ظهوره عج على أثر موت ملك الحجاز واختلاف القبائل

البريد الإلكتروني طباعة

761 - " لقائم آل محمد غيبتان ، إحداهما أطول من الأخرى ؟ فقال : نعم ولا يكون ذلك حتى يختلف سيف بني فلان ، وتضيق الحلقة ، ويظهر السفياني ، ويشتد البلاء ، ويشمل الناس موت وقتل يلجأون فيه إلى حرم الله وحرم رسوله صلى الله عليه وآله "
761 - المصادر :
* : كتاب المشيخة : الحسن بن محبوب : - على ما في إعلام الورى ، ومختصر بصائر الدرجات .
* : النعماني : ص 172 - 173 ب 10 ح 7 - أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة قال : حدثنا محمد بن الفضل بن إبراهيم بن قيس ، وسعدان ن إسحاق بن سعيد ، وأحمد بن الحسين بن عبد الملك ، ومحمد بن أحمد بن الحسن القطواني قالوا جميعا : حدثنا الحسن بن محبوب ، عن إبراهيم ( بن زياد ) الخارقي ، عن أبي بصير قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام : كان أبو جعفر عليه السلام يقول :
* : دلائل الإمامة : ص 293 - وأخبرني محمد بن هارون قال : حدثني أبي أحمد القاشاني ، عن زيد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن إبراهيم بن الحرث ، عن أبي بصير قال قلت لأبي عبد الله : كان أبو جعفر كرم الله وجهه يقول : - أوله ، كما في النعماني .
* : تقريب المعارف : ص 187 - كما في النعماني بتفاوت يسير ، وقال : فمن ذلك ما رواه الحسن بن محبوب ، عن إبراهيم الخارقي ، عن أبي عبد الله عليه السلام : - وفيه ( . . حتى يختلف ولد فلان ) .
* : إعلام الورى : ص 416 ب 3 ف 1 - كما في النعماني بتفاوت يسير ، عن كتاب المشيخة للحسن بن محبوب ، وفيه ( . . واحدة طويلة والأخرى قصيرة . . نعم يا أبا بصير إحداهما أطول من الأخرى ثم لا يكون ذلك يعني ظهوره حتى يختلف ولد فلان . . ويلجأون منه إلى ) وفيه ( الحارثي بدل الخارقي ) .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 319 - عن إعلام الورى .
* : مختصر بصائر الدرجات : ص 195 - كما في إعلام الورى ، عن كتاب المشيخة للحسن بن محبوب وفيه ( الخارقي ) .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 526 ب 32 ف 22 ح 427 - عن إعلام الورى .
* : البحار : ج 52 ص 156 ب 23 ح 17 - عن النعماني .
* : بشارة الاسلام : ص 136 ب 7 - عن النعماني ، وفيه ( الحازمي بدل الخارقي ) .
* : منتخب الأثر : ص 252 ف 2 ب 26 ح 5 - عن النعماني ، وفيه ( الحازمي بدل الخارقي ) .



997 - " نعم ، ولا يكون لك حي يختلف سيف بني فلان وتضيق الحلقة ، ويظهر السفياني ، ويشتد البلاء ، ويشمل الناس موت وقتل ، يلجأون فيه إلى حرم الله وحرم رسوله صلى الله عليه وآله "
997 - المصادر :
* : كتاب المشيخة ، للحسن بن محبوب الزراد : على ما في إعلام الورى .
* : النعماني : ص 172 - 173 ب 10 ح 7 - أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة قال : حدثنا محمد بن المفضل بن إبراهيم بن قيس ، وسعدان بن إسحاق بن سعيد ، وأحمد بن الحسين بن عبد الملك ومحمد بن أحمد بن الحسن القطواني قالوا جميعا : حدثنا الحسن بن محبوب ، عن إبراهيم ( بن زياد ) الخارقي ، عن أبي بصير قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام : كان أبو جعفر عليه السلام يقول : لقائم آل محمد غيبتان إحداهما أطول من الأخرى ، فقال : -
* : دلائل الإمامة : ص 290 - حدثني أبو المفضل محمد بن عبد الله ، قال : حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني ، قال : حدثنا جعفر بن عبد الله العلوي المحمدي ، عن الحسن بن محبوب ، عن علي بن رئاب ، عن زرارة بن أعين ، عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال : - ( للقائم غيبتان إحداهما أطول من الأخرى ) .
وفي : ص 293 - وأخبرني أبو الحسن علي بن هبة الله ، قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم ، عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : - ( لصاحب هذا الامر غيبتان . . الأولى أربعين يوما والأخرى ستة أشهر ونحو ذلك ) . وفيها : - وأخبرني محمد بن هارون ، قال : حدثني أبي أحمد القاشاني ، عن زيد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن إبراهيم بن الحرث ، عن أبي بصير ، قال : قلت لأبي عبد الله : - أوله كما في النعماني .
* : تقريب المعارف : ص 187 - كما في النعماني بتفاوت يسير ، مرسلا عن الحسن بن محبوب ، عن إبراهيم الخارقي ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام : - وفيه ( . . . واحدة طويلة ، والأخرى قصيرة ، قال : فقال لي : نعم يا أبا بصير إحداهما أطول من الأخرى ، ثم لا يكون ذلك - يعني ظهوره - حتى يختلف ولد فلان ) .
* : إعلام الورى : ص 416 ب 3 ف 1 - كما في تقريب المعارف ، عن كتاب المشيخة للحسن بن محبوب الزراد .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 526 ب 32 ف 22 ح 427 - عن إعلام الورى ، وفيه ( إبراهيم المخارقي ) .
* : البحار : ج 52 ص 156 ب 23 ح 17 - عن النعماني ، وفيه ( إبراهيم الخارفي ) .
* : بشارة الاسلام : ص 136 ب 7 - عن النعماني ، وفيه ( الحازمي ) .
* : منتخب الأثر : ص 252 ف 2 ب 26 ح 5 - عن النعماني ، وفيه ( إبراهيم الحازمي ) وليس فيه ( أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة ) .



999 - " يشمل الناس موت وقتل حتى يلجأ الناس عند ذلك إلى الحرم ، فينادي مناد صادق من شدة القتال فيم القتل والقتال ؟ صاحبكم فلان "
999 - المصادر :
* : النعماني : ص 267 ب 14 ح 35 - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد ، قال حدثنا محمد بن المفضل بن إبراهيم ، وسعدان بن إسحاق بن سعيد ، وأحمد بن الحسين بن عبد الملك ومحمد بن أحمد بن الحسن القطواني ، قالوا جميعا حدثنا الحسن بن محبوب الزراد قال حدثنا عبد الله بن سنان قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : -
* : البحار : ج 52 ص 296 - 297 ب 26 ح 53 - عن النعماني .
* : بشارة الاسلام : ص 139 ب 7 - عن النعماني .



1005 - " بلى ، قلت : وما هي ؟ قال : هلاك العباسي ، وخروج السفياني ، وقتل النفس الزكية ، والخسف بالبيداء ، والصوت من السماء . فقلت : جعلت فداك أخاف أن يطول هذا الامر ، فقال : لا إنما هو كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا "
1005 - المصادر :
* : النعماني : ص 262 ب 14 ح 21 - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثنا القاسم بن محمد قال : حدثنا عبيس بن هشام قال : حدثنا عبد الله بن جبلة ، عن أبيه عن محمد بن الصامت ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قلت له : ما علامة بين يدي هذا الامر ؟ فقال : -
* : عقد الدرر : ص 49 ب 4 ف 1 - كما في النعماني بتفاوت يسير ، مرسلا ، عن محمد بن الصامت ، قال : قلت لأبي عبد الله ( الحسين بن علي عليهما السلام ) وفيه ( ظهور المهدي عليه السلام ) ، وليس فيه ( وقتل النفس الزكية ) .
* : برهان المتقي : ص 114 ب 4 ف 2 ح 11 - عن عقد الدرر .
* : فرائد فوائد الفكر : ص 14 ب 5 - كما في عقد الدرر ، مرسلا عن محمد بن الصامت :
* : البحار : ج 52 ص 235 ب 25 ح 102 - عن النعماني .
* : لوائح السفاريني : ج 2 ص 8 - 9 - كما في عقد الدرر ، مرسلا عن محمد بن الصامت



1031 - " أمسك بيدك هلاك الفلاني ( اسم رجل من بني العباس ) وخروج السفياني وقتل النفس ، وجيش الخسف ، والصوت ، قلت : وما الصوت أهو المنادي ؟ فقال : نعم ، وبه يعرف صاحب هذا الامر ، ثم قال : الفرج كله هلاك الفلاني ( من بني العباس ) "
1031 - المصادر :
* : النعماني : ص 257 - 258 ب 14 ح 16 - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثني علي بن الحسن ، عن علي بن مهزيار ، عن حماد بن عيسى ، عن الحسين بن المختار قال : حدثني ابن أبي يعفور قال : قال لي أبو عبد الله عليه السلام : -
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 736 ب 34 ف 9 ح 103 - عن النعماني .
* : البحار : ج 52 ص 234 ب 25 ح 100 - عن النعماني بتفاوت يسير .
* : بشارة الاسلام : ص 116 ب 7 - عن النعماني ، وفي سنده ( ابن أبي يعقوب بدل ابن أبي يعفور ) .


 

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك