ما ورد من طرق الشيعة

البريد الإلكتروني طباعة

554 - الإمام الصادق عليه السلام : " من مات وهو لا يعرف إمامه مات ميتة جاهلية . ثم قال : فعليكم بالطاعة ، قد رأيتم أصحاب علي ، وأنتم تأتمون بمن لا يعذر الناس بجهالته ، لنا كرائم القرآن ، ونحن أقوام افترض الله طاعتنا ، ولنا الأنفال ولنا صفو المال "
554 - المصادر :
* : سليم بن قيس : على ما في سند كمال الدين .
* : المحاسن : ج 1 ص 153 ب 22 ح 78 - عنه ( أحمد بن أبي عبد الله البرقي ) عن أبيه ، عن النضر بن سويد ، عن يحيى الحلبي ، عن بشير الدهان قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -
وفي : ص 154 ب 22 ح 80 - عنه ( أحمد بن عبد الله البرقي ) عن أبيه ، عن النضر ، عن يحيى الحلبي ، عن حسين بن أبي العلاء قال :
سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات ليس له إمام مات ميتة جاهلية ، فقال : نعم ، لو أن الناس تبعوا علي بن الحسين عليهما السلام وتركوا عبد الملك بن مروان اهتدوا ، فقلنا : من مات لا يعرفه إمامه مات ميتة جاهلية ، ميتة كفر ؟ فقال : لا ، ميتة ضلال " .
* : العياشي : ج 1 ص 252 ح 175 - مرسلا عن يحيى بن السري قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : أخبرني عن دعائم الاسلام التي بني عليها الدين لا يسع أحد التقصير في شئ منها ، التي من قصر عن معرفة شئ منها فسد عليه دينه ولم يقبل منه عمله ، ومن عرفها وعمل بها صلح له دينه وقبل منه عمله ، ولم يضره ما هو يجهل ( شئ من الأمور إن جهله ) ؟ فقال : نعم ، شهادة أن لا إله إلا الله ، والايمان برسوله صلى الله عليه وآله والاقرار بما جاء من عند الله ، وحق من الأموال الزكاة ، والولاية التي أمر الله بها ولاية محمد ، قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات ولا يعرف إمامه مات ميتة جاهلية . . الحديث " .
وفي : ج 2 ص 303 ح 119 - مرسلا ، عن عمار الساباطي ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : لا تترك الأرض بغير إمام يحل حلال الله ، ويحرم حرامه ، وهو قول الله " يوم ندعو كل أناس بإمامهم " ثم قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية . فمدوا أعناقهم ، وفتحوا أعينهم ، فقال أبو عبد الله عليه السلام : ليست الجاهلية الجهلاء " .
* : الكافي : ج 1 ص 376 ح 1 - الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن علي الوشاء ، عن أحمد بن عائذ ، عن أبي أذينة ، عن الفضيل بن يسار قال : ابتدأنا أبو عبد الله عليه السلام يوما وقال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات وليس عليه إمام فميتته ميتة جاهلية . فقلت : قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ فقال : إي والله قد قال . قلت : فكل من مات وليس له إمام فميتته ميتة جاهلية ؟ قال : نعم " .
وفيها : ح 2 - الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الوشاء قال : حدثني عبد الكريم بن عمرو ، عن ابن أبي يعفور قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات وليس له إمام فميتته ميتة جاهلية ، قال قلت ميتة كفر ؟ قال : ميتة ضلال قلت : فمن مات اليوم وليس له امام فميتته ميتة جاهلية فقال : نعم .
وفي : ص 377 ح 3 - أحمد بن إدريس ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان ، عن الفضيل ، عن الحارث بن المغيرة قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات لا يعرف إمامه ، مات ميتة جاهلية ؟ قال : نعم ، قلت : جاهلية جهلاء أو جاهلية لا يعرف إمامه ؟ قال : جاهلية كفر ونفاق وضلال " .
وفي : ص 378 ح 2 - علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس بن عبد الرحمن ، قال : حدثنا حماد ، عن عبد الأعلى قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول العامة إن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : - في حديث طويل ، كما في روايته الثانية بتفاوت يسير .
وفي : ص 19 ح 6 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن صفوان بن يحيى ، عن عيسى بن السري أبي اليسع قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : أخبرني بدعائم الاسلام التي لا يسع أحدا التقصير عن معرفة شئ منها . الذي ( التي ) من قصر عن معرفة شئ منها فسد دينه ، ولم يقبل [ الله ] منه عمله ، ومن عرفها وعمل بها صلح له دينه وقبل منه عمله ، ولم يضق به مما هو فيه لجهل شئ من الأمور جهله ؟ ، فقال : شهادة أن لا إله إلا الله ، والايمان بأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وآله ، والاقرار بما جاء به من عند الله ، وحق في الأموال الزكاة ، والولاية التي أمر الله عز وجل بها ، ولاية آل محمد صلى الله عليه وآله . قال فقلت له : هل في الولاية شئ دون شئ فضل يعرف لمن أخذ به ؟ قال : نعم ، قال الله عز وجل ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الامر منكم ) وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : " من مات ولا يعرف إمامه مات ميتة جاهلية " .
وفي : ج 2 ص 21 ح 9 - علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن حماد بن عثمان ، عن عيسى بن السري قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : - كما في رواية العياشي الأولى ، وزاد فيه " وأحوج ما يكون أحدكم إلى معرفته إذا بلغت نفسه ههنا - قال وأهوى بيده إلى صدره - يقول حينئذ : لقد كنت على أمر حسن " .
* : النعماني : ص 129 - 130 ب 7 ح 6 - كما في المحاسن ، بسند آخر ، عن معاوية بن وهب ، قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -
* : الكشي : ص 424 ح 799 - بسند آخر ، قريبا من رواية الكافي الخامسة .
* : كمال الدين : ج 2 ص 413 ب 39 ح 15 - بسند آخر ، عن سليم بن قيس الهلالي أنه سمع من سلمان ومن أبي ذر ومن المقداد حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال : من مات وليس له إمام مات ميتة جاهلية ، ثم عرضه على جابر وابن عباس فقالا : صدقوا وبروا ، وقد شهدنا ذلك وسمعناه من رسول الله صلى الله عليه وآله ، وإن سلمان قال : يا رسول الله إنك قلت : من مات وليس له إمام مات ميتة جاهلية ، من هذا الامام ؟ قال : من أوصيائي يا سلمان ، فمن مات من أمتي وليس له إمام منهم يعرفه فهي ميتة جاهلية ، فإن جهله وعاداه فهو مشرك ، وإن جهله ولم يعاده ولم يوال له عدوا فهو جاهل وليس بمشرك " .
* : ثواب الأعمال : ص 205 ح 1 - بسند آخر ، قريبا من رواية الكافي الخامسة .
* : عيون أخبار الرضا : ج 2 ص 58 ب 31 ح 214 - بسند آخر ، عن علي بن أبي طالب قال " قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات وليس له إمام من ولدي مات ميتة جاهلية . ويؤخذ بما عمل في الجاهلية والاسلام " .
* : الاختصاص : ص 268 - مرسلا ، عن عمر بن يزيد ، عن أبي الحسن الأول عليه السلام ، قال سمعته يقول " من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية ، إمام حي يعرفه ، فقلت : لم أسمع أباك يذكر هذا - يعني إماما حيا - فقال : قد والله قال ذاك رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات وليس له إمام يسمع له ويطيع مات ميتة جاهلية " .
* : رسائل المفيد : ص 384 - كما في المحاسن ، مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله : - وفيه " . . إمام زمانه " وقال " بل هو خبر صحيح يشهد به إجماع أهل الآثار ، ويقوي معناه صريح القرآن حيث يقول جل اسمه ( يوم ندعو كل أناس بإمامهم ، فمن أوتي كتابه بيمينه فأولئك يقرؤن كتابهم ولا يظلمون فتيلا ) .
* : كنز الفوائد : ص 151 - بسند آخر ، عن علي عليه السلام قال " قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - كما في رواية العيون " .
* : تلخيص الشافي : ج 4 ص 132 - كما في رسائل المفيد ، مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله : -
* : إثبات الهداة : ج 1 ص 87 ب 6 ح 57 - 58 - عن رواية الكافي الأولى ، والثانية .
وفي : ص 88 ب 6 ح 59 - 61 - عن رواية الكافي الثالثة ، والرابعة .
* : غاية المرام : ص 266 ب 59 ح 5 - كما في رواية الكافي الخامسة بتفاوت يسير ، عن ابن يعقوب .
وفي : ص 273 ب 6 ح 13 - عن رواية العياشي الثانية .
* : البرهان : ج 1 ص 383 ح 8 - كما في رواية الكافي الخامسة ، عن محمد بن يعقوب وفي : ص 386 ح 25 - عن رواية العياشي الأولى .
وفي : ج 2 ص 430 ح 13 - عن رواية العياشي الثانية .
* : نور الثقلين : ج 1 ص 503 ح 344 - 345 - عن رواية الكافي السادسة ، والخامسة * : البحار : ج 8 ص 12 ب 19 ح 11 - عن رواية العياشي الثانية .
وفي : ج 23 ص 76 ب 4 ح 1 - عن رواية المحاسن الأولى .
وفي : ص 81 ب 4 ح 18 - عن العيون .
وفي : ص 92 ب 4 ح 39 - عن كنز الكراجكي بتفاوت يسير ، بسنده .
وفي : ص 78 ب 4 ح 9 - عن النعماني .
وفي : ص 85 ب 4 ح 26 - عن ثواب الأعمال .
وفي : ص 88 ب 4 ح 31 - عن كمال الدين .
وفي : ص 89 ب 4 ح 35 - عن رجال الكشي .
وفي : ص 92 ب 4 ح 36 - عن الاختصاص .
وفي : ج 68 ص 337 ب 27 ح 11 - عن رواية الكافي السادسة .
وفي : ص 387 ب 27 ح 37 - عن رواية العياشي الأولى ، وفيه " عيسى بن السري ، بدل يحيى بن السري "


883 - " لن تخلو الأرض من رجل يعرف الحق ، فإذا زاد الناس فيه قال : قد زادوا ، وإذا نقصوا عنه قال : قد نقصوا ، وإذا جاءوا به صدقهم ، ولو لم يكن ذلك كذلك لم يعرف الحق من الباطل "
883 - المصادر :
* : المحاسن : ص 235 - 236 ب 21 ح 201 - عنه ( أي أحمد ) عن أبيه ، عن علي بن النعمان ، عن شعيب الحداد ، عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : -
* : بصائر الدرجات : ص 331 - 332 ب 10 ح 5 - حدثنا أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن شعيب الحداد ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن أبي جعفر عليه السلام ، وفيه ( . . إن الأرض لا تبقى إلا وفيها منا من يعرف الحق ، فإذا زاد الناس قال . . نقصوا منه . . نقصوا ، ولولا ذلك . . ) .
وفي : ص 232 ب 10 ح 9 - حدثنا الحسن بن علي بن النعمان ، عن أبيه ، عن شعيب ، عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال ( لم تخل الأرض إلا وفيها منا رجل يعرف الحق فإذا زاد الناس فيه شيئا قال فقد زادوا وإذا نقصوا منه قال قد نقصوا ) .
* : كمال الدين : ج 1 ص 222 - 223 ب 22 ح 12 - كما في المحاسن ، بتفاوت يسير ، بسند آخر إلى أبي حمزة ، وفيه ( . . رجل منا .
. ) وقال ( قال عبد الحميد بن عواض الطائي : بالله الذي لا إله إلا هو لسمعت هذا الحديث من أبي جعفر عليه السلام ، بالله الذي لا إله إلا هو لسمعته منه ) .
وفي : ص 228 ب 22 ح 21 - بسند آخر ، عن أبي حمزة ، عن أبيه ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال ( يا أبا حمزة ، إن الأرض لن تخلو إلا وفيها منا عالم ، إن زاد الناس قال قد زادوا ، وإن نقصوا قال قد نقصوا ، ولن يخرج الله ذلك العالم حتى يرى في ولده من يعلم مثل علمه ) .
* : علل الشرائع : ج 1 ص 200 ب 153 ح 26 - كما في رواية بصائر الدرجات الأولى ، بسند آخر ، عن أبي حمزة الثمالي : -
* : الاختصاص : ص 289 - كما في رواية المحاسن الأولى ، بتفاوت يسير ، وقال ( الحسن بن علي بن النعمان ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن أبي جعفر عليه السلام . . ) .
* : إثبات الهداة : ج 1 ص 108 ب 6 ف 5 ح 127 - عن رواية كمال الدين الأولى ، و في سنده ( الحسن بن أبي حمزة ) بدل ( الحسن بن أبي حمزة ) وقال ( ورواه في العلل . . نحوه ، ورواه البرقي في المحاسن . . نحوه ، ورواه الصفار في بصائر الدرجات . . نحوه ، ورواه أيضا . . نحوه ، وروى في هذا المعني نحوا من خمسين حديثا ) .
وفي : ص 110 ب 6 ف 5 ح 136 - عن رواية كمال الدين الثانية ، وفيه ( . . إلا وفيها عالم فإن . . في ولده من علم . . أو ما شاء الله ) .
وفي : ص 129 ب 6 ف 13 ح 224 - عن رواية بصائر الدرجات الأولى ، وفي سنده : ( يحيى بن عمران ) بدل ( محمد بن عبد الرحمن ) . * : البحار : ج 23 ص 26 ب 1 ح 34 - عن العلل ، وفي سنده ( ابن سعيد ) بدل ( ابن معبد ) .
وفي : ص 39 ب 1 ح 69 - عن رواية كمال الدين الأولى ، وفي سنده ( الحسين بن أبي حمزة ) بدل ( الحسن . . ) .
وفي : ص 44 ب 1 ح 89 - عن رواية بصائر الدرجات الثانية .
وفي : ج 26 ص 174 ب 12 ح 47 - عن رواية كمال الدين الثانية .
وفي : ص 178 ب 12 ح 60 - عن المحاسن ، وفيه ( . . وإذا نقصوا منه . . ) .


1171 - " ما زالت الأرض ولله فيها حجة يعرف الحلال والحرام ويدعوا إلى سبيل الله ، ولا ينقطع الحجة من الأرض إلا أربعين يوما قبل يوم القيامة ، فإذا رفعت الحجة أغلق باب التوبة ولم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أن ترفع الحجة ، وأولئك شرار من خلق الله ، وهم الذين تقوم عليهم القيامة "
1171 - المصادر :
* : المحاسن : ص 236 ب 21 ح 202 - عنه ( أحمد بن محمد البرقي ) عن علي بن الحكم عن الربيع بن محمد المسلمي ، عن عبد الله بن سليمان العامري عن أبي عبد الله عليه السلام قال : -
* : بصائر الدرجات : ص 484 ب 10 ح 1 - كما في المحاسن بتفاوت يسير ، عن أحمد بن محمد ( البرقي .
* : الكافي : ح 1 ص 178 ح 3 - كما في المحاسن ، إلى قوله " سبيل الله " بسنده عن عبد الله بن سليمان العامري ، عن أبي عبد الله عليه السلام ، وفيه " ما زالت الأرض إلا ولله فيها الحجة . . ويدعو الناس " .
* : النعماني : ص 138 ب 8 ح 4 - كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
* : كمال الدين : ج 1 ص 229 ب 22 ح 24 - كما في المحاسن بتفاوت يسير ، بسند إلى عبد الله بن سليمان العامري : -
* : دلائل الإمامة : ص 229 - كما في المحاسن بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن عبد الله بن سليمان العامري : -
* : إثبات الهداة : ح 1 ص 110 ب 6 ف 5 ح 139 - عن كمال الدين ، وقال " ورواه البرقي في المحاسن " .
وفي : ص 129 ب 6 ف 13 ح 225 - عن بصائر الدرجات .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 685 ب 52 - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه .
وفيها : عن المحاسن .
وفي : ص 687 ب 52 - عن دلائل الإمامة .
* : البحار : ج 6 ص 18 ب 20 ح 1 - عن كمال الدين وفي : ج 23 ص 41 ب 1 ح 78 - عن كمال الدين .
وفي : ص 55 - 56 ب 1 ح 118 - عن النعماني .


1208 - " ما ترك الله عز وجل الأرض بغير إمام قط منذ قبض آدم عليه السلام ، يهتدى به إلى الله عز وجل ، وهو الحجة على العباد من تركه ضل ، ومن لزمه نجا ، حقا على الله عز وجل "
1208 - المصادر :
* : كمال الدين : ج 1 ص 220 ب 22 ح 3 - حدثنا أبي ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن محمد بن عيسى ، عن صفوان بن يحيى ، عن أبي الحسن الأول - يعني موسى بن جعفر عليهما السلام - قال : - * : إثبات الهداة : ج 1 ص 107 ب 6 ف 5 ح 123 - عن كمال الدين . * : البحار : ج 23 ص 23 ب 1 ح 27 - عن كمال الدين .


1238 - " لو خلت الأرض طرفة عين من حجة لساخت بأهلها "
1238 - المصادر :
* : بصائر الدرجات : ص 489 ب 12 ح 8 - حدثنا محمد بن محمد ، عن أبي طاهر محمد بن سليمان ، عن أحمد بن هلال قال : أخبرني سعيد ، عن سليمان الجعفري قال : سألت أبا الحسن الرضا عليه السلام قلت : تخلو الأرض من حجة الله ( لله ) قال :
- وفى : ص 488 ح 4 - حدثنا محمد بن علي بن إسماعيل ، عن العباس بن معروف ، عن علي بن مهزيار عن محمد بن الهيثم ، عن محمد بن الفضيل عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال قلت له يكون الأرض بلا إمام فيها ؟ قال : لا إذا ساخت بأهلها .
وفيها : ح 6 - حدثنا محمد بن سليمان ، عن سعد بن سعد ، عن أحمد بن عمر ، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال : قلت له هل تبقى الأرض بغير إمام ؟ قال : لا ، قلت : فإنا نروي عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال : لا تبقى إلا أن يسخط الله على العباد قال : لا تبقى إذا لساخت .
وفي : ص 489 ح 7 - حدثنا الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن علي الوشا قال سألت الرضا عليه السلام : هل تبقى الأرض بغير إمام ؟ قال : - كما في روايته المتقدمة بتفاوت يسير .
* : الكافي : ج 1 ص 179 ح 11 - علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن الفضيل ، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال : - كما في رواية بصائر الدرجات الثالثة بتفاوت يسير .
وفيها : ح 13 - كما في رواية بصائر الدرجات الثالثة .
* : عيون أخبار الرضا : ج 1 ص 272 ب 28 ح 1 - كما في رواية بصائر الدرجات الثانية ، بتفاوت يسير بسنده عن محمد بن الفضل : -
وفيها : ح 2 - كما في رواية بصائر الدرجات الثالثة ، بسنده عن أحمد بن عمر : -
وفيها : ح 3 - كما في رواية بصائر الدرجات الرابعة ، بسنده عن الحسن بن علي الوشاء : - وفيها : ح 4 - كما في روايته السابقة بسنده عن الحسن بن علي الوشاء : -
* : علل الشرائع : ص 197 ب 153 ح 15 - كما في رواية بصائر الدرجات الثالثة ، بسنده عن أحمد بن عمر الخلال : -
وفي : ص 198 ح 17 - كما في رواية بصائر الدرجات الثانية ، بسنده عن محمد بن الفضيل : -
وفيها : ح 19 - كما في رواية بصائر الدرجات الثالثة ، بسنده عن أحمد بن عمر - :
وفيها : ح 20 - كما في رواية بصائر الدرجات الرابعة ، بسنده عن الحسن بن علي .
وفيها : ح 21 - كما في رواية بصائر الدرجات الأولى ، بسنده عن سعيد بن سليمان بن جعفر الجعفري : -
* : كمال الدين : ج 1 ص 201 - 202 ب 21 ح 1 - كما في رواية بصائر الدرجات الثالثة ، بسنده عن محمد بن الفضيل : -
وفي : ص 202 ح 5 - كما في رواية بصائر الدرجات الثالثة ، بتفاوت ، بسنده عن أحمد بن عمر الخلال . وفيه " . . معاذ الله لا تبقى ساعة . . " .
وفي : ص 203 ح 8 - كما في رواية بصائر الدرجات الثالثة ، بسنده عن أحمد بن عمر : -
وفي : ص 204 ح 15 - كما في رواية بصائر الدرجات الأولى ، بسنده عن سليمان الجعفري : -
وفي : ص 233 - 234 ب 22 ح 42 - بسنده عن الحسن بن بشار الواسطي قال : قال الحسين بن خالد للرضا عليه السلام وأنا حاضر :
أتخلو الأرض من إمام ؟ فقال : لا .
* : النعماني : ص 139 ب 8 ح 9 - كما في رواية الكافي الأولى عن محمد بن يعقوب .
وفيها : ح 11 - كما في رواية الكافي الثانية عن محمد بن يعقوب .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 83 - بعضه ، عن العيون .
* : مختصر بصائر الدرجات : ص 8 - كما في رواية بصائر الدرجات الأولى بتفاوت يسير ، مرسلا عن سليمان بن جعفر الجعفري : -
* : إثبات الهداة : ج 1 ص 78 ب 6 ح 19 - عن رواية الكافي الأولى ، وقال " ورواه الصدوق في العلل . . ورواه في بصائر الدرجات . . مثله " .
وفي : ص 79 ح 21 - عن رواية الكافي الثانية .
وفي : ص 100 ح 100 - عن رواية العيون الأولى .
وفيها : ح 101 - عن رواية العيون الثانية .
وفيها : عن رواية العيون الرابعة .
وفي : ص 105 ف 5 ح 111 - عن رواية كمال الدين الثانية .
وفيها : ح 114 عن رواية كمال الدين الثالثة ، وقال " ورواه في العلل . . نحوه " .
وفى : ص 106 ح 120 - عن رواية كمال الدين الرابعة وقال " ورواه في العلل . . مثله " .
* : البحار : ج 23 ص 24 ب 1 ح 29 عن رواية العلل الأولى والثانية ، والنعماني .
وفي : ص 27 - 29 ح 39 - عن العيون ، وعلل الشرائع ، وبصائر الدرجات .
وفي : ص 28 ح 40 - عن العلل ، وبصائر الدرجات .
وفيها : ح 41 - عن العيون ، والعلل ، والبصائر .
وفيها : ح 42 عن العيون ، والعلل ، والنعماني ، وبصائر الدرجات .
وفي : ص 29 ح 43 - عن العيون ، والعلل ، وكمال الدين ، وبصائر الدرجات .
وفي : ص 33 ح 55 - عن كمال الدين ، والنعماني .
وفي : 34 ح 56 - عن كمال الدين ، والنعماني ، وبصائر الدرجات .
وفيها : ح 58 - عن رواية كمال الدين الثانية .


معجم أحاديث الإمام المهدي

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك