لا تقوم الساعه حتی یملک رجل من اهل بیتی

البريد الإلكتروني طباعة


ـ« لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي ، أجلى أقنى ، يملأ الأرض عدلا كما ملئت قبله ظلما ، يكون سبع سنين »
دلائل الإمامة : ص 251 - كما في أبي يعلى بتفاوت يسير ، بسنده - وأخبرني أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى قال : حدثنا أبو علي الحسين بن محمد النهاوندي قال : حدثنا جرير ، عن معد الوراق قال : أخبرنا أبو الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري : - وفي : ص 258 - كما في أحمد ، بسنده : وأخبرني أبو عبد الله أحمد بن محمد بن عبد الله بن خالد الكابلي قال : أخبرنا أبو الحسن أحمد بن جعفر بن محمد بن محمد الخلال قال : حدثني محمد بن إسكاف ، والحسن بن منصور الجصاص قال : حدثنا أبو النصر قال : حدثنا شيبان بن مطر الوراق ، عن أبي الصديق ، عن أبي سعيد : -
كشف الغمة : ج 3 ص 258 - كما في رواية عقد الدرر الرابعة ، عن أربعين أبي نعيم .
إثبات الهداة : ج 3 ص 592 ب 32 ف 2 ح 10 - عن كشف الغمة .
غاية المرام : ص 693 - 694 ب 141 ح 16 - عن فرائد السمطين .
وفي : ص 699 ب 141 ح 74 - كما في رواية عقد الدرر الرابعة ، عن أربعين أبي نعيم .
حلية الأبرار : ج 2 ص 700 ب 54 - ح 37 - كما في رواية عقد الدرر الرابعة ، عن أربعين أبي نعيم .
البحار : ج 51 ص 78 ب 1 - عن كشف الغمة .
منتخب الأثر : ص 148 ف 2 ب 1 ح 18 - عن أحمد

المصادر :
أحمد : ج 3 ص 17 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا أبو النصر ، ثنا أبو معاوية شيبان ، عن مطر بن طهمان ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
أبو داود : على ما في الدر المنثور ، ولم نجده فيه بهذا اللفظ .
أبو يعلى : ج 2 ص 367 - ح 1128 - حدثنا قطن بن نسير ، حدثنا عدي بن أبي عمارة ، حدثنا مطر الوراق ، عن أبي الصديق ، عن أبي سعيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال « ليقومن على أمتي من أهل بيتي أقنى ، أجلى ، يوسع الأرض عدلا كما وسعت ظلما وجور ، يملك سبع سنين » .
ابن حبان : ج 8 ص 291 ح 6787 - كما في أحمد ، بسند آخر ، عن أبي سعيد : - وفيه « يملك » . وليس فيه « أجلى » .
صفة المهدي ، أبو نعيم : على ما في عقد الدرر .
أخبار أصبهان ، أبو نعيم : ج 1 ص 84 - كما في أحمد ، بسند آخر ، عن أبي سعيد ، وفيه « .. حتى يستخلف .. أجنا » .
فرائد السمطين : ج 2 ص 324 ح 574 - كما في أحمد بتفاوت يسير ، بسنده إليه ، وفيه « .. حتى يملك الأرض » وقال « قال الشيخ عبد الرحمان الجوزي : الأجلى الذي قد انحسر الشعر عن جبهته إلى نصف رأسه ، والقنا : إحديداب في الانف » .
عقد الدرر : ص 35 ب 3 - كما في أحمد ، وقال « أخرجه الإمام أحمد في مسنده ، والحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد في كتاب الفتن » ولابد أنه يقصد برواية ابن حماد ما رواه من أجزائه في أبوابه المختلفة ، حيث لا يوجد بهذا اللفظ في مكان واحد .
وفي : ص 236 ب 11 - كما في أحمد ، عن أبي سعيد : -
وفيها : قال : « وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تنقضي الساعة حتى يملك الأرض رجل من أهل بيتي ، يملأ الأرض عدلا كما ملئت قبله جورا ، يملك سبع سنين » وقال « أخرجه الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي » .
مجمع الزوائد : ج 7 ص 314 - عن أبي يعلى .
العلل المتناهية : ج 2 ص 857 ح 1436 - بسند آخر عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « لا يذهب الامر حتى يملك رجل من أهل بيتي يوافق اسمه اسمي ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما » .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 63 - كما في رواية عقد الدرر الثالثة ، وقال « وأخرج أحمد ، وأبو نعيم عن أبي سعيد » وفيه « لا تنقضي الدنيا » .
الدر المنثور : ج 6 ص 57 - كما في أحمد بتفاوت يسير ، وقال « وأخرج أحمد ، وأبو داود ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وفيه " ولفظ أبي داود : المهدي مني أجلى الجبهة ، أقنى الانف ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت قبله ظلما وجورا ، يكون سبع سنين » .
جمع الجوامع : ج 1 ص 902 - عن أحمد ، وأبي يعلى ، وسمويه ، والضياء المقدسي ، عن أبي سعيد : - كما في أحمد .
برهان المتقي : ص 162 ب 10 عن عرف السيوطي ، الحاوي .
كنز العمال : ج 14 ص 270 ح 38690 - كما في جمع الجوامع .
الإذاعة : ص 120 - مرسلا عن أبي يعلى ، وليس فيه « أقنى أجلى » وفيه « .. رجل من أهل بيتي » .
راموز الأحاديث ، الاسطنبولي : ص 477 - على ما في ملحقات إحقاق الحق : ج 13 ص 143 - عن أحمد .
« المهدي مني أجلى الجبهة ، أقنى الانف ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، يملك سبع سنين »
المفردات : أجلى الجبهة : الذي انحسر الشعر عن جبهته وخف على جانبيه . أقنى الانف : طويله مع دقة أرنبته واحديداب في وسطه .
العمدة : ص 433 ح 910 - كما في رواية ابن حماد الأولى ، عن الجمع بين الصحاح ، وفيه « .. وهو أجلى » .
وفي : ص 435 ح 916 - عن مصابيح البغوي .
ملاحم ابن طاووس : ص 86 ب 197 - عن نعيم بن حماد ، وفيه « المهدي هو رجل مني » وفي سنده « الحارث بن التيهان ، بدل النبهان .. عمرو بن عبراني » .
الطرائف : ج 1 ص 177 ح 278 - كما في رواية ابن حماد الأولى بتفاوت يسير ، عن الجمع بين الصحاح ، وقال « وفي رواية عن هشام تسع سنين ، وفي رواية الفراء في كتاب المصابيح مثل الحديث بهذه الألفاظ إلا أنه قال : يملك تسع » .
كشف الغمة : ج 3 ص 227 - عن مطالب السؤول .
وفي : ص 271 - عن بيان الشافعي .
تحفة الأبرار : على ما في إثبات الهداة .
إثبات الهداة : ج 3 ص 600 ب 32 ف 2 ح 66 - عن كشف الغمة .
وفي : ص 604 ب 32 ف 40 - عن الطرائف .
وفي : ص 608 ب 32 ف 8 ح 122 - بعضه ، عن تحفة الأبرار .
حلية الأبرار : ج 2 ص 694 ب 54 ح 11 - كما في رواية ابن حماد الأولى ، عن الجمع بين الصحاح وفيه « .. وهو أجلى الجبهة » .
وفي : ص 696 ب 54 ح 15 - عن مصابيح البغوي .
وفي : ص 702 ب 54 - ح 45 - أوله ، عن الأربعين .
وفي : ص 712 ب 54 ح 95 - عن بيان الشافعي ظاهرا .
غاية المرام : ص 697 ب 141 ح 47 - كما في رواية ابن حماد الأولى بتفاوت يسير ، عن الجمع بين الصحاح .
وفي : ص 698 ب 141 ح 52 - عن مصابيح البغوي .
وفي : ص 702 ب 141 ح 131 - عن بيان الشافعي ظاهرا .
البحار : ج 51 ص 90 ب 8 وص 102 ح 39 - عن كشف الغمة .
منتخب الأثر : ص 143 ف 2 ب 1 ح 7 - عن سنن أبي داود .
وفي : ص 186 ف 2 ب 4 ح 3 - عن الجامع الصغير .
وفي : ص 189 ف 2 ب 5 ح 4 - عن الملاحم والفتن .
وقد ذكر لهذا الحديث في ملحقات « إحقاق الحق » ج 13 ص 132 ، المصادر الأخرى التالية :
أرجوزة الشيخ سعدي الآبي : ص 307 - مخطوط
ذخائر المواريث ، عبد الغني النابلسي : ج 3 ص 175 - طبع القاهرة .
مختصر تذكرة القرطبي : ص 131 - طبع مصر .
جالية الكدر ، للعلامة الأبياري : ص 208 - طبع مصر .
الفتح الكبير ، للعلامة النبهاني : ج 3 ص 259 - طبع مصر

المصادر :
ابن حماد : ص 100 - حدثنا المعتمر بن سليمان ، عن القسم بن الفضل ، عن أبي الصديق عن أبي سعيد رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : - وعبد الرزاق ، عن مطر الوراق ، عن أبي سعيد ، لم يرفعه : - ويحيى بن اليمان ، عن شيبان النحوي ، عن زيد العمي ، عن أبي الصديق الناجي ، ولم يذكر أبا سعيد ، قالوا « المهدي أقنا أجلا » . وفيها : حدثنا الوليد ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي نضرة أو أبي الصديق ، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال « المهدي أجلى الجبين أقنا الانف » .
وفي : ص 103 - حدثنا ابن وهب ، عن الحرث بن نبهان عن عمرو بن دينار ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « هو رجل مني » .
عبد الرزاق : ج 11 ص 372 ح 20773 - أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن مطر ، عن رجل ، عن أبي سعيد الخدري قال « إن المهدي أقنى أجلى » ولم يسنده .
أبو داود : ج 4 ص 107 ح 4385 - كما في ابن حماد ، حدثنا سهل بن تمام بن بزيع ، ثنا عمران القطان ، عن قتادة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
الترمذي : على ما في مطالب السؤول ، والمنار المنيف ، ولوائح الأنوار ، ولم نجده في الترمذي بهذا اللفظ .
النسائي : على ما في عقد الدرر .
فتن السليلي : على ما في ملاحم ابن طاووس .
الطبراني : على ما في بيان الشافعي ، ونور الابصار .
الحاكم : ج 4 ص 557 - بسند آخر عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله « المهدي منا أهل البيت أشم الانف أقنى ، أجلى ، يعيش هكذا ، وبسط يساره وإصبعين من يمينه المسبحة والابهام وعقد ثلاثة » وقال « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه » .
معالم السنن : ج 4 ص 344 - عن أبي داود ، وقال « قال الشيخ : الجلاء هو انحسار الشعر عن مقدم الرأس ، ويقال رجل أجلى وهو أبلغ في النعت من الأملح قال العجاج : مع الجلا ولائح القتير » .
البيهقي في البعث والنشور : على ما في عقد الدرر .
مصابيح البغوي : ج 3 ص 492 ح 4212 - كما في أبي داود ، من حسانه .
الجمع بين الصحاح : على ما في العمدة .
العلل المتناهية : ج 2 ص 859 ح 1443 - عن أبي داود عن أبي سعيد : -
جامع الأصول : ج 11 ص 49 ب 1 ف 1 ح 7813 - عن أبي داود .
مطالب السؤول : ج 2 ص 80 ب 12 - كما في أبي داود ، وقال « فمنها ما نقله الامامان أبو داود ، والترمذي ( رض ) عنهما كل واحد منهما بسنده في صحيحه يرفعه إلى أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : - ولم نجده في الترمذي بهذا اللفظ .
مختصر سنن أبي داود : ج 6 ص 160 ح 4116 - عن سنن أبي داود ، وقال « في إسناده : عمران القطان ، وهو أبو العوام عمران بن داور القطان البصري استشهد به البخاري ، ووثقه عفان بن مسلم ، وأحسن عليه الثناء يحيى بن سعيد القطان ، وضعفه يحيى بن معين والنسائي » .
بيان الشافعي : ص 500 ب 8 - كما في أبي داود ، بسنده إليه ، وقال « قلت : هذا الحديث ثابت حسن صحيح ، أخرجه الحافظ أبو داود السجستاني في صحيحه كما سقناه ، ورواه غيره من الحفاظ كالطبراني وغيره » .
عقد الدرر : ص 33 ب 3 - وقال « أخرجه الإمام أبو داود في سننه ، والحافظ أبو عبد الرحمن النسائي في سننه ، والحافظ أبو بكر البيهقي في البعث والنشور » .
وفي : ص 235 ب 11 - ونصه « المهدي مني » وقال « أخرجه الإمام أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني في سننه ، والامام أبو عبد الرحمن النسائي في سننه » وقال في هامشه « لم نجده في النسائي » وكذلك نحن لم نجده . مشكاة المصابيح : ج 3 ص 24 ب 2 ف 2 ح 5454 - عن أبي داود .
تحفة الاشراف : ج 3 ، ص 471 ، ح 4378 - أوله ، عن أبي داود .
المنار المنيف : ص 144 ف 50 ح 330 - وقال « رواه أبو داود بإسناد جيد من حديث عمران بن داور العمي القطان ، عن قتادة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد . . وروى الترمذي نحوه من وجه آخر عن أبي الصديق الناجي عنه » .
فتن ابن كثير : ج 1 ص 39 - عن أبي داود .
شرح المقاصد : ص 307 - كما في سنن أبي داود ، عن أبي سعيد الخدري : -
مقدمة ابن خلدون : ص 249 ف 53 ، وقال « وخرج أبو داود أيضا ، وتابعه الحاكم ، عن أبي سعيد الخدري » ولكنه أورده بلفظ آخر للحاكم فيه « المهدي منا » وقد أوردناه في مكان آخر .
الفصول المهمة : ص 293 ف 12 - عن بيان الشافعي .
القول المختصر : ص 4 ، ب 1 ، ح 5 - بعضه ، كما في ابن حماد بتفاوت يسير ، مرسلا ، وفيه « أجلى الجبهة ، أقنى الانف أشم أفرق الثنايا » .
وفي : ص 18 ، ب 2 ، ح 18 - « كث اللحية » .
وفيها : ح 19 - « أكحل العينين » .
وفيها : ح 20 - « براق الثنايا » .
وفيها : ح 21 - « في وجهه خال » وجميعها مرسلة .
الجامع الصغير : ج 2 ص 672 ح 9244 - وقال « لأبي داود ، وللحاكم في مستدركه ، كلاهما عن أبي سعيد ، حديث صحيح » .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 58 - كما في ابن حماد ، وقال « وأخرج أبو داود ، ونعيم بن حماد ، والحاكم ، عن أبي سعيد » .
جمع الجوامع : ج 1 ص 449 - عن أبي داود ، والحاكم ، عن أبي سعيد : -
برهان المتقي : ص 99 ب 3 ح 1 - عن عرف السيوطي ، الحاوي .
كنز العمال : ج 14 ص 264 ح 38665 - عن أبي داود ، والحاكم .
مرقاة المفاتيح : ج 5 ص 180 - عن مشكاة المصابيح .
فرائد فوائد الفكر : ص 4 ، ب 2 - كما في ابن حماد ، عن عبد الله بن مسعود : وقال « أخرجه أبو داود والبيهقي » . وفيها : أوله ، كما في ابن حماد ، مرسلا ، وقال « زاد أبو نعيم : أشم الانف ، أفرق الثنايا أجلى الجبهة ، يملأ الأرض عدلا ويفيض المال فيضا ، بكفه اليمنى خال » .
لوائح الأنوار : ج 2 ص 4 - وقال « وأخرج أبو داود ، والبيهقي ، عن عبد الله بن مسعود »
نور الابصار : ص 187 - وقال « وأخرج أبو داود ، والترمذي » .
ينابيع المودة : ص 181 ص 56 - بعضه ، عن كنوز الدقائق للمناوي .
وفي : ص 188 - عن الجامع الصغير .
وفي : ص 431 ب 72 - عن مشكاة المصابيح .
فيض القدير : ج 6 ص 278 ح 9244 - عن الجامع الصغير .
كنوز الدقائق ، المناوي : على ما في ينابيع المودة .
الإذاعة : ص 120 - وقال « أخرجه الحاكم في المستدرك ، وأبو داود ، وسكت عليه واللفظ له » .
غالية المواعظ : ج 1 ص 83 - أوله ، مرسلا ، عن ابن مسعود : - ولعله نقله من لوائح الأنوار .
التاج الجامع للأصول : ج 5 ص 343 ب 7 - وقال « رواه أبو داود ، والحاكم وقال في هامشه بسندين صحيحين » .
المغربي : ص 508 - عن مقدمة ابن خلدون ، وقال « وورد الحديث عن أبي سعيد من عدة طرق كما نص على ذلك الترمذي والطبري وغيرهما ، وأشرنا إليها سابقا وسنذكرها أيضا إن شاء الله تعالى ، فبها يرتقي الحديث إلى درجة الصحيح المتفق عليه بلا شك ولا شبهة » .
عون المعبود : ج 11 ص 375 ح 4265 - عن أبي داود .
عقيدة أهل السنة ، العباد : ص 11 - عن أبي داود .
« إن ابني هذا سيد ، كما سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدا ، وسيخرج الله من صلبه رجلا باسم نبيكم ، يشبهه في الخلق والخلق يخرج على حين غفلة من الناس وإماتة للحق وإظهار للجور ، والله لو لم يخرج لضربت عنقه ، يفرح بخروجه أهل السماوات وسكانها ، وهو رجل أجلى الجبين ، أقنى الانف ، ضخم البطن ، أزيل الفخذين ، بفخذه اليمنى شامة ، أفلج الثنايا ، ويملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما وجورا »
ملاحظة : ( لعل أصل ما ورد في مصادر السنة من أن المهدي من ذرية الحسن لا من ذرية الحسين عليهم السلام هذا الحديث وشبهه ، وتصحيف الحسن بالحسين وبالعكس كثير في المصادر حتى بعد استعمال التنقيط ، فكيف قبله )

المصادر :
ابن حماد : ص 103 - حدثنا غير واحد ، عن ابن عياش ، عمن حدثه ، عن محمد بن جعفر ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : ( سمى النبي صلى الله عليه وسلم الحسن ( الحسين ) سيدا ، وسيخرج ( الله ) من صلبه رجلا اسمه اسم نبيكم ، يملؤ الأرض عدلا كما ملئت جورا ) .
أبو داود : ج 4 ص 108 ح 4290 - حدثت عن هارون بن المغيرة قال : ثنا عمرو بن أبي قيس ، عن شعيب بن خالد ، عن أبي إسحاق قال : قال علي رضي الله عنه ، ونظر إلى ابنه الحسن فقال : ( إن أبني هذا .. النبي صلى الله عليه وسلم .. يسمى باسم نبيكم ، يشبهه في .. ثم ذكر قصة يملؤ الأرض عدلا ) .
الترمذي : على ما في عقد الدرر ، ولم نجده في فهارسه .
النسائي : على ما في عقد الدرر ، ولم نجده في فهارسه .
فتن السليلي : على ما في ملاحم ابن طاووس .
البيهقي في البعث والنشور : على ما في عقد الدرر .
الجمع بين الصحاح الستة : على ما في العمدة ، والطرائف .
جامع الأصول : ج 11 ص 49 ح 7814 - عن أبي داود .
مختصر أبي داود : ج 6 ص 162 ح 4121 - عن أبي داود .
عقد الدرر : ص 23 - 24 ب 1 - كما في أبي داود بتفاوت ، وليس فيه ( يشبهه في الخلق والخلق ) وقال ( وعن الأعمش ، عن أبي وائل قال : نظر علي إلى الحسن عليهما السلام فقال ) .
وفي : ص 24 ب 1 - كما في أبي داود بتفاوت يسير ، وقال ( أخرجه الإمام أبو داود في سننه ، والامام أبو عيسى الترمذي في جامعه ، والامام أبو عبد الرحمن النسائي في سننه ) وذكر في هامشه أنه لم يجد الحديث في الترمذي والنسائي ، ونحن لم نجده فيهما أيضا .
وفي : ص 31 ب 2 - كما في أبي داود ، عن البيهقي في البعث والنشور .
وفي : ص 38 ب 3 - كما في النعماني بتفاوت يسير ، مرسلا عن أبي وائل .
مشكاة المصابيح : ج 3 ص 26 ف 3 ح 26 - عن أبي داود .
المنار المنيف : ص 144 ف 50 ح 329 - عن أبي داود .
فتن ابن كثير : ج 1 ص 38 - عن أبي داود .
مقدمة ابن خلدون : ص 248 ف 53 - عن أبي داود .
أسنى المطالب ، الجزري : ص 130 - بسنده إلى أبي داود ، وفيه ( .. ونظر إلى ابنه الحسين ) .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 59 - كما في أبي داود وقال : ( وأخرج أبو داود ، ونعيم بن حماد في الفتن عن علي ) وفيه ( كما ملئت جورا ) .
الدر المنثور : ج 6 ص 58 - عن أبي داود بتفاوت يسير .
جمع الجوامع : ج 2 ص 35 - عن أبي داود ، ونعيم بن حماد .
ذيل صواعق ابن حجر : ص 237 - عن أبي داود .
كنز العمال : ج 13 ص 647 ح 37636 - عن أبي داود وابن حماد .
مرقاة المفاتيح : ج 5 ص 186 - عن مشكاة المصابيح .
فرائد فوائد الفكر : ص 4 ب 2 - مرسلا عن أبي وائل ، عن علي عليه السلام .
لوائح السفاريني : ج 2 ص 4 - كما في رواية عقد الدرر الثالثة ، وقال ( وفي حديث أبي وائل ، عن علي رضي الله عنه قال ) .
عون المعبود : ج 11 ص 381 ح 4269 - عن أبي داود .
ينابيع المودة : ص 432 ب 72 - عن مشكاة المصابيح .
الإذاعة : ص 137 - عن أبي داود .
العطر الوردي : ص 49 - عن أبي داود .
التاج الجامع للأصول : ج 5 ص 343 ح 7 - عن أبي داود .
المغربي : ص 495 - عن مقدمة ابن خلدون . وقال في ص 496 ... فصحيح أو حسن بلا شك ولا ريبة ) وأفاض في بيان ذلك .
عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر : ص 16 - عن أبي داود .
الرد على من كذب بالأحاديث الصحيحة الواردة في المهدي : ص 27 - عن أبي داود .
الفضل بن شاذان : على ما في سند غيبة الطوسي .
النعماني : ص 214 - 215 ب 13 ح 2 - أخبرنا علي بن أحمد قال : حدثنا عبيد الله بن موسى العلوي ، عن بعض رجاله ، عن إبراهيم بن الحكم بن ظهير ، عن إسماعيل بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي وائل قال : نظر أمير المؤمنين علي عليه السلام إلى الحسين عليه السلام فقال : -
غيبة الطوسي : ص 115 - 116 - كما في النعماني بتفاوت يسير قال ( وبهذا الاسناد ( جماعة عن التلعكبري ) عن أحمد بن علي الرازي ، عن أحمد بن إدريس ، عن علي بن محمد بن قتيبة ، عن الفضل بن شاذان ، عن إبراهيم بن الحكم بن ظهير ، عن إسماعيل بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ( قال ) : نظر أمير المؤمنين عليه السلام إلى ابنه الحسين عليه السلام فقال : - وفيه ( .. كما سماه الله .. إماتة من الحق وإظهار من الجور .. أهل السماء وسكانها ، يملؤ الأرض عدلا ) وليس فيه ( .. وهو رجل أجلى .. أفلج الثنايا ) .
العمدة : ص 434 ح 912 - عن الجمع بين الصحاح الستة ، وفيه ( قال علي عليه السلام ونظر إلى ابنه الحسين وقال .. كما سماه رسول الله صلى الله عليه وآله ، وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم ، يشبهه في الخلق ولا .. يملؤ الأرض عدلا ) .
الطرائف : ج 1 ص 177 ح 279 - كما في العمدة ، عن الجمع بين الصحاح .
ملاحم ابن طاووس : ص 144 ب 76 - عن فتن السليلي ، بسنده : حدثنا عمر بن عبد الوهاب الآدمي قال أخبرنا محمد بن هارون السهروردي قال : حدثنا أبو علي الحسن بن محمد الأنصاري من ولد عمير بن الحمام قال : أخبرنا علي بن بهرام قال : حدثنا موسى بن إبراهيم ، قال : حدثنا موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن جده قال : دخل الحسين بن علي على علي بن أبي طالب عليه السلام وعنده جلساؤه فقال : - وفيه ( .. هذا سيدكم ، سماه .. وليخرجن رجلا من صلبه ، شبهي شبهه في الخلق والخلق يملؤ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت .. قيل له : ومتى ذلك يا أمير المؤمنين ؟ فقال : هيهات إذا خرجتم عن دينكم كما تخرج المرأة عن وركيها لبعلها ) .
إثبات الهداة : ج 3 ص 505 ب 42 ف 12 ح 308 - عن غيبة الطوسي .
البحار : ج 51 ص 120 ب 2 ح 22 - عن غيبة الطوسي .

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك