ما هو البداء ؟
البداء
منذ 15 سنةما هو البداء ؟
السؤال : ما هو البداء ؟ وهل عدم معرفتي به وبالمعتقدات الأخرى يؤثر عليّ ، وسأحاسب عليه ؟ هل يجب عليَّ دراسة العقيدة ؟
الجواب: من سماحة الشيخ محمّد السند
البداء هو المحو والتغيير في التقدير والقضاء الإلهي لا عن جهل منه تعالى بخواتم الأمور ومحكمات التدبير ، بل هو من إطلاق قدرته تعالى المستعلية على كافة الأسباب التكوينية إذ كل الأمور المخلوقة منقادة لمشيئته ، فلا يحتم ظرف تكويني على الله تعالى بل لله المشيئة ، وهذا على خلاف مقولة اليهود التي يستعرضها القرآن الكريم ، إذ قالوا : أنّ القلم واللوح قد جفّ بما كان ويكون ولا يجرى فيه التبديل ، فلا يستطيع الباري تغيير المقادير عما هي عليه : {وَقَالَتْ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ}(المائدة/64). فبقدرته تعالى على تغيير القضاء والقدر يتم الاعتقاد بانّ الله على كل شيء قدير ، وينفتح باب الأمل أمام العبد تجاه ربه تعالى ، ويتوكل عليه ولا يلتجأ إلا إليه ، ويفوض أمره إليه ، ومن ثمّ قد ورد عن أهل البيت عليهم السلام لم يعبد الله بمثل ما عبد بالإيمان بالبداء ، ولم يبعث الله نبياً إلا وقد أخذ الإيمان بالبداء ، وقد ورد في طرق الشيعة والسنة أنّ الدعاء يحجب القضاء المبرم ، فليس البداء بمعنى أنّه يبدو لله تعالى شيئاً لم يكن يعلم به بل هو من ابداء الله تعالى لخلقه وأوليائه شيئاً لم يكونوا يعلمون به فيظل الأمر كله بيده تعالى :{يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ}(الرعد/39).
وأمّا ضابطة العقائد التي يحاسب عليها الإنسان ويجب تعلمها والعقائد التي لا يجب تعلمها ولكن بعد تعلمها يجب الاعتقاد بها ، فهي أنّ أصول الدين الخمسة ، وأصول المعارف يجب الاعتقاد بها على كل مكلف سواء الجاهل والعالم ، وعلى ذلك فيجب تعلّمها مقدمة للمعرفة والاعتقاد الصحيح بها ، وأمّا غيرها من العقائد والمعارف في الشريعة ، فوجوب الاعتقاد والمعرفة بها مقيد ومشروط بحصول العلم بها ، ولا يجب تحصيل العلم بها ، نعم تحصيل العلم بها كمال وراجح أكيداً شرعاً بالغ نهايته ، والمعرفة أعظم أجراً من العمل بالفروع ، وإن كان العلم يهتف بالعمل .
نعم هناك فرق بين الضروري ، وما هو من أصول الدين ، فإنّ الضروري أعم من ذلك والضروري إنّما يجب الاعتقاد به باعتبار أنّه يولّد العلم بالمعرفة والاعتقاد .
التعلیقات