ما ورد في أنه عج يظهر بغتة كمثل الساعة

البريد الإلكتروني طباعة

311 - " المهدي منا أهل البيت ، يصلحه الله في ليلة "
ملاحظة : " عرفت من الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام في شرح الحديث الشريف وتعليقة مرقاة المفاتيح أن معنى يصلحه الله أو يصلح أمره في ليلة أنه يهئ له أسباب نصره وأداء مهمته الكبرى . وهذا يشمل تهيئة الأوضاع العالمية ، وتهيئة وضع الأمة ، والفيض الرباني المتناسب مع مقام المهدي ومهمته عليه السلام ، وقد اشتبه المعنى على بعضهم فتخيل أن المهدي عليه السلام لا يكون صالحا قبل تلك الليلة فيتوب الله تعالى عليه فيها ! "
311 - المصادر :
* : كمال الدين : ج 1 ص 152 ب 6 ح 15 - وحدثنا أبو العباس محمد بن إبراهيم بن إسحاق المكتب رضي الله عنه قال : حدثنا الحسين بن إبراهيم بن عبد الله بن منصور قال : حدثنا محمد بن هارون الهاشمي قال : حدثنا أحمد بن عيسى قال : حدثنا أبو الحسين أحمد بن سليمان الرهاوي قال : حدثنا معاوية بن هشام ، عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية ، عن أبيه محمد ، عن أبيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله " المهدي منا أهل البيت يصلح الله له أمره في ليلة " وفي رواية أخرى " يصلحه الله في ليلة . . فروي عن الصادق عليه السلام أنه قال لبعض أصحابه : كن لما لا ترجوا أرجى منك لما ترجو . فإن موسى ابن عمران عليه السلام خرج ليقتبس لأهله نارا . فرجع إليهم وهو رسول نبي ، فأصلح الله تبارك وتعالى أمر عبده ونبيه موسى عليه السلام في ليلة ، وهكذا يفعل الله تبارك وتعالى بالقائم الثاني عشر من الأئمة عليهم السلام ، يصلح أمره في ليلة كما أصلح أمر نبيه موسى عليه السلام ، ويخرجه من الحيرة والغيبة إلى نور الفرج والظهور " .
* : دلائل الإمامة : ص 247 - وحدثني أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى قال : حدثنا أبي قال : حدثنا أبو علي الحسين بن محمد النهاوندي قال : حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن نصر قال : حدثنا أبو نعيم : قال حدثنا ياسين العجلي ، عن إبراهيم بن محمد الحنفية ، عن أبيه ، عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - كما في ابن أبي شيبة .
* : العمدة : ص 439 ح 924 - عن الفردوس .
* : ملاحم ابن طاووس : ص 71 ب 155 - عن رواية ابن حماد الأولى .
وفي : ص 163 ب 19 - كما في ابن أبي شيبة وقال " فيما ذكره زكريا من كتاب الفتن في أن المهدي من أهل البيت عليهم السلام قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي قال : حدثنا أبو داود الخفري وأبو نعيم الملائي ، أن ياسين العجلي حدثهم ، وحدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا ياسين العجلي ، عن إبراهيم بن محمد الحنفية ، عن أبيه علي بن أبي طالب عليه السلام قال : - ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله .
وفيها : كما في رواية ابن حماد الثانية ، عن فتن زكريا ، بسنده : قال حدثنا عبد القدوس العطار قال : حدثنا عمرو بن عاصم قال : حدثنا عمران القطان قال : حدثنا قتادة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -
* : الطرائف : ص 178 ح 284 - عن الفردوس .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 267 - عن بيان الشافعي .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 459 ب 32 ف 5 ح 100 - عن كمال الدين ، بتقديم وتأخير في سنده .
وفي : ص 598 ب 32 ف 2 ح 56 - عن كشف الغمة .
وفي : ص 621 ب 32 ف 22 ح 194 - عن تذكرة القرطبي .
* : غاية المرام : ص 694 ب 141 ح 25 - عن فرائد السمطين ، وفي سنده " . . أبو الحسين المبارك بدل أبو الحسن ابن المبارك " وليس فيه " سفيان الثوري " .
وفي : ص 698 ب 141 ح 59 و ح 62 - عن مصابيح البغوي ، وحلية الأولياء ، ولم نجده في مصابيح البغوي .
وفي : ص 701 ب 141 ح 120 - عن بيان الشافعي .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 697 ب 54 ح 22 و ح 25 - عن مصابيح البغوي ، وحلية الأولياء .
وفي : ص 709 ب 54 ح 84 - عن بيان الشافعي .
* : البحار : ج 51 ص 86 ب 1 ح 38 - عن كشف الغمة .
* : منتخب الأثر : ص 144 ب 2 ف 1 ح 9 - عن ابن ماجة .
وفي : ص 180 ف 2 ب 2 ح 6 و ح 7 - عن ملاحم ابن طاووس . وذكر له في إحقاق الحق ج 13 ص 122 -
المصادر الأخرى التالية :
- ذخائر المواريث : ج 3 ص 24 - طبع مصر . - راموز الأحاديث : ص 237 . - تاريخ الرقة : ص 71 طبع مصر .
- الفتح الكبير : ج 3 ص 259 طبع مصر . - وسيلة النجاة : ص 421 .
* : ابن أبي شيبة : ج 15 ص 197 ح 19490 - الفضل بن دكين وأبو داود ، عن ياسين العجلي ، عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية ، عن أبيه ، عن علي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
وفيها : ح 19491 - وكيع ، عن ياسين ، عن إبراهيم بن محمد ، عن أبيه ، عن علي : - مثله ، ولم يرفعه .
* : ابن حماد : ص 100 - حدثنا القاسم بن ملك المزني ، عن ياسين بن سيار قال : سمعت إبراهيم بن محمد بن الحنفية قال : حدثني أبي قال : حدثني علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " المهدي يصلحه الله تعالى في ليلة واحدة "
وفي : ص 103 - بسنده المتقدم ، وفيه " المهدي منا أهل البيت " .
* : أحمد : ج 1 ص 84 - كما في ابن أبي شيبة ، بسنده وليس فيه " وأبو داود " .
* : تاريخ البخاري : ج 1 ص 317 ح 994 - كما في رواية ابن حماد الثانية ، بسند آخر ، عن علي رفعه قال : -
* : ابن ماجة : ج 2 ص 1367 ب 34 ح 4085 - كما في ابن أبي شيبة ، بسند آخر ، عن علي : - وليس في سنده " الفضل بن دكين " .
* : أبو يعلى : ج 1 ص 359 ح 465 - عن ابن أبي شيبة ، ثم بسنده ، بدون الفضل بن دكين وفيه " . . منكم أهل البيت " وقال في هامشه " إسناده حسن " وياسين هو ابن شيبان - أو سيبان " .
* : فتن زكريا : على ما في ملاحم ابن طاووس .
* : الطبراني ، الكبير : على ما في بيان الشافعي ، والمقاصد الحسنة ، ولم نجده فيه في فهارس مسند علي .
* : حلية الأولياء : ج 3 ص 177 - كما في ابن أبي شيبة ، بتفاوت يسير ، بسند آخر عن علي : - وفيه " . . أو قال في يومين " .
* : مناقب المهدي : على ما في بيان الشافعي .
* : أخبار إصبهان : ج 1 ص 170 - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، بسند آخر عن علي : -
* : صفة المهدي ، أبو نعيم : على ما في عقد الدرر .
* : الداني : ص 100 كما في ابن أبي شيبة ، بسند آخر عن علي : - وليس فيه " أبو داود " .
* : البيهقي : على ما في عقد الدرر ، ولم نجده في سننه .
* : ابن عدي ، الكامل : ج 7 ص 2643 - كما في ابن أبي شيبة ، بأربعة أسانيد ، وفي روايته الرابعة " المهدي مني . . " وقال " وياسين العجلي هذا يعرف بهذا الحديث ، ورواه أبو داود ، وأبو نعيم ، والثوري على ما ذكرناه ، وهو يعرف به " .
* : الفردوس : ج 4 ص 222 ح 6669 - كما في ابن أبي شيبة ، مرسلا ، عن علي بن أبي طالب : -
* : بيان الشافعي : ص 487 ب 2 - كما في ابن أبي شيبة ، بسنده إلى ابن ماجة ، وقال " هكذا رواه ابن ماجة في سننه كما سقناه ، وأخرجه أبو نعيم الحافظ في مناقب المهدي ، وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير عن عبد الرحمن بن حاتم ، عن نعيم بن حماد ، عن القاسم بن مالك المزني ، عن ياسين بن سيار ، ولم يقل : يصلحه الله في ليلة . وانضمام هذه الأسانيد بعضها إلى بعض ، وإيداع الحفاظ ذلك في كتبهم يوجب القطع بصحته " .
* : تذكرة القرطبي : ج 2 ص 700 - كما في حلية الأولياء ، عن أبي نعيم .
* : عقد الدرر : ص 21 ب 1 - كما في رواية ابن حماد الثانية ، عن صفة المهدي .
وفي : ص 135 ب 6 - كما في ابن أبي شيبة ، وفيه " ليلة واحدة " وقال " أخرجه جماعة من الحفاظ في كتبهم ، منهم الإمام أحمد بن حنبل في مسنده ، والحافظ أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني في سننه ، والحافظ أبو بكر البيهقي ، والامام أبو عمرو الداني ، والحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد ، والحافظ أبو نعيم الأصبهاني ، و الحافظ أبو القاسم الطبراني ، رضي الله عنهم " .
وفي : ص 158 ب 7 - كما في روايته الثانية ، وقال " أخرجه جماعة من أئمة الحديث " وعدهم كما مر .
* : العلل المتناهية : ج 2 ص 856 ح 1432 - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، بسند عن أحمد .
* : فرائد السمطين : ج 2 ص 331 ح 583 - كما في ابن أبي شيبة ، بسنده إلى أبي نعيم ،
ثم بسنده : حدثنا ( أبو عمرو بن حمدان ، حدثنا الحسن بن سفيان ، حدثني ابن نمير ، حدثنا أبي ، وأبو نعيم ، قالا : حدثنا ) ياسين العجلي ، وكان يجالسنا عند سفيان الثوري ، عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية ، عن أبيه : عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
* : ميزان الاعتدال : ج 4 ص 359 ح 9444 - كما في ابن أبي شيبة ، عن أبي نعيم .
* : فتن ابن كثير : ج 1 ص 38 - عن أحمد ، وقال " رواه ابن ماجة عن عثمان بن أبي شيبة ، عن أبي داود الجبري ، عن ياسين العجلي ، وليس عن ياسين بن معاذ الزيات فهو ضعيف ، وياسين العجلي هذا أوثق منه " .
* : مقدمة ابن خلدون : ص 252 ف 53 - عن ابن ماجة .
* : أسنى المطالب : ص 129 - كما في ابن أبي شيبة ، بسنده إلى أحمد ، وقال " رواه ابن ماجة في سننه " .
* : تهذيب التهذيب : ج 11 ص 172 ح 294 - كما في ابن أبي شيبة وقال " وعنه وكيع ، وابن نمير ، والقاسم بن مالك المزني ، وأبو داود الخفري ، وأبو نعيم . قال الدوري : عن ابن معين ليس به بأس . وقال إسحاق بن منصور : عن ابن معين صالح . وقال أبو زرعة لا بأس به . قال البخاري : فيه نظر ولا أعلم له حديثا غير هذا . قلت وقال يحيى بن يمان : رأيت سفيان الثوري يسأل ياسين عن هذا الحديث ، قال ابن عدي وهو معروف به ، إنتهى . وقد وقع في سنن ابن ماجة " .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 58 - كما في ابن أبي شيبة ، وقال " وأخرج أحمد ، وابن أبي شيبة ، وابن ماجة ، ونعيم بن حماد " .
وفي : ص 78 - عن رواية ابن حماد الأولى ، وقال " وأخرج أيضا عن أبي سعيد الخدري " ولم نجد الحديث بهذا اللفظ في فتن ابن حماد .
* : المقاصد الحسنة : ص 435 ح 1207 - عن أحمد ، وأبي يعلى ، والطبراني ، عن علي مرفوعا .
* : الدر المنثور : ج 6 ص 58 - كما في ابن أبي شيبة ، وقال " وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، وابن ماجة " .
* : جمع الجوامع : ج 1 ص 449 - عن أحمد ، وابن ماجة .
* : الجامع الصغير : ج 2 ص 672 ح 9243 - وقال " لأحمد في مسنده ، ولابن ماجة كلاهما عن علي ، حديث حسن " .
* : تمييز الطيب : ص 196 ح 1493 - عن أحمد ، وأبي يعلى ، والطبراني عن علي ، رفعه : -
* : صواعق ابن حجر : ص 163 ب 11 ف 1 - كما في ابن أبي شيبة ، وقال " أحمد وغيره " .
* : مناقب أهل البيت : ص 237 - كما في ابن أبي شيبة ، وقال " لأحمد وغيره " .
* : كنز العمال : ج 14 ص 264 ح 38664 - عن أحمد ، وابن ماجة ، وفيه " . . من أهل لبيت " .
* : برهان المتقي : ص 87 ب 1 ح 43 - وفي ص 89 ب 2 ح 1 - عن عرف السيوطي .
* : ينابيع المودة : ص 188 ب 56 - عن الجامع الصغير .
* : مرقاة المفاتيح : ج 5 ص 180 - عن أحمد ، وابن ماجة ، وفيه " . . من أهل البيت " وقال " أي يصلح أمره ويرفع قدره في ليلة واحدة أو في ساعة واحدة من الليل ، حيث يتفق على خلافته أهل الحل والعقد فيها " .
* : فيض القدير : ج 6 ص - 278 ح 9243 - عن الجامع الصغير .
* : كنوز الحقايق : ص 164 - على ما في ملحقات إحقاق الحق ج 13 ص 122 .
* : الإذاعة : ص 117 - وقال " أخرجه أحمد ، وابن ماجة " وفيه " . . من أهل البيت " وقال " وفي رواية : يصلح الله به في ليلة " .
* : ذخائر المواريث : ص 24 ح 5413 - عن ابن ماجة .
* : المغربي : ص 533 - عن مقدمة ابن خلدون ، وقال " وهو حديث حسن كما قال الحفاظ ، وقد وهم بعضهم فظن أن ياسين هو ابن معاذ الزيات ، لأنه وقع في سنن ابن ماجة غير منسوب ، فحكم بضعفه بناء على وهمه ، وظنه أن ياسين هو الزيات لا العجلي ، أما العجلي فثقة " .
* : الشيخ العباد : ص 25 - عن أحمد .


701 - " في التاسع من ولدي سنة من يوسف وسنة من موسى بن عمران عليهما السلام وهو قائمنا أهل البيت ، يصلح الله تبارك وتعالى أمره في ليلة واحدة "
701 - المصادر :
* : كمال الدين : ج 1 ص 317 ب 3 ح 1 - حدثنا عبد الواحد بن محمد بن عبدوس العطار قال : حدثنا أبو عمرو الكشي قال : حدثنا محمد بن مسعود قال : حدثنا علي بن محمد بن شجاع ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عبد الرحمن بن الحجاج ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين عليهم السلام قال : قال الحسين بن علي عليهما السلام : -
* : إعلام الورى : ص 401 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 312 - عن إعلام الورى .
* : العدد القوية : ص 71 ح 112 - كما في كمال الدين ، بتفاوت يسير ، مرسلا إلى قوله ( أهل البيت ) وفيه ( . . شبه بدل سنة ) .
* : الصراط المستقيم : ج 2 ص 129 ب 10 ف 4 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، عن ابن بابويه ، وليس فيه ( أهل البيت ) وفيه ( وسنة من عيسى ) .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 465 ب 32 ف 5 ح 120 - عن كمال الدين ، وفي سنده ( أبي عمرو الليثي ، بدل أبي عمرو الكشي ) .
* : البحار : ج 51 ص 132 ب 3 ح 2 - عن كمال الدين .
* : منتخب الأثر : ص 206 ف 2 ب 10 ح 7 - عن كمال الدين .


826 - " يمسي من أخوف الناس ويصبح من آمن الناس ، يوحى إليه هذا الامر ليله ونهاره . قال قلت : يوحى إليه يا أبا جعفر ؟ يا أبا جارود إنه ليس وحي نبوة ولكنه يوحي إليه كوحيه إلى مريم بنت عمران وإلى أم موسى وإلى النحل . يا أبا الجارود : إن قائم آل محمد لأكرم عند الله من مريم بنت عمران وأم موسى والنحل "
826 - المصادر :
* : كتاب الغيبة ، للسيد علي بن عبد الحميد : على ما في البحار .
* : البحار : ج 52 ص 389 ب 27 ح 209 - وبإسناده ( السيد علي بن عبد الحميد في كتاب الغيبة ) رفعه إلى أبي الجارود قال : قلت لأبي جعفر عليه السلام : جعلت فداك أخبرني عن صاحب هذا الامر قال : -
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 585 ب 32 ف 59 ح 798 - عن البحار


1059 - " كن لما لا ترجو أرجى منك لما ترجو ، فإن موسى بن عمران عليه السلام خرج ليقتبس لأهله نارا فرجع إليهم وهو رسول نبي ، فأصلح الله تبارك وتعالى أمر عبده ونبيه موسى ( عليه السلام ) في ليلة ، وهكذا يفعل الله تبارك وتعالى بالقائم الثاني عشر من الأئمة ( عليهم السلام ) يصلح له أمره في ليلة كما أصلح أمر أبيه موسى ( عليه السلام ) ويخرجه من الحيرة والغيبة إلى نور الفرج والظهور "
1059 - المصادر :
* : كمال الدين : ج 1 ص 151 - 152 ب 6 - مرسلا عن الصادق عليه السلام : -
* : البحار : ج 13 ص 42 ب 2 ح 9 - عن كمال الدين .


1245 - " يا أبا قاسم ، إن القائم منا هو المهدي الذي يجب أن ينتظر في غيبته ، ويطاع في ظهوره ، هو الثالث من ولدي . والذي بعث محمدا صلى الله عليه وآله بالنبوة وخصنا بالإمامة ، إنه لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيه ، فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، وإن الله تبارك وتعالى ليصلح له أمره في ليلة ، كما أصلح أمر كليمه موسى عليه السلام إذ ذهب ليقتبس لأهله نارا فرجع وهو رسول نبي : ثم قال عليه السلام : أفضل أعمال شيعتنا انتظار الفرج "
1245 - المصادر :
* : كمال الدين : ج 2 ص 377 ب 36 ح 1 - حدثنا علي بن أحمد بن موسى الدقاق رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن هارون الصوفي قال : حدثنا أبو تراب عبد الله موسى الروياني قال : حدثنا عبد العظيم بن عبد الله بن علي بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب [ الحسني ] قال : دخلت على سيدي محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام وأنا أريد أن أسأله عن القائم أهو المهدي أو غيره ، فابتدأني فقال لي : -
* : كفاية الأثر : ص 276 - كما في كمال الدين ، بتفاوت يسير .
* : إعلام الورى : ص 408 ف 2 - عن كمال الدين ، وفيه " وهو رسول الله " .
* : الخرايج : ج 3 ص 1171 ب 20 ح 66 - مرسلا ، مختصرا .
* : منتخب الأنوار المضيئة : ص 39 ف 3 - كما في الخرائج بتفاوت يسير ، وقال : وأما الجواد عليه السلام فمن ذلك ما جاز لي روايته عن السيد هبة الله المذكور أنه قال لعبد العظيم : -
* : الصراط المستقيم : ج 2 ص 231 ف 3 ب 11 - بعض أجزائه ، عن ابن بابويه .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 336 ب 27 ف 2 ح 19 - بعضه ، عن كمال الدين .
وقال : ورواه علي بن محمد الخزاز في كتاب الكفاية عن ابن بابويه بهذا السند .
وفي : ص 478 ب 32 ف 5 ح 174 - عن كمال الدين ، وفيه " . . إذ خرج يقتبس " .
* : مدينة المعاجز : ص 536 ح 80 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير عن ابن بابويه .
* : البحار : ج 51 ص 156 ب 9 ح 1 - عن كمال الدين .
* : الزام الناصب : ج 1 ص 222 - كما في كمال الدين ، عن الأربعين .
* : الشيعة والرجعة : ج 1 ص 62 - عن كمال الدين .
* : منتخب الأثر : ص 223 ف 2 ب 18 ح 1 - عن كفاية الأثر .


1547 - ( النبي صلى الله عليه وآله ) " مثله مثل الساعة التي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغته "
1547 - المصادر :
* : كمال الدين : ج 2 ص 372 ب 35 ح 6 - حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عبد السلام بن صالح الهروي قال : سمعت دعبل بن علي الخزاعي يقول : أنشدت مولاي الرضا علي بن موسى عليهما السلام قصيدتي التي أولها :
مدارس آيات خلت من تلاوة * ومنزل وحي مقفر العرصات
فلما انتهيت إلى قولي :
خروج إمام لا محالة خارج * يقوم على اسم الله والبركات
يميز فينا كل حق وباطل * ويجزي على النعماء والنقمات
بكى الرضا عليه السلام بكاءا شديدا ، ثم رفع رأسه إلى فقال لي : يا خزاعي نطق روح القدس على لسانك بهذين البيتين ، فهل تدري من هذا الامام ومتى يقوم ؟ فقلت : لا يا مولاي إلا أني سمعت بخروج إمام منكم يطهر الأرض من الفساد ويملأها عدلا ( كما ملئت جورا ) . فقال : يا دعبل الإمام بعدي محمد ابني ، وبعد محمد ابنه علي ، وبعد علي ابنه الحسن ، وبعد الحسن ابنه الحجة القائم المنتظر في غيبته ، المطاع في ظهوره لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله عز وجل ذلك اليوم حتى يخرج فيملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا . وأما " متى " فإخبار عن الوقت ، فقد حدثني أبي ، عن أبيه ، عن آبائه عليهم السلام أن النبي صلى الله عليه وآله قيل له : يا رسول الله متى يخرج القائم من ذريتك ؟ فقال عليه السلام : -
* : عيون أخبار الرضا : ج 2 ص 265 ب 66 ح 35 - كما في كمال الدين سندا ومتنا .
* : كفاية الأثر : ص 271 - حدثنا محمد بن عبد الله بن حمزة ، قال : حدثنا عمي السن ( بن حمزة ) ثم بقية سند كمال الدين ، مثله .
* : إعلام الورى : ص 317 - 318 ب 7 ف 4 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، مرسلا عن أبي الصلت الهروي .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 118 - عن إعلام الورى ، ما عدا آخره .
* فرائد السمطين : ج 2 ص 337 ح 591 - كما في كمال الدين ، بسنده إلى الصدوق .
* : منتخب الأنوار المضيئة : ص 38 ف 3 - عن ابن بابويه .
* : إثبات الهداة : ج 1 ص 486 ب 9 ف 4 ح 159 - عن العيون ، وكمال الدين ، وكفاية الأثر ، وفيه " عبيد الله بدل عبد الله " .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 433 ب 13 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، عن ابن بابويه .
* : غاية المرام : ص 696 - ب 141 ح 34 - عن فرائد السمطين .
* : البحار : ج 49 ص 237 ب 17 ح 6 - عن العيون ، ثم أشار إلى مثله في كشف الغمة . وفي : ج 51 ص 154 ب 8 ح 4 - عن العيون ، وكمال الدين ، وكفاية الأثر .
* : نور الثقلين : ج 2 ص 107 ح 494 - عن العيون .
* : ينابيع المودة : ص 454 ب 80 - عن فرائد السمطين .
* : مستدرك الوسائل : ج 10 ص 393 ب 84 ح 9 - عن العيون .
* : منتخب الأثر : ص 122 - 123 ف 1 ب 8 ح 34 - آخره ، عن كفاية الأثر .
وفي : ص 221 ف 2 ب 17 ح 3 - عن ينابيع المودة


 معجم أحاديث الإمام المهدي

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك