سيرته واحكامه عند قيامه عليه السلام

طباعة

سیرته واحكامه عند قیامه

واما سیرته علیه السلام عند قیامه وطریقه احكامه وما یبینه الله تعالى من آیاته ، فقد جاءت الاثار به حسب ما قدمناه.

فروي المفضل بن عمر الجعفى ، قال : سمعت ابا عبد الله جعفر بن محمد علیهما السلام ، یقول : اذا اذن الله تعالى للقائم فی الخروج صعد المنبر ، فدعا الناس الى نفسه وناشدهم بالله ودعاهم الى حقه ، وان یسیر فیهم بسنه رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم ، ویعمل فیهم بعمله ، فيبعث الله جل جلاله جبرائيل عليه السلام حتى ياتيه فينزل علي الحطيم یقول : الى ای شیء تدعو؟ فیخبره القائم علیه السلام ، فیقول جبرئیل : انا اول من ابایعك (1) ابسط یدك ، فیمسح علی یده وقد وافاه ثلاثمائه وبضعه عشر رجلا فیبایعونه ، ویقیم بمكه حتى یتم اصحابه عشره آلاف نفس ، ثم یسیر منها الى المدینه. (2)

وروی محمد بن عجلان عن ابی عبد الله علیه السلام ، قال : اذا قام القائم علیه السلام دعا الناس الى الاسلام جدیدا ، وهداهم الى امر قد دثر فضل عنه الجمهور ، وانما سمی القائم مهدیا؛ لانه یهدی الى امر مضلول عنه (3) ، وسمی بالقائم لقیامه بالحق. (4)

وروی عبد الله بن المغیره عن ابی عبد الله علیه السلام ، قال : اذا قام القائم من آل محمد علیهم السلام ، اقام خمسمائه من قریش فضرب اعناقهم ، ثم اقام خمسمائه اخری فضرب اعناقهم ، ثم خمسمائه اخرى ، حتى یفعل ذلك ست مرات ، قلت : ویبلغ عدد هؤلاء هذا ، قال : نعم منهم ومن موالیهم. (5)

وروی ابو بصیر ، قال : ابو عبد الله علیه السلام : اذا قام القائم علیه السلام هدم المسجد الحرام حتى یرده الى اساسه ، وحول المقام الى الموضع الذی كان فیه ، وقطع ایدی بنی شیبه وعلقها بالكعبه ، وكتب علیها هؤلاء سراق الكعبه. (6)

وروی ابو الجارود عن ابی جعفر علیه السلام ، فی حدیث طویل ، انه قال : اذا قام القائم علیه السلام سار الى الكوفه فیخرج منها بضعه عشر الف نفس یدعون البتریه (7) فیقولون : له ارجع من حیث شئت (8) ، فلا حاجه لنا فی بنی فاطمه ، فیضع فیهم السیف حتى یاتی علی آخرهم ، ثم یدخل الكوفه ، فیقتل بها كل منافق مرتاب ، ویهدم قصورها ویقتل مقاتلها حتى یرضی الله عز وعلا. (9)

وروی ابو خدیجه عن ابی عبد الله علیه السلام ، قال : اذا قائم القائم علیه السلام جاء بامر جدید ، كما دعا رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم فی بدء الاسلام الى امر جدید. (10)

وروی علی بن عقبه عن ابیه ، قال : اذا قام القائم علیه السلام حكم بالعدل ، وارتفع فی ایامه الجور وآمنت به السبل ، واخرجت الارض بركاتها ، ورد كل حق الى اهله ، ولم یبق اهل دین حتى یظهروا الاسلام ، ویعرفوا (11) بالایمان ، اما سمعت الله سبحانه یقول : (وله اسلم من فی السموات والارض طوعا وكرها والیه یرجعون) (12) ، وحكم بین الناس بحكم داود ، وحكم محمد صلى الله علیه وآله وسلم ، فحینئذ تظهر الارض كنوزها ، وتبدی بركاتها ، ولایجد الرجل منكم یومئذ موضعا لصدقته ، ولا لبره ، لشمول الغنی جمیع المؤمنین ، ثم قال : ان دولتنا آخر الدول ولم یبق اهل بیت لهم دوله الا ملكوا قبلنا ، لئلا یقولوا اذا راوا سيرتنا : اذا ملكنا سرنا بمثل سیره (13) هؤلاء ، وهو قول الله تعالى : (والعاقبه للمتقین) (14) (15)

وروی ابو بصیر عن ابي جعفر عليه السلام فی حدیث طویل انه قال : اذا قام القائم علیه السلام سار الى الكوفه فهدم بها اربعه مساجد ، ولم یبق مسجد علی وجه الارض له شرف الا هدمها ، وجعلها جما (16) ووسع الطریق الاعظم ، وكسر كل جناح خارج فی الطریق ، وابطل الكنف (17) والمازیب (18) (الی الطرقات) (19) ولا یترك بدعه الا ازالها ، ولا سنه الا اقامها ، ویفتح قسطنطینیه والصین وجبال الدیلم ، فیمكث علی ذلك سبع سنین ، كل سنه عشر سنین من سنیكم (20) هذه ، ثم یفعل الله ما یشاء ، قال : قلت له : جعلت فدك فكیف یطول السنین؟ قال : یامر الله تعالى الفلك باللبوث وقله الحركه فتطول الایام لذلك والسنون ، قال : قلت له : انهم یقولون ان الفلك ان تغير فسد ، قال : ذلك قول الزنادقه ، فاما المسلمون فلا سبیل لهم الى ذلك ، وقد شق الله تعالى القمر لنبیه صلى الله علیه وآله وسلم ، ورد الشمس من قبله لیوشع بن نون علیه السلام ، واخبر بطول یوم القیامه وانه : (كالف سنة مما تعدون). (21) ، (22)

وروی جابر عن ابی جعفر علیه السلام انه قال : اذا قام قائم آل محمد صلى الله علیه وآله وسلم ، ضرب فساطیط لمن یعلم (23) الناس القرآن علی ما انزل الله عز وجل ، فاصعب ما یكون علی من حفظه الیوم؛ لانه یخالف فیه التالیف. (24)

وروی المفضل بن عمر عن ابی عبد الله علیه السلام ، قال : یخرج مع القائم علیه السلام من ظهر الكوفه سبع وعشرون رجلا ، خمسه عشر من قوم موسی علیه السلام الذین كانوا یهدون بالحق وبه یعدلون ، وسبعه من اهل الكهف ، ویوشع بن نون ، وسلیمان (25) ، وابو دجانه الانصاری (26) ، والمقداد ، ومالك الاشتر ، فیكونون بین یدیه انصارا وحكاما. (27)

وروی عبد الله بن عجلان عن ابی عبد الله علیه السلام ، قال : اذا قام قائم آل محمد صلى الله علیه وآله وسلم حكم بين الناس بحكم داود عليه السلام ، ولا یحتاج الى بینه ، یلهمه الله تعالى فیحكم بعلمه ، ویخبر كل قوم بما استبطنوه ، ویعرف ولیه من عدوه بالتوسم. قال الله سبحانه : (ان فی ذلك لایات للمتوسمین - وانها لبسبیل مقیم) ، (28) انتهى. (29)

ولنختم الكلام بهذا الدعاء المروی عن الامام الهمام موسی بن جعفر صلوات الله علیهما : (اللهم صل علی محمد وآل محمد ، وعلی منارك فی عبادك ، الداعی الیك باذنك القائم بامرك ، المودی عن رسولك علیه وآله السلام ، اللهم اذا اظهرته وفانجز له ما وعدته ، وسق الیه اصحابه ، وانصره وقو ناصریه ، وبلغه افضل امله واعطه سوله ، وجدد به عز محمد واهل بیته علیهم السلام ، بعد الذل الذی قد نزل بهم ، بعد نبیك فصاروا مقتولین مطرودین مشردین خائفین غیر آمنین ، لقوا في جنبك الاذى ، والتكذیب ابتغاء مرضاتك وطاعتك ، فصبروا علی ما اصابهم فیك ، راضین بذلك مسلمین لك فی جمیع ما ورد علیهم وما یرد الیهم ، اللهم عجل فرج قائمهم بامرك ، وانصره وانصر به دینك ، الذی غیر وبدل ، وجدد به ما امتحی منه وبدل بعد نبیك صلى الله علیه وآله وسلم ، اللهم صل علي جميع النبيين والمرسلين الذي بلغوا عنك الهدى ، واعتقدوا لك المواثیق بالطاعه ، اللهم صل علیهم وعلی ارواحهم واجسادهم والسلام علیهم رحمه الله وبركاته).

وفیما رسمناه من موجز تاریخهم علیهم السلام ومختصر من اخبارهم كفایه فیما قصدناه ، والله ولی التوفیق وهو حسبنا ونعم الوكیل ، كتبه بیمناه الوازره عباس بن محمد رضا القمی فی لیله الجمعه الاخر من شهر رمضان سنه 1343 فی المشهد المقدس علی سكنه السلام.

الهوامش

(1) فی المصدر : (یبایعك).
(2) الارشاد للمفید ، ص 363.
(3) فی خ ل : (قد ضلوا عنه).
(4) الارشاد للمفید : ص 364.
(5) نفس المصدر السابق.
(6) نفس المصدر السابق.
(7) البتریه : فرقه من الریدیه ، نسبوا الى المغیره بن سعد ولقبه الابتر (انظر الصحاح : ماده (بتر) ج 2 ص 584).
(8) فی المصدر : (جئت).
(9) الارشاد للمفید : ص 364.
(10) نفس المصدر السابق.
(11) فی المصدر : (ویعترفوا).
(12) آل عمران : 83.
(13) فی خ ل : (بسیره).
(14) القصص : 83.
(15) الارشاد للمفید : ص 364.
(16) الجم : التی لا شرف لها (انظر تهذیب اللغه : ماده (جم) ج 10 ص 519).
(17) قال الازهرى : اهل العراق یسمون ما اشرعوا اعالی دورهم كنیفا (انظر تهذیب اللغه : ماده (كنف) ج 10 ص 275).
(18) المازیب : هی مجاری الماء من السطح.
(19) ما بین المعقوفتین ساقط من الخطیة والمطبوعة ، وأثبتناه من المصدر.
(20) فی المصدر : سنینكم.
(21) الحج : 47.
(22) الارشاد للمفید : ص 365.
(23) فی المصدر : (ویعلم) بدل (لمن یعلم).
(24) الارشاد للمفید : ص 365.
(25) فی المصدر : (سلمان).
(26) هو سمك بن خرشه ابو دجانه الانصاري الخزرجى ، روی الصدوق فی العلل ، عن الصادق علیه السلام ، قال : لما كان یوم احد انهزم اصحاب النبی صلى الله علیه وآله وسلم ،حتی لم یبق معه الا علی علیه السلام ، وابو دجانه ، فقال له النبی صلى الله علیه وآله وسلم ، ام تری قومك؟ فقال : بلى ، فقال صلى الله علیه وآله وسلم : الحق بقومك ، قال : ما علی هذا بایعت الله ورسوله ، قال : انت فی حل ، قال : والله لاتحدث قریش انی خذلتك وفررت حتى اذوق ما تذوق فجزاه النبی علیه السلام خیرا (انظر معجم رجال الحدیث : ج 8 ص 303).
(27) الارشاد للمفید : ص 365.
(28) الحجر : 75 و76.
(29) الارشاد للمفید : ص 365.

مقتبس من کتاب الأنوار البهیة فی تواریخ الحجج الإلهیة