ما مدى صحّة الرواية الواردة عن علي عليه السلام في تحريم نكاح المتعة ؟
السيّد علي الحائري
منذ 14 سنةالسؤال :
ما مدى صحّة هذه الرواية عن علي عليه السلام قال : « حرّم رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لحوم الحمر الأهليّة ونكاح المتعة » ؟
الجواب :
هذه الرواية مروية في صحيح مسلم كتاب النكاح (1) ، وفي سنن النسائي كتاب النكاح (2).
ومروية أيضاً في موسوعاتنا الروائيّة ، راجع وسائل الشيعة (3).
ومحمولة عند علمائنا على التقيّة ؛ لأنّ أكل لحوم الحمر الأهليّة محلَّل عند الإماميّة ، وقد ادّعى في ذلك الإجماع. (4)
وأمّا نكاح المتعة : فقد دلّت على حلّيته روايات أهل البيت عليهم السلام المتواتره (5) ، فلا يمكن لهذه الرواية أن تعارض وتقاوم تلك الروايات المتواتره ، فهي من الخبر الظنّي وتلك من الخبر المتواتر القطعي.
والتفصيل موكول إلى محلّه ، ولأجل مزيد التوضيح يمكنكم مراجعة كتاب : « البيان في تفسير القرآن » للسيّد الخوئي رحمه الله في بحث النسخ (6) ، وأيضاً كتاب « لله وللحقيقه » للشيخ علي آل محسن في ما يتعلّق بالمتعة (7).
والله العالم.
الهوامش
1. صحيح مسلم / المجلّد : 4 / الصفحة : 134 / الناشر : دار الفكر .
2. سنن النسائي / المجلّد : 6 / الصفحة : 126 / الناشر : دار الفكر / الطبعة : 1.
3. وسائل الشيعة « للحرّ العاملي » / المجلّد : 21 / الصفحة : 12 / الناشر : مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث ـ قم / الطبعة : 3.
4. راجع :
الاستبصار « للشيخ الطوسي » / المجلّد : 3 / الصفحة : 142 / الناشر : دار الكتب الإسلاميّة.
مختلف الشيعة « للعلامة الحلّي » / المجلّد : 8 / الصفحة : 291 ـ 293 / الناشر : مؤسسة النشر الإسلامي / الطبعة : 1.
مسالك الافهام « للشهيد الثاني » / المجلّد : 12 / الصفحة : 22 ـ 23 / الناشر : مؤسسة المعارف الإسلاميّة / الطبعة : 1.
5. راجع :
الكافي « للشيخ الكليني » / المجلّد : 5 / الصفحة : 448 ـ 451 / الناشر : دار الكتب الإسلاميّة / الطبعة : 3.
تهذيب الأحكام « للشيخ الطوسي » / المجلّد : 7 / الصفحة : 250 / الناشر : دار الكتب الإسلاميّة / الطبعة : 4.
من لا يحضره الفقيه « للشيخ الصدوق » / المجلّد : 3 / الصفحة : 458 ـ 460 / الناشر : مؤسسة النشر الإسلامي / الطبعة : 2.
6. البيان في تفسير القرآن « للسيّد الخوئي » / الصفحة : 322 / الناشر : دار الزهراء للطباعة والنشر والتوزيع / الطبعة : 4.
7. لله وللحقيقة « للشيخ علي آل محسن » / الصفحة : 205 ـ 206 / الناشر : نشر مشعر / الطبعة : 1.
التعلیقات