رد شبهة طول عمر الامام (عليه السلام)

قالوا لا يمكن أن يكون في العالم بشر له من السن ما تصفونه لإمامكم و هو مع ذلك كامل العقل صحيح الحس و أكثروا التعجب من ذلك و شنعوا به علينا.

الجواب :

أن من لزم طريق النظر و فرق بين المقدور و المحال لم ينكر ذلك إلا أن يعدل عن الإنصاف إلى العناد و الخلاف و طول العمر و خروجه عن المعتاد و الاعتراض به لأمرين أحدهما إنا لا نسلم أن ذلك خارق للعادة لأن تطاول الزمان لا ينافي وجود الحياة و أن مرور الأوقات لا تأثير له في العلوم و القدر و من قرأ الأخبار و نظر فيما تستطر في كتاب المعمرين علم أن ذلك مما جرت العادة به و قد نطق القرآن بذكر نوح ( عليه السلام ) و أنه لبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما و قد صنف الكثير في أخبار المعمرين من العرب و العجم و قد تظاهرت الأخبار بأن أطول بني آدم عمرا الخضر ( عليه السلام ) و أجمعت الشيعة و أصحاب الحديث بل الأمة بأسرها ما خلا المعتزلة و الخوارج على أنه موجود في هذا الزمان حي كامل العقل و وافقهم على ذلك أكثر أهل الكتاب. ولا خلاف أن سلمان الفارسي أدرك رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) و قد قارب أربع مائة سنة.
فهب أن المعتزلة و الخوارج يحملون أنفسهم على دفع الأخبار فكيف يمكنهم دفع القرآن و قد نطق بدوام أهل الجنة و النار و جاءت الأخبار بلا خلاف بين الأمة بأن أهل الجنة لا يهرمون و لا يضعفون و لا يحدث بهم نقصان في الأنفس و الحواس و لو كان ذلك منكرا من جهة العقول لما جاء به القرآن و لاحصل عليه الإجماع و من اعترف بالخضر ( عليه السلام ) لم يصح منه هذا الاستبعاد و من أنكره حجته الأخبار.
و جاءت الرواية عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لما بعث الله نوحا إلى قومه بعثه و هو ابن خمسين و مائتين سنة و لبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما و عاش بعد الطوفان مائتين و خمسين سنة فلما أتاه ملك الموت قال له يا نوح يا أكبر الأنبياء و يا طويل العمر و يا مجاب الدعوة كيف رأيت الدنيا قال مثل رجل بني له بيت له بابان فدخل من واحد و خرج من واحد.
و كان لقمان بن عاد الكبير أطول الناس عمرا بعد الخضر و ذلك أنه عاش ثلاثة آلاف سنة و خمسمائة سنة و يقال إنه عاش عمر سبعة أنسر و كان يأخذ فرخ النسر الذكر فيجعله في الجبل فيعيش النسر منها ما عاش فإذا مات أخذ آخر فرباه حتى كان آخرها لبدا فكان أطولها فقيل أتى عبد على لبد.
و عاش الربيع بن ضبع الفرازي ثلاثمائة سنة و أربعين سنة و أدرك النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) و هو الذي يقول.
ها أنا ذا آمل الخلود و قد أدرك عمري و مولدي حجراأما إمرؤ القيس قد سمعت به هيهات هيهات طال ذا عمرا.
و هو القائل.

إذا عاش الفتى مائتين عاما *** فقد أودى المسرة و الغناء

و له حديث طويل مع عبد الملك بن مروان.
و عاش المستوعر بن ربيعة ثلاثمائة و ثلاثة و ثلاثين سنة و هو القائل.

و لقد سئمت من الحياة و طولها *** و عمرت من بعد المائتين سنينا
مائة جدتها بعدها مائتين لي و *** عمرت من عدد المشهور مائينا

و عاش أكثم بن صيفي الأسدي ثلاثمائة و ستا و ثلاثين سنة و هو الذي يقول :

و إن امرأ قد عاش تسعين حجة *** إلى مائة لم يسأم العمر جاهل
خلت مائتين بعد عشر وفائها *** و ذلك من عدي ليال قلائل

و كان ممن أدرك النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) و آمن به و مات قبل أن يلقاه.
و عاش دريد بن زيد أربعمائة سنة و ستا و خمسين سنة فلما حضره الموت قال :

ألقى علي الدهر رجلا و يدا و الدهر ما يصلح يوما أفسدا
يفسد ما أصلحه اليوم غدا

و عاش دريد بن الصمة مائتي سنة و قتل يوم حنين.
و عاش صيف بن رياح بن أكثم مائتي سنة و سبعين سنة لا ينكر من عقله شيئا و هو ذو الحلم زعموا فيه ما قال المتلمس :

لذي الحلم قبل اليوم ما يقرع العصا *** و ما علم الإنسان إلا ليعلما

و عاش نضر بن دهمان بن سليم بن أشجع مائة و تسعين سنة حتى سقطت أسنانه و ابيض رأسه فاحتاج قومه إلى رأيه فدعوا الله أن يرد إليه عقله فعاد إليه شبابه و اسود شعره فقال في ذلك سلمة بن الخرشب الأنماري :

كنضر بن دهمان الهنيدة عاشها *** و تسعين عاما ثم قام فانصاتا
و عاد سواد الرأس بعد بياضه *** و راجعة شرخ الشباب الذي فاتا
و عاد مليا في رجاء و غبط *** و لكنه من بعد ذا كله ماتا

و عاش ضبيرة بن سعيد السهمي مائتين و عشرين سنة و كان أسود الشعر صحيح الأسنان.
و عاش عمرو بن جبعة الدوسي أربعمائة سنة و هو الذي يقول :

كبرت و طال العمر حتى كأنني *** سليم يراعي ليلة غير مودع
‏فلا الموت أفناني و لكن تتابعت *** علي سنون من مصيف و مرتع
‏ثلاث مئات قد مررن كواملا *** و ها أنا ذا أرتجي مر أربع

و روى الهيثم بن عدي عن مجاهد عن الشعبي قال كنا عند ابن عباس في قبة زمزم و هو يفتي الناس فقام إليه أعرابي فقال قد أفتيت أهل الفتوى فأفت أهل الشعر فقال قل فقال ما معنى قول الشاعر :

لذي الحلم قبل اليوم ما يقرع العصا *** و ما علم الإنسان إلا ليعلما

فقال ذاك عمرو بن جبعة الدوسي قضا على العرب ثلاثمائة سنة فلما كبر ألزموه السادس أو السابع من ولد ولده فقال إن فؤادي بضعة مني فربما تغير علي في اليوم مرارا و أمثل ما أكون فهما في صدر النهار فإذا رأيتني قد تغيرت فاقرع العصا فكان إذا رأى منه تغيرا قرع العصا فراجعه فهمه.
و عاش زبير بن جناب بن عبيد الله بن كنانة بن عوف أربعمائة سنة و عشرين سنة و كان سيدا مطاعا شريفا في قومه.
و عاش الحرث بن مضاض الجرهمي أربع مائة سنة و هو القائل :

كأن لم يكن بين الحجون إلى الصفا *** أنيس و لم يسمر ببكة سامر
ابلى نحن كنا أهلها فأبادنا صروف *** الليالي و الحدود و العواثر

و عاش عامر بن الطرب العدواني مائتي سنة و كان من حكماء العرب و له يقول ذو الإصبع :

و منا حكم يقضى *** ولا ينقص ما يمضى

و هذا طرف يسير مما ذكرناه من المعمرين و في إيراد أكثرهم إطالة في الكتاب.
و إذا ثبت أن الله سبحانه قد عمر خلقا من البشر ما ذكرناه من الأعمار و بعضهم حجج الله تعالى و هم الأنبياء و بعضهم غير حجة و بعضهم كفار و لم يكن ذاك محالا في قدرته و لا منكرا في حكمته و لا خارقا للعادة بل مألوفا على الأعصار معروفا عند جميع أهل الأديان فما الذي ينكر من عمر صاحب الزمان أن يتطاول إلى غاية عمر بعض من سميناه و هو حجة الله على خلقه و أمينه على سره و خليفته في أرضه و خاتم أوصياء نبيه ( صلى الله عليه وآله وسلم ).
و قد صح عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال كلما كان في الأمم السالفة فإنه يكون في هذه الأمة مثله حذو النعل بالنعل و القذة بالقذة.
هذا و أكثر المسلمين يعترفون ببقاء المسيح حيا إلى هذه الغاية شابا قويا و ليس في وجود الشباب مع طول الحياة إن لم يثبت ما ذكرناه أكثر من أنه نقض للعادة في هذا الزمان و ذلك غير منكر على ما نذكره.
و الأمر الآخر إن نسلم مخالفينا أن طول العمر إلى هذا الحد مع وجود الشباب خارق للعادات عادة زماننا هذا و غيره و ذلك جائز عندنا و عند أكثر المسلمين فإن إظهار المعجزات عندنا و عندهم يجوز على من ليس بنبي من إمام أو ولي لا ينكر ذلك من جميع الأمة إلا المعتزلة و الخوارج و إن سمى ذلك بعض الأمة كرامات لا معجزات و لا اعتبار بالأسماء بل المراد خرق العادة و من أنكر ذلك في باب الأئمة فإنا لا نجد فرقا بينه و بين البراهمة في إنكارهم إظهار المعجزات و نقض العادات لأحد من البشر و إلا فليأت القوم بالفصل و هيهات.

ضمن كتاب كشف الغمة

 

ارسل سؤالك حول القائم

  • الأسئلة والأجوبة حول الامام و غيبته و ظهوره عج

    • ما هي صفات النفس الزكية؟

      الزيارات: 12861

      السؤال : يذكر في بعض الروايات أنّه قبل ظهور الحجّة عجل الله فرجه يظهر شخص يسمى بمحمّد بن الحسن ذو النفس الزكية فما هي صفات هذا الشخص ؟ الجواب : من سماحة الشيخ محمّد السند روى الطوسي في الغيبة ص271 عن الصادق عليه السلام إنّه قال : « ليس بين قيام القائم وبين قتل...

      المزيد

    • ماذا يقصد بهذا الدعاء : « عجل الله فرجه الشريف»؟

      الزيارات: 8595

      السؤال : السلام عليكم ماذا يقصد بهذا الدعاء : « عجل الله فرجه الشريف » ؟ الجواب : من سماحة السيّد جعفر علم الهدى قد يكون من القرر حسب قوانين الطبيعة ـ والمصالح العامة والخاصة ـ أن يتأخر ظهور الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف لكي يملاء الأرض قسطاً وعدلاً بعد ما...

      المزيد

    • كيف يدرك الحق في غيبة الأمام ( عليه السلام ) | اربلي

      الزيارات: 4108

      فإن قالوا فالحق مع غيبته كيف يدرك فإن قلتم لا يدرك و لا يوصل إليه فقد جعلتم الناس في حيرة و ضلالة مع الغيبة و إن قلتم لا يدرك الحق إلا من جهة الأدلة المنصوص بها عليه فقد صرحتم بالاستغناء عن الإمام بهذه الأدلة و هذا يخالف مذهبكم. الجواب أن الحق على ضربين عقلي و...

      المزيد

    • ماذا يقصد بصفه الموتور بأبيه

      الزيارات: 12999

      السؤال : السلام عليكم السؤال حول المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف ( الموتور بأبيه) صفة للمهدي عليه السلام تتحقق؟ الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني نعم من صفات الإمام المهدي ( عليه السلام ) ، وهو حديث صحيح السند : « المفرد الموتو بأبيه ».المفرد : يعني ليس...

      المزيد

    • رد قول : يوجد للإمام المهدي عليه السلام خال

      الزيارات: 7891

      السؤال : جاء عن علي عليه السلام في وصف لون بشرة الإمام المهدي عليه السلام : يوجد للإمام المهدي عليه السلام خال ؟ الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني وأمّا الخال : فما وجدنا في الروايات حول ذلك . نعم من مراسيل الروايات السنية أنّه نقل أنّه من علاماته خال على خده ؟ وهذا...

      المزيد

    • هل ورد عن أهل البيت(عليهم السلام) أنّ الإمام الحجّة يقتل العلماء؟

      الزيارات: 12011

      السؤال : هل ورد عن أهل البيت عليهم السلام أنّ الإمام الحجّة يقتل العلماء؟يقال في عرفنا بأنّ الإمام الحجّة أرواحنا لمقدمه الفداء يقتل السادة أو العلماء المعممين في العراق أو في الكوفة ، وعددهم بالألوف.مامدى صحة هذا الكلام ، ولماذا يقتل الإمام هؤلاء الناس أو...

      المزيد

    • الامام المهدي ( عليه السلام ) ونسخ الشريعة | اربلي

      الزيارات: 4596

      قالوا إذا حصل الإجماع على أن لا نبي بعد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) و أنتم قد زعمتم أن القائم إذا قام لم يقبل الجزية من أهل الكتاب و أنه يقتل من بلغ العشرين و لم يتفقه في الدين و يأمر بهدم المساجد و المشاهد و أنه يحكم بحكم داود ( عليه السلام ) لا...

      المزيد

    • ما هي العلامات التي تزامن الظهور؟

      الزيارات: 15363

      السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، نود الاستفسار عن بعض الأسئلة التي تزامن علامات الظهور ( قبل وبعد ) لمولانا الحجّة المنتظر ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) هل بإمكانكم ذلك ؟؟ ولكم جزيل الشكر. الجواب : من سماحة السيّد جعفر علم الهدى هناك علامات حتمية لظهور...

      المزيد

    • كم هوعدد الأنصار من العراق في جيش الامام المهدي ( عليه السلام )؟

      الزيارات: 15090

      السؤال : كم هو عدد الأنصار من العراق في جيش المهدي ( عليه السلام )؟ الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني وعدد أصحاب الإمام ( عليه السلام ) : من أصحابه الخاصين من العراق ، لا يوجد عندنا نصّ بخصوص ذلك  ، لكن فيهم من العراق يجمعهم الله تعالى له من أقاصي الأرض في مكة...

      المزيد

    • ما تفسير هذه الروايات و من المقصود بها

      الزيارات: 15946

      السلام عليكم ما تفسير الروايات ومن المقصود بها عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه قال :  (  إن لصاحب هذا الأمر غيبتين أحداهما تطول حتى يقول بعضهم : مات ويقول بعضهم : قتل ويقول بعضهم : ذهب حتى لا يبقى على أمره من أصحابه إلا نفر يسير لايطلع على موضعه أحد من ولده ولاغيره...

      المزيد

    • كيف حصل بقاء الإمام المهدي عج إلى عمر يناهز 1170عام | فاروق آل حمادي الموسوي

      الزيارات: 5184

      السؤال : كيف حصل بقاء الإمام المهدي عليه السلام إلى عمر يناهز 1170 عام وما الحكمة في ذلك على ضوء العقل والمنطق؟ الجواب : 1 ـ لا يوجد أي تضاد لهذا التفسير عند المختصين في المجالات العلمية لا سيما الطبية والمختبرية منها كما هو شائع ومعروف من قدرة التقنية والعلوم...

      المزيد

    • من الذي يقيم الحدود في زمان الغيبة | اربلي

      الزيارات: 5145

      قالوا فالحدود التي تجب على الجناة في حال الغيبة ما حكمها فإن قلتم تسقط عن أهلها فقد صرحتم بنسخ الشريعة و إن كانت ثابتة فمن الذي يقيمها و الإمام مستتر غائب. الجواب : الحدود المستحقة ثابتة في حياته فإن ظهر الإمام و مستحقوها باقون أقامها عليهم بالبينة و...

      المزيد

    • هل من أوصاف الإمام المهدي ( عليه السلام ) وجود شامة عليه؟

      الزيارات: 35048

      السؤال : هل من أوصاف الإمام المهدي ( عليه السلام ) وجود شامة عليه؟ جاء عن علي عليه السلام في وصف لون بشرة الإمام المهدي عليه السلام : يوجد للإمام المهدي عليه السلام  عليه خال ؟ الجواب : من سماحة السيّد جعفر علم الهدى في كتاب الغيبة للشيخ الطوسي بسنده عن الإمام الباقر (...

      المزيد

    • كيف نثبت قضية الإمام المهدي عجّ قرآنياً ؟

      الزيارات: 9190

      السؤال : كيف تثبت قضية الإمام المهدي ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) قرآنياً ؟ الجواب : من سماحة السيّد جعفر علم الهدى هناك آيات كثيرة فُسّرت بظهور الإمام المهدي ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) بل لا مصداقية لبعض الآيات إلّا مع فرض ظهور الإمام المهدي ( عجّل الله...

      المزيد

    • لماذا لم يوصي الإمام المهدي إلى غير السفراء الأربعة ؟

      الزيارات: 6072

      السؤال : بسم الله الرحمن الرحيم .. والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا أبو القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ..* لماذا لم يوصي الإمام المهدي إلى غير السفراء الأربعة ؟ بالرغم أن البرقيات التي وصلت إلى الشيخ المفيد أعلى من التي كانت إلى...

      المزيد

    • إرتباط آية اياك نعبد بالامام المهدي عليه السلام

      الزيارات: 5501

      السؤال : ما إرتباط : ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) ( الفاتحة/5 ) ، بمولانا الإمام المهدي عجّل الله فرجه حتى كانت ميزة صلاته؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا. الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) : هي الدرجه التامة...

      المزيد

    • لِمَ سمّي المهدي بفتح الميم وليس بضمها؟

      الزيارات: 13440

      السؤال : بسمه تعالى ، السلام عليكم ، تسمية الإمام صاحب العصر والزمان ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) بـ ( المهدي ) كانت بفتح الميم ، وليس بضمها ؛ لتكون الدلالة على أنّه هو مَن يهدي الأمّة إلى الصراط المستقيم ، لا أن يكون قد تمت هدايته من شخص ما ؟ أرجو توضيح ذلك...

      المزيد

    • معنى بعض فقرات زيارة نرجس خاتون عليها السلام ام القائم

      الزيارات: 7421

      السؤال : ورد في زيارة أم القائم ( عليه السلام ) في مفاتيح الجنان : « السَّلامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الْمَنْعُوتَةُ فِي الْإِنْجِيلِ الْمَخْطُوبَةُ مِنْ رُوحِ اللَّهِ الْأَمِينِ وَ مَنْ رَغِبَ فِي وُصْلَتِهَا مُحَمَّدٌ سَيِّدُ الْمُرْسَلِينَ وَ...

      المزيد

    • هل الرواية وحدها كافية لاثبات وجود الإمام المهدي عليه السلام؟ | فاروق آل حمادي الموسوي

      الزيارات: 5533

      الجواب : تواتر الأخبار وتظافرها من العامة والخاصة وتنوع جهاتها وتباين طرقها مع وحدة السند في كثير من الأحيان ، وتباعد فترات رواتها الذين عاشوا خلال الحقب والعصور المتعاقبة من زمن دعوة النبي صلى الله عليه وآله ) لها ولحد هذه اللحظة. كانت من الكثرة ما لا يمكن معها...

      المزيد

    • ما فائدة وجود الامام (عليه السلام ) في الغيبة | اربلي

      الزيارات: 9543

      قالوا إذا كان الإمام غائبا بحيث لا يصل إليه أحد من الخلق و لا ينتفع به فما الفرق بين وجوده و عدمه و ألا جاز أن يميته الله أو يعدمه حتى إذا علم أن الرعية تمكنه و تسلم له أوجده و أحياه كما جاز أن يبيحه الاستتار حتى يعلم منهم التمكين له فيظهره. الجواب : أول ما...

      المزيد

    < 1 2 3 >