المـــؤمل

الرئيسية بحوث حول المؤمل دلائل وبينات وآيات على امامته شهادة الامام الرضا ع بامامته و غيبته عج


شهادة الامام الرضا ع بامامته و غيبته عج

و ممّا صحّ لي  ٧ روايته عن الشّيخ محمّد بن عليّ بن بابويه، يرفعه إلى [عبدالسّلام] 1بن صالح الهرويّ قال: سمعت دعبل بن علي الخزاعيّ  ٢ يقول: أنشدت مولاي الرّضا قصيدتي الّتي 3أوّلها:

منازل  ۴ آيات خلت من تلاوة و منزل وحي مقفر العرصات
فلمّا انتهيت إلى قولي:

خروج إمام لا محالة خارج يقوم على اسم اللّه و البركات
يميّز فينا كلّ حقّ و باطل و يجزي على النّعماء و النّقمات
بكى الرّضا عليه السّلام بكاء شديدا، ثمّ رفع رأسه فقال: يا خزاعيّ! نطق روح القدس على لسانك بهذين البيتين، فهل تدري من هذا الإمام و متى يقوم؟

فقلت: لا، يا مولاي! بل سمعت بخروج إمام منكم يطهّر الأرض من الفساد، و يملأها عدلا.

فقال: يا دعبل الإمام بعدي محمّد ابني، و بعده ابنه عليّ، و بعد عليّ ابنه الحسن، و بعد الحسن ابنه الحجّة القائم، المنتظر في غيبته، المطاع في ظهوره؛ لو لم يبق من الدّنيا إلاّ يوم واحد، لطوّل اللّه ذلك اليوم حتّى يملأها عدلا و قسطا، كما ملئت جورا و ظلما.

 ١ ) -أثبتناه من كمال الدّين و العيون و كفاية الأثر، و هو الصّواب و تقدّمت ترجمته في الصّفحة السّابقة، الهامش رقم  ۴ . و في النّسخ: «عبد اللّه» .
 ٢ ) -قال النّجاشي في رجاله: ١۶١  رقم  ۴٢٨ : «دعبل بن عليّ بن رزين بن عثمان بن عبد الرّحمن ابن عبد اللّه بن بديل بن ورقاء الخزاعىّ أبو عليّ الشّاعر، مشهور في أصحابنا» . و في رجال العلاّمة الحلّي: ١۴۴  رقم  ۴٠١ : «دعبل-بكسر الدّال المهملة و إسكان العين المهملة و كسر الباء المنقطة تحتها نقطة، بعدها لام-ابن عليّ الخزاعيّ الشّاعر، مشهور في أصحابنا، حاله مشهور في الإيمان و علوّ المنزلة، عظيم الشّأن» .
3) -ليس في «أ» .
 ۴ ) - «مدارس» كمال الدّين و العيون و كفاية الأثر.

( ضمن كتاب منتخب الأنوار المضيئة [في ذكر القائم الحجّة علیه السلام]بهاء‌ الدین نیلی، علی بن عبد الکریم )

الرئيسية بحوث حول المؤمل دلائل وبينات وآيات على امامته شهادة الامام الرضا ع بامامته و غيبته عج