سورة الدخان آية[3-4]أن الامام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف صاحب ليلة القدر

البريد الإلكتروني طباعة

﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَ‌كَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِ‌ينَ * فِيهَا يُفْرَ‌قُ كُلُّ أَمْرٍ‌ حَكِيمٍ ( الدخان - 3 - 4 ) .

[ 1850 - ( الامام الباقر والصادق والكاظم (عليهم السلام) ) " ﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ ﴾ : يعني القرآن .

﴿ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَ‌كَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِ‌ينَ  : وهي ليلة القدر ، أنزل الله القرآن فيها إلى البيت المعمور جملة واحدة . ثم نزل من البيت المعمور على رسول الله صلى الله عليه وآله في طول ( ثلاث خ . ل ) عشرين سنة .

﴿ فِيهَا يُفْرَ‌قُ : في ليلة القدر .

﴿ كُلُّ أَمْرٍ‌ حَكِيمٍ : أي يقدر الله كل أمر من الحق ومن الباطل وما يكون في تلك السنة ، وله فيه البداء والمشية ، يقدم ما يشاء ، ويؤخر ما يشاء من الآجال والارزاق والبلايا والاعراض والامراض ، ويزيد فيها ما يشاء وينقص ما يشاء ويلقيه رسول الله صلى الله عليه وآله إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) ، ويلقيه أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى الائمة (عليهم السلام) ، حتى ينتهي ذلك إلى صاحب الزمان (عليه السلام) ، ويشترط له ما فيه البداء والمشية والتقديم والتأخير " ] *

1850 - المصادر :

 * : القمي : ج‍ 2 ، ص‍ 290 - قال : حدثني أبي ، عن ابن أبي عمير ، عن عبد الله بن مسكان ، عن أبي جعفر ، وأبي عبد الله ، وأبي الحسن (عليهم السلام) : -

 * : مجمع البيان : ج‍ 5 ص‍ 61 - مختصرا ، قال : - عن ابن عباس ، وقتادة ، وابن زيد ، وهو المروي عن أبي جعفر ، وأبي عبد الله (عليه السلام) .

 * : الصافي : ج‍ 4 ص‍ 4 - عن مجمع البيان ، مرسلا .

 * : البرهان : ج‍ 4 ص‍ 159 ح‍ 6 - عن القمي ، بتفاوت يسير .

 * : المحجة : ص‍ 202 - عن القمي .

 * : البحار : ج‍ 97 ، ص‍ 12 ب‍ 53 ، ح‍ 19 ، عن القمي .

 * : نور الثقلين : ج‍ 4 ، ص‍ 620 ح‍ 8 - عن القمي .

 * : ينابيع المودة : ص‍ 428 ب‍ 71 - ما عدا آخر فقرة ، عن المحجة


معجم أحاديث الإمام المهدي عليه السلام ـ الجزء الخامس

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك