المـــؤمل

الرئيسية أحاديث حول المؤمل ما أخبر به الامام الحسين عليه السلام من وقوع الغيبة بالقائم(عليه السلام)


ما أخبر به الامام الحسين عليه السلام من وقوع الغيبة بالقائم(عليه السلام)

30

( باب )

* (ما أخبر به الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام من وقوع) *

* (الغيبة بالقائم ( عليه السلام ) وانه الثاني عشر من الائمة :) *

1ـ حدثنا عبد الواحد بن محمد بن عبدوس العطار قال : حدثنا أبو عمرو الكشي (1) قال : حدثنا محمد بن مسعود قال : حدثنا علي بن محمد بن شجاع ، عن محمد ابن عيسى ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عبد الرحمن بن الحجاج ، عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين عليهم السلام قال : قال الحسين بن علي عليهما السلام : في التاسع من ولدي سنة من يوسف ، وسنة من موسى بن عمران عليهما السلام وهو قائمنا أهل البيت ، يصلح الله تبارك وتعالى أمره في ليلة واحدة .

2 ـ حدثنا أحمد بن محمد بن إسحاق المعاذي (2) رضي الله عنه قال : حدثنا أحمد ابن محمد الهمداني الكوفي قال : حدثنا أحمد بن موسى بن الفرات قال : حدثنا عبد الواحد بن محمد قال : حدثنا سفيان قال : حدثنا عبد الله بن الزبير ، عن عبد الله ابن شريك ، عن رجل من همدان قال : سمعت الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام يقول : قائم هذه الامة هو التاسع من ولدي وهو صاحب الغيبة وهو الذي يقسم ميراثه وهو حي .

3 ـ حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني قال : حدثنا علي بن إبراهيم بن ـ هاشم ، عن أبيه ، عن عبد السلام بن صالح الهروي قال : أخبرنا وكيع بن الجراح ، عن الربيع بن سعد ، عن عبد الرحمن بن سليط قال : قال الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام منا اثنا عشر مهديا أولهم أمير المؤمنين علي بن ابي طالب ، وآخرهم التاسع من ولدي ، وهو الامام القائم بالحق ، يحيي الله به الارض بعد موتها ، ويظهر به دين الحق على الدين كله ولو كره المشركون ، له غيبة يرتد فيها أقوام ويثبت فيها على الدين آخرون ، فيؤذون ويقال لهم : « متى هذا الوعد إن كنم صادقين » أما إن الصابر في غيبته على الاذى والتكذيب بمنزلة المجاهد بالسيف بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله .

4 ـ حدثنا علي بن محمد بن الحسن القزويني قال : حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي قال : حدثنا أحمد بن يحيى الاحول قال : حدثنا خلاد المقرئ ، عن قيس بن أبي حصين عن يحيى بن وثاب ، عن عبد الله بن عمر قال : سمعت الحسين بن علي عليهما السلام يقول : لو لم يبق من الدينا إلا يوم واحد لطول الله عزوجل ذلك اليوم حتى يخرج رجل من ولدي ، فيملأها عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما ، كذلك سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول .

5 ـ حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن يحيى العطار قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مالك قال : حدثني حمدان بن منصور ، عن سعد بن محمد ، عن عيسى الخشاب قال : قلت للحسين بن علي عليهما السلام : أنت صاحب هذا الامر ؟ قال : لا ولكن صاحب الامر الطريد الشريد الموتور بأبيه ، المكني بعمه (3) ، يضع سيفه على عاتقه ثمانية أشهر (4) .

الهوامش :

(1) في جميع النسخ « أبو عمرو الليثي » بتصحيف . والصحيح « الكشي » كما في المتن أخذا من هامش بعض النسخ المخطوطة المصححة . والكشي صاحب رجال المعروف وهو من غلمان محمد بن مسعود العياشي .

(2) كذا في بعض النسخ وفي أكثرها « المعادي » بالدال المهملة . وفي اللباب : المعاذى نسبة إلى معاذ ينسب إليه جماعة ، منهم بيت كبير بخراسان .

(3) يمكن أن يقرء بشد النون على وزان « الثنى » ويكون المراد ان التعبير بالكنية دون الاسم لاجل عمه. أو يقرء على وزان « المهدى » بمعنى المخفي والمستتر فالمعنى الغائب بسبب عمه. والموتور : من قتل له قتيل ولم يدرك بثاره.

(4) سيأتي في حديث محمد بن علي بن الحسين : ما يوافقه.

ضمن کتاب اکمال الدین للشيخ الصدوق

الرئيسية أحاديث حول المؤمل ما أخبر به الامام الحسين عليه السلام من وقوع الغيبة بالقائم(عليه السلام)