ما هي أسماء الله ، و ما هي خواصها ؟

البريد الإلكتروني طباعة

 

 

ما هي أسماء الله ، و ما هي خواصها ؟

 

 

 

السؤال :

 

1ـ ما اسم الله ؟
2ـ  ما خواصه ؟

 


الجواب : من سماحة الشيخ محمّد السند

 


1 ـ أسماء الله تعالى تطلق على معان ، فيستعمل ويراد به الوجود التكويني الذي هو فعله تعالى وهو على مراتب ودرجات بحسب السبق واللحوق في أفعاله تعالى ، فقد يطلق على فعله الاول فيقال : الاسم الاعظم الأعظم للأعظم ، وقد تكون الاشارة اليه في قوله تعالى: {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى* الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى* وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى* وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى* فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى}(الأعلى/1ـ 5) . وقد يطلق على الأفعال اللاحقة له تعالى ، ويستعمل ويراد به الوجود اللفظي الصوتي أو المكتوب.
2 ـ هذا وأمّا خصوص اسم ( الله ) فهو علم للذات المستجمعة لجميع الصفات الكمالية ، وهو مشتق من الوله وهو الحيرة والهيمان تجاه الذات الإلهية ، ومنه اشتق الإله أي الشيء الذي يؤله ، أو من الاه بمعنى الاحتجاب والارتفاع ، أو من أله بمعنى عبد.
وأمّا خواصه : فقد روي عن الإمام الحسن العسكري عليه السلام قوله : « بسم الله الرحمن الرحيم اقرب إلى اسم الله الأعظم من سواد العين إلى بياضها » . تحف العقول/87 ع في البحار : 90.
وروي عن الإمام زين العابدين ( ع ) أنّ : « اللهم إنّي اسألك باسمك الله الله الله الله الله الذي لا إله إلا هو رب العرش العظيم » أنّه الاسم الأعظم .
وروي عن الإمام الصادق عليه السلام: « أنّ كل فعل من شرب وأكل ولبس ووضوء وغسل وغيرها لم يبدأ ببسم الله يكون الفعل شركاً للشيطان فيه»  .

 

أضف تعليق


أسماء الله وصفاته

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية