قالوا ما الوجه في غيبته ( عليه السلام )؟

قالوا: ما الوجه في غيبته ( عليه السلام ) علي الاستمرار والدوام ، حتّي صار ذلک سبباً لانکار وجوده ، ونفي ولادته ، وآباؤه ( عليهم السلام ) وإن لم يظهروا الدعاء إلي نفوسهم في ما يتعلّق بالامامة ، فقد کانوا ظاهرين يفتون في الاحکام ، فلا يمکن لاحد نفي وجودهم؟

الجواب :

قد ذکر الاجلّ المرتضي - قدّس الله روحه - في ذلک طريقة لم يسبقه إليها أحدٌ من أصحابنا ، فقال: إنّ العقل إذا دلّ علي وجوب الامامة فإنّ کلّ زمان - کلّف المکلّفون الذين يقع منهم القبيح والحسن ، ويجوز عليهم الطاعة والمعصية - لا يخلو من إمام ، لانّ خلوّه من الامام إخلال بتمکينهم ، وقادح في حسن تکليفهم.
ثمّ دلّ العقل علي أنّ ذلک الامام لا بدّ أن يکون معصوماً من الخطأ ، مأموناً منه کلّ قبيح ، وثبت أنّ هذه الصفة - التي دلّ العقل علي وجوبها - لا توجد إلاّ فيمن تدّعي الامامية إمامته ، ويعري منها کلّ من تدّعي له الامامة سواه.
فالکلام في علّة غيبته وسببها واضح بعد أن تقرّرت إمامته ، لا نّا إذا علمنا أنّه الامام دون غيره ، ورأيناه غائباً عن الابصار ، علمنا أنّه لم يغب مع عصمته وتعيّن فرض الامامة فيه إلاّ لسبب اقتضي ذلک ومصلحة استدعته ، وضرورة حملت عليه ، وإن لم يعلم وجهه علي التفصيل لانّ ذلک ممّـا لا يلزم علمه.
وجري الکلام في الغيبة ووجهها مجري العلم بمراد الله تعالي من الايات المتشابهات في القرآن التي ظاهرها الجبر أو التشبيه.
فإنّا نقول: إذا علمنا حکمة الله سبحانه ، وأنّه لا يجوز أن يخبر بخلاف ما هو عليه من الصفات ، علمنا - علي الجملة - أنّ لهذه الايات وجوهاً صحيحة بخلاف ظاهرها ، تطابق مدلول أدلّة العقل ، وإن غاب عنّا العلم بذلک مفصّلاً ، فإن تکلّفنا الجواب عن ذلک ، وتبرّعنا بذکره ، فهو فضل منّا غير واجب.
وکذلک الجواب لمن سأل عن الوجه في إيلام الاطفال ، وجهة المصلحة في رمي الجمار والطواف بالبيت ، وما أشبه ذلک من العبادات علي التفصيل والتعيين ، فإنّا إذا عوّلنا علي حکمة القديم سبحانه ، وأنّه لا يجوز أن يفعل قبيحاً ، فلا بدّ من وجه حسن في جميع ذلک وإن جهلناه بعينه.
وليس يجب علينا بيان ذلک الوجه وأنّه ما هو ، وفي هذا سدّ الباب علي مخالفينا في سؤالاتهم ، وقطع التطويلات عنهم والاسهابات ، إلاّ أن نتبرّع بإيراد الوجه في غيبته ( عليه السلام ) علي سبيل الاستظهار وبيان الاقتدار ، وإن کان ذلک غير واجب علينا في حکم النظر والاعتبار.
فنقول: الوجه في غيبته ( عليه السلام ) هو خوفه علي نفسه ، ومن خاف علي نفسه احتاج إلي الاستتار ، فأمّا لو کان خوفه علي ماله أو علي الاذي في نفسه لوجب عليه أن يتحمّل ذلک کلّه لتنزاح علّة المکلّفين في تکليفهم ، وهذا کما نقوله في النبيّ في أنّه يجب عليه أن يتحمّل کلّ أذي في نفسه حتّي يصحّ منه الاداء إلي الخلق ما هو لطف لهم ، وإنّما يجب عليه الظهور وإن أدّي إلي قتله کما ظهر کثير من الانبياء وإن قتلوا ، لانّ هناک کان في المعلوم أنّ غير ذلک النبيّ يقوم مقامه في تحمّل أعباء النبوّة ، أو أنّ المصالح التي کان يؤدّيها ذلک النبيّ قد تغيّرت.
وليس کذلک حال إمام الزمان ( عليه السلام ) ، فإنّ الله تعالي قد علم أنّه ليس بعده من يقوم مقامه في باب الامامة والشريعة علي ما کانت عليه ، واللطف بمکانه لم يتغيّر ، ولا يصحّ تغيّره ، فلا يجوز ظهوره إذا أدّي إلي القتل.
وإنّما کان آباؤه ( عليهم السلام ) ظاهرين بين الناس يفتونهم ويعاشرونهم ، ولم يظهر هو لانّ خوفه ( عليه السلام ) أکثر ، فإنّ الائمة الماضين من آبائه ( عليهم السلام ) أسرّوا إلي شيعتهم أنّ صاحب السيف هو الثاني عشر منهم ، وأنّه الذي يملا الارض عدلاً ، وشاع ذلک القول من مذهبهم حتّي ظهر ذلک القول بين أعدائهم ، فکانت السلاطين الظلمة يتوقّفون عن إتلاف آبائه لعلمهم بأنّهم لا يخرجون بالسيف ، ويتشوّقون إلي حصول الثاني عشر ليقتلوه ويبيدوه.
ألا تري أنّ السلطان في الوقت الذي توفّي فيه العسکري ( عليه السلام ) وکّل بداره وجواريه من يتفقّد حملهنّ لکي يظفر بولده ويفنيه؟
کما أنّ فرعون موسي لمّـا علم أنّ ذهاب ملکه علي يد موسي ( عليه السلام ) منع الرجال من أزواجهم ، ووکّل بذوات الاحمال منهنّ ليظفر به.
وکذلک نمرود لمّـا علم أنّ ملکه يزول علي يد إبراهيم ( عليه السلام ) وکّل بالحبالي من نساء قومه ، وفرّق بين الرجال وأزواجهم ، فستر الله سبحانه ولادة إبراهيم وموسي ( عليهما السلام ) کما ستر ولادة القائم ( عليه السلام ) لما علم في ذلک من الحکمة والتدبير ، مع أنّ حکمة الله في ذلک لا تجب معرفتها علي التفصيل کما قدّمنا ، ويجوز اختلاف تکليفه مع تکاليفهم لاختلاف المصالح باختلاف الازمان ، کما کان تکليف أمير المؤمنين مرّة السکوت ومرّة الجهاد بالسيف ، وتکليف الحسن الصلح ، وتکليف الحسين الخروج ، وتکليف باقي الائمة السکوت والتقيّة صلوات الله عليهم أجمعين.
وأمّا کون غيبته سبباً لنفي ولادته ، فإنّ ذلک لضعف البصيرة والتقصير عن النظر ، وعلي الحقّ دليل واضح لمن أراده ، ظاهر لمن قصده [1] .
قال الفقير إلى الله تعالى علي بن عيسى أثابه الله تعالى و مما يؤيد ما ذكره الشيخ عن السيد رحمهما الله تعالى أن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) احتمل الأذى في نفسه الكريمة و كذب فيما ادعاه و بالغ كفار قريش و اليهود في ذمه و الوقيعة فيه بأنواع من الأذى حتى قال ما أوذي نبي مثل ما أوذيت و كان يحتمل ذلك و يصبر عليه فلما أرادوا قتله و إعدامه أمره الله بالهجرة ففر إلى الغار و نام علي ( عليه السلام ) على فراشه و إنما لم يصبر و لو قتل كما صبر غيره من الأنبياء و قتلوا لأنه كان ( عليه السلام ) خاتم الأنبياء و لم يكن له بعده من يقوم مقامه في تأدية الرسالة و التبليغ فلهذا غاب عنهم و هذه أشبه الأحوال بحال الإمام ( عليه السلام ) في غيبته و العجب إخلال السيد رحمه الله به مع دلالته على ما أصله .

الهوامش

[1] إعلام الوري : 466 ، کشف الغمّة 3 : 343 ـ 346 ، وراجع أعيان الشيعة 2 : 62 ، في رحاب أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) 5 : 71.

 

ارسل سؤالك حول القائم

  • الأسئلة والأجوبة حول الامام و غيبته و ظهوره عج

    • من هم الرسل والأنبياء أنصار الإمام المهدي عجّل لله تعالى فرجه؟

      الزيارات: 24256

      السؤال : من هم الرسل والأنبياء أنصار الإمام المهدي سلام الله عليه وعجّل فرجه؟ وهل هم أحياء أم سيحييهم الله تعالى لنصرة وليه؟ الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني بسمه تعالى : الشيء القطعي المتفق عليه في أحاديث أهل البيت ( عليهم السلام ) ، وأحاديث السنة أنّ المسيح...

      المزيد

    • كيف يمكن أن نبني علاقة المأموم بالإمام؟وعلاقة الشغف والحب للقرآن؟ | السيد علي الحكيم

      الزيارات: 13228

      كيف يمكن أن نبني علاقة المأموم بالإمام؟ وعلاقة الشغف والحب للقرآن؟ وعلاقة الإنسان المحتاج إلى من يحل مشاكله ويدفع عنه البلاء ويقيه من الفتن؟ يمكن تصوّر إمكانية بناء العلاقة مع القرآن الكريم من خلال عدّة أمور : 1- الالتزام بقراءة القرآن : في رواية عن النبي الأكرم...

      المزيد

    • هل هو صحيح ان السفياني أحد جنرالات السوريين؟

      الزيارات: 10450

      السوال : السفياني من المحتوم ، وسمعت من أحد الإخوة المؤمنين أن أحد المراجع الكبار في السن في سوريا لا أتذكر اسمه كأن لقبه شبر قد عرف السفياني بأوصافه ورآه وهو أحد الجنرالات السوريين وقد أرسل رسالة إلى حافظ الأسد يحذره فيها منه وأنه سينقلب عليه أو الذي يأتي من...

      المزيد

    • غيبة الإمام المهدي ( عليه السلام )

      الزيارات: 15123

      إن ظهور الإمام بين الناس ، يترتب عليه من الفائدة ما لا يترتب عليه في زمن الغيبة ، فلماذا غاب عن الناس ، حتى حرموا من الاستفادة من وجوده ، وما هي المصلحة التي أخفته عن أعين الناس ؟ الجواب : أن هذا السؤال يجاب عليه بالنقض والحل :  أما النقض : فبما ذكرناه في الإجابة عن...

      المزيد

    • لماذا لم يوصي الإمام المهدي إلى غير السفراء الأربعة ؟

      الزيارات: 6078

      السؤال : بسم الله الرحمن الرحيم .. والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا أبو القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ..* لماذا لم يوصي الإمام المهدي إلى غير السفراء الأربعة ؟ بالرغم أن البرقيات التي وصلت إلى الشيخ المفيد أعلى من التي كانت إلى...

      المزيد

    • كيف نثبت قضية الإمام المهدي عجّ قرآنياً ؟

      الزيارات: 9198

      السؤال : كيف تثبت قضية الإمام المهدي ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) قرآنياً ؟ الجواب : من سماحة السيّد جعفر علم الهدى هناك آيات كثيرة فُسّرت بظهور الإمام المهدي ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) بل لا مصداقية لبعض الآيات إلّا مع فرض ظهور الإمام المهدي ( عجّل الله...

      المزيد

    • لماذا لم يظهر عجّل الله تعالى فرجه لعموم شيعته فقط سراً | فاروق آل حمادي الموسوي

      الزيارات: 4010

      الجواب : يظهر أن غياب الإمام عليه السلام بهذا الشكل عن عامة الناس وعن أكثر الأولياء والمقربين يكون مستحسنا قطعاً، لأنه تحسب لمنع إفشاء سر الغياب، ولو حصل لهذه الفئة أو لتلك الالتقاء به سراً، لكان احتمال إشاعة نبأ الاجتماع به كبيراً بسبب التحدث فيما بين...

      المزيد

    • كيف يدرك الحق في غيبة الأمام ( عليه السلام ) | اربلي

      الزيارات: 4113

      فإن قالوا فالحق مع غيبته كيف يدرك فإن قلتم لا يدرك و لا يوصل إليه فقد جعلتم الناس في حيرة و ضلالة مع الغيبة و إن قلتم لا يدرك الحق إلا من جهة الأدلة المنصوص بها عليه فقد صرحتم بالاستغناء عن الإمام بهذه الأدلة و هذا يخالف مذهبكم. الجواب أن الحق على ضربين عقلي و...

      المزيد

    • في ذكر مسائل يسال عنها أهل الخلاف في غيبة صاحب الزمان عليه السلام

      الزيارات: 3103

      ( الباب الخامس ) في ذكر مسائل يسأل عنها أهل الخلاف في غيبة صاحب الزمان عليه‌السلام ، وحلّ الشبهات فيها بواضح الدليل ولائح البرهان وهي سبع مسائل : مسألة : قالوا : ما الوجه في غيبته عليه‌السلام على الاستمرار والدوام ، حتّى صار ذلك سببا لإنكار وجوده ، ونفي ولادته (1) ،...

      المزيد

    • معنى بعض فقرات زيارة نرجس خاتون عليها السلام ام القائم

      الزيارات: 7431

      السؤال : ورد في زيارة أم القائم ( عليه السلام ) في مفاتيح الجنان : « السَّلامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الْمَنْعُوتَةُ فِي الْإِنْجِيلِ الْمَخْطُوبَةُ مِنْ رُوحِ اللَّهِ الْأَمِينِ وَ مَنْ رَغِبَ فِي وُصْلَتِهَا مُحَمَّدٌ سَيِّدُ الْمُرْسَلِينَ وَ...

      المزيد

    • لماذا لا يظهر الامام ( عليه السلام ) لأولياءه | اربلي

      الزيارات: 8618

      قالوا إذا كانت العلة في غيبته خوفه من الظالمين و اتقاؤه من المخالفين فهذه العلة منفية عن أوليائه فيجب أن يكون ظاهرا لهم أو يجب أن يسقط عنهم التكليف الذي إمامته لطف فيه. الجواب أنه قد أجاب أصحابنا عن هذا السؤال بأجوبة. أحدها أن الإمام ليس في تقية عن أوليائه و غاب عنهم...

      المزيد

    • ما هي العلامات التي تزامن الظهور؟

      الزيارات: 15372

      السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، نود الاستفسار عن بعض الأسئلة التي تزامن علامات الظهور ( قبل وبعد ) لمولانا الحجّة المنتظر ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) هل بإمكانكم ذلك ؟؟ ولكم جزيل الشكر. الجواب : من سماحة السيّد جعفر علم الهدى هناك علامات حتمية لظهور...

      المزيد

    • ظهورالشمس من مغربها علامة للظهورأم للساعة ؟

      الزيارات: 22364

      السؤال : وردت في الروايات أن من علامات آخر الزمان ظهور الشمس من مغربها فهل هذه علامة للظهور أو للساعة ؟ الجواب : للشيخ علي الكوراني روى السنة في مصادرهم روايات كثيرة عن طلوع الشمس من مغربها على أنها من علامات القيامة ، كالذي رواه البخاري : 5/195 : عن أبي...

      المزيد

    • من الذي يقيم الحدود في زمان الغيبة | اربلي

      الزيارات: 5152

      قالوا فالحدود التي تجب على الجناة في حال الغيبة ما حكمها فإن قلتم تسقط عن أهلها فقد صرحتم بنسخ الشريعة و إن كانت ثابتة فمن الذي يقيمها و الإمام مستتر غائب. الجواب : الحدود المستحقة ثابتة في حياته فإن ظهر الإمام و مستحقوها باقون أقامها عليهم بالبينة و...

      المزيد

    • كيف أنّ القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف لم يقبل الجزية من أهل الكتاب؟

      الزيارات: 6265

      مسألة سابعة : قالوا : إذا حصل الإجماع على أنّ لا نبيّ بعد رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌ وسلم ، وأنتم قد زعمتم أنّ القائم إذا قام لم يقبل الجزية من أهل الكتاب ، وأنّه يقتل من بلغ العشرين ولم يتفقّه في الدين ، ويأمر بهدم المساجد والمشاهد ، وأنّه يحكم بحكم...

      المزيد

    • هل من أوصاف الإمام المهدي ( عليه السلام ) وجود شامة عليه؟

      الزيارات: 35066

      السؤال : هل من أوصاف الإمام المهدي ( عليه السلام ) وجود شامة عليه؟ جاء عن علي عليه السلام في وصف لون بشرة الإمام المهدي عليه السلام : يوجد للإمام المهدي عليه السلام  عليه خال ؟ الجواب : من سماحة السيّد جعفر علم الهدى في كتاب الغيبة للشيخ الطوسي بسنده عن الإمام الباقر (...

      المزيد

    • ما تفسير هذه الروايات و من المقصود بها

      الزيارات: 15958

      السلام عليكم ما تفسير الروايات ومن المقصود بها عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه قال :  (  إن لصاحب هذا الأمر غيبتين أحداهما تطول حتى يقول بعضهم : مات ويقول بعضهم : قتل ويقول بعضهم : ذهب حتى لا يبقى على أمره من أصحابه إلا نفر يسير لايطلع على موضعه أحد من ولده ولاغيره...

      المزيد

    • ما هي قصة عبدالله بن صياد

      الزيارات: 8817

      السؤال : ما هي قصة عبدالله بن صياد؟ وهل هو المسيح الدجّال؟ وما صحة بعض الأحاديث الواردة بالبخاري مثلا تفيد بأن الرسول الكريم عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام رآه وتحدث معه؟ الجواب : من سماحة الشيخ محمّد السند روى في البحار : 52/193 ، عن كتاب إكمال الدين...

      المزيد

    • هل الرواية وحدها كافية لاثبات وجود الإمام المهدي عليه السلام؟ | فاروق آل حمادي الموسوي

      الزيارات: 5541

      الجواب : تواتر الأخبار وتظافرها من العامة والخاصة وتنوع جهاتها وتباين طرقها مع وحدة السند في كثير من الأحيان ، وتباعد فترات رواتها الذين عاشوا خلال الحقب والعصور المتعاقبة من زمن دعوة النبي صلى الله عليه وآله ) لها ولحد هذه اللحظة. كانت من الكثرة ما لا يمكن معها...

      المزيد

    • كم هوعدد الأنصار من العراق في جيش الامام المهدي ( عليه السلام )؟

      الزيارات: 15105

      السؤال : كم هو عدد الأنصار من العراق في جيش المهدي ( عليه السلام )؟ الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني وعدد أصحاب الإمام ( عليه السلام ) : من أصحابه الخاصين من العراق ، لا يوجد عندنا نصّ بخصوص ذلك  ، لكن فيهم من العراق يجمعهم الله تعالى له من أقاصي الأرض في مكة...

      المزيد

    < 1 2 3 >