المؤلفات الخاصة في الامام المهدي عليه السلام

البريد الإلكتروني طباعة

1 - أخبار المهدي : أبو نعيم الأصبهاني ، أحمد بن عبد الله - المتوفى 430 - نسخته غير موجودة ، وقد أكثر المحدثون النقل عنه حتى ليمكن جمع نسخته من المصادر ، وله أيضا الأربعون حديثا في المهدي ونعت المهدي وصفة المهدي ولعلها كتاب واحد .
2 - أخبار المهدي : أبو العلاء الهمداني ، الحسن بن أحمد بن الحسن بن أحمد بن سهل العطار - المتوفى 569 - نسخته غير موجودة ، نقلنا عنه بالواسطة .
3 - الإذاعة لما كان وما يكون بين يدي الساعة : محمد صديق حسن القنوجي البخاري - المتوفى 1397 مطبعة دار الكتب العلمية ، بيروت - جزت من القطع الصغير في 196 صفحة .
4 - الأربعون حديثا في المهدي : أبو العلاء الهمداني ، الحسن بن أحمد بن الحسن بن أحمد بن سهل العطار - المتوفى 569 - نسخته غير موجودة ، نقلنا عنه بالواسطة ، ولعله هو أخبار المهدي المتقدم .
5 - الأربعون في المهدي : أبو نعيم الأصبهاني ، أحمد بن عبد الله - المتوفى 430 - نسخته غير موجودة ، نقلنا عنه بالواسطة .
6 - الإشاعة لأشراط الساعة : محمد بن رسول الحسيني البرزنجي - المتوفى 1103 - دار الكتب العلمية - بيروت ، مجلد من القطع الصغير في 200 صفحة .
7 - البرهان في علامات مهدي آخر الزمان : علاء الدين علي بن حسام الدين الشهير بالمتقي الهندي الجونپوري - المتوفى 975 - شركة الرضوان - طهران - ومطبعة الخيام - قم - مجلد من القطع المتوسط في 204 صفحة .
8 - البيان في أخبار صاحب الزمان : محمد بن يوسف بن محمد القرشي الگنجي الشافعي - المتوفى 658 - مطبوع مع كفاية الطالب للمؤلف - دار إحياء تراث أهل البيت - طهران ، جزء من القطع المتوسط في ثمانين صفحة .
9 - صفة المهدي : أبو نعيم الأصبهاني ، أحمد بن عبد الله - المتوفى 430 - نقلنا عنه بالواسطة - ونسخته غير موجودة والظاهر أنه نفس نعت المهدي .
10 - عدة رسائل : الشيخ المفيد محمد بن النعمان - المتوفى 413 - مكتبة المفيد - قم ، مجلد من القطع المتوسط ، في 402 صفحة .
11 - العرف الوردي في أخبار المهدي : جلال الدين السيوطي - المتوفى 911 - دار الكتب العلمية - بيروت وهو رسالة مطبوعة ضمن كتاب الحاوي للفتاوي من ص 57 إلى 87 .
12 - العطر الوردي : الشيخ محمد البلبيسي بن محمد بن أحمد الشافعي - المتوفى 1308 - المطبعة الأميرية ببولاق جزء من القطع المتوسط في 80 صفحة ، ومعه منظومة القطر الشهدي في أوصاف المهدي شرحا للعطر الوردي المذكور للشيخ الحلواني .
13 - عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر : الشيخ عبد المحسن العباد - معاصر بحث في 38 صفحة نشرته مجلة الجامعة الاسلامية - المدينة المنورة - العدد الثالث - السنة الأولى ذو القعدة 1388 .
14 - الغيبة : أبو محمد فضل بن شاذان الأزدي النيسابوري - المتوفى 260 - لا توجد نسخته ، نقلنا عنه بالواسطة .
15 - الغيبة : الشيخ أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي - المتوفى 460 - مكتبة نينوى - طهران - مجلد من القطع المتوسط في 292 صفحة ، ونسخة منه مصورة عن نسخة مخطوطة المكتبة المدرسة الفيضية - قم في 388 صفحة .
16 - الغيبة : الشيخ محمد بن إبراهيم النعماني - المتوفى 360 - مكتبة الصدوق - طهران ، مجلد من القطع المتوسط ، في 335 صفحة .
17 - الفتن : أبو عبد الله نعيم بن حماد المروزي - المتوفى 228 - نسخة مصورة عن مخطوطة - مكتبة المتحف البريطاني - في 201 صفحة .
18 - الفتن : أبو صالح السليلي بن أحمد بن عيسى بن الشيخ الحساني - لم نحصل على نسخته ، ونقلنا عنه بواسطة ملاحم ابن طاووس الآتي .
19 - الفتن : أبو يحيى زكريا بن يحيى بن الحارث النيسابوري المزكي البزار - المتوفى 298 - لم نحصل على نسخته ، نقلنا عنه بواسطة كتاب ابن طاووس الآتي أيضا .
20 - الفصول العشرة في الغيبة : الشيخ المفيد ، محمد بن محمد بن النعمان - المتوفى 413 - دار الكتاب - قم ، مجلد من القطع الصغير ، في 37 صفحة ، مطبوع مع المسائل الصاغانية ونوادر الراوندي ومواليد الأئمة .
21 - كشف الأستار عن وجه الغائب عن الابصار : ميرزا حسين بن محمد تقي النوري الطبرسي - المتوفى - 1320 - مكتبة نينوى - طهران - مجلد من القطع المتوسط ، في 229 صفحة .
22 - كمال الدين وتمام النعمة : الشيخ الصدوق ، أبو جعفر محمد بن علي بن بابويه القمي - المتوفى 381 - جماعة المدرسين - قم ، جزءان في مجلد واحد من القطع المتوسط في 686 صفحة ، وقد يسمى إكمال الدين وإتمام النعمة .
23 - المشرب الوردي في أخبار المهدي : الملا علي بن سلطان محمد القاري الحنفي - المتوفى 1014 - لم نحصل على نسخته نقلنا عنه بالواسطة .
24 - الملاحم والفتن : ابن المنادي ، أبو الحسن أحمد بن جعفر بن عبيد الله البغدادي - المتوفى 336 - صورة عن مخطوطة مكتبة مسجد الأعظم - قم ، مجلد من القطع المتوسط : في 151 صفحة .
25 - الملاحم والفتن في ظهور الغائب المنتظر : رضي الدين علي بن موسى بن طاووس - المتوفى 664 - منشورات مؤسسة الأعلمي - بيروت ، مجلد واحد من القطع الصغير في 224 صفحة .
26 - المشرب الوردي في أخبار المهدي : الملا علي بن سلطان محمد القاري الحنفي - المتوفى 1014 - لم نحصل على نسخته نقلنا عنه بالواسطة .
27 - الملاحم والفتن في ظهور الغائب المنتظر : رضي الدين علي بن موسى بن طاووس - المتوفى 664 - منشورات مؤسسة الأعلمي - بيروت ، مجلد واحد من القطع الصغير في 224 صفحة .
28 - مناقب المهدي عليه السلام : أبو نعيم الأصبهاني - المتوفى 430 - لم نحصل على نسخته ، نقلنا عنه بالواسطة .
29 - منتخب الأثر في الامام الثاني عشر عليه السلام : آية الله الشيخ لطف الله الصافي الگلپايگاني - معاصر - مكتبة الصدر -
طهران ، مجلد من القطع المتوسط في 525 صفحة .
30 - المهدي الموعود المنتظر عند علماء أهل السنة والامامية : الشيخ نجم الدين جعفر بن محمد العسكري - معاصر - دار الزهراء - بيروت - مجلدان من القطع المتوسط في 734 صفحة .
31 - الهدية الندية للأمة المحمدية فيما جاء في فضل الذات المهدية : مصطفى بن كمال الدين بن علي البكري - المتوفى 1162 - لم نحصل على نسخته ، نقلنا عنه بالواسطة .

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك