المـــؤمل

الرئيسية الأسئلة والأجوبة كيف حصل بقاء الإمام المهدي عج إلى عمر يناهز 1170عام


كيف حصل بقاء الإمام المهدي عج إلى عمر يناهز 1170عام

السؤال :

كيف حصل بقاء الإمام المهدي عليه السلام إلى عمر يناهز 1170 عام وما الحكمة في ذلك على ضوء العقل والمنطق؟

الجواب :

1 ـ لا يوجد أي تضاد لهذا التفسير عند المختصين في المجالات العلمية لا سيما الطبية والمختبرية منها كما هو شائع ومعروف من قدرة التقنية والعلوم الحديثة أن تبقي بعض خلايا جسم الإنسان ضمن زيادات مسموحة ترفل بالحياة والنشاط ، عندها يستخدمون نظام حمية مشددة واتباع نظام خاص بعلم منافع الأعضاء وبرعاية قواعد الحفاظ على الصحة بترتيب تناول نظام غذائي معين. وقد أثبتت التجارب المختبرية ذلك. ومثل هذا التقدم هو حصيلة العلوم المادية ، واستطاع العقل البشري القاصر البسيط التحكم في محدودية العمر. فكيف بالخالق البديع الذي كان وراء الخلقة الآدمية ، ألا يكون باستطاعته أن يجعلها تعيش لأكثر من المدد المقررة لعلل وأغراض. بل يجعلها لوشاء مخلدة بدون أدنى تأثير على جوانبها الجسدية والنفسية وغيرها.

2 ـ له نظائر بطول العمر ذكرهم القرآن الكريم والسنة المطهرة والتأريخ أيضاً وأصحاب السير قصصهم مشتهرة ومعروفة بطول الأعمار ، كالخضر وإلياس عليهما السلام من أولياء الله يعيشان حيين لحد الآن وعيسى عليه السلام في السماء حياً بعد رفعه إليها ومن أعداء الله إبليس اللعين والأعور الدجال وقد ثبت بقاء كل هؤلاء بالكتاب والسنة (1).

ونوه التأريخ لغيرهم من الناس بمثل هذه الحالات الاستثنائية ، فعندما تقتضي المشيئة الإلهية فيوجد سبحانه من يشاء لما يشاء.

3 ـ قضية إلهية كلفه بها الجليل على لسان رسوله محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) والأوصياء الأحد عشر من آبائه عليهما السلام ، لتكملة نشر الدعوة الإسلامية وتعميمها لشعوب أهل الأرض في الأزمات اللاحقة لأن بها كما يُعلم تنحسر شرائع الدين ويعم الظلم والجور والفوضى والفساد في كل مرافق الأقطار والأمصار. فأستوجب الإبقاء على الإمام بعمر ممتد كعمره الشريف ليعيد القيم والمفاهيم إلى نصابها الصحيح من القسط والعدل كما قال تعالى ( وَعَدَ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْ‌ضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْ‌تَضَى? لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ? يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِ‌كُونَ بِي شَيْئًا ) قال الإمام الصادق عليه السلام هذه الآية نزلت في القائم وأصحابه (2).

4 ـ طول الفترة الزمنية تكون كفيلة بإكمال تربية الأجيال بكل النواحي الفكرية والعقائدية والسعي بها نحو التقدم والرقي والصلاح ، لتتعاطف مع فكرة الإمام الملحمية اللاحقة ، وتستوعب معطياته المبدئية عند ظهوره ، لأن من جرائها يتكون منهم اكبر عدد ممكن من الأنصار والمؤيدين المخلصين.

الهوامش


1 ـ البيان (للحافظ محمد بن يوسف الكنجي الشافعي) ص102 .

2 ـ المجالس السنية، ص453.

ضمن كتاب الإمام المهدي بين الرواية والواقعية

captcha
Reload
الرئيسية الأسئلة والأجوبة كيف حصل بقاء الإمام المهدي عج إلى عمر يناهز 1170عام