القيام المقدس

البريد الإلكتروني طباعة

القيام المقدس
مبدأ قيام الامام المهدي ( عليه السلام ) ونهضته المباركة يكون من بيت الله العتيق ، بعد أن يحضر في المسجد الحرام في يوم عاشوراء (1) ، ويصلّي ركعات عند مقام ابراهيم ( عليه السلام ).
فانّه بعد ظهوره يجمع الله تعالى له أصحابه ، ويُسند ظهره إلى الكعبة المعظّمة ، مستجيراً بربّ العظمة ، فيُلقى خطبته العصماء ، ثم تتمّ له البيعة الكريمة ، بيعة جنود الرحمن لصاحب الزمان ، ثم يكون القيام بالسيف ، بالقوّة الالهيّة القاهرة لاستئصال شأفة المعاندين والمنافقين والمستكبرين الضالّين.
فلنشرح هذه المراحل التمهيديّة الهامة في سبيل تحقّق الدولة المؤمّلة ، والحكومة العالميّة المفضّلة.
تَجمُّع الأصحاب
أصحاب الامام المهدي ( عليه السلام ) ثُلّة طيّبة ، وصفوة مهذبّة ، من خيرة الخلق ذوى الكفاءة التامّة ، واللياقة الكاملة ، لصحبة الامام ، وتدبير المهام ، وإدارة الكرة 1 ـ كما في حديث الامام الباقر ( عليه السلام ) في البحار ، ج 52 ، ص 290 ، باب 26 ، حديث 30 ، وسُمّي يوم قيامه ( عليه السلام ) بيوم الخلاص كما في حديث رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في البحار ، ج 51 ، ص 81 ، باب 1 ، حديث 37.
(34)
الأرضيّة ، والدولة العالميّة.
وقد وردت أحاديث متظافرة من الفريقين في بيان مدحهم وعظيم مقامهم.
وتفيد أنهم تُطوى لهم الأرض ، ويُذلّل لهم كلُّ صعب ، وأنّهم جيش الغضب لله تعالى.
وأنهم خيار الأمّة مع أبرار العترة ، والفقهاء القضاة ، وأنهم أفضل من أصحاب الأنبياء.
وأنهم أولوا البأس الشديد الذين وعد الله تعالى أن يسلّطهم على اليهود في قوله تعالى :
( بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَنَا أُولِي بَأْس شَدِيد ) (1).
وأنهم الأمة المعدودة الموعودة في قوله تعالى :
( وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّة مَعْدُودَة لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ أَلاَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفاً عَنْهُمْ ) (2).
(3)
وفي الحديث :
« ينهض ( عليه السلام ) في خمسة آلاف من الملائكة ، جبرئيل عن يمينه ، وميكائيل عن شماله ، والمؤمنون بين يديه ، وهو يفرّق الجنود في البلاد » (4).
وقد سمّاهم رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) باخوانه مصابيح الدجى (5).
وفي حديث الامام الصادق ( عليه السلام ) : 1 ـ سورة الإسراء ، الاية 5.
2 ـ سورة هود ، الاية 8.
3 ـ عصر الظهور ، ص 210.
4 ـ الارشاد ، ج 1 ، ص 380.
5 ـ بصائر الدرجات ، 104.
(35)
ويكون قيامه مع عمامة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ودرعه ، وسيف ذي الفقار ، مع اصحابه الذين هم رجال كأن قلوبهم زبر الحديد ، لا يشوبها شك في ذات الله أشدُّ من الحجر ، لو حملوا على الجبال لأزالوها ، لا يقصدون براياتهم بلدة إلاّ خرَّبوها ، كأنَّ على خيولهم العقبان ، يتمسّحون بسرج الامام ( عليه السلام ) يطلبون بذلك البركة ، ويحفّون به يقونه بأنفسهم في الحروب ، ويكفونه ما يريد فيهم.
رجال لا ينامون الليل ، لهم دويُّ في صلاتهم كدويِّ النحل ، يبيتون قياماً على أطرافهم ، ويصبحون على خيولهم ، رهبان بالليل ، ليوث بالنهار ، هم أطوع له من الأمة لسيّدها ، كالمصابيح كأنَّ قلوبهم القناديل ، وهم من خشية الله مشفقون ، يدعون بالشهادة ، ويتمنّون أن يقتلوا في سبيل الله ، شعارهم : « يا لثارات الحسين » (1).
وفي حديث أميرالمؤمنين ( عليه السلام ) في جيش الغضب :
« اُولئك قوم يأتون في آخر الزمان ، فزع كقزع الخريف ، والرجل والرجلان والثلاثة من كلِّ قبيلة حتى يبلغ تسعة.
أما والله إنّي لأعرف أميرهم واسمه ، ومناخ ركابهم » (2).
وفي حديث الامام الصادق ( عليه السلام ) :
« إِذَا أُذِنَ الاِْمَامُ دَعَا اللهَ بِاسْمِهِ الْعِبْرَانِيِّ ، فَأُتِيحَتْ لَهُ صَحَابَتُهُ الثَّلاَثُمِائَةِ وَثَلاَثَةَ عَشَرَ ، قَزَعٌ كَقَزَعِ الْخَرِيفِ ، فَهُمْ أَصْحَابُ الاُْلْوِيَةِ.
مِنْهُمْ مَنْ يُفْقَدُ عَنْ فِرَاشِهِ لَيْلاً فَيُصْبِحُ بِمَكَّةَ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يُرَى يَسِيرُ فِي السَّحَابِ نَهَاراً يُعْرَفُ 1 ـ البحار ، ج 52 ، ص 308 ، ب 26 ، ح 81 ـ 82.
2 ـ الغيبة للشيخ النعماني ، ص 312 ، ب 20 ، ح 1.
(36)
بِاسْمِهِ وَاسْمِ أَبِيهِ وَحِلْيَتِهِ وَنَسَبِهِ.
قُلْتُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، أَيُّهُمْ أَعْظَمُ إِيمَاناً ؟
قَالَ : الَّذِي يَسِيرُ فِي السَّحَابِ نَهَاراً ، وَهُمُ الْمَفْقُودُونَ ، وَفِيهِمْ نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : ( أَيْنَ ما تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللهُ جَمِيعاً ) (1).
(2)
وقد جاء مدحهم وذكر عددهم وأسمائهم في خطبة البيان الشريفة التي ورد فيها :
« ألا وإنّ المهدي أحسن الناس خُلقاً وخلقةً ، ثم إذا قام يجتمع إليه أصحابه على عدّة أهل بدر وأصحاب طالوت ، وهم ثلاثماءة وثلاثة عشر رجلاً.
كلّهم ليوث قد خرجوا من غاباتهم ، مثل زُبُر الحديد ، لو أنّهم همّوا بازالة الجبال الرواسي لأزالوها عن مواضعها.
فهم الذين وحّدوا الله تعالى حقّ توحيده ، لهم بالليل أصوات كأصوات الثواكل حزناً من خشية الله تعالى.
قُوّام الليل ، صُوّام النهار ، كأنما ربّاهم أبٌ واحد وأمّ واحدة ، قلوبهم مجتمعة بالمحبّة والنصيحة.
ألا وانّي لأعرف أسمائهم وأمصارهم.
فقام إليه جماعة من الأصحاب ، وقالوا : نسألك بالله وبابن عمّك رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أن تسمّيهم بأسمائهم وأمصارهم ، فلقد ذابت قلوبنا من كلامك ؟
فقال ( عليه السلام ) : اسمعوا أُبيّن لكم أسماء أنصار القائم ، إنّ أولهم من أهل البصرة ، وآخرهم من الأبدال .
.
.
».
ثمّ عدّهم ، وذكر بلادهم ثمّ قال ( عليه السلام ) : 1 ـ سورة البقرة ، الآية 148.
2 ـ الغيبة الشيخ النعماني ، ص 313 ، ب 20 ، ح 3.
(37)
« هؤلاء يجتمعون كلّهم من مطلع الشمس ومغربها ، وسهلها وجبلها.
يجمعهم الله تعالى في أقلّ من نصف ليلة ، فيأتون إلى مكّة ».
ولقد أجاد في ترتيب ذكر هؤلاء الأصحاب الطيّبين مع ذكر بلادهم وقبائلهم وتوضيح ذلك في كتاب الامام المهدي من المهد إلى الظهور في الجدول التالي :
بيّن فيه عدد الأفراد من كلّ بلد أو قبيلة.
مع أسماء البلاد أو القبائل.
مع أسماء اولئك الأصحاب.
بشرح وتوضيح ننقله نصّاً بكمّه وكيفه :
عدد أسماء البلاد أسماء الأفراد
الأفراد أو القبائل
2 أرمينية (1) أحمد وحسين
4 الإسكندرية حسن ومحسن وشبيل وشيبان
1 اصفهان يونس
2 الإفرنج (2) علي وأحمد
1 ألومة (3) معشر
1 الأنبار (4) علوان 1 ـ أرمينيَّة : إسم منطقة واسعة جداً ، تشمل مُدن كثيرة ، قسمٌ منها في ايران ، وقسم منها في تركيا.
2 ـ الإفرنج : هم الفرنسيون بصورة خاصَّة ، أو الأوروبيون بصورة عامة.
3 ـ ألُومة ـ على وزْن اكولة ـ : بلد في دِيار هذيل ، كما في ( معجم البلدان ).
4 ـ الأنبار : بلدة في العراق ، تقع بالقرب من الحدود العراقية ـ السورية ، وتعرف أيضاً بـ ( الرطبة ).
(38)
1 أنطاكية (1) عبدالرحمن
5 أوال (2) عامر وجعفر ونصير وبكير وليث
1 أوس (3) محمد
1 بالس (4) نصير
3 بدو اعقيلمنبه وضابط وغربان (5)
1 بدو اغيرعمرو (6)
1 بدو شيباننهراش
1 بدو قسينجابر
1 بدو كلابمطر
2 بدو مصرعجلان ودراج
3 برعة (7) يوسف و داود وعبدالله
2 البصرة علي ومحارب
1 بَلخ (8) حسن 1 ـ أنطاكية : مدينة في سوريا.
2 ـ أُوال : هو الاسم السابق للبحرين ، وقد ذُكر في نصِّ الخطبة : « جزيرة أُوال ، وهي البحرين ».
3 ـ الأوس : إسم قبيلة عربيَّة مِن الأزد ، يَمانيّة ، إرتحلتْ وأُختها الخزرج فنزلوا المدينه المنوَّرة ولمّا بُعث النبي وهاجر الى المدينة إلتفّوا حوله واعتنقوا دين الإسلام ، وكانت هجرة النبي والمسلمين اليهم في المدينة ، وسُمِّي الجميع ـ بعد ذلك ـ بالأنصار.
4 ـ بالس : قرية في سوريا ، بين حَلَب والرِقَّة ، وتعرَف اليوم باسم ( إسكي مَسكَنَة ).
5 ـ وفي نسخة : عريان ، أو عزبان.
6 ـ وفي نسخة : عمر.
7 ـ برعة : قرية في ضواحي الطائف.
8 ـ بلْخ : مدينة في أفغانستان.
(39)
1 بلست (1) عبدالوارث
1 البلقاء (2) صادق
3 بيت المقدس بشر وداود وعمران
2 البيضاء (3) سعد وسعيد
2 تُستَر (4) أحمد وهلال
1 تفليس (5) محمد
1 تميم (6) ريان
1 الثقب (7) هارون
5 جَبَل اللُكام (8) عبدالله وعبيدالله وقادم ويحيى وطالوت
1 جدّة ابراهيم
2 جعارة (9) يحيى وأحمد
4 الحبشة (10) ابراهيم وعيسى ومحمد وحمدان 1 ـ بلست : قرية من قرى الاسكندرية.
2 ـ البلقاء : مدينة في الأردن.
3 ـ البيضاء : اسم لعدة مدن وقرى ، منها : مدينة في ايران ، ومدينة في بلاد المغرب الأقصى ، ومدينة في ليبيا ، ومدينة في جنوب اليمن ، والله العالم بالمقصود.
4 ـ تُسْتر ـ معرّب شوشتر ـ مدينة في منطقة خوزستان ، جنوب ايران.
5 ـ تفليس ـ وتُعرب أيضاً بـ ( تبيليسي ) ـ : مدينة في جنوب غربي روسية ، وهي ـ اليوم ـ عاصمة جمهورية جورجيا.
6 ـ تميم : قبيلة عربية ، ينتهي نسبها إلى تميم بن مر بن الياس بن مُضر.
7 ـ الثقب : قرية من قرى اليمامة في منطقة نجد ، في شبه الجزيرة العربية.
8 ـ جبل اللُكام : هو الجبل المشرف على أنطاكيّة ، وبالقرب منها مدينة كما في ( معجم البلدان ).
9 ـ جعارة : قيل : هي بلدة في ضواحي مدينة النجف الأشرف ، في العراق.
10 ـ الحبشة ـ وتُعرف اليوم بـ ( إثيوبيا ) ـ : هي دولة في الشرق الشمالي من افريقيا.
(40)
1 الحبش كثير
2 حلب صبيح ومحمد
2 الحلّة محمد وعلي
1 حمص جعفر
2 حِمَير (1) مالك وناصر.
2 خرش انتكيّة ومسنون
2 الخَط (2) عزيز ومبارك
2 الخلاط (3) محمد وجعفر
2 خونج (4) محروز ونوح
2 دمشق داود وعبدالرحمن
1 الدورق (5) عبدالغفور
1 ديار شعيب
1 ذهاب (6) حسين
2 الرملة (7) طليق وموسى 1 ـ حمير : قبيلة كانت تسكن بلاد اليمن.
2 ـ الخط : منطقة ساحليّة في شبه الجزيرة العربية ، تشمل عدة مدن ، منها : مدينة القطيف في المنطقة.
3 ـ الخلاط : مدينة كبيرة في منطقة أرمنية ـ شمال ايران.
4 ـ خونج : مدينة في منطقة آذربايجان ـ شمال ايران.
وفي المصدر : خونخ بالخاء لا الجيم ، ولعله من أخطاء النساخ.
5 ـ الدورق : قرية من قرى الأهواز ، في منطقة خوزستان ـ جنوب ايران.
6 ـ ذهاب ـ وتعرف أيضاً بـ حلوان ـ : هي بلدة بالقرب من مدينة كرمانشاه في ايران.
7 ـ الرملة : بلدة في فلسطين ، شمال شرقي القدس.
(41)
1 رُهاط (1) جعفر
1 الري (2) مجمع
3 الزوراء (3) عبدالمطّلب وأحمد وعبدالله
3 زيد (4) محمد وحسن وفهد
3 السادة صليب وسعدان وشبيب
1 سِجار (5) محمد
2 سرخس (6) ناجية وحفص
2 سُرَّ مَن رأى (7) مرائي وعامر
3 سعداوة أحمد وحيى وفلاح
1 سلماس (8) هارون
2 سمرقند (9) علي ومجاهد
2 السِن (10) مقداد وهود 1 ـ رهاط : منطقة في ضواحي مكة المكرمة.
2 ـ الري : مدينة في ضواحي طهران.
3 ـ الزوراء : مدينة بغداد.
4 ـ زيد : اسم موضع بالقر من مدينة بالس في سوريا.
5 ـ سِجار : قرية في ضواحي مدينة بخاري ، في بلاد القفقاز.
6 ـ سَرخس : مدينة في ضواحي مدينة مشهد المقدسة ـ في ايران.
7 ـ سُرّ من رأى : مدينة في العراق ، تعرف اليوم بـ ( سامرّاء ).
8 ـ سلماس : منطقة في شمال ايران بالقرب من تبريز ، تشمل قرى متعددة.
9 ـ سمرقند : مدينة كبيرة في جمهورية ( اوزبكستان ).
10 ـ السِن : مدينة على ساحل نهر دجلة في العراق ، بالقرب من تكريت.
(42)
2 سنجار (1) ابان وعلي
1 السِند (2) عبدالرحمن
1 السهم جعفر
2 السوس (3) شيبان وعبدالوهاب
4 سيراف (4) خالد ومالك وحوقل وابراهيم
3 سيلان (5) نوح وحسن وجعفر
1 الشوبك عمير
4 شيراز عبدالله وصالح وجعفر وابراهيم
1 شيزَر (6) عبدالوهاب
1 صنعاء جبرئيل وحمزة ويحيى وسميع
4 الضيعة زيد وعلي
2 الضيف (7) عالم وسهيل
3 الطائف علي وسبأ وزكريا
1 طائف اليمن هلال 1 ـ سِنجار : بلدة في ضواحي الموصل في شمال العراق ، وفي نسخة سنحار : وهي قرية في ضواحي مدينة حلب في سوريا.
2 ـ السند : منطقة واسعة في جنوب باكستان.
3 ـ السوس : ـ وتعرب ( الشوش ) ـ ق ؛ بلدة من بلاد خوزستان ، جنوب ايران ، وأيضاً السوس : اسم بلدة في المغرب الأقصى.
4 ـ سيراف : بلدة في ايران ، تقع على الخليج ، تبعد عن مدينة شيراز حوالي 60 فرسخاً.
5 ـ سيلان : جزيرة تقع في جنوب شرقي الهند ، سماها العرب : بلاد سرنديب.
6 ـ شيزَر : مدينة في سوريا ، تقع على نهر العاصي شمال مدينة حماة.
7 ـ لعل الصحيح هو : الضيق ـ بالقاف ـ : قرية في منطقة نجد في شبه الجزيرة العربية.
(43)
24 طالقان (1) صالح وجعفر ويحيى وهود وفالح وداود وجميل وفضيل وعيسى وجابر وخالد وعلوان وعبدالله وأيوب وملاعب وعمر وعبدالعزيز ولقمان وسعد وقبضة ومهاجر
1 الطَبَرية (2) فليح
10 عبادان حمزة وشيبان وقاسم وجعفر وعمرو وعامر وعبدالمهيمن وعبدالوارث ومحمد وأحمد وعون وموسى
2 عدن عون وموسى
1 عَرَفة (3) فرج
5 عسقلان (4) محمد ويوسف وعمر وفهد وهارون
2 عَسكَرٌ مُكرَم (5) الطيّب وميمون
1 عَقر (6) أحمد 1 ـ طالقان : اسم منطقة في مدينة قزوين وأبهر في ايران ، وهذه المنطقة تشتمل على قرى متعددة يطلق عليها هذا الاسم وطالقان ـ أيضاً ـ : إسم مدينة كبيرة في مقاطعة طخارستان في أفغانستان.
2 ـ الطبرية : مدينة تقع على بحيرة طبريفة في فلسطين.
3 ـ عرفة : قرية بالقرب من أرض عرفات في ضواحي مكة المكرمة ، كما في ( معجم البلدان ) للحموي.
4 ـ عسقلان : مدينة في فلسطين وأيضاً : عسقلان : قرية في ضواحي مدينة بلخ في افغانستان.
5 ـ عسكر مكرم : مدينة في منطقة خوزستان ـ جنوب ايران.
6 ـ عقر : اسم موضع بالقرب من مدينة كربلاء المقدسة ، واسم قرية بين تكريت والموصل ، وقرية في ضواحي بغداد ، وقرية في ضواحي الموصل ، والعقر ـ بفتح القاف ـ : قرية في ضواحي الرملة في فلسطين.
(44)
2 عَكّا (1) مروان وسعد
1 العمارة (2) مالك
6 عَمّان محمد وصالح وداود وهواشب وكوش ويونس
1 عنيزة (3) عمير
4 الفسطاط (4) أحمد وعبدالله ويونس وطاهر
2 قاشان (5) عبدالله وعبيدالله
1 القادسية (6) حصين
8 قزوين هارون وعبدالله وجعفر وصالح وعمر وليث وعلي ومحمد
1 قم يعقوب
3 كازرون (7) عمر ومعمر ويونس
1 الكبش (8) محمد
3 كربلاء حسين وحسين وحسن 1 ـ عكا ـ وفي نسخةً : عكّة : مدينة في فلسطين.
2 ـ العمارة : مدينة في جنوب العراق.
3 ـ عُنيزة : مدينة في مقاطعة نجد في شبه الجزيرة العربية ، وفي نسخة : عنزة : اسم قبيلة عربية.
4 ـ الفسطاط : مدينة في مصر.
5 ـ قاشان ـ معرب كاشان ـ : مدينة في ايران ، تبعد عن طهران حوالي 230 كيلومتراً.
6 ـ القادسية : مدينة في العراق ، واسم موضع بالقرب من مدينة النجف.
7 ـ كازرون : مدينة في ايران.
8 ـ الكبش : موضع في ضواحي بغداد.
(45)
1 كرخي بغداد (1) قاسم
1 الكُرد (2) عون
1 كرمان (3) عبدالله
1 الكورة (4) ابراهيم
4 الكوفة محمد وغياث وهود وعتاب
1 لنجُوية (5) كوثر
10 المدينة علي وحمزة وجعفر وعباس وطاهر وحسن وحسين وقاسم وابراهيم ومحمد
1 مراغة (6) صدقة
2 مرقية (7) بشر وشعيب
1 مرو (8) حذيفة
14 المعاذة سويد وأحمد ومحمد وحسن ويعقوب وحسين وعبدالله وعبدالقديم ونعيم وعلي وحيان وظاهر وتغلب وكثير
4 مكّة عمرو وابراهيم ومحمد وعبدالله 1 ـ كرخ بغداد : اسم محلة في بغداد.
2 ـ الكرد : مفرد الأكراد والكرد : قرية في إيران ، تبعد عن اصفهان حوالي 60 كيلو متراً.
3 ـ كرمان : مدينة في ايران.
4 ـ الكورة : بلدة في لبنان.
5 ـ لنجوية : جزيرة في افريقيا الشرقية ( زنجبار ).
6 ـ مراغة : مدينة في شمال ايران.
7 ـ مرقية : بلدة في ضواحي مدينة حمص في سوريا.
8 ـ مرو : مدينة في مقاطعة خراسان في ايران.

(( ضمن كتاب عند قدمي الأمام المهدي ))

 
  • بحوث حول المهدي عليه السلام

    • الامام المهدي (عج) و دولة العدل الالهي | زكية كاظم جبار

      الزيارات: 17003

      بسم الله الرحمن الرحيمالمقدمةالحمد لله الذي جعل الحمد مجازاً الى حقيقة شكره وذريعة الى بلوغ رضوانه وجميل ذكره والصلاة والسلام على محمد الذي اجاز لح الحق قرب (قاب قوسين او ادنى وعلى اوصيائه وحملة عبئه أئمة الهدى ومصابيح الدجى (ذرية بعضها من بعض والله سميع...

      المزيد

    • أدلة مشتركة بين عموم المسلمين أنّ لهذه الاُمّة مهدياً | سيد علي الميلاني

      الزيارات: 5806

      وفي هذا الفصل نحاول أنْ نستدلّ بأدلة مشتركة بين عموم المسلمين ، وأقصد من عموم المسلمين الشيعة الاماميّة الاثني عشريّة وأهل السنّة بجميع مذاهبهم.في هذا الفصل نقاط وهي نقاط الاشتراك بين الجميع :النقطة الاولى : لا خلاف بين المسلمين في أنّ لهذه الاُمّة مهدياً ،...

      المزيد

    • الأمل يخفف ثقل الابتلاء | الشيخ كاظم القره غولي

      الزيارات: 1632

      الشيخ كاظم القره غولي إنّ الأمر المرتبط بقيام دولة الحق التي ستبسط فيها يد المعصوم عليه السلام على جميع أرجاء الدنيا، وانتشار العدل وسيادته، بنحو ساغ أن يعبر في الروايات الشريفة أنّه عليه السلام (يملأها قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً)، فشدت النفوس...

      المزيد

    • الرجعة زمن الظهور في الأحاديث | شبكة السادة المباركة

      الزيارات: 5071

         قال تعالى (( وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ))أرسل الله تعالى الرسول وأنزل عليه القرآن هدى للناس وتبيينا لأمور دينهم ودنياهم وبما ان هذا القرآن فيه المحكم والمتشابه وفيه الظاهر...

      المزيد

    • القوّة الالهيّة عند صاحب الزمان عج | السيد علي الصدر

      الزيارات: 38597

      القوّة الالهيّة : هناك سؤال يُطرح كثيراً في أنه كيف يغلب الامام المهدي ( عليه السلام ) ويستولي على العالم ، وكيف تخضع له الحكومات مع امتلاكهم هذه الأسلحة الفتّاكة ، والأجهزة الحديثة ؟ وسرعان ما يتجلّى الجواب إذا عرفنا بأنّه ( عليه السلام ) مقرون بلا فصل مع...

      المزيد

    • المهدي عليه السلام من ولد فاطمة عليها السلام | الشيخ حسان سويدان

      الزيارات: 7579

      المهدي عليه السلام من ولد فاطمة عليها السلام الشيخ حسان سويدان عن سعيد بن المسيب قال: كنا عند أم سلمة، فتذاكرنا المهدي عليه السلام فقالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: المهدي حق وهو من ولد فاطمة، وعن الزهري عن علي بن الحسين عن أبيه انّ النبي صلى...

      المزيد

    • النصّ على عدد الاثني عشر عند الاماميه

      الزيارات: 3297

      وهذه الأخبار على ضربين : أحدهما يتضمّن النصّ على عدد الاثني عشر على الجملة ، والثاني : يتضمّن النصّ على أعيان الأئمّة الاثني عشر على التفصيل. فأمّا الضرب الأول منهما: فنحو ما رواه محمد بن يعقوب الكليني ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطّاب ، عن ابن...

      المزيد

    • دور الأسرة في التمهيد للإمام المهدي عليه السلام | الشيخ حسين الاسدي

      الزيارات: 5361

      تناقل علماء الاجتماع كلمة رفعوها شعاراً لبدء سعادة المجتمع، هي (انّ سعادة المجتمع تبدأ من سعادة الاسرة). فإنّ الاسرة هي نواة المجتمع، وكلّما تماسكت الاسرة كلّما كان المجتمع اقرب الى التماسك والسعادة.وهذه حقيقة واقعية لا ينكرها إلاّ مكابر. فالفرد اذا نشأ في...

      المزيد

    • في إثبات إمامة المهدي عليه السلام ووجوده | السيد علي بن عبد الكريم النجفي

      الزيارات: 3562

      لابدّ من ذكر إثبات إمامة المهدي عليه السلام ووجوده وعصمته بالأدلة العقلية، وإنْ كان إثبات إمامة آبائه عليهم السلام يثبت بها وجوده وإمامته، لأنّ ذلك أصل يترتب على هذا، ومقام يرجع هذا البحث إليه، ولكنْ نذكر هنا ما يقطع حجّة جاحديه ويعلم أنّ الحق (له) ومعه...

      المزيد

    • في غيبة ادريس النبي عليه السلام | الشیخ الصدوق

      الزيارات: 13713

      ( في غيبة إدريس النبي عليه السلام )فأول الغيبات غيبة إدريس النبي عليه السلام المشهورة حتى آل الامر بشيعته إلى أن تعذر عليهم القوت وقتل الجبار من قتل منهم وأفقر وأخاف باقيتهم ، ثم ظهرعليه السلام فوعد شيعته بالفرج وبقيام القائم من ولده ، وهو نوح عليه السلام...

      المزيد

    • فيما ذكر في بيان عمره الشريف عج | الشيخ الطوسي

      الزيارات: 5090

      فيما ذكر في بيان(1) عمره عليه السلامقد بينا بالاخبار الصحيحة بأن مولد صاحب الزمان عليه السلام كان في سنة ست وخمسين ومائتين وأن أباه عليه السلام مات في سنة ستين(2) فكانت له حينئذ أربع سنين فيكون عمره إلى حين خروجه ما يقتضيه الحساب ولا ينافي ذلك الاخبار التي...

      المزيد

    • قراءة في كتاب ترجمة الامام المنتظر عليه السلام | محمد الخاقاني

      الزيارات: 1767

      جاء الكتاب في طبعته الأولى ١٤٣٦هـ بـ(١٣٤) صفحة من القطع الوزيري.وهو من نشر وتقديم مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلامفي النجف الأشرف. ومن تحقيق وتعليق الشيخ محمد جاسم الماجدي.

      المزيد

    • كيف نؤمن بأن المهدي ع قد وجد | السيد محمد الصدر

      الزيارات: 10263

      ( المبحث الخامس ) كيف نؤمن بأن المهدي قد وجد  (102) ونصل الآن إلى السؤال الرابع وهو يقول : هب أنّ فرضية القائد المنتظر ممكنة بكلّ ما تستبطنه من عمر طويل ، وإمامة مبكرة ، وغيبة صامتة ، فإنّ الإمكان لا يكفي للاقتناع بوجوده فعلاً. فكيف نؤمن فعلاً بوجود المهدي؟ وهل تكفي بضع روايات...

      المزيد

    • ما روي من النصوص على أعيان الأئمّة الاثني عشر

      الزيارات: 4548

      وأما الضرب الثاني ـ وهو ما روي من النصوص على أعيان الأئمّة الاثني عشر عليهم‌السلام ـ فمن ذلك : ما رواه الشيخ أبو جعفر بن بابويه رحمه‌الله قال : حدّثنا أبي ، ومحمد بن موسى بن المتوكّل ، ومحمد بن عليّ ماجيلويه ، وأحمد بن عليّ بن إبراهيم ، والحسين بن إبراهيم بن ناتانه ،...

      المزيد

    • ماهي دابة الأرض التي استدلو بها على الرجعه

      الزيارات: 30478

      ماهي دابة الأرض؟ الدابة تطلق في اللغة على كلِّ ما يدبُّ ويتحرك على وجه الأرض من الإنسان والحيوان وغيره ، قال تعالى : ( وَمَا مِن دابَّةٍ في الأرضِ إلاّ على اللّه رِزقُها ) (3) ، وقال تعالى : ( ولو يُؤاخِذُ اللّه النَّاسَ بِظُلمِهِم مَّا تَرَكَ عَليها مِن...

      المزيد

    • نبي الله داود و المهدي عليهما السلام | شبكة السادة المباركة

      الزيارات: 8079

      نبي الله داود و المهدي عليهما السلام    فلمّا كان زمان داوود (عليه السلام) كان له أربعة إخوة ولهم أب شيخ كبير، وكان داوود من بينهم خامل الذِّكر وكان أصغر أخوته لا يعلمون أنّه داوود النبي المنتظر الَّذي يطهّر الأرض من جالوت وجنوده، وكانت الشيعة يعلمون أنّه قد وُلد وبلغ...

      المزيد

    • وجه الانتفاع بالإمام الغائب عليه السلام | الشيخ محمد علي الدكسن

      الزيارات: 6627

      لقد وردت أحاديث متعددة تذكر فوائد وجود الإمام الغائب عليه السلام ووجه الانتفاع به، وفيما يلي نذكر بعضها:- جاء في (كمال الدين) عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه: أنّه سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم هل ينتفع الشيعة بالقائم عليه السلام في...

      المزيد

    • وفود بالأموال التي كانت تحمل على الرسم للامام العسكري | السيد بهاء الدين علي بن عبد الكريم النيلي النجفي

      الزيارات: 2265

      ومن ذلك بالطريق المذكور يرفعه إلى أبي الحسن عليّ بن سنان الموصلي ، قال : حدّثني أبي ، قال : لمّا قبض سيّدنا أبو محمّد الحسن بن عليّ العسكري عليه‌السلام قدم من قم والجبال وفود بالأموال التي كانت تحمل على الرسم [ والعادة ] (1) ، ولم يكن عندهم خبر بوفاة الحسن...

      المزيد

    • آثار استعجال الناس للظهور | السيد محمد علي بحر العلوم

      الزيارات: 2019

        روي عن الإمام الصادق عليه السلام: (إنما هلك الناس من استعجالهم لهذا الأمر إنّ الله عز وجل لا يعجَلُ لعجلة العباد إنّ لهذا الأمر غايةً ينتهي إليها فلو قد بلغوها لم يستقدموا ساعةً ولم يستأخروا).

      المزيد

    • أدلة السفارة | الشيخ محمد آل عبيدان القطيفي

      الزيارات: 4053

      كيف يتمّ تعيين شخص من الأشخاص سفيراً للناحية المقدّسة؟.وكيف يحرز المجتمع الشيعي سفارته؟.من الطبيعي لابدّ وأنْ يكون ما يأتي به السفير المدّعي لمنصب السفارة يشتمل جانبين، يشتمل الجانب الإعجازي منجهه، كما يشتمل ما يوجب التصديق به، بأنْ يكون أمراً معروفاً...

      المزيد

    < 1 2 3 >