ظهورالشمس من مغربها علامة للظهورأم للساعة ؟

السؤال :

وردت في الروايات أن من علامات آخر الزمان ظهور الشمس من مغربها فهل هذه علامة للظهور أو للساعة ؟

الجواب : للشيخ علي الكوراني

روى السنة في مصادرهم روايات كثيرة عن طلوع الشمس من مغربها على أنها من علامات القيامة ، كالذي رواه البخاري : 5/195 : عن أبي هريرة قال : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا رآها الناس آمن من عليها فذاك حين لا ينفع نفسا ايمانها لم تكن آمنت من قبل ) ورواه في : 7/191، و : 8/101 ، 176، ومسلم : 1/95.
وقد تضمنت بعض رواياتهم تصوراً أسطورياً عن الشمس أخذوه من الإسرائيليات !
من ذلك ما رواه البخاري : 4/75 ( قال النبي صلى الله عليه وسلم لا بى ذر حين غربت الشمس : تدرى اين تذهب؟ قلت الله ورسوله أعلم. قال : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها يقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغر بها ! فذلك قوله تعالى والشمس تجرى لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم ). ورواه في : 8/176 ورواه مسلم : 1/96.
وروى الداني في سننه ص 147 عن عبد الله بن عمرو قال :
 ( إن الشمس تطلع من حيث يطلع الفجر ، فإذا أرادت أن تطلع تقاعست حتى تضرب بالعمد وتقول يا رب إني إذا طلعت عبدت من دونك ، فتطلع على ولد آدم فتجري حيث تأتي المغرب فتسلم فيرد عليها وتسجد فينظر إليها ثم تستأذن فيؤذن لها فتجري إلى المشرق ، والقمر كذلك حتى يأتي عليها يوم تغرب فيه فتسلم فلا يرد عليها وتسجد فلا ينظر إليها وتستأذن فلا يؤذن لها ، فتحبس حتى يجئ القمر ويسلم فلا يرد عليه ويسجد فلا ينظر إليه ثم يستأذن فلا يؤذن له ، ثم يقال لهما ارجعا من حيث جئتما ، فيطلعان من المغرب كالبعيرين المقترنين ، فذاك قوله عزوجل : ( يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَ‌بِّكَ .. الآية ).

وقد أوردنا هذه الروايات في معجم أحاديث الإمام المهدي : 2/113

أما في مصادرنا فقد ورد أن طلوع الشمس من المغرب حدث لا بد أن يكون قبل قيام الساعة ، وفرق واضح بين القول بحتمية حدوثه ، أو أنه من علامات القيامة ! فقد يحدث قبل القيامة بعشرين ألف سنة !
وأهم رواياته ما في الكافي : 5/ 10 ، عن الإمام الصادق عليه السلام قال : سأل رجل أبي صلوات الله عليه عن حروب أمير المؤمنين عليه السلام وكان السائل من محبينا ، فقال له أبو جعفر عليه السلام : بعث الله محمداً صلى الله عليه وآله بخمسة أسياف ثلاثة منها شاهرة فلا تغمد حتى تضع الحرب أوزارها ولن تضع الحرب أوزارها حتى تطلع الشمس من مغربها ، فإذا طلعت الشمس من مغربها آمن الناس كلهم في ذلك اليوم ، فيومئذ لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا. وسيف منها مكفوف ، وسيف منها مغمود سله إلى غيرنا وحكمه إلينا.. إلى آخر الرواية التي تبين أحكام الاسياف الخمسة ). انتهى.

ونلاحظ أنه عليه السلام جعل طلوع الشمس من مغربها ، موعداً لانتهاء الحرب في الأرض ، ولم يذكر القيامة ، وقد يكون ذلك عند شمول دولة العدل الإلهي لكل العالم.

وكذلك ما رواه المفيد في الارشاد : ص 358 - عن أبى حمزة الثمالي قال : قلت لأبي جعفر عليه السلام : خروج السفياني من المحتوم ؟ قال : نعم ، والنداء من المحتوم ، وطلوع الشمس من مغربها من المحتوم ، واختلاف بني العباس في الدولة من المحتوم ، وقتل النفس الزكية محتوم ، وخروج القائم من آل محمد صلى الله عليه وآله محتوم. قلت : وكيف يكون النداء ؟ قال : ينادى من السماء أول النهار ألا إن الحق مع علي وشيعته ، ثم ينادي إبليس في آخر النهار من الارض : ألا إن الحق مع عثمان وشيعته ، فعند ذلك يرتاب المبطلون ). انتهى.

فقد عد طلوع الشمس من مغربها من المحتومات كظهور الإمام المهدي عليه السلام ، ولم يعده من علامات الساعة القريبة.

وكذلك ما رواه الصدوق في الخصال : 2/ 446 ، عن حذيفة بن أسيد قال : ( سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول " عشر آيات بين يدي الساعة خمس بالمشرق ، وخمس بالمغرب ، فذكر الدابة ، والدجال ، وطلوع الشمس من مغربها ، وعيسى بن مريم عليه السلام ، ويأجوج ومأجوج ، وأنه يغلبهم ويغرقهم في البحر. ولم يذكر تمام الآيات ).

وفي غيبة الطوسي : ص 267 عن أمير المؤمنين عليه السلام قال : ( قال رسول الله صلى الله عليه وآله " عشر قبل الساعة لا بد منها : السفياني ، والدجال ، والدخان ، والدابة ، وخروج القائم ، وطلوع الشمس من مغربها ، ونزول عيسى عليه السلام ، وخسف بالمشرق ، وخسف بجزيرة العرب ، ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر ). انتهى.

فكلها تذكر طلوع الشمس من مغربها بعلى أنها حدث لا بد أن يكون قبل القيامة ، لا أنه من علاماتها القريبة ، فقد يفصله عن القيامة ألوف السنين.

لذلك أرى أن طلوع الشمس من مغربها ليست من علامات الظهور التي تقع قبله ، ولا من علامات القيامة القريبة ، وإن كانت بذاتها حدث يحدث بعد ظهور الإمام المهدي صلوات الله عليه ، وقد يكون في عصره ، أوفي دولته بعده عليه السلام بألوف السنين. والله أعلم.

 

ارسل سؤالك حول القائم

  • الأسئلة والأجوبة حول الامام و غيبته و ظهوره عج

    • ما فائدة وجود الامام (عليه السلام ) في الغيبة | اربلي

      الزيارات: 9543

      قالوا إذا كان الإمام غائبا بحيث لا يصل إليه أحد من الخلق و لا ينتفع به فما الفرق بين وجوده و عدمه و ألا جاز أن يميته الله أو يعدمه حتى إذا علم أن الرعية تمكنه و تسلم له أوجده و أحياه كما جاز أن يبيحه الاستتار حتى يعلم منهم التمكين له فيظهره. الجواب : أول ما...

      المزيد

    • كيف يدرك الحق في غيبة الأمام ( عليه السلام ) | اربلي

      الزيارات: 4108

      فإن قالوا فالحق مع غيبته كيف يدرك فإن قلتم لا يدرك و لا يوصل إليه فقد جعلتم الناس في حيرة و ضلالة مع الغيبة و إن قلتم لا يدرك الحق إلا من جهة الأدلة المنصوص بها عليه فقد صرحتم بالاستغناء عن الإمام بهذه الأدلة و هذا يخالف مذهبكم. الجواب أن الحق على ضربين عقلي و...

      المزيد

    • إرتباط آية اياك نعبد بالامام المهدي عليه السلام

      الزيارات: 5500

      السؤال : ما إرتباط : ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) ( الفاتحة/5 ) ، بمولانا الإمام المهدي عجّل الله فرجه حتى كانت ميزة صلاته؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا. الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) : هي الدرجه التامة...

      المزيد

    • هل صحيح أن الإمام يظهر لبعض الناس؟و يترك البعض وهو إمامهم؟ | فاروق آل حمادي الموسوي

      الزيارات: 5186

      الجواب : لقد حال الأعداء بين الإمام وبين ظهوره لعامة المسلمين ، وحرموا الأمة من فيض علمه ومعرفته وحسن تدبيره لشؤونهم ومباشرته لأعمالهم ، فبالرغم من أنه نأى بشخصه عن الأنظار فلن ينقطع منه المدد والفائدة ، فقد قيل في الحديث الشريف منفعته المستحصلة في غيبته...

      المزيد

    • ما هي المصلحة العامة من الغيبة ، وما علة وقوعها؟

      الزيارات: 6325

      الجواب : إذا آمنا أن تدبير الله جلت قدرته محض خير ولطف محض وإن لجميع أفعاله في البشر مصلحة خالصة لبني الإنسان ولا يصدر منه سبحانه إلا ما هو صواب، علمنا أن صاحب الأمر ( عليه السلام ) لم يختف إلا لمتطلبات ظاهرها وباطنها حكمة باهرة بالغة في الأهمية والخطورة، فيها عموم الفائدة...

      المزيد

    • تأويل آية حول المهدي ( عليه السلام )

      الزيارات: 3477

      السؤال : تأويل الآية : ( كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ ) ( البقرة/261 ) للامام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف . شكراً لكم؟ الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني أمّا الآيه المباركة فهذا ضربه الله عزّوجلّ  للعمل الصالح ، وضربه الله مثلاً لذرية إبراهيم...

      المزيد

    • ما هي صفات النفس الزكية؟

      الزيارات: 12861

      السؤال : يذكر في بعض الروايات أنّه قبل ظهور الحجّة عجل الله فرجه يظهر شخص يسمى بمحمّد بن الحسن ذو النفس الزكية فما هي صفات هذا الشخص ؟ الجواب : من سماحة الشيخ محمّد السند روى الطوسي في الغيبة ص271 عن الصادق عليه السلام إنّه قال : « ليس بين قيام القائم وبين قتل...

      المزيد

    • كيف يكون تفسير : من قال إنه رآني فهو كاذب؟

      الزيارات: 5494

      السؤال : في إحدى الوصايا للسفير الرابع قال الإمام له : من قال إنه رآني فهو كاذب، ونحن نسمع كثير من الناس يقول رأيته لكنني لم أعرفه إلا بعد أن رحل عني، فكيف تفسر ذلك؟ الجواب : مثل هذه الرؤية أو المقابلة للمهديّ ( عليه السلام ) ، لا ينفيها التوقيع الشريف أي الوصية...

      المزيد

    • هل صح ما قيل بأن مثلث برمودة مدينة صناعية للحجة (عجل الله تعالى فرجه الشريف)؟

      الزيارات: 3713

      السؤال : هل صح ما قيل بأن مثلث برمودة مدينة صناعية للحجة ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )؟ الجواب : هذا احتمال ، حيث لم ترد فيه رواية .

      المزيد

    • لو جاء لي شخص اعرفه وقال ان له اتصال بالامام (عج

      الزيارات: 6713

      لو جاء لي شخص اعرفه وقال ان له اتصال بالامام  ( عجل الله فرجه الشريف )  ليس شخصياً ولكن عن طريق شخص إلى آخر إلى إلى وصولاً للامام  ( عجل الله فرجه الشريف )  وان لديه منهج من الامام  ( مجموعة من العبادات )  وانا رأيت هذه العبادات ولم أرى فيها خروجا عن القرآن  ( بمعلوماتي البسيطة )  وهذا...

      المزيد

    • ان كان الخوف عليه من القتل فلماذا لم يمنع عنه الله ذلك بدل الغيبة | فاروق آل حمادي الموسوي

      الزيارات: 4580

      تقولون إن غياب المهدي حصل نتيجة الخوف عليه من القتل فلماذا لم يمنع عنه الله تعالى ذلك بدل الغيبة والاختفاء سيما وانه مكلف من قبله سبحانه؟. الجواب : فعلاً حصل ذلك ومنع عنه القتل سبحانه لمرات عديدة ، إذ حفظه في بطن أمه ولم يبن لها حمل وعند ولادته أعمى عنه عيون...

      المزيد

    • تسمية ( المَهدي ) بالفتح لماذا؟

      الزيارات: 5800

      السؤال : عن تسمية الإمام صاحب العصر والزمان ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) بـ ( المهدي ) كانت بفتح الميم ، وليس بضمها ؛ لتكون الدلالة على أنّه هو مَن يهدي الأمّة إلى الصراط المستقيم ، لا أن يكون قد تمّت هدايته من شخص ما ؟ أرجو توضيح ذلك مأجورين؟ الجواب : من سماحة...

      المزيد

    • ماذا يقصد بصفه الموتور بأبيه

      الزيارات: 12998

      السؤال : السلام عليكم السؤال حول المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف ( الموتور بأبيه) صفة للمهدي عليه السلام تتحقق؟ الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني نعم من صفات الإمام المهدي ( عليه السلام ) ، وهو حديث صحيح السند : « المفرد الموتو بأبيه ».المفرد : يعني ليس...

      المزيد

    • هل هناك شخص اخر اسمه القائم وما اسمه الحقيقي

      الزيارات: 11923

      ورد في دعاء الافتتاح المروي عن الامام الحجة ( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) اللهم وصل على ولي امرك القائم المؤمل والعدل المنتظر هل هذه الفقرة من الدعاء خاصة بل الامام ام هناك شخص اخر اسمة القائم وما اسمه الحقيقي وصفات ذالك الشخص ولكم جزيل الشكر والأمتنان. ...

      المزيد

    • بعض الدراسات القائلة في المهدي بأنّه ليس بشراً؟ | السيد ياسين الموسوي

      الزيارات: 3850

      السؤال : ما قول سماحتكم في بعض الدراسات القائلة في المهدي بأنّه ليس بشراً منّا أهل البيت ، وإنّما هو ممكن أن يكون تغيير جذري في فكر الناس ، أو هو دولة قويّة تقدّم الإسلام بفكره الصحيح وبأسلوبه المستقيم ويتمحور الناس حولها ويقبلونها؟ الجواب : الواقع إذا...

      المزيد

    • هل الرواية وحدها كافية لاثبات وجود الإمام المهدي عليه السلام؟ | فاروق آل حمادي الموسوي

      الزيارات: 5532

      الجواب : تواتر الأخبار وتظافرها من العامة والخاصة وتنوع جهاتها وتباين طرقها مع وحدة السند في كثير من الأحيان ، وتباعد فترات رواتها الذين عاشوا خلال الحقب والعصور المتعاقبة من زمن دعوة النبي صلى الله عليه وآله ) لها ولحد هذه اللحظة. كانت من الكثرة ما لا يمكن معها...

      المزيد

    • ماذا يقصد بهذا الدعاء : « عجل الله فرجه الشريف»؟

      الزيارات: 8591

      السؤال : السلام عليكم ماذا يقصد بهذا الدعاء : « عجل الله فرجه الشريف » ؟ الجواب : من سماحة السيّد جعفر علم الهدى قد يكون من القرر حسب قوانين الطبيعة ـ والمصالح العامة والخاصة ـ أن يتأخر ظهور الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف لكي يملاء الأرض قسطاً وعدلاً بعد ما...

      المزيد

    • ما هي نسبة الإنسان الكامل في عصرنا هذا ؟ | السيد ياسين الموسوي

      الزيارات: 6490

      السؤال : إذا كان الإنسان في عصر النبي صلى الله عليه وآله وسلم والأئمّة عليهم السلام لم يصل مائة بالمائة إلى الإنسان الكامل، فما هي يا ترى نسبة الإنسان الكامل في عصرنا هذا الذي نعيشه؟ سؤال آخر حول نفس المحور تقريباً : في الأوّل والآخر الله وحده العالم ولكن حسب علمكم ما...

      المزيد

    • هل من أوصاف الإمام المهدي ( عليه السلام ) وجود شامة عليه؟

      الزيارات: 35046

      السؤال : هل من أوصاف الإمام المهدي ( عليه السلام ) وجود شامة عليه؟ جاء عن علي عليه السلام في وصف لون بشرة الإمام المهدي عليه السلام : يوجد للإمام المهدي عليه السلام  عليه خال ؟ الجواب : من سماحة السيّد جعفر علم الهدى في كتاب الغيبة للشيخ الطوسي بسنده عن الإمام الباقر (...

      المزيد

    • رد شبهة طول عمر الامام (عليه السلام) | اربلی

      الزيارات: 6738

      قالوا لا يمكن أن يكون في العالم بشر له من السن ما تصفونه لإمامكم و هو مع ذلك كامل العقل صحيح الحس و أكثروا التعجب من ذلك و شنعوا به علينا. الجواب : أن من لزم طريق النظر و فرق بين المقدور و المحال لم ينكر ذلك إلا أن يعدل عن الإنصاف إلى العناد و الخلاف و طول...

      المزيد

    < 1 2 3 >