الرسائل الشخصية للإمام المهدي عليه السلام

الرسائل الشخصية للإمام المهدي عليه السلام  

تُعد الرسائل الشخصية للإمام المهدي عليه السلام  معلماً مهماً في تعايشه عليه السلام  مع شيعته ومواليه، ومن خلال هذه الرسائل نلمسُ أهمية هذا التعاطي الذي حرص عليه الإمام المهدي عليه السلام  في متابعة أحوال شيعته وحرصه البالغ على سلامة مسيرة حياتهم وتكاملها.
 
رسالته عليه السلام إلى إبراهيم بن محمد بن فارس:
عن سعد، عن محمد بن عبيد الله بن أبي غانم، عن إبراهيم بن محمد ابن فارس قال: كنت أنا وأيوب بن نوح في طريق مكة، فنزلنا على وادي زبالة، فجلسنا نتحدث، فجرى ذكر ما نحن فيه وبعد الأمر علينا، فقال أيوب بن نوح: كتبت في هذه السنة أذكر شيئا من هذا، فكتب (إلي):  إذا رفع علمكم من بين أظهركم فتوقعوا الفرج من تحت أقدامكم.
(1) 
 رسالته عليه السلام  إلى الحسين بن روح:
عن الحسين بن علي بن بابويه قال: حدثني جماعة من أهل بلدنا المقيمين كانوا ببغداد في السنة التي خرجت القرامطة على الحاج، وهي سنة تناثر الكواكب أن والدي رضي الله عنه كتب إلى الشيخ أبي القاسم الحسين بن روح قدس الله روحه يستأذن في الخروج إلى الحج، فخرج في الجواب:
لا تخرج في هذه السنة.
 فأعاد وقال: هو نذر واجب، أفيجوز لي القعود عنه.
 فخرج في الجواب:
إن كان لابد فكن في القافلة الاخيرة.
وكان في القافلة الاخيرة فسلم بنفسه وقُتل من تقدمه في القوافل الأُخر.
(2)
 رسالته عليه السلام  في الإذن في الدخول إلى القبر:
روى الشلمغاني في كتاب الأوصياء: أبو جعفر المروزي قال: خرج جعفر بن محمد بن عمر وجماعة إلى العسكر ورأوا أيام أبي محمد عليه السلام في الحياة و فيهم علي بن أحمد بن طنين، فكتب جعفر بن محمد بن عمر يستأذن في الدخول إلى القبر، فقال له علي بن أحمد: لا تكتب اسمي فإني لا أستأذن، فلم يكتب اسمه فخرج إلى جعفر:  ادخل أنت ومن لم يستأذن.
 (3)
قصة الحوانيت:
روي عن محمد بن هارون الهمداني قال كان عليّ خمسمائة دينار وضقت بها ذرعاً، ثم قلت في نفسي: لي حوانيت اشتريتها بخمسمائة دينار وثلاثين ديناراً قد جعلتها للناحية بخمسمائة دينار، ولا والله ما نطقت بذلك ولا قلت، فكتب عليه السلام إلى محمد بن جعفر:  اقبض الحوانيت من محمد بن هارون بخمسمائة دينار التي لنا عليه.
(4) 
مع حاجز وكيل الناحية:
روى محمد بن يوسف الشاشي أنني لما انصرفت من العراق كان عندنا رجل بمرو يقال له: محمد بن الحصين الكاتب، وقد جمع مالاً للغريم، قال: فسألني عن أمره فأخبرته بما رأيته من الدلائل فقال: عندي مال للغريم فما تأمرني؟  فقلت: وجّه إلى حاجز، فقال لي: فوق حاجز أحد؟
فقلت: نعم الشيخ، فقال: إذا سألني الله عن ذلك أقول إنك أمرتني؟
قلت: نعم.
  وخرجت من عنده فلقيته بعد سنين فقال: هو ذا أخرج إلى العراق ومعي مال للغريم، وأعلمك أني وجهت بماءتي دينار على يد العابد بن يعلى الفارسي وأحمد بن علي الكلثومي، وكتبت إلى الغريم بذلك وسألته الدعاء فخرج الجواب بما وجّهت، ذكر أنه كان له قِبلي ألف دينار وأني وجهت إليه بماءتي دينار لأني شككت (و) أن الباقي له عندي، فكان كما وصف، قال: إن أردت أن تعامل أحداً فعليك بأبي الحسين الاسدي بالري.
 فقلت: أكان كما كتب إليك؟  قال: نعم، وجهت بمأتي دينار لأني شككت فأزال الله عني ذلك، فورد موت حاجز بعد يومين أو ثلاثة، فصرت إليه وأخبرته بموت حاجز فاغتمّ، فقلت: لا تغتم فإن ذلك في توقيعه إليك وإعلامه أن المال ألف دينار والثانية أمره بمعاملة الاسدي لعلمه بموت حاجز.
(5)  
رسالته عليه السلام إلى محمد بن شاذان:
عن محمد بن شاذان قال: اجتمع عندي خمسمائة درهم ناقصة عشرين فأتممتها من عندي وبعثت بها إلى محمد بن أحمد القمي ولم أكتب كم لي منها، فأنفذ إلي كتابه:  وصلت خمس مائة درهم لك فيها عشرون درهماً.
(6)    قصة عاتكة بنت الديراني:
روي عن أحمد بن أبي روح قال: وجّهت إلي امرأة من أهل دينور فأتيتها فقالت: يا ابن أبي روح أنت أوثق من في ناحيتنا ديناً وورعاً، وإني أريد أن أودعك أمانة أجعلها في رقبتك تؤدّيها وتقوم بها.
  فقلت: أفعل إن شاء الله تعالى فقالت: هذه دراهم في هذا الكيس المختوم لا تحلّه ولا تنظر فيه حتى تؤدّيه إلى من يخبرك بما فيه، وهذا قرطي يساوي عشرة دنانير وفيه ثلاث حبات تساوي عشرة دنانير، ولي إلى صاحب الزمان حاجة أريد أن يخبرني بها قبل أن أسأله عنها.
فقلت: وما الحاجة؟  قالت: عشرة دنانير استقرضتها أمي في عرسي لا أدري ممّن استقرضتها ولا أدري إلى من أدفعها، فإن أخبرك بها فادفعها إلى من يأمرك بها.
قال (فقلت في نفسي): وكيف أقول لجعفر بن علي؟
فقلت: هذه المحنة بيني وبين جعفر بن علي، فحملت المال وخرجت حتى دخلت بغداد فأتيت حاجز بن يزيد الوشاء فسلمت عليه وجلست.
 قال: ألك حاجة؟
قلت: هذا مال دُفع إلي لا أدفعه إليك حتى تخبرني كم هو ومن دفعه إلي؟ فإن أخبرتني دفعته إليك.
قال: يا أحمد بن أبي روح توجّه به إلى سرّ من رأى.

فقلت: لا إله إلا الله لَهذا أجلُّ شئ أردته، فخرجت ووافيت سر من رأى فقلت: أبدأ بجعفر.
 ثم تفكّرت فقلت: أبدأ بهم، فإن كانت المحنة من عندهم وإلاّ مضيت إلى جعفر.
فدنوت من دار أبي محمد فخرج إلي خادم فقال: أنت أحمد بن أبي روح؟
قلت: نعم.
  قال: هذه الرقعة اقرأها، فإذا فيها مكتوب: (يا بن أبي روح أودعتك عاتكة بنت الديراني كيساً فيه ألف درهم بزعمك، وهو خلاف ما تظنّ، وقد أدّيت فيه الأمانة ولم تفتح الكيس ولم تدرِ ما فيه، وفيه ألف درهم وخمسون ديناراً، ومعك قرط زعمت المرأة أنه يساوي عشرة دنانير، صدقت مع الفصّين اللذين فيه، وفيه ثلاث حبّات لؤلؤ شراؤها عشرة دنانير وتساوي أكثر، فادفع ذلك إلى خادمتنا إلى فلانة فإنّا قد وهبناه لها، وصر إلى بغداد وادفع المال إلى الحاجز وخُذ منه ما يعطيك لنفقتك إلى منزلك.
 وأما عشرة الدنانير التي زعمت أن أمها استقرضتها في عرسها وهي لا تدري من صاحبها، بل هي تعلم لمن هي لكلثوم بنت أحمد وهي ناصبية فتحرّجت أن تعطيها وأحبّت أن تقسمها في أخواتها فأستأذنتنا في ذلك، فلتفرقها في ضعفاء أخواتها.
  ولاتعودن يا ابن أبي روح إلى القول بجعفر والمحنة له، وارجع إلى منزلك فإنّ عمك قد مات، وقد رزقك الله أهله وماله).
 فرجعت إلى بغداد، وناولت الكيس حاجزاً فوزنه فإذا فيه ألف درهم وخمسون ديناراً، فناولني ثلاثين ديناراً وقال: أُمرت بدفعها إليك لنفقتك، فأخذتها وانصرفت إلى الموضع الذي نزلت فيه وقد جاءني من يخبرني أن عمي قد مات وأهلي يأمروني بالانصراف إليهم، فرجعت فإذا هو قد مات وورثت منه ثلاثة آلاف دينار ومائة ألف درهم.
(7)   الهوامش: (1) بحار الأنوار ج 51  ص 159 ح4.

(2) بحار الأنوار ج51ص 293.

(3) بحار الأنوار ج 51ص 293ح2.

(4) بحار الأنوار ج 51ص 294ح4.

(5)  بحار الأنوار ج 51   ص 294ح5.

(6) بحار الأنوار ج 51   ص 295ح 8.

(7)  بحار الأنوار ج 51ص 295ح11.

 

 

ارسل سؤالك حول القائم

  • الأسئلة والأجوبة حول الامام و غيبته و ظهوره عج

    • لماذا لم يوصي الإمام المهدي إلى غير السفراء الأربعة ؟

      الزيارات: 6077

      السؤال : بسم الله الرحمن الرحيم .. والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا أبو القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ..* لماذا لم يوصي الإمام المهدي إلى غير السفراء الأربعة ؟ بالرغم أن البرقيات التي وصلت إلى الشيخ المفيد أعلى من التي كانت إلى...

      المزيد

    • معنى بعض فقرات زيارة نرجس خاتون عليها السلام ام القائم

      الزيارات: 7428

      السؤال : ورد في زيارة أم القائم ( عليه السلام ) في مفاتيح الجنان : « السَّلامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الْمَنْعُوتَةُ فِي الْإِنْجِيلِ الْمَخْطُوبَةُ مِنْ رُوحِ اللَّهِ الْأَمِينِ وَ مَنْ رَغِبَ فِي وُصْلَتِهَا مُحَمَّدٌ سَيِّدُ الْمُرْسَلِينَ وَ...

      المزيد

    • كيف يدرك الحق في غيبة الأمام ( عليه السلام ) | اربلي

      الزيارات: 4112

      فإن قالوا فالحق مع غيبته كيف يدرك فإن قلتم لا يدرك و لا يوصل إليه فقد جعلتم الناس في حيرة و ضلالة مع الغيبة و إن قلتم لا يدرك الحق إلا من جهة الأدلة المنصوص بها عليه فقد صرحتم بالاستغناء عن الإمام بهذه الأدلة و هذا يخالف مذهبكم. الجواب أن الحق على ضربين عقلي و...

      المزيد

    • من أين جاءت صفة المؤمّل للإمام المهدي ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف )

      الزيارات: 9557

      السؤال : صفة المؤمّل التي اتصف بها إمامنا المهدي ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) من أين جاءت؟ أرجو أن تنيروني بالإجابة؟ الجواب : من سماحة السيّد جعفر علم الهدى أوّلاً : من الطبيعي أن يوصف الإمام المهدي ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) بالمؤمّل ؛ لأنّ جميع الناس...

      المزيد

    • كيف أنّ القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف لم يقبل الجزية من أهل الكتاب؟

      الزيارات: 6263

      مسألة سابعة : قالوا : إذا حصل الإجماع على أنّ لا نبيّ بعد رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌ وسلم ، وأنتم قد زعمتم أنّ القائم إذا قام لم يقبل الجزية من أهل الكتاب ، وأنّه يقتل من بلغ العشرين ولم يتفقّه في الدين ، ويأمر بهدم المساجد والمشاهد ، وأنّه يحكم بحكم...

      المزيد

    • النور الرابع عشر .. الإِمام الثاني عشر الحجّة بن الحسن صاحب الزمان

      الزيارات: 8192

      ولد عليه السلام بسر من رأى في ليلة النصف من شعبان سنة 255 هجري خمس وخمسين ومئتين (1). اُمّه عليه السلام مليكة بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم ، واُمّها من ولد الحواريين ، تنسب إلى شمعون وصي المسيح عليه السلام ، ولما أُسرت ، سمّت نفسها نرجس ، لئلّا يعرفها الشيخ الذي وقعت...

      المزيد

    • هل الرجعة ليست من ضروريات المذهب الجعفري؟

      الزيارات: 9196

      السؤال : يقول السيد الخوئي في كتاب صراط النجاة : سؤال1317 : ما المقصود بالرجعة وهل يجب الايمان بها؟ الخوئي : المقصود منها رجوع بعض من فارق الدنيا إليها قبل يوم البعث الاكبر ولكن ليست من الضروري الذي يجب الاعتقاد به اذن هل الرجعة ليست من ضروريات المذهب...

      المزيد

    • ما هي قصة عبدالله بن صياد

      الزيارات: 8817

      السؤال : ما هي قصة عبدالله بن صياد؟ وهل هو المسيح الدجّال؟ وما صحة بعض الأحاديث الواردة بالبخاري مثلا تفيد بأن الرسول الكريم عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام رآه وتحدث معه؟ الجواب : من سماحة الشيخ محمّد السند روى في البحار : 52/193 ، عن كتاب إكمال الدين...

      المزيد

    • هل صحيح أن الإمام يظهر لبعض الناس؟و يترك البعض وهو إمامهم؟ | فاروق آل حمادي الموسوي

      الزيارات: 5191

      الجواب : لقد حال الأعداء بين الإمام وبين ظهوره لعامة المسلمين ، وحرموا الأمة من فيض علمه ومعرفته وحسن تدبيره لشؤونهم ومباشرته لأعمالهم ، فبالرغم من أنه نأى بشخصه عن الأنظار فلن ينقطع منه المدد والفائدة ، فقد قيل في الحديث الشريف منفعته المستحصلة في غيبته...

      المزيد

    • قالوا ما الوجه في غيبته ( عليه السلام )؟ | اربلي

      الزيارات: 3922

      قالوا: ما الوجه في غيبته ( عليه السلام ) علي الاستمرار والدوام ، حتّي صار ذلک سبباً لانکار وجوده ، ونفي ولادته ، وآباؤه ( عليهم السلام ) وإن لم يظهروا الدعاء إلي نفوسهم في ما يتعلّق بالامامة ، فقد کانوا ظاهرين يفتون في الاحکام ، فلا يمکن لاحد نفي وجودهم؟ ...

      المزيد

    • رد شبهة طول عمر الامام (عليه السلام) | اربلی

      الزيارات: 6741

      قالوا لا يمكن أن يكون في العالم بشر له من السن ما تصفونه لإمامكم و هو مع ذلك كامل العقل صحيح الحس و أكثروا التعجب من ذلك و شنعوا به علينا. الجواب : أن من لزم طريق النظر و فرق بين المقدور و المحال لم ينكر ذلك إلا أن يعدل عن الإنصاف إلى العناد و الخلاف و طول...

      المزيد

    • هل تقبل التوبة ممّن وقع في فتنة الدجال؟

      الزيارات: 10612

      كما ورد في الروايات أنّ الأئمة عليهم الصلاة والسلام حذروا الأمة من فتنة الدجال.. سؤالي هو : هل تقبل التوبة ممّن وقع في فتنة الدجال إذا تاب قبل خروج الإمام المهدي ( عليه السلام ) ؟ أم أنّ الإمام سيقتلهم حتى لو تابوا قبل خروجه ( عليه السلام ). وشكرا؟ الجواب :...

      المزيد

    • جواب شبهه طول عمر الامام عجّل الله تعالى فرجه من كتاب اعلام الورى

      الزيارات: 8555

      مسألة سادسة : قالوا : لا يمكن أن يكون في العالم بشر له من السنّ ما تصفونه لإمامكم ، وهو مع ذلك كامل العقل ، صحيح الحسّ؟ وأكثروا التعجّب من ذلك ، وشنّعوا به علينا. والجواب : أنّ من لزم طريق النظر ، وفرّق بين المقدور والمحال ، لم ينكر ذلك ، إلاّ أن يعدل عن...

      المزيد

    • في ذكر مسائل يسال عنها أهل الخلاف في غيبة صاحب الزمان عليه السلام

      الزيارات: 3102

      ( الباب الخامس ) في ذكر مسائل يسأل عنها أهل الخلاف في غيبة صاحب الزمان عليه‌السلام ، وحلّ الشبهات فيها بواضح الدليل ولائح البرهان وهي سبع مسائل : مسألة : قالوا : ما الوجه في غيبته عليه‌السلام على الاستمرار والدوام ، حتّى صار ذلك سببا لإنكار وجوده ، ونفي ولادته (1) ،...

      المزيد

    • ما هي المصلحة العامة من الغيبة ، وما علة وقوعها؟

      الزيارات: 6329

      الجواب : إذا آمنا أن تدبير الله جلت قدرته محض خير ولطف محض وإن لجميع أفعاله في البشر مصلحة خالصة لبني الإنسان ولا يصدر منه سبحانه إلا ما هو صواب، علمنا أن صاحب الأمر ( عليه السلام ) لم يختف إلا لمتطلبات ظاهرها وباطنها حكمة باهرة بالغة في الأهمية والخطورة، فيها عموم الفائدة...

      المزيد

    • هل أنّ سفراء الإمام ( عليه السلام ) أيضاً كانوا خائفين؟

      الزيارات: 5654

      السؤال : هناك مَن يقول : إنّه إذا كان الإمام المهدي قدغاب ؛ لأنّه كان خائفاً فلِمَ لم يكن سفراءه خائفين ، وقد كانوا يقولون علنا : أنّهم سفراء المهدي ( عليه السلام ) فلِمَ لم يكن الخطر محيط بهم أيضاً ، ثمّ ألم يخافوا أنّهم قد يكونون مراقبين لاتصالهم بالإمام ، وليمسكوا...

      المزيد

    • أين العدل إذن إذا كان سيقتل تسعة أعشار الناس | آل محسن، علی

      الزيارات: 8372

      قال الكاتب : بقي أن تعلم أن ما يصنعه القائم حسبما جاء في الرواية المروعة ، فإنه سَيُثِخنُ في القتل بحيث يتمنى الناس ألا يروه لكثرة ما يقتل من الناس و بصورة بشعة لا رحمة فيها و لا شفقة ، حتى يقول كثير من الناس : ليس هذا من آل محمد ، و لو كان من آل محمد لرحم !!و...

      المزيد

    • من الذي يقيم الحدود في زمان الغيبة | اربلي

      الزيارات: 5149

      قالوا فالحدود التي تجب على الجناة في حال الغيبة ما حكمها فإن قلتم تسقط عن أهلها فقد صرحتم بنسخ الشريعة و إن كانت ثابتة فمن الذي يقيمها و الإمام مستتر غائب. الجواب : الحدود المستحقة ثابتة في حياته فإن ظهر الإمام و مستحقوها باقون أقامها عليهم بالبينة و...

      المزيد

    • لماذا لم يظهر عجّل الله تعالى فرجه لعموم شيعته فقط سراً | فاروق آل حمادي الموسوي

      الزيارات: 4008

      الجواب : يظهر أن غياب الإمام عليه السلام بهذا الشكل عن عامة الناس وعن أكثر الأولياء والمقربين يكون مستحسنا قطعاً، لأنه تحسب لمنع إفشاء سر الغياب، ولو حصل لهذه الفئة أو لتلك الالتقاء به سراً، لكان احتمال إشاعة نبأ الاجتماع به كبيراً بسبب التحدث فيما بين...

      المزيد

    • غيبة الإمام المهدي ( عليه السلام )

      الزيارات: 15121

      إن ظهور الإمام بين الناس ، يترتب عليه من الفائدة ما لا يترتب عليه في زمن الغيبة ، فلماذا غاب عن الناس ، حتى حرموا من الاستفادة من وجوده ، وما هي المصلحة التي أخفته عن أعين الناس ؟ الجواب : أن هذا السؤال يجاب عليه بالنقض والحل :  أما النقض : فبما ذكرناه في الإجابة عن...

      المزيد

    < 1 2 3 >