أصحابه الخاصون عدد أهل بدر ثلاث مائة و...

البريد الإلكتروني طباعة

641 - " هيهات - ثم عقد بيده سبعا - فقال : ذاك يخرج في آخر الزمان ، إذا قال الرجل الله الله قتل ، فيجمع الله تعالى له قوما قزع كقزع السحاب ، يؤلف الله بين قلوبهم ، لا يستوحشون إلى أحد ، ولا يفرحون بأحد يدخل فيهم ، على عدة أصحاب بدر ، لم يسبقهم الأولون ولا يدركهم الآخرون ، وعلى عدد أصحاب طالوت الذين جاوزوا معه النهر "

641 - المصادر :

* : الحاكم : ج 4 ص 554 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري ، ثنا عمرو بن محمد العنقزي ، ثنا يونس بن أبي إسحاق ، أخبرني عمار الدهني ، عن أبي الطفيل ، عن محمد بن الحنفية قال : كنا عند علي رضي الله عنه ، فسأله رجل عن المهدي فقال علي رضي الله عنه : - وقال ( قال أبو الطفيل : قال ابن الحنفية : أتريده ؟ قلت : نعم . قال : إنه يخرج من بين هذين الخشبتين . قلت : لا جرم والله لا أريمهما حتى أموت . فمات بها . يعني مكة حرسها الله تعالى ) وقال : ( هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ) .

* : عقد الدرر : ص 59 ب 4 ف 1 - عن الحاكم . وفيه ( . . هاتين ) .

وفي : ص 131 ب 5 - عنه أيضا .

* : مقدمة ابن خلدون : ص 252 - 253 ف 53 - عن الحاكم ، بتفاوت يسير ، وفيه ( . . من بين هذين الأخشبين ) .

* : عرف السيوطي : على ما في سند برهان المتقي .

* : برهان المتقي : ص 144 ب 6 ح 8 - عن عرف السيوطي ، الحاوي . وفيه : ( هيهات هيهات . . تسعا . . ذلك يخرج . . إذا قيل للرجل الله الله قيل . . قزعا . . على أحد ) ولم نجده في عرف السيوطي ولعله نقله عن عقد الدرر .

* : الإذاعة : ص 128 - عن الحاكم .

* : المغربي : ص 538 - عن مقدمة ابن خلدون ، وذكر قول ابن خلدون أنه صحيح على شرط مسلم .

* : عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر : ص 30 - عن الحاكم .

* : كشف النوري : ص 164 ف 2 - عن عقد الدرر .

* : منتخب الأثر : ص 166 ف 2 ب 1 ح 73 - عن كشف النوري


654 - " ثم ركب ومر بهم وهم صرعى ، فقال : لقد صرعكم من غركم ، قيل ومن غرهم ؟ قال : الشيطان وأنفس السوء ، فقال أصحابه : قد قطع الله دابرهم إلى آخر الدهر ، فقال : كلا والذي نفسي بيده ، وإنهم لفي أصلاب الرجال وأرحام النساء ، لا تخرج خارجة إلا خرجت بعدها مثلها ، حتى تخرج خارجة بين الفرات ودجلة مع رجل يقال له الأشمط ، يخرج إليه رجل منا أهل البيت فيقتله ، ولا تخرج بعدها خارجة إلى يوم القيامة "

654 - المصادر :

* : مروج الذهب : ج 2 ص 418 - مرسلا عن أمير المؤمنين : ( باب ذكر حروبه ( ع ) مع أهل النهروان )


723 - " يا أبا خالد لتأتين فتن كقطع الليل المظلم ، لا ينجو إلا من أخذ الله ميثاقه ، أولئك مصابيح الهدى وينابيع العلم ، ينجيهم الله من كل فتنة مظلمة . ( أني بصاحبكم قد علا فوق نجفكم بظهر كوفان ، في ثلاثمائة وبضعة عشر رجلا ، جبرئيل عن يمينه وميكائيل عن شماله وإسرافيل أمامه ، معه راية رسول الله صلى الله عليه وآله قد نشرها ، لا يهوي بها إلى قوم إلا أهلكهم الله عز وجل "

723 - المصادر :

* : أمالي المفيد : ص 45 المجلس 6 ح 5 - أخبرني أبو القاسم جعفر بن محمد بن قولويه رحمه الله عن أبيه ، عن سعد بن عبد الله ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن ابن أبي عمير ، عن عبد الله بن مسكان ، عن بشير الكناسي ، عن أبي خالد الكابلي ، قال : قال لي علي بن الحسين عليهما السلام : -

* : إثبات الهداة : ج 3 ص 556 ب 32 ف 32 ح 602 - بعضه ، عن أمالي المفيد .

* : البحار : ج 51 ص 135 ب 4 ح 3 - عن أمالي المفيد .

* : منتخب الأثر : ص 312 ف 2 ب 46 ح 2 - عن أمالي الطوسي


818 - " كأني بأصحاب القائم عليه السلام وقد أحاطوا بما بين الخافقين ، فليس من شئ إلا وهو مطيع لهم ، حتى سباع الأرض ، وسباع الطير ، يطلب رضاهم في كل شئ حتى تفخر الأرض على الأرض وتقول : مر بي اليوم رجل من أصحاب القائم عليهم السلام "

818 - المصادر :

* : كمال الدين : ج 2 ص 673 ب 58 ح 25 - حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن أحمد بن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن جمهور ، عن أحمد بن أبي هراسة ، عن أبي إسحاق إبراهيم بن إسحاق ، عن عبد الله بن حماد الأنصاري ، قال : حدثنا عمرو بن شمر ، عن جابر بن يزيد ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : -

* : إثبات الهداة : ج 3 ص 494 ب 32 ف 5 ح 248 - عن كمال الدين ، بتفاوت يسير .

* : حلية الأبرار : ج 2 ص 685 ب 51 - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه .

* : البحار : ج 52 ص 327 ب 27 ح 43 - عن كمال الدين


825 - " يبايع القائم بين الركن والمقام ثلاثمائة ونيف ، عدة أهل بدر . فيهم النجباء من أهل مصر ، والابدال من أهل الشام ، والأخيار من أهل العراق . فيقيم ما شاء الله أن يقيم "

825 - المصادر :

* : الفضل بن شاذان : على ما في غيبة الطوسي .

* : غيبة الطوسي : ص 284 وعنه ( الفضل بن شاذان ) عن أحمد بن عمر بن مسلم ، عن الحسن بن عقبة النهمي ، عن أبي إسحاق البناء ، عن جابر الجعفي قال : قال أبو جعفر عليه السلام : -

* : تاج المواليد : ص 151 - قال ( وجاءت الاخبار عنهم عليهم السلام ، وفيه ( يبايعه . . من النجباء والابدال والأخيار ، كلهم شاب لا كهل فيهم ، ثم يصير إليه شيعته من أطراف الأرض تطوى لهم طيا حتى يبايعوه ، ويكون دار ملكه الكوفة ، وأكثر مقامه صلوات الله عليه بها ) .

* : إثبات الهداة : ج 3 ص 517 - 518 ب 32 ف 11 ح 378 - عن غيبة الطوسي .

* : البحار : ج 52 ص 334 ب 27 ح 64 - عن غيبة الطوسي .

* : منتخب الأثر : ص 468 ف 6 ب 11 ح 2 - عن غيبة الطوسي ) أن الله تعالى يصلح أمره عليه السلام في ليلة


845 - " يا أبا الجارود لا تدركون . فقلت : أهل زمانه ، فقال : ولن تدرك أهل زمانه ، يقوم قائمنا بالحق بعد إياس من الشيعة ، يدعو الناس ثلاثا فلا يجيبه أحد فإذا كان يوم ( اليوم ) الرابع تعلق بأستار الكعبة ، فقال : يا رب انصرني ، ودعوته لا تسقط ، فيقول تبارك وتعالى للملائكة الذين نصروا رسول الله يوم بدر ولم يحطوا سروجهم ولم يضعوا أسلحتهم ، فيبايعونه ، ثم يبايعه من الناس ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا ، يسير إلى المدينة فيسير الناس حتى يرض الله عز وجل فيقتل ألفا وخمسمائة قرشي ليس فيهم إلا فرخ زنية . ثم يدخل المسجد فينقض الحائط حتى يضعه إلى الأرض ، ثم يخرج الأزرق وزريق لعنهما الله غضين طريين يكلمهما فيجيبانه ، فيرتاب عند ذلك المبطلون فيقولون : يكلم الموتى فيقتل منهم خمسمائة مرتاب في جوف المسجد ثم يحرقهما بالحطب الذي جمعاه ليحرقا به عليا وفاطمة والحسن والحسين ، وذلك الحطب عندنا نتوارثه . ويهدم قصر المدينة . ويسير إلى الكوفة فيخرج منها ستة عشر ألفا من البترية شاكين في السلاح ، قراء القرآن ، فقهاء في الدين ، قد قرحوا جباههم وسمروا ساماتهم وعمهم النفاق ، وكلهم يقولون : يا بن فاطمة ارجع لا حاجة لنا فيك فيضع السيف فيهم على ظهر النجف عشية الاثنين من العصر إلى العشاء فيقتلهم أسرع من جزر جزور ، فلا يفوت منهم رجل ، ولا يصاب من أصحابه أحد دماؤهم قربان إلى الله . ثم يدخل الكوفة فيقتل مقاتليها حتى يرضى الله . قال : فلم أعقل المعنى فمكثت قليلا ثم قلت : جعلت فداك وما يدريه جعلت فداك متى يرضى الله عز وجل ؟ قال : يا أبا الجارود إن الله أوحى إلى أم موسى وهو خير من أم موسى ، وأوحى الله إلى النحل وهو خير من النحل ، فعقلت المذهب ؟ فقال لي : أعقلت المذهب ؟ قلت : نعم . فقال : إن القائم ليملك ثلاثمائة وتسع سنين كما لبث أصحاب الكهف في كهفهم ، يملؤ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا ، ويفتح الله عليه شرق الأرض وغربها . يقتل الناس حتى لا يرى إلا دين محمد صلى الله عليه وآله . يسير بسيرة سليمان بن داود ، يدعو الشمس والقمر فيجيبانه ، وتطوى له الأرض ، فيوحي الله إليه فيعمل بأمر الله "

845 - المصادر :

* : الفضل بن شاذان : - على ما في غيبة الطوسي .

* : دلائل الإمامة : ص 241 - وبهذا الاسناد : ( وأخبرني أبو الحسن بن هارون بن موسى قال : حدثني أبي قال : حدثني أبو علي محمد بن همام ) عن أبي عبد الله جعفر بن محمد قال : حدثنا محمد بن حمران المدايني ، عن علي بن أسباط ، عن الحسن بن بشير ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر قال : سألته متى يقوم قائمكم قال : -

* : غيبة الطوسي : ص 283 - وعنه ( الفضل بن شاذان ) ، عن علي بن عبد الله ، عن عبد الرحمن بن أبي عبد الله ، عن أبي الجارود ( قال ) : قال أبو جعفر عليه السلام : - آخره ، كما في دلائل الإمامة بتفاوت يسير .

* : تاج المواليد : ص 153 - كما في غيبة الطوسي ، مرسلا ، من قوله ( إن القائم يملك ثلاثمائة ) وفيه ( ولا يبقى ) بدل ( لا يرى ) .

* : إثبات الهداة : ج 3 ص 516 - 517 ب 32 ف 12 ح 372 - عن غيبة الطوسي .

* : حلية الأبرار : ج 2 ص 598 - 599 - ب 28 " كما في دلائل الإمامة ، بتفاوت ، عن مسند فاطمة .

* : البحار : ج 52 ص 291 ب 26 ح 34 - عن غيبة الطوسي .

* : بشارة الاسلام : ص 241 ب 3 - عن البحار .


1094 - " يكن ( يكون ) مع القائم ثلاث عشرة امرأة ، قلت : وما يصنع بهن ؟ قال : يداوين الجرحى ، ويقمن على المرضى كما كان ( كن ) مع رسول الله صلى الله عليه وآله ، قلت : فسمهن لي قال : القنواء بنت رشيد ، وأم أيمن ، وحبابة الوالبية ، وسمية أم عمار بن ياسر ، وزبيدة ، وأم خالد الأحمسية ، وأم سعيد الحنفية ، وصبانة الماشطة ، وأم خالد الجهنية "

1094 - المصادر :

* : دلائل الإمامة : ص 259 - 260 - وأخبرني أبو عبد الله قال : حدثني أبو محمد هارون بن موسى قال : حدثنا أبو علي محمد بن همام قال : حدثنا إبراهيم بن صالح النخعي ، عن محمد بن عمران ، عن مفضل بن عمر قال : سمعت أبا عبد الله يقول : -

* : إثبات الهداة : ج 3 ص 575 ب 32 ف 48 ح 725 - كما في دلائل الإمامة ، عن مناقب فاطمة وولدها ، ملخصا .


 معجم أحاديث الإمام المهدي

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك