سورة الصافات آية[83]أن الله تعالى عرف إبراهيم المهدي عليهما السلام

البريد الإلكتروني طباعة

1809 - ( الإمام الصادق عليه السلام ) " إن الله سبحانه لما خلق إبراهيم عليه السلام كشف له عن بصره فنظر فرأى نورا إلى جنب العرش ، فقال : إلهي ما هذا النور ؟ فقيل له هذا نور محمد صفوتي من خلقي . ورأى نورا إلى جنبه ، فقال : إلهي وما هذا النور ؟ فقيل له : هذا نور علي بن أبي طالب ناصر ديني . ورأى إلى جنبهم ثلاثة أنوار فقال : إلهي ما هذه الأنوار ؟ فقيل له : هذا نور فاطمة فطمت محبيها من النار ونور ولديها الحسن والحسين . ورأى تسعة أنوار قد حفوا بهم فقال : إلهي وما هذه الأنوار التسعة ؟ قيل : يا إبراهيم هؤلاء الأئمة من ولد علي وفاطمة . فقال إبراهيم إلهي بحق هؤلاء الخمسة إلا عرفتني من التسعة ؟ قيل : يا إبراهيم أولهم علي بن الحسين وابنه محمد وابنه جعفر وابنه موسى وابنه علي وابنه محمد وابنه علي وابنه الحسن والحجة القائم ابنه . فقال إبراهيم : إلهي وسيدي أرى أنوارا قد أحدقوا بهم لا يحصي عددهم إلا أنت قيل : يا إبراهيم هؤلاء شيعتهم شيعة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب فقال إبراهيم : وبم تعرف شيعته ؟ قال : بصلاة إحدى وخمسين ، والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم ، والقنوت قبل الركوع ، والتختم في اليمين ، فعند ذلك قال إبراهيم : اللهم اجعلني من شيعة أمير المؤمنين ، قال : فأخبر الله في كتابه فقال : ﴿ وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَ‌اهِيمَ ﴾ "

1809 - المصادر :

* : تأويل الآيات : ج 2 ص 496 ح 9 - ما رواه الشيخ محمد بن العباس رحمه الله ، عن محمد بن وهبان ، عن أبي جعفر محمد بن علي بن رحيم ، عن العباس بن محمد قال : حدثني أبي ، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة قال : حدثني أبي ، عن أبي بصير يحيى بن أبي القاسم قال : سأل جابر بن يزيد الجعفي جعفر بن محمد الصادق عليه السلام عن تفسير هذه الآية : وإن من شيعته لإبراهيم ، فقال عليه السلام : -

* : كنز المناقب للسيد ولي بن نعمة الله الحسيني : - على ما في إثبات الهداة .

* : منهج الصادقين : ج 7 ص 520 - مرسلا .

* : إثبات الهداة : ج 1 ص 646 ب 9 ف 53 ح 787 - مختصرا عن تأويل الآيات ، وفيه " عن أبي جعفر عليه السلام " .

وفي : ص 656 ب 9 ف 70 - عن كنز المناقب .

* : المحجة : ص 181 - كما في تأويل الآيات ، بتفاوت يسير .

* : البرهان : ج 4 ص 20 ح 2 - عن تأويل الآيات .

* : البحار : ج 36 ص 151 ب 39 ح 131 - عن تأويل الآيات بتفاوت يسير وليس في سنده ( قال حدثني أبي ، عن أبي بصير ) .

وفي : ج 85 ، ص 80 ب 24 ح 25 - عن تأويل الآيات ، بتفاوت يسير .

* : مستدرك الوسائل : ج 4 ص 187 ب 17 ح 11 - عن تأويل الآيات ، إلى قوله " التختم باليمين " .

* : منتخب الأثر : ص 138 ف 1 ب 8 ح 49 - عن غاية المرام نقلا عن تأويل الآيات ، ولا بد أن يعني بذلك عن المحجة المطبوع مع غاية المرام ، وليس عن غاية المرام نفسه .


معجم أحاديث الإمام المهدي عليه السلام ـ الجزء الخامس

 

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك