ذكر شبه الحسن بن علي بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم

البريد الإلكتروني طباعة

ذكر شبه الحسن بن علي بالنبي صلّى الله عليه وآله وسلّم

٣١ ـ قال : أخبرنا عبد الله بن نمير ، ويزيد بن هارون ، ومحمّد بن كناسة الأسدي ، قالوا : حدّثنا إسماعيل بن أبي خالد ، قال : قلت لأبي جحيفة : رأيت النبي ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ ؟ قال : نعم ، كان أشبه الناس به الحسن بن علي (1)‎.

٣٢ ـ قال : أخبرنا عمر بن سعد أبو داود الحفري ، عن سفيان ، عن عمر بن سعيد ، عن ابن أبي مليكة ، عن عقبة بن الحارث ، قال : إني لمع أبي بكر إذ مرّ على الحسن بن علي فوضعه على عنقه ، ثمّ قال :

     

بأبي شبه النبي

 

لا شبيهاً بعلي

قال : وعلي معه فجعل علي يضحك.

٣٣ ـ قال : أخبرنا الضحاك بن مخلد أبو عاصم النبيل الشيباني ومحمّد بن عبد الله الأسدي ، قالا : حدّثنا عمر بن سعيد ، عن ابن أبي مليكة ، عن عقبة بن الحارث ، قال : خرجت مع أبي بكر من صلاة العصر بعد وفاة النبي ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ بليال وعلي يمشي إلى جنبه ، فمرّ بحسن بن علي وهو يلعب مع غلمان فاحتمله على رقبته وهو يقول :

     

وابأبي شِبْهَ النبي

 

ليس بِشِبْهٍ بعلي

وعلي يضحك ! (2)‎.

٣٤ ـ قال : وأخبرنا عبيد الله بن موسى ، ومحمّد بن عبد الله الأسدي ومالك ابن إسماعيل أبو غسان النهدي ، قالوا : حدّثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن هانىء بن هانىء ، عن علي ، قال : الحسن أشبه رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ ، بين الصدر إلى الرأس ، والحسين أشبه النبي ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ ما كان أسفل من ذلك (3)‎.

٣٥ ـ قال : أخبرنا عفان بن مسلم ، قال : حدّثنا عبد الواحد بن زياد ، قال : حدّثنا عاصم بن كليب ، قال : حدّثني أبي أنّه سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ : من رآني في النوم فقد رآني ، فإن الشيطان لا ينتحلني.

قال أبي : فحدّثته ابن عبّاس وأخبرته قد رأيته ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ ، قال : رأيته ؟ قلت : إي والله ، لقد رأيته ، قال : فذكرت الحسن بن علي ؟ قال : إي والله ، لقد ذكرته وتفيؤه في مشيته.

قال ابن عبّاس : إنه كان يشبهه (4).

٣٦ ـ قال : أخبرنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب الحارثي ، قال : أخبرنا علي بن عابس الكوفي ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن البهي مولى الزبير ، قال : تذاكرنا من أشبه النبي ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ من أهله ؟ فدخل علينا عبد الله بن الزبير ، فقال : أنا احدّثكم بأشبه أهله واحبّهم إليه ، الحسن بن علي ، رأيته يجيء وهو ساجد فيركب رقبته ـ أو قال ظهره ـ فما ينزله حتّى يكون هو الذي ينزل ، ولقد رأيته يجيء وهو راكع فيفرج له بين رجليه حتّى يخرج من الجانب الاخر (5).

الهوامش

1. محمّد ابن كناسة هو محمّد بن عبد الله أبو يحيى الأسدي الكوفي ، المتوفى ٢٠٧ ، المعروف بابن كناسة ، ضبطه في التقريب ٢ / ١٧٨ بضمّ الكاف وتخفيف النون وبمهملة وهو لقب أبيه أو جدّه.

وأبو جحيفة ـ بالتصغير وتقديم الجيم ـ وهب بن عبد الله السوائي ، قال في التقريب ٢ / ٣٣٨ : السوائي بضمّ المهملة والمد ، صحابي معروف ، وصحب علياً ، ومات سنة ٧٤.

وقد أخرجه البخاري برقم ٣٥٤٣ ومسلم برقم ٢٣٤٣ عن إسماعيل ، وأخرجه أحمد في المسند ٣٠٧ / ٤ عن يزيد بن هارون وفي فضائل الصحابة برقم ١٣٤٨ عن وكيع عن إسماعيل.

ورواه الدولابي في الذريّة الطاهرة برقم ٩٩ عن محمّد بن منصور ، عن ابن عيينة عن إسماعيل. وأخرجه النسائي في السنن الكبرى ٨١٦٢.

وأخرجه الترمذي في سننه برقم ٢٨٢٦ و ٣٧٧٧ عن محمّد بن بشار ، عن يحيى بن سعيد ، عن إسماعيل ، وقال : هذا حديث صحيح ، قال : وفي الباب عن أبي بكر الصدّيق وابن عبّاس وابن الزبير ، ورواه قبله عن أنس.

وأخرجه الطبراني في ترجمة الحسن عليه السلام من المعجم الكبير ٣ / ١٠ بالأرقام ٢٥٤٣ و ٢٥٤٤ و ٢٥٤٦ و ٢٥٤٩ بطرقه وأسانيده عن إسماعيل ، عن أبي جحيفة ؛ وبغيرها عن غيره في معناه ، وخرجها المعلق في تعاليقه عن عبد الرزاق والترمذي وأبي يعلى والحاكم والذهبي والهيثمي.

2. أخرجه البخاري في صحيحه ٣٥٤٢ و ٣٧٥٠.

وأخرجه أحمد في الفضائل برقم ١٣٥١ والمسند ١ / ٤١ في مسند أبي بكر برقم ٤٠ عن محمّد بن عبد الله هذا بهذا الاسناد. وأبو يعلى برقم ٣٨ و ٣٩ والطبراني برقم ٢٥٢٧ و ٢٥٢٨ والحاكم ٣ / ١٦٨.

ورواه في جمع الجوامع ١ / ١٠٢٤ وكنز العمال ٦٤٦ / ١٣ عن ابن سعد وأحمد وابن المديني والبخاري والنسائي والحاكم.

3. وأخرجه أحمد في المسند ١ / ٩٩ و ١٠٨ وفي فضائل الصحابة ١٣٦٦ والدولابي في الذريّة الطاهرة برقم ٢٠ عن محمّد بن إبراهيم بن مسلم ، عن عبيد الله بن موسى ...

وأخرجه الترمذي في سننه ٥ / ٦٦٠ عن عبد الله بن عبد الرحمن ، عن عبيد الله بن موسى ، عن إسرائيل‎ وقال : هذا حديث حسن صحيح غريب.

وأخرجه ابن حبان في صحيحه ٦٩٧٤.

4. أخرجه البخاري في ترجمة الحسن عليه السلام من التأريخ الكبير ٢ / ٣٨١ ، وقال : فروة بن أبي الغراء ، عن القاسم بن مالك ، عن عاصم بن كليب ...

وأخرجه أحمد في المسند ٢ / ٣٤٢ عن عفان بالاسناد واللفظ ، إلا أن فيه : « لا يتمثل بي ».

وأخرجه الحافظ ابن عساكر برقم ٦٢ بإسناده عن ابن سعد.

5. ورواه البلاذري في أنساب الاشراف برقم ٢٢ عن البهي نحوه وقال المصعب الزبيري في نسب قريش ص ٢٣ : وذكر لي عن عبد الله البهي مولى آل الزبير ، قال : تذاكرنا من أشبه الناس ...

وأخرجه الحافظ ابن عساكر برقم ٤٠ بإسناده عن الزبير بن بكار ، عن عمّه مصعب.

كما أخرجه أيضاً برقم ٤٢ من طريق أبي بكرالشافعي عن ابن أبي الدنيا بإسناده عن البهي ، وأخرجه أيضاً برقم ٤١ من طريق ابن سعد.

وأورده المزي في تهذيب الكمال ٦ / ٢٢٥.

وأورده السيوطي في تأريخ الخلفاء ص ١٨٩ وسبط ابن الجوزي في تذكرة الخواص ص ١٩٥ كلاهما عن ابن سعد ، وقال الأخير : وحكى ابن سعد في الطبقات بإسناده إلى عبد الله بن الزبير ، قال : رأيت رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ وهو ساجد ويجيء الحسن ويركب ظهره ...

مقتبس من كتاب : [ ترجمة الإمام الحسن عليه السلام ] / الصفحة : 36 ـ 38

 

أضف تعليق


إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية