كيف يكون ردّنا بعدم ذكر « آمين » عند الانتهاء من قراءة سورة الفاتحة ؟
الشيخ هادي العسكري
2024 Sep 7السؤال :
كيف يكون ردّنا بعدم ذكر « آمين » عند الانتهاء من قراءة سورة الفاتحة ؟
الجواب :
وكلمة « أمين » هي من كلام الآدميين تحرم في الصلاة ذكرها وتبطل بها عندنا ، لقوله عليه السلام : « إنّ هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس » (١) ، والتأمين من كلامهم.
وقال عليه السلام : « إنَّما هُوَ التسبيح والتكبير وقراءةُ القرآن » (٢) ، وكلمة « إنّما » : هي للحصر.
ولأنّ جماعة من الصحابة نقلوا صفة صلاة رسول الله صلّى الله عليه وآله ، منهم : أبو حميد الساعدي ، قال : « أنا أعلمكم بصلاة رسول الله صلّى الله عليه وآله. قالوا له : صف لنا. فوصف إلى أن قال : ثمّ قرأ ثمّ كبّر » (٣) ، ولم يذكر عنه : أمين.
وقال الصادق عليه السلام في الصحيح لجميل : « إذا كنت خلف إمام فقرأ الحمد وفرغ منها ، فقل أنت : الحمد لله ربّ العالمين ، ولا تقل : أمين ». (٤)
وأطبق الجمهور على الإستحباب ، لقول أبي هريرة : « إنّ رسول الله قال : إذا قال الإمام : غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، فقولوا ، أمين ». (٥)
ونمنع صحّة الرواية ، فإنّ عمر الخليفة شهد عليه بأنّه عدوّ الله وعدوّ المسلمين وحكم عليه بالخيانة. (٦)
ومثل هذا لا يسكن إلى روايته ، ولأنّ ذلك من القضايا الشهيرة التي تعمّ بها البلوى ، فيستحيل انفراد أبي هريرة بنقلها وقد سجّل التاريخ وأصحاب الآثار عنه طامات ، وفي كتاب « شيخ المغيرة أبي هريرة » لمحمود أبو رية ، غنىً وكفاية.
الهوامش
١. صحيح مسلم / المجلّد : ١ / الصفحة : ٣٨١ ـ ٣٨٢ / الحديث : ٥٣٧ / الناشر : دار الفكر ـ بيروت.
٢. صحيح مسلم / المجلّد : ١ / الصفحة : ٣٨٢ / الحديث : ٥٣٧ / الناشر : دار الفكر ـ بيروت.
٣. سنن أبي داود / المجلّد : ١ / الصفحة : ٣٢٩ / الحديث : ٧٣٠ / الناشر : دار ابن حزم ـ بيروت.
٤. الفروع من الكافي / المجلّد : ٣ / الصفحة : ٣١٣ / الحديث : ٥ / الناشر : دار الكتب الاسلاميّة ـ تهران.
الاستبصار / المجلّد : ١ / الصفحة : ٣١٨ / الحديث : ١١٨٥ / الناشر : دار الكتب الاسلاميّة ـ تهران.
٥. صحيح مسلم / المجلّد : ١ / الصفحة : ٣١٠ / الحديث : ٤١٥ / الناشر : دار الفكر ـ بيروت.
٦. راجع طبقات ابن سعد / المجلّد : ٤ / الصفحة : ٣٣٥ / الناشر : دار صادر ـ بيروت.
راجع الفائق للزمخشري / المجلّد : ١ / الصفحة : ١٠٢ / الناشر : دار المعرفة ـ بيروت.
التعلیقات
١