كيف نستدلّ على عصمة الزهراء عليها السلام ؟
السيّد جعفر علم الهدى
2021 Nov 18السؤال :
كيف نستدلّ على عصمة الزهراء عليها السلام ؟
الجواب :
١. قوله تعالى : ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) (١).
وقد اتّفق جميع المفسّرين والمحدّثين من الشيعة والسنّة على أنّ الآية شاملة للزهراء عليها السّلام. (٢)
٢. قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : إنّ الله عزَّ وجلَّ يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها. (٣)
ومن المعلوم أنّ الله تعالى لا يرضى لرضى أحد إلّا إذا كان معصوماً.
٣. قال الإمام العسكري عليه السلام : نحن حجج الله على خلقه وجدتنا فاطمة حجة الله علينا. (٤)
فإذا لم تكن فاطمة عليها السلام معصومة ، فكيف تكون حجّة الله على الأئمّة المعصومين عليهم السلام ؟
٤. قال الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف في توقيعه إلى الشيخ العمري : وفي ابنة رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لي أسوة حسنة. (٥)
٥. وعن الصادق عليه السلام : لولا ان الله خلق أمير المؤمنين عليه السلام لم يكن لفاطمة عليها السلام كفو على ظهر الارض آدم فمن دونه. (٦)
وفي حديث الرسول صلّى الله عليه وآله وسلّم : ان الله قد أعطى فاطمة في الدنيا ذلك ، فأنا أبوها وما أحد من العالمين مثلي ، وعلي بعلها ولولا علي ما كان لفاطمة كفؤ أبداً ، وأعطاها الحسن والحسين وما للعالمين مثلهما سيدا شباب أسباط الانبياء وسيدا شباب أهل الجنة. (٧)
٦. عن أبي جعفر الباقر عليه السلام : ولقد كانت صلوات الله عليها طاعتها مفروضة على جميع مَن خلق الله من الجنِّ ، والإِنس ، والطير والبهائم ، والأنبياء والملائكة. (٨)
فكيف يفرض الله طاعة غير المعصوم على المعصومين ؟
٧. أفضليّتها وسيادتها على نساء الأولين والآخرين ونساء الجنّة حتّى مريم عليها السلام ، وهو يستلزم عصمتها ، وإلّا لم تكن غير المعصومة أفضل من المعصومة.
ففي حديث عن الصادق عليه السلام : وان الله عز وجل جعلك سيدة نساء عالمك وعالمها وسيدة نساء الأولين والآخرين. (٩)
وفي حديث الرسول الأعظم صلّى الله عليه وآله وسلّم : وابنتي فاطمة سيدة نساء أهل الجنّة من الخلق أجمعين. (١٠)
٨. قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : منّا خمسة معصومون. قيل يا رسول الله ، من هم ؟
قال : أنا ، وعليّ ، وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام. (١١)
٩. تستفاد العصمة من ألقابها التي صدرت عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم والأئمّة المعصومين عليه السلام ، مثل : الطاهرة ، والمطهّرة ، والحوراء. (١٢)
١٠. شأنها العالي ، ومقامها الرفيع حيث جعلها الله محوراً للمعصومين : أبيها وبعلها وبنيها ، كما في حديث الكساء الشريف : وَهُمْ فاطِمَةُ وَأبُوها وَبَعْلُها وَبَنُوها (١٣).
١١. كونها بضعة لرسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ، المقتضي لأن تكون كالأصل معصومة ، بل هي مهجة قلبه وروحه التي بين جنبيه ، كما في الأحاديث الواردة عن الفريقين.
قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : وأمّا ابنتي فاطمة فإنّها سيّدة نساء العالمين ، من الاوَّلين والآخرين وهي بضعة منّي ، وهي نور عينيَّ ، وهي ثمرة فؤادي ، وهي روحي الّتي بين جنبيَّ ، وهي الحوراء الإنسيّة. (١٤)
الهوامش
١. الأحزاب : ٣٣.
٢. راجع :
الكافي « للشيخ الكليني » / المجلّد : ١ / الصفحة : ٢٨٦ ـ ٢٨٧ / الناشر : دار الكتب الإسلاميّة / الطبعة : ٣.
الأمالي « للشيخ الطوسي » / الصفحة : ٢٤٨ ـ ٢٤٩ / الناشر : دار الثقافية / الطبعة : ١.
تفسير فرات الكوفي « لعلي بن إبراهيم القمي » / الصفحة : ٣٣٦ ـ ٣٣٧ / الناشر : مؤسسة الطبع والنشر التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي / الطبعة : ١.
تفسير القمي « لعلي بن إبراهيم القمي » / المجلّد : ٢ / الصفحة : ١٩٣ ـ ١٩٤ / الناشر : مؤسسة دار الكتاب / الطبعة : ٣.
تفسير القرآن العظيم « لابن كثير » / المجلّد : ٣ / الصفحة : ٤٩٤ / الناشر : دار المعرفة.
أسباب النزول « لأحمد بن محمد النيسابوري » / الصفحة : ٣٥٤ / الناشر : دار الإصلاح ـ الدمام / الطبعة : ٢.
تفسير القرآن العظيم « لابن أبي حاتم الرازي » / المجلّد : ٩ / الصفحة : ٣١٣١ / الناشر : دار الفكر.
الدر المنثور في التفسير بالمأثور « لجلال الدين السيوطي » / المجلّد : ٦ / الصفحة : ٦٠٤ ـ ٦٠٥ / الناشر : دار الفكر.
٣. شرح احقاق الحق « للسيد المرعشي » / المجلّد : ١٠ / الصفحة : ١١٦ ـ ١١٧ / الناشر : منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي.
راجع :
الأمالي « للشيخ الصدوق » / الصفحة : ٤٦٧ ـ ٤٦٨ / الناشر : مؤسسة البعثة / الطبعة : ١.
عيون أخبار الرضا « للشيخ الصدوق » / المجلّد : ٢ / الصفحة : ٥١ / الناشر : مؤسسة الأعلمي / الطبعة : ١.
بحار الأنوار « للشيخ المجلسي » / المجلّد : ٤٣ / الصفحة : ٢٢٠ / الناشر : مؤسسة الوفاء / الطبعة : ٢.
٤. أطيب البيان « للسيد عبدالحسين الطيب » / المجلّد : ١٣ / الصفحة : ٢٢٥ / الناشر : انتشارات اسلام / الطبعة : ٢.
٥. الغيبة « للشيخ الطوسي » / الصفحة : ٢٨٦ / الناشر مؤسسة المعارف الإسلاميّة / الطبعة : ١.
٦. تهذيب الأحكام « للشيخ الطوسي » / المجلّد : ٧ / الصفحة : ٤٧٠ / الناشر : دار الكتب الإسلاميّة / الطبعة : ٤.
راجع :
المناقب « لابن شهر آشوب » / المجلّد : ٢ / الصفحة : ١٨١ / الناشر : مؤسسة انتشارات علامة / الطبعة : ١.
الوافي « للفيض الكاشاني » / المجلّد : ٢١ / الصفحة : ٣١٥ / الناشر : مكتبة الإمام أمير المؤمنين علي عليه السلام / الطبعة : ١.
بحار الأنوار « للشيخ المجلسي » / المجلّد : ٤٣ / الصفحة : ١٠٧ / الناشر : مؤسسة الوفاء / الطبعة : ٢.
٧. شرح إحقاق الحق « للسيد المرعشي » / المجلّد : ١٩ / الصفحة : ١١٧ / الناشر : منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي.
راجع :
تفسير القمي « لعلي بن إبراهيم القمي » / المجلّد : ٢ / الصفحة : ٣٣٨ / الناشر : مطبعة النجف.
كشف الغمة « لعلي بن أبي الفتح الإربلي » / المجلّد : ٤ / الصفحة : ٤١٩ / الناشر : المجمع العالمي لأهل البيت.
البرهان في تفسير القرآن « للسيد هاشم البحراني » / المجلّد : ٤ / الصفحة : ١٤٣ / الناشر : مؤسسة البعثة.
٨. دلائل الإمامة « لمحمد بن جرير الطبري » / الصفحة : ١٠٦ / الناشر : مؤسسة البعثة / الطبعة : ١.
٩. علل الشرائع « للشيخ الصدوق » / الصفحة : ١٨٢ / الناشر : دار إحياء التراث العربي / الطبعة : ٢.
راجع :
دلائل الإمامة « لمحمد بن جرير الطبري » / الصفحة : ١٥٢ / الناشر : مؤسسة البعثة / الطبعة : ١.
التفسير الصافي « للفيض الكاشاني » / المجلّد : ١ / الصفحة : ٣٣٦ / الناشر : مكتبة الصدر / الطبعة : ٢.
بحار الأنوار « للشيخ المجلسي » / المجلّد : ٤٣ / الصفحة : ٧٨ / الناشر : مؤسسة الوفاء / الطبعة : ٢.
١٠. شرح إحقاق الحق « للسيد المرعشي » / المجلّد : ٥ / الصفحة : ٤١ / الناشر : منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي.
راجع :
الأمالي « للشيخ الصدوق » / الصفحة : ٣٧٣ ـ ٣٧٤ / الناشر : مؤسسة البعثة / الطبعة : ١.
الأمالي « للشيخ الطوسي » / الصفحة : ٨٤ ـ ٨٥ / الناشر : دار الثقافة / الطبعة : ١.
بشارة المصطفى « لمحمد بن أبي القاسم الطبري » / الصفحة : ٦٥ ـ ٦٦ / الناشر : مؤسسة البعثة / الطبعة : ١.
بحار الأنوار « للشيخ المجلسي » / المجلّد : ٣٦ / الصفحة : ٢٩٤ ـ ٢٩٦ / الناشر : دار إحياء التراث العربي / الطبعة : ٢.
١١. عوالم العلوم والمعارف ـ العوالم ، سيّدة الزهراء سلام الله عليه ـ « للشيخ عبدالله البحراني » / المجلّد : ١ / الصفحة : ٨٦ / الناشر : مؤسسة الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف / الطبعة : ٣.
راجع :
مناقب الإمام أمير المؤمنين (ع) « لمحمد بن سليمان الكوفي » / المجلّد : ٢ / الصفحة : ١٥٣ / الناشر : مجمع إحياء الثقافة الإسلاميّة.
١٢. راجع :
الخصال : « للشيخ الصدوق » / الصفحة : ٤١٤ / الناشر : منشورات جماعة المدرسين في الحوزة العلميّة بقم المقدّسة.
تفسير فرات الكوفي « لفرات بن إبراهيم الكوفي » / الصفحة : ٢١٦ / الناشر : مؤسسة الطبع والنشر التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي / الطبعة : ١.
علل الشرائع « للشيخ الصدوق » / المجلّد : ١ / الصفحة : ١٨٣ ـ ١٨٤ / الناشر : المكتبة الحيدريّة.
١٣. عوالم العلوم والمعارف ـ العوالم ، سيّدة الزهراء سلام الله عليه ـ « للشيخ عبدالله البحراني » / المجلّد : ٢ / الصفحة : ٩٣٣ / الناشر : مؤسسة الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف / الطبعة : ٣.
١٤. بحار الأنوار « للشيخ المجلسي » / المجلّد : ٤٣ / الصفحة : ١٧٢ / الناشر : مؤسسة الوفاء / الطبعة : ٢.
راجع :
الأمالي « للشيخ الصدوق » / الصفحة : ١٧٥ / الناشر : مؤسسة البعثة / الطبعة : ١.
بشارة المصطفى « لمحمد بن أبي القاسم الطبري » / الصفحة : ٣٠٦ ـ ٣٠٧ / الناشر : مؤسسة البعثة / الطبعة : ١.
عوالم العلوم والمعارف ـ العوالم ، سيّدة الزهراء سلام الله عليه ـ « للشيخ عبدالله البحراني » / المجلّد : ١ / الصفحة : ٢٧٧ / الناشر : مؤسسة الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف / الطبعة : ٣.
التعلیقات
١