المنتظرللثّاني عشركالشّاهرسيفه بين يدي رسول الله

البريد الإلكتروني طباعة

و بالطّريق المذكور ، يرفعه إلى أبي إبراهيم [الكوفي] (1)  قال : دخلت على أبي عبد اللّه عليه السّلام و أنا عنده إذ دخل أبو الحسن موسى بن جعفر عليه السّلام (2) ، فقمت أنا و قبّلت رأسه و جلست.

فقال أبو عبد اللّه عليه السّلام : يا أبا إبراهيم أما إنّه صاحبك من بعدي.

أما ليهلكنّ فيه أقوام و يسعد آخرون ، و لعن اللّه قاتله و ضاعف على روحه العذاب.

أما ليخرجنّ (3) من صلبه خير أهل الأرض في زمانه (4) ، بعد عجائب تمرّ به حسدا  له ؛ إنّ (5) اللّه بالغ أمره و لو كره المشركون.

يخرج اللّه تعالى من صلبه تكملة اثني عشر مهديّا (6) اختصّهم اللّه بكرامته ، و أحلّهم دار قدسه. المنتظر [للثّاني] (7) عشر كالشّاهر سيفه بين يدي رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله يذبّ [عنه] (8).

فدخل رجل من موالي بني أميّة فانقطع الكلام. و عدت إلى أبي عبد اللّه عليه السّلام خمسة عشر (9) مرّة أريد إتمام (10) الكلام فما قدرت عليه ، [فلمّا كان من  (11) قابل دخلت عليه] (12 )و هو جالس.

فقال لي : يا أبا إبراهيم فهو المفرّج للكرب عن شيعته بعد ضنك (13) شديد ، و بلاء طويل و خوف (14) ؛ فطوبى لمن أدرك ذلك الزّمان. حسبك يا أبا إبراهيم.

[قال أبو إبراهيم] (15) : فما رجعت بشيء أسرّ إليّ من هذا و لا أفرح لقلبي منه. (16)

الهوامش

1) -أثبتناه من الأنوار المضيئة (مخطوط) . « المذكور » أ ، و الظّاهر أنّه سهو من النّاسخ. ورد هذا الحديث في كمال الدّين في موضعين بطريقين. ففي الأوّل : « عليّ بن أحمد. . . عن محمّد بن سنان ، و أبي عليّ الزّرّاد ، عن إبراهيم الكرخي قال : . . . » . و في الثّاني : « عليّ بن أحمد. . . عن الحسين بن يزيد النّوفلي ، عن أبي إبراهيم الكوفي قال : . . . » . و الأوّل موافق لما في الغيبة للنّعماني ، فإنّه رواه فيه عن الحسن بن محبوب عن إبراهيم الكرخي. و أبو عليّ الزّرّاد هو الحسن بن محبوب. و إبراهيم الكرخي هو إبراهيم بن أبي زياد الكرخي من أصحاب الصّادق عليه السّلام. انظر معجم رجال الحديث :  ١ / ١٩۴  رقم  ٨١  و ص  ١٩۵  رقم  ٨٣ . و أمّا أبو إبراهيم الكوفي فلعلّه محمّد بن القاسم الأسدي الّذي عدّه الشّيخ في رجاله :  ٢٩٨  رقم  ٢٩٨  في أصحاب الصّادق عليه السّلام و قال : « كوفي أبو إبراهيم ، يقال له : الكاره ، مات سنة سبع و مائتين » .

2) -بزيادة : « و هو غلام » كمال الدّين.

 3) - « ليخرجنّ اللّه » كمال الدّين.

4) -بزيادة : « سميّ جدّه ، و وارث علمه و أحكامه و فضائله ، [و]معدن الإمامة ، و رأس الحكمة ، يقتله جبّار بني فلان » كمال الدّين-في رواية إبراهيم الكرخي-.

 5) - « و لكنّ » كمال الدّين.

6) - « إماما مهديّا » كمال الدّين-في رواية إبراهيم الكرخيّ-.

 7 ) -أثبتناه من كمال الدّين. « الثّاني » أ.

8) -أثبتناه من الأنوار المضيئة (مخطوط) .

 9 ) - « خمس عشرة » كمال الدّين ، و في رواية إبراهيم الكرخي : « إحدى عشرة » .

10) - « استتمام » كمال الدّين.

 11 ) - « في » الأنوار المضيئة (مخطوط) .

12) -ما بين المعقوفين أثبتناه من كمال الدّين و الأنوار المضيئة (مخطوط) .

 13 ) - « الضّنك : الضّيق. « مجمع البحرين :  ٢ / ٢٨ -ضنك- » .

 ١4 ) - « و جور » كمال الدّين؛ و في رواية إبراهيم الكرخي : « و جزع و خوف » .

15) -ما بين المعقوفين أثبتناه من كمال الدّين.

 ١6 ) -كمال الدّين :  ۶۴٧  ح  ٨  مثله؛ و في ص  ٣٣۴  ح  ۵  عن إبراهيم الكرخيّ بتفاوت يسير و زيادة. و كذا في الغيبة للنّعماني :  ٩٠  ح  ٢١  ، و إعلام الورى :  ٢ / ٢٣۵ . عن كمال الدّين إثبات الهداة :  ١ / ۵١۶  ح  ٢۵٢  و ص  ۵١٧  ، و البحار :  ۴٨ / ١۵  ح  ۶  و ص  ١۶  ح  ٧  ، و ج  ۵٢  ص  ١٢٩  ح  ٢۴ ؛ و في ج  ٣۶ / ۴٠١  ح  ١٢  عن الغيبة.

ضمن كتاب منتخب الأنوار المضيئة [في ذكر القائم الحجّة علیه السلام] بهاء‌ الدین نیلی ، علی بن عبد الکریم