احاديث المهدي عج من طرق السنة

البريد الإلكتروني طباعة

557 [ ( إثنا عشر كعدة نقباء بني إسرائيل ) *]
557 المصادر : 
* : مسندة مسدد : على ما في المطالب العالية.
* : أحمد : ج‍ 1 ص‍ 398 حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا حسن بن موسى، ثنا حماد بن زيد، عن المجالد، عن الشعبي، عن مسروق قال : كنا جلوسا عند عبد الله بن مسعود وهو يقرؤنا القرآن فقال له الرجل : يا أبا عبد الرحمن، هل سألتم رسول الله صلى الله عليه وسلم كم يملك هذه الامة من خليفة ؟ فقال عبد الله بن مسعود ما سألني عنها أحد منذ قدمت العراق قبلك، ثم قال نعم، ولقد سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : [*] وفي : ص‍ 406 حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا أبو النضر، ثنا أبو عقيل، ثنا مجالد، عن الشعبي عن مسروق قال : كنا مع عبد الله جلوسا في المسجد يقرؤنا، فأتاه رجل فقال : يا ابن مسعود هل حدثكم نبيكم كم يكون من بعده خليفة ؟ قال : نعم، كعدة نقباء بني إسرائيل ".
* : أبو يعلى : ج‍ 8 ص‍ 444 ح‍ 5031 حدثنا شيبان بن فروخ، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن مجالد، عن الشعبي، عن مسروق قال : كما في رواية أحمد الاولى، وفيه ". جلوسا بعد المغرب. قال نعم، فسألت رسول الله. مثل نقباء ".
وفي : ج‍ 9 ص‍ 222 ح‍ 5322 حدثنا أبو خيثمة، حدثنا يونس بن محمد، حدثنا حماد بن زيد، عن مجالد، عن الشعبي، عن مسروق قال : كما في رواية أحمد الاولى بتفاوت يسير.
* : الطبراني في الكبير : ج‍ 10 ص‍ 195 ح‍ 10310 كما في رواية أحمد الاولى، بسند آخر، عن مسروق :
* : ابن عدي، الكامل : على ما في الجامع الصغير.
* : الحاكم : ج‍ 4 ص‍ 501 كما في رواية أحمد الثانية، بسند آخر، عن مسروق :
* : الابانة : على ما في مناقب ابن شهر آشوب.
* : تهذيب ابن عساكر : ج‍ 5 ص‍ 118 كما في رواية أحمد الثانية، عن مسروق : وفيه " قال نعم وما سألني عنها أحد قبلك ".
* : المطالب العالية : ج‍ 2 ص‍ 197 ح‍ 2040 عن مسند مسدد، عن مسروق : كما في رواية أحمد الاولى بتفاوت، وفيه " قال : نعم، وما سألني عنها أحد قبلك وإنك لمن أحدث القوم سنا، قال يكونون عدة نقباء موسى، اثني عشر نقيبا ".
* : الصواعق : ص‍ 20 كما في رواية أحمد الاولى، مرسلا، عن عبد الله بن مسعود :
* : تطهير الجنان : ص‍ 15 كما في رواية أحمد الاولى، مرسلا، عن النبي (صلى الله عليه وآله ) :
* : تاريخ الخلفاء : ص‍ 10 كما في رواية أبي يعلى الاولى، وقال " وعند أحمد، والبزار بسند حسن عن ابن مسعود :
* : الجامع الصغير : ج‍ 1 ص‍ 350 ح‍ 2297 عن الكامل، وابن عساكر.
* : مجمع الزوائد : ج‍ 5 ص‍ 190 وقال " رواه أحمد، وأبو يعلى، والبزار ".
* : فيض القدير : ج‍ 2 ص‍ 458 ح‍ 2297 عن الجامع الصغير.
* : عقيدة أهل السنة : ص‍ 22 عن رواية أحمد الاولى.
* *
* : النعماني : ص‍ 106 107 ب‍ 4 ح‍ 37 أخبرنا محمد بن عثمان قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الرقي قال : حدثنا عيسى بن يونس، عن مجالد بن سعيد، عن الشعبي، عن مسروق قال : [*] كما في المطالب العالية.
وفي : ص‍ 116 ب‍ 6 ح‍ 1 كما في روايته الاولى، سندا ومتنا.
وفيها : ح‍ 2 ورواه جماعة عن عثمان بن أبي شيبة، و عبد الله بن عمر بن سعيد الاشج، وأبي كريب، ومحمود بن غيلان، وعلي بن محمد، وإبراهيم بن سعيد قالوا جميعا : حدثنا أبو أسامة عن مجالد، عن الشعبي، عن مسروق قال : كما في روايته الاولى.
وفي : ص‍ 117 ح‍ 3 أبو كريب وأبو سعيد (قالا ) : حدثنا أبو أسامة قال : حدثنا الاشعث، عن عامر، عن عمه، عن مسروق قال : كما في رواية أحمد الاولى بتفاوت يسير.
وفي : ص‍ 117 118 ب‍ 6 ح‍ 4 وعن عثمان بن أبي شيبة، وأبي أحمد، ويوسف بن موسى القطان، وسفيان بن وكيع قالوا : حدثنا جرير، عن الاشعث بن سوار، عن عامر الشعبي، عن عمه قيس بن عبد قال : جاء أعرابي فأتى عبد الله بن مسعود، وأصحابه عنده، فقال : فيكم عبد الله بن مسعود ؟ فأشاروا إليه، قال له عبد الله : قد وجدته فما حاجتك ؟ قال : إني أريد أن أسألك عن شئ إن كنت سمعته من رسول الله (صلى الله عليه وآله ) فنبئنا به، أحدثكم نبيكم كم يكون بعده من خليفة ؟ قال : وما سألني عن هذا أحد منذ قدمت العراق، نعم قال :
الخلفاء (بعدي ) إثنا عشر خليفة كعدة نقباء بني إسرائيل ".
وفي : ص‍ 118 ح‍ 5 وعن مسدد بن مستورد قال : حدثني حماد بن زيد، عن مجالد، عن مسروق (قال ) : كما في رواية أحمد الاولى بتفاوت يسير.
* : عيون أخبار الرضا : ج‍ 1 ص‍ 48 ب‍ 6 ح‍ 9 كما في رواية أحمد الاولى بتفاوت يسير، بسند آخر، عن قيس بن عبد الله :
وفي : ص‍ 48 49 ح‍ 10 بسند آخر، عن مسروق : وفيه ". نعم عهد إلينا نبينا (صلى الله عليه وآله ) أنه يكون بعده إثنا عشر خليفة بعدد نقباء ".
وفيها : ح‍ 11 كما في رواية النعماني الخامسة، بسند آخر، عن قيس بن عبد الله :
* : أمالي الصدوق : ص‍ 254 مجلس 51 ح‍ 4 كما في رواية الامالي الثانية، سندا ومتنا.
وفي : ص‍ 254 255 مجلس 51 ح‍ 5 كما في رواية الامالي الاولى، سندا ومتنا.
وفيها : كما في رواية النعماني الخامسة.
وفي : ص‍ 255 مجلس 51 ح‍ 6 و 7 كما في رواية الامالي الاخيرة بتفاوت يسير في سنده.
* : كفاية الاثر : ص‍ 23 كما في رواية الامالي الثانية، عن الصدوق.
وفي : ص‍ 25 كما في رواية الامالي الاولى، عن الصدوق، ظاهرا.
وفي : ص‍ 35 بسند آخر، عن أبي ذر، قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله ) يقول : من أحبني وأهل بيتي كنا نحن وهو كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى ثم قال (عليه السلام ) : أخي خير الاوصياء وسبطي خير الاسباط، وسوف يخرج الله تبارك وتعالى من صلب الحسين أئمة أبرارا، ومنا مهدي هذه الامة، قلت : يا رسول الله وكم الائمة بعدك ؟ [*] قال : عدد نقباء بني إسرائيل ".
وفي : ص‍ 36 بسند آخر، عن أبي ذر، عن النبي (صلى الله عليه وآله ) في حديث طويل، وفيه ". وبعلها سيد الوصيين وابنيها (وإبناها ) الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، وإنهما إمامان إن قاما وإن قعدا (أو قعدا ) وأبوهما خير منهما، وسوف يخرج من صلب الحسين تسعة من الائمة معصومون قوامون بالقسط، ومنا مهدي هذه الامة، قال قلت : يا رسول الله فكم الائمة بعدك ؟ قال : عدد نقباء بني إسرائيل ".
وفي : ص‍ 47 بسند آخر، عن سلمان : وفيه ".. وكانوا إثني عشر، ثم وضع يده على (ظهر ) الحسين (عليه السلام ) وقال : تسعة من صلبه والتاسع مهديهم، يملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما، فالويل لمبغضيهم ".
وفي : ص‍ 86 - بسند آخر، عن أبي هريرة، وفيه ". عدد الاسباط ".
وفي : ص‍ 89 بسند آخر، عن أبي هريرة وفيه " أهل بيتي عترتي من لحمي ودمي، وهم الائمة بعدي عدد نقباء بني إسرائيل ".
وفي : ص‍ 109 110 بسند آخر، عن واثلة بن الاسقع، وفيه ". فقيل : يا رسول الله فكم الائمة بعدك ؟ قال : عدد نقباء بني إسرائيل ".
وفي : ص‍ 113 بسند آخر، عن أيوب الانصاري قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله ) وسلم يقول " أنا سيد الانبياء (وعلي سيد الاوصياء ) وسبطاي خير الاسباط، ومنا الائمة المعصومون من صلب الحسين (عليه السلام ) ، ومنا مهدي هذه الامة، فقام إليه أعرابي فقال : يا رسول الله كم الائمة بعدك ؟ قال : عدد الاسباط وحواري عيسى ونقباء بني إسرائيل ".
وفي : ص‍ 127 بسند آخر، عن حذيفة : كما في روايته الثالثة.
وفي : ص‍ 129 بسند آخر، عن حذيفة بن أسيد : وفيه " الائمة بعدي عدد نقباء بني إسرائيل تسعة من صلب الحسين، ومنا مهدي هذه الامة، ألا إنهم مع الحق والحق معهم فانظروا كيف تخلفوني فيهم ".
وفي : ص‍ 130 كما في روايته المتقدمة بتفاوت يسير، بسند آخر، عن حذيفة بن أسيد :
وفي : ص‍ 132 بسند آخر، عن عمران بن حصين : وفيه ". فسأله سلمان عن الائمة فقال : عدد نقباء بني إسرائيل ".
وفي : ص‍ 136 بسند آخر عن حذيفة بن اليمان، في حديث طويل وفيه (. عدد نقباء بني إسرائيل، تسعة من صلب الحسين (عليه السلام ) ، خزان علم الله ومعادن وحيه ".
وفي : ص‍ 154 بسند آخر، عن أمير المؤمنين (عليه السلام ) : وفيه ". وان الائمة من بعدي كعدد نقباء بني إسرائيل أعطاهم الله علمي وفهمي ".
وفي : ص‍ 166 بسند آخر، عن الحسن (عليه السلام ) ، عن النبي (صلى الله عليه وآله ) : وفيه " الائمة بعدي عدد نقباء بني إسرائيل وحواري عيسى، من أحبهم فهو مؤمن، ومن أبغضهم [*] فهو منافق، وهم حجج الله في خلقه، وأعلامه في بريته ".
وفي : ص‍ 168 بسند آخر، عن الحسن بن علي (عليه السلام ) : وفيه ". الائمة بعدي عدد نقباء بني إسرائيل، أعطاهم الله علمي وفهمي ".
* : مقتضب الاثر : ص‍ 3 بسند آخر، عن مسروق : كما في رواية أبي يعلى الاولى بتفاوت يسير.
* : روضة الواعظين : ج‍ 2 ص‍ 261 كما في رواية النعماني السادسة، مرسلا، عن مسروق :
* : إعلام الورى : ص‍ 363 ف‍ 1 كما في رواية المطالب العالية بتفاوت، عن المفيد :
وفيها : بسندين آخرين، عن مسروق :
وفي : ص‍ 364 ف‍ 1 كما في رواية أحمد الاولى بتفاوت يسير، عن المفيد :
* : مناقب ابن شهر آشوب : ج‍ 1 ص‍ 290 عن أبي يعلى بتفاوت يسير، وقال " أخرجه ابن بطة في الابانة، وأحمد في مسنده عن ابن مسعود، ورواه عثمان بن أبي شيبة، وأبو سعيد الاشج، وأبو كريب، ومحمود بن غيلان، وعلي بن محمد، وإبراهيم بن سعيد، و عبد الرحمن بن أبي حاتم، كلهم جميعا عن أبي أسامة، عن مجالد، عن الشعبي :
وفي : ص‍ 295 كما في رواية أحمد الاولى، بتفاوت، عن أنس : وفيه " الائمة بعدي من عترتي ".
وفي : ص‍ 300 وقال " وحديث الاعمش عن الحسين بن علي (عليهما السلام ) قال : فأخبرني يا رسول الله هل يكون بعدك نبي ؟ فقال : لا، أنا خاتم النبيين، لكن يكون بعدي أئمة قوامون بالقسط بعدد نقباء بني إسرائيل ".
وفيها : كما في رواية أحمد الاولى، بتفاوت يسير، عن مجالد، عن الشعبي، عن مسروق، عن ابن مسعود، عن النبي (صلى الله عليه وآله ) :
وفيها : كما في رواية أحمد الثانية، بتفاوت يسير، عن سلمان، وأبي أيوب، وابن مسعود، وواثلة، وحذيفة بن أسيد، وأبي قتادة، وأبي هريرة، وانس :
وفي : ص‍ 301 مرسلا، عن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة، قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : معاشر الناس من أراد أن يحيى حياتي ويموت ميتتي فليتول علي بن أبي طالب وليقتد بالائمة من بعده فقيل : فكم الائمة بعدك ؟ فقال " عدد الاسباط، وانفجرت لموسى اثنتا عشرة عينا ".
* : جامع الاخبار : ص‍ 17 كما في رواية أحمد الاولى، وفيه ". كلهم أمناء أتقياء معصومون ".
وفي : ص‍ 18 كما في رواية أحمد الاولى، بسند آخر، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة :
* : كشف الغمة : ج‍ 3 ص‍ 294 عن رواية أحمد الثانية.
* : العدد القوية : ص‍ 80 ح‍ 140 كما في رواية أبي يعلى الاولى بتفاوت، مرسلا، عن [*] مسروق :
* : غاية المرام : ص‍ 30 ب‍ 11 ح‍ 14 كما في رواية كفاية الاثر السادسة عشرة، عن ابن بابويه :
وفي : ص‍ 56 ب‍ 13 ح‍ 55 كما في رواية كفاية الاثر الثالثة عشرة، عن ابن بابويه :
وفي : ص‍ 193 ب‍ 24 ح‍ 24 عن رواية إعلام الورى الاولى.
وفيها : ح‍ 27 عن رواية إعلام الورى الثانية.
وفي : ص‍ 200 ب‍ 25 ح‍ 1 و 2 و 3 عن أمالي الصدوق.
وفيها : ح‍ 6 كما في رواية كفاية الاثر الثامنة، عن ابن بابويه في النصوص.
وفي : ص‍ 202 ب‍ 25 ح‍ 31 و 32 كما في رواية كفاية الاثر الثانية عشر، والخامسة، عن ابن بابويه.
وفي : ص‍ 204 ب‍ 25 ح‍ 43 كما في رواية كفاية الاثر السادسة، عن ابن بابويه.
وفي : ص‍ 205 ب‍ 25 ح‍ 49 كما في رواية كفاية الاثر السابعة، عن ابن بابويه.
وفي : ص‍ 217 ب‍ 29 ح‍ 1 كما في رواية كفاية الاثر العاشرة، عن الصدوق.
وفي : ص‍ 218 ب‍ 29 ح‍ 2 كما في رواية كفاية الاثر الرابعة عشرة، عن الصدوق.
* : حلية الابرار : ج‍ 1 ص‍ 570 ب‍ 10 كما في رواية كفاية الاثر الخامسة عشر، عن ابن بابويه.
* : البحار : ج‍ 36 ص‍ 271 ح‍ 9 عن المناقب.
* : منتخب الاثر : ص‍ 30 ف‍ 1 ب‍ 1 ح‍ 41 عن رواية كفاية الاثر الاخيرة.
ملاحظة : " مصادر حديث أن الائمة بعد النبي (صلى الله عليه وآله ) إثنا عشر وأنهم من قريش أو من أهل البيت عليهم السلام، كثيرة وقد أفرد لها بعضهم كتيبا خاصا، وقد جمعناها فرأيناها تبلغ مجلدا كاملا، لذلك اخترنا منها هذه النماذج فقط، وقد نوفق لاكمال تحقيقها من مصادر الفريقين ونشرها مستقلة "

معجم أحاديث الإمام المهدي(عليه السلام) ـ الجزء الثاني

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك