سورة الشورى - آية [23-24] - أن اللّة تعالى يحق الحق بالمهدي علية السلام

البريد الإلكتروني طباعة

﴿ ذَٰلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ‌ اللَّـهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرً‌ا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْ‌بَىٰ وَمَن يَقْتَرِ‌فْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ‌ شَكُورٌ‌( الشورى - 23 - 24 ) .

[ 1838 - ( الامام الباقر (عليه السلام) ) " جاءت الانصار إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقالوا : إنا قد آوينا ونصرنا ، فخذ طائفة من أموالنا فاستعن بها على ما نابك . فأنزل الله : قل لا أسئلكم عليه أجرا ، يعني على النبوة ، إلا المودة في القربى ، يعني في أهل بيته .

ثم قال : ألا ترى أن الرجل يكون له صديق وفي نفس ذلك الرجل شئ على أهل بيته فلا يسلم صدره ، فأراد الله أن لا يكون في نفس رسول الله شئ على أهل بيته ( أمته ) ففرض عليهم المودة في القربى ، فإن أخذوا أخذوا مفروضا وإن تركوا تركوا مفروضا .

قال : فانصرفوا من عنده وبعضهم يقول : عرضنا عليه أموالنا فقال :

قاتلوا عن أهل بيتي من بعدي . وقالت طائفة ما قال هذا رسول الله ، وجحدوه وقالوا كما حكى الله : أم يقولون افترى على الله كذبا ، فقال الله : فإن يشأ الله يختم على قلبك ، قال لو افتريت ، ويمحو الله الباطل ، يعني يبطله ، ويحق الحق بكلماته ، يعني بالنبي وبالائمة والقائم من آل محمد ، إنه عليم بذات الصدور " ]

1838 - المصادر :

* : القمي : ج‍ 2 ص‍ 275 - حدثني أبي ، عن ابن أبي نجران ، عن عاصم بن حميد ، عن محمد بن مسلم قال : سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول : في قول الله عزوجل : * ( قل لا أسئلكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) * يعني في أهل بيته قال : -

* : الصافي : ج‍ 4 ص‍ 374 - عن القمي .

* : المحجة : ص‍ 194 ح‍ 652 - عن القمي .

* : البرهان : ج‍ 4 ص‍ 124 ح‍ 15 - عن القمي ، بتفاوت يسير ، وفيه : . . ما قال هذا رسول الله من الله " .

* : البحار : ج‍ 23 ص‍ 237 ب‍ 13 ح‍ 5 - عن القمي .

* : نور الثقلين : ج‍ 4 ص‍ 576 ح‍ 82 - عن القمي


معجم أحاديث الإمام المهدي عليه السلام ـ الجزء الخامس

 

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك