدثهم عن أبي أمامة الباهلي ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : - وفي : ج 4 ص 232 - حدثنا عبد الله ، حدثنا أبي ، ثنا هيثم بن خارجة ، أنا ضمرة ، عن يحيى بن أبي عمرو ، عن ابن فيروز الديلمي ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لينقضن الاسلام عروة عروة ، كما ينقض الحبل قوة قوة " .

* : تاريخ البخاري : ج 8 ص 333 ح 3214 - قال " مسلم بن إبراهيم ، نا يزيد بن زيد الحضرمي قال : نا أبو عبد الله ، عن أبي قيس ، عن حذيفة بن اليمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - أوله ، كما في رواية أحمد الأولى .

* : ابن حبان : ج 8 ص 253 ح 6680 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن أبي أمامة : - * : الطبراني ، الكبير : ج 8 ص 116 ح 7486 - كما في رواية أحمد الأولى ، بسنده إليه .

* : الحاكم : ج 4 ص 92 - كما في رواية أحمد الأولى ، بسنده إليه ، بتفاوت يسير ، وقال " والاسناد كله صحيح ولم يخرجاه " . وفي : ص 528 - بسند آخر ، عن ابن عمر قال : " كنت في الحطيم مع حذيفة ، فذكر حديثا ثم قال : - وفيه " وليكونن أئمة مضلون ، وليخرجن على أثر ذلك الدجالون الثلاثة ، قلت : يا أبا عبد الله قد سمعت هذا الذي تقول من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ قال : نعم سمعته ، وسمعته يقول : - وذكر حديثا في الدجالين الثلاثة ، وقال " حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه " .

* : مجمع الزوائد : ج 7 ص 281 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، وقال " رواه أحمد ، والطبراني ورجالهما رجال الصحيح " .

* : الجامع الصغير : ج 2 ص 403 ح 7232 - عن أحمد ، وابن حبان ، والحاكم . وفي : ص 473 ح 7739 - أوله ، عن رواية أحمد الأولى ، وقال " حديث حسن " .

* : فيض القدير : ج 5 ص 263 ح 7232 - وفي : ص 399 ح 7739 - عن الجامع الصغير .


859 - " يملك القائم ثلاث مائة سنة ، ويزداد تسعا كما لبث أهل الكهف في كهفهم . يملؤ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا ، فيفتح الله له شرق الأرض وغربها ، ويقتل الناس حتى لا يبقى إلا دين محمد ( ويسير ) بسيرة سليمان بن داود ، ويدعو الشمس والقمر فيجيبانه ، وتطوى له الأرض ويوحى إليه فيعمل بالوحي بأمر الله "
859 - المصادر :

* : الغيبة ، للسيد علي بن عبد الحميد : - على في البحار .

* : البحار : ج 52 ص 390 ب 27 ح 212 - وعنه ( أي الغيبة ، للسيد علي بن عبد الحميد ) عن الباقر عليه السلام : -

* : إثبات الهداة : ج 3 ص 584 ب 32 ف 59 ح 787 - عن البحار ، إلى قوله ( ظلما وجورا )


 معجم أحاديث الإمام المهدي الجزء الأول والثالث