رد شبهة طول عمر الامام (عليه السلام)

قالوا لا يمكن أن يكون في العالم بشر له من السن ما تصفونه لإمامكم و هو مع ذلك كامل العقل صحيح الحس و أكثروا التعجب من ذلك و شنعوا به علينا.

الجواب :

أن من لزم طريق النظر و فرق بين المقدور و المحال لم ينكر ذلك إلا أن يعدل عن الإنصاف إلى العناد و الخلاف و طول العمر و خروجه عن المعتاد و الاعتراض به لأمرين أحدهما إنا لا نسلم أن ذلك خارق للعادة لأن تطاول الزمان لا ينافي وجود الحياة و أن مرور الأوقات لا تأثير له في العلوم و القدر و من قرأ الأخبار و نظر فيما تستطر في كتاب المعمرين علم أن ذلك مما جرت العادة به و قد نطق القرآن بذكر نوح ( عليه السلام ) و أنه لبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما و قد صنف الكثير في أخبار المعمرين من العرب و العجم و قد تظاهرت الأخبار بأن أطول بني آدم عمرا الخضر ( عليه السلام ) و أجمعت الشيعة و أصحاب الحديث بل الأمة بأسرها ما خلا المعتزلة و الخوارج على أنه موجود في هذا الزمان حي كامل العقل و وافقهم على ذلك أكثر أهل الكتاب. ولا خلاف أن سلمان الفارسي أدرك رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) و قد قارب أربع مائة سنة.
فهب أن المعتزلة و الخوارج يحملون أنفسهم على دفع الأخبار فكيف يمكنهم دفع القرآن و قد نطق بدوام أهل الجنة و النار و جاءت الأخبار بلا خلاف بين الأمة بأن أهل الجنة لا يهرمون و لا يضعفون و لا يحدث بهم نقصان في الأنفس و الحواس و لو كان ذلك منكرا من جهة العقول لما جاء به القرآن و لاحصل عليه الإجماع و من اعترف بالخضر ( عليه السلام ) لم يصح منه هذا الاستبعاد و من أنكره حجته الأخبار.
و جاءت الرواية عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لما بعث الله نوحا إلى قومه بعثه و هو ابن خمسين و مائتين سنة و لبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما و عاش بعد الطوفان مائتين و خمسين سنة فلما أتاه ملك الموت قال له يا نوح يا أكبر الأنبياء و يا طويل العمر و يا مجاب الدعوة كيف رأيت الدنيا قال مثل رجل بني له بيت له بابان فدخل من واحد و خرج من واحد.
و كان لقمان بن عاد الكبير أطول الناس عمرا بعد الخضر و ذلك أنه عاش ثلاثة آلاف سنة و خمسمائة سنة و يقال إنه عاش عمر سبعة أنسر و كان يأخذ فرخ النسر الذكر فيجعله في الجبل فيعيش النسر منها ما عاش فإذا مات أخذ آخر فرباه حتى كان آخرها لبدا فكان أطولها فقيل أتى عبد على لبد.
و عاش الربيع بن ضبع الفرازي ثلاثمائة سنة و أربعين سنة و أدرك النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) و هو الذي يقول.
ها أنا ذا آمل الخلود و قد أدرك عمري و مولدي حجراأما إمرؤ القيس قد سمعت به هيهات هيهات طال ذا عمرا.
و هو القائل.

إذا عاش الفتى مائتين عاما *** فقد أودى المسرة و الغناء

و له حديث طويل مع عبد الملك بن مروان.
و عاش المستوعر بن ربيعة ثلاثمائة و ثلاثة و ثلاثين سنة و هو القائل.

و لقد سئمت من الحياة و طولها *** و عمرت من بعد المائتين سنينا
مائة جدتها بعدها مائتين لي و *** عمرت من عدد المشهور مائينا

و عاش أكثم بن صيفي الأسدي ثلاثمائة و ستا و ثلاثين سنة و هو الذي يقول :

و إن امرأ قد عاش تسعين حجة *** إلى مائة لم يسأم العمر جاهل
خلت مائتين بعد عشر وفائها *** و ذلك من عدي ليال قلائل

و كان ممن أدرك النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) و آمن به و مات قبل أن يلقاه.
و عاش دريد بن زيد أربعمائة سنة و ستا و خمسين سنة فلما حضره الموت قال :

ألقى علي الدهر رجلا و يدا و الدهر ما يصلح يوما أفسدا
يفسد ما أصلحه اليوم غدا

و عاش دريد بن الصمة مائتي سنة و قتل يوم حنين.
و عاش صيف بن رياح بن أكثم مائتي سنة و سبعين سنة لا ينكر من عقله شيئا و هو ذو الحلم زعموا فيه ما قال المتلمس :

لذي الحلم قبل اليوم ما يقرع العصا *** و ما علم الإنسان إلا ليعلما

و عاش نضر بن دهمان بن سليم بن أشجع مائة و تسعين سنة حتى سقطت أسنانه و ابيض رأسه فاحتاج قومه إلى رأيه فدعوا الله أن يرد إليه عقله فعاد إليه شبابه و اسود شعره فقال في ذلك سلمة بن الخرشب الأنماري :

كنضر بن دهمان الهنيدة عاشها *** و تسعين عاما ثم قام فانصاتا
و عاد سواد الرأس بعد بياضه *** و راجعة شرخ الشباب الذي فاتا
و عاد مليا في رجاء و غبط *** و لكنه من بعد ذا كله ماتا

و عاش ضبيرة بن سعيد السهمي مائتين و عشرين سنة و كان أسود الشعر صحيح الأسنان.
و عاش عمرو بن جبعة الدوسي أربعمائة سنة و هو الذي يقول :

كبرت و طال العمر حتى كأنني *** سليم يراعي ليلة غير مودع
‏فلا الموت أفناني و لكن تتابعت *** علي سنون من مصيف و مرتع
‏ثلاث مئات قد مررن كواملا *** و ها أنا ذا أرتجي مر أربع

و روى الهيثم بن عدي عن مجاهد عن الشعبي قال كنا عند ابن عباس في قبة زمزم و هو يفتي الناس فقام إليه أعرابي فقال قد أفتيت أهل الفتوى فأفت أهل الشعر فقال قل فقال ما معنى قول الشاعر :

لذي الحلم قبل اليوم ما يقرع العصا *** و ما علم الإنسان إلا ليعلما

فقال ذاك عمرو بن جبعة الدوسي قضا على العرب ثلاثمائة سنة فلما كبر ألزموه السادس أو السابع من ولد ولده فقال إن فؤادي بضعة مني فربما تغير علي في اليوم مرارا و أمثل ما أكون فهما في صدر النهار فإذا رأيتني قد تغيرت فاقرع العصا فكان إذا رأى منه تغيرا قرع العصا فراجعه فهمه.
و عاش زبير بن جناب بن عبيد الله بن كنانة بن عوف أربعمائة سنة و عشرين سنة و كان سيدا مطاعا شريفا في قومه.
و عاش الحرث بن مضاض الجرهمي أربع مائة سنة و هو القائل :

كأن لم يكن بين الحجون إلى الصفا *** أنيس و لم يسمر ببكة سامر
ابلى نحن كنا أهلها فأبادنا صروف *** الليالي و الحدود و العواثر

و عاش عامر بن الطرب العدواني مائتي سنة و كان من حكماء العرب و له يقول ذو الإصبع :

و منا حكم يقضى *** ولا ينقص ما يمضى

و هذا طرف يسير مما ذكرناه من المعمرين و في إيراد أكثرهم إطالة في الكتاب.
و إذا ثبت أن الله سبحانه قد عمر خلقا من البشر ما ذكرناه من الأعمار و بعضهم حجج الله تعالى و هم الأنبياء و بعضهم غير حجة و بعضهم كفار و لم يكن ذاك محالا في قدرته و لا منكرا في حكمته و لا خارقا للعادة بل مألوفا على الأعصار معروفا عند جميع أهل الأديان فما الذي ينكر من عمر صاحب الزمان أن يتطاول إلى غاية عمر بعض من سميناه و هو حجة الله على خلقه و أمينه على سره و خليفته في أرضه و خاتم أوصياء نبيه ( صلى الله عليه وآله وسلم ).
و قد صح عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال كلما كان في الأمم السالفة فإنه يكون في هذه الأمة مثله حذو النعل بالنعل و القذة بالقذة.
هذا و أكثر المسلمين يعترفون ببقاء المسيح حيا إلى هذه الغاية شابا قويا و ليس في وجود الشباب مع طول الحياة إن لم يثبت ما ذكرناه أكثر من أنه نقض للعادة في هذا الزمان و ذلك غير منكر على ما نذكره.
و الأمر الآخر إن نسلم مخالفينا أن طول العمر إلى هذا الحد مع وجود الشباب خارق للعادات عادة زماننا هذا و غيره و ذلك جائز عندنا و عند أكثر المسلمين فإن إظهار المعجزات عندنا و عندهم يجوز على من ليس بنبي من إمام أو ولي لا ينكر ذلك من جميع الأمة إلا المعتزلة و الخوارج و إن سمى ذلك بعض الأمة كرامات لا معجزات و لا اعتبار بالأسماء بل المراد خرق العادة و من أنكر ذلك في باب الأئمة فإنا لا نجد فرقا بينه و بين البراهمة في إنكارهم إظهار المعجزات و نقض العادات لأحد من البشر و إلا فليأت القوم بالفصل و هيهات.

ضمن كتاب كشف الغمة

 

ارسل سؤالك حول القائم

  • الأسئلة والأجوبة حول الامام و غيبته و ظهوره عج

    • كم هوعدد الأنصار من العراق في جيش الامام المهدي ( عليه السلام )؟

      الزيارات: 15112

      السؤال : كم هو عدد الأنصار من العراق في جيش المهدي ( عليه السلام )؟ الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني وعدد أصحاب الإمام ( عليه السلام ) : من أصحابه الخاصين من العراق ، لا يوجد عندنا نصّ بخصوص ذلك  ، لكن فيهم من العراق يجمعهم الله تعالى له من أقاصي الأرض في مكة...

      المزيد

    • رد شبهة طول عمر الامام (عليه السلام) | اربلی

      الزيارات: 6746

      قالوا لا يمكن أن يكون في العالم بشر له من السن ما تصفونه لإمامكم و هو مع ذلك كامل العقل صحيح الحس و أكثروا التعجب من ذلك و شنعوا به علينا. الجواب : أن من لزم طريق النظر و فرق بين المقدور و المحال لم ينكر ذلك إلا أن يعدل عن الإنصاف إلى العناد و الخلاف و طول...

      المزيد

    • ما هي المصلحة العامة من الغيبة ، وما علة وقوعها؟

      الزيارات: 6335

      الجواب : إذا آمنا أن تدبير الله جلت قدرته محض خير ولطف محض وإن لجميع أفعاله في البشر مصلحة خالصة لبني الإنسان ولا يصدر منه سبحانه إلا ما هو صواب، علمنا أن صاحب الأمر ( عليه السلام ) لم يختف إلا لمتطلبات ظاهرها وباطنها حكمة باهرة بالغة في الأهمية والخطورة، فيها عموم الفائدة...

      المزيد

    • لِمَ سمّي المهدي بفتح الميم وليس بضمها؟

      الزيارات: 13454

      السؤال : بسمه تعالى ، السلام عليكم ، تسمية الإمام صاحب العصر والزمان ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) بـ ( المهدي ) كانت بفتح الميم ، وليس بضمها ؛ لتكون الدلالة على أنّه هو مَن يهدي الأمّة إلى الصراط المستقيم ، لا أن يكون قد تمت هدايته من شخص ما ؟ أرجو توضيح ذلك...

      المزيد

    • من هم أهالي جابرسا وجابلقاالذین ینصرون الامام المهدی (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

      الزيارات: 39701

      السؤال : من هم أهالي جابرسا وجابلقا الموصوفون بأن طعامهم التسبيح والتهليل والتمجيد واذا ما سجدوا لا يرفعون رؤسهم الا بعد فترة طويلة ؟ الجواب : لفضيلة الشيخ علي الكوراني الذي أرجحه أن جابلسا وجابلقا نوعان من المخلوقات في كوكبين في غير ارضنا و قد وردت...

      المزيد

    • من الذي يقيم الحدود في زمان الغيبة | اربلي

      الزيارات: 5157

      قالوا فالحدود التي تجب على الجناة في حال الغيبة ما حكمها فإن قلتم تسقط عن أهلها فقد صرحتم بنسخ الشريعة و إن كانت ثابتة فمن الذي يقيمها و الإمام مستتر غائب. الجواب : الحدود المستحقة ثابتة في حياته فإن ظهر الإمام و مستحقوها باقون أقامها عليهم بالبينة و...

      المزيد

    • ماهي أسباب تعدد القاب الإمام المهدي ( عليه السلام )؟

      الزيارات: 9448

      السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ممكن مساعدتي لحل بعض الأسئلة الخاصة بالإمام المهدي وهي : ماهي العلة من تعدد القاب الإمام المهدي . الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني بسمه تعالى تعدد القاب الإمام المهدي ( عليه السلام )  ؛ لأنّ شخصيته لها أبعاد عديدة ، هذا الشخص...

      المزيد

    • لماذا لم يظهر عجّل الله تعالى فرجه لعموم شيعته فقط سراً | فاروق آل حمادي الموسوي

      الزيارات: 4011

      الجواب : يظهر أن غياب الإمام عليه السلام بهذا الشكل عن عامة الناس وعن أكثر الأولياء والمقربين يكون مستحسنا قطعاً، لأنه تحسب لمنع إفشاء سر الغياب، ولو حصل لهذه الفئة أو لتلك الالتقاء به سراً، لكان احتمال إشاعة نبأ الاجتماع به كبيراً بسبب التحدث فيما بين...

      المزيد

    • السوال عن: من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية

      الزيارات: 6808

      السؤال : روى النعماني في كتاب الغيبة عن الحرث بن المغيرة قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : تكون فترة لا يعرف المسلمون إمامهم فيها ؟ فقال : يقال ذلك.. قلت : فكيف يصنع ؟ قال : إذا كان ذلك فتمسكوا بالأمر الأول حتى يتبين لكم الآخر..وقد ورد في الحديث الشريف : من مات...

      المزيد

    • كيف أنّ القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف لم يقبل الجزية من أهل الكتاب؟

      الزيارات: 6266

      مسألة سابعة : قالوا : إذا حصل الإجماع على أنّ لا نبيّ بعد رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌ وسلم ، وأنتم قد زعمتم أنّ القائم إذا قام لم يقبل الجزية من أهل الكتاب ، وأنّه يقتل من بلغ العشرين ولم يتفقّه في الدين ، ويأمر بهدم المساجد والمشاهد ، وأنّه يحكم بحكم...

      المزيد

    • لماذا يقتل الإمام المهدي ذراري قتلة الحسين عليه السلام؟! | حسن الهاشمي

      الزيارات: 25095

      عن الهمداني عن علي عن أبيه عن الهروي قال : قلت لأبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) : يا ابن رسول الله ، ما تقول في حديث روي عن الصادق ( عليه السلام ) أنه قال إذا خرج القائم قتل ذراري قتلة الحسين ( عليه السلام ) بفعال آبائها؟! فقال ( عليه السلام ) هو كذلك. فقلت :...

      المزيد

    • بعض الدراسات القائلة في المهدي بأنّه ليس بشراً؟ | السيد ياسين الموسوي

      الزيارات: 3862

      السؤال : ما قول سماحتكم في بعض الدراسات القائلة في المهدي بأنّه ليس بشراً منّا أهل البيت ، وإنّما هو ممكن أن يكون تغيير جذري في فكر الناس ، أو هو دولة قويّة تقدّم الإسلام بفكره الصحيح وبأسلوبه المستقيم ويتمحور الناس حولها ويقبلونها؟ الجواب : الواقع إذا...

      المزيد

    • ألا يحتمل أن المهدي يولد في آخر الزمان وتكون شخصيته من مواليد آخر الزمان؟ | فاروق آل حمادي الموسوي

      الزيارات: 8525

      الجواب : هذا مستحيل لأن الله تبارك وتعالى لم يخل الأرض منذ خلق آدم ( عليه السلام ) لن يخيلها إلى أن تقوم الساعة من حجة لله على خلقه ، به يدفع البـــلاء عن أهل الأرض وبــــه ينزل الغيث وبـــه يخرج بركات الأرض وبه ....وبه (6). وقال الإمام أبو عبد الله عليه السلام...

      المزيد

    • رد قول : يوجد للإمام المهدي عليه السلام خال

      الزيارات: 7904

      السؤال : جاء عن علي عليه السلام في وصف لون بشرة الإمام المهدي عليه السلام : يوجد للإمام المهدي عليه السلام خال ؟ الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني وأمّا الخال : فما وجدنا في الروايات حول ذلك . نعم من مراسيل الروايات السنية أنّه نقل أنّه من علاماته خال على خده ؟ وهذا...

      المزيد

    • هل صح ما قيل بأن مثلث برمودة مدينة صناعية للحجة (عجل الله تعالى فرجه الشريف)؟

      الزيارات: 3720

      السؤال : هل صح ما قيل بأن مثلث برمودة مدينة صناعية للحجة ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )؟ الجواب : هذا احتمال ، حيث لم ترد فيه رواية .

      المزيد

    • من هم الرسل والأنبياء أنصار الإمام المهدي عجّل لله تعالى فرجه؟

      الزيارات: 24277

      السؤال : من هم الرسل والأنبياء أنصار الإمام المهدي سلام الله عليه وعجّل فرجه؟ وهل هم أحياء أم سيحييهم الله تعالى لنصرة وليه؟ الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني بسمه تعالى : الشيء القطعي المتفق عليه في أحاديث أهل البيت ( عليهم السلام ) ، وأحاديث السنة أنّ المسيح...

      المزيد

    • جواب شبهه طول عمر الامام عجّل الله تعالى فرجه من كتاب اعلام الورى

      الزيارات: 8560

      مسألة سادسة : قالوا : لا يمكن أن يكون في العالم بشر له من السنّ ما تصفونه لإمامكم ، وهو مع ذلك كامل العقل ، صحيح الحسّ؟ وأكثروا التعجّب من ذلك ، وشنّعوا به علينا. والجواب : أنّ من لزم طريق النظر ، وفرّق بين المقدور والمحال ، لم ينكر ذلك ، إلاّ أن يعدل عن...

      المزيد

    • هل تقبل التوبة ممّن وقع في فتنة الدجال؟

      الزيارات: 10621

      كما ورد في الروايات أنّ الأئمة عليهم الصلاة والسلام حذروا الأمة من فتنة الدجال.. سؤالي هو : هل تقبل التوبة ممّن وقع في فتنة الدجال إذا تاب قبل خروج الإمام المهدي ( عليه السلام ) ؟ أم أنّ الإمام سيقتلهم حتى لو تابوا قبل خروجه ( عليه السلام ). وشكرا؟ الجواب :...

      المزيد

    • كيف يتم الانتفاع به في الغيبة؟

      الزيارات: 6345

      السؤال : لقد جاء في الحديث المنسوب للإمام المهدي عليه السلام : « أمّا أوجه الانتفاع بي في غيبتي كالانتفاع بالشمس حين تغيبها عن الانظار السحاب » ، كيف يتم الانتفاع حين تحجب بالسحاب ، وما هو أوجه الشبه في ذلك ؟ الجواب : من سماحة الشيخ هادي العسكري سئل الإمام جعفر بن...

      المزيد

    • كيف حصل بقاء الإمام المهدي عج إلى عمر يناهز 1170عام | فاروق آل حمادي الموسوي

      الزيارات: 5194

      السؤال : كيف حصل بقاء الإمام المهدي عليه السلام إلى عمر يناهز 1170 عام وما الحكمة في ذلك على ضوء العقل والمنطق؟ الجواب : 1 ـ لا يوجد أي تضاد لهذا التفسير عند المختصين في المجالات العلمية لا سيما الطبية والمختبرية منها كما هو شائع ومعروف من قدرة التقنية والعلوم...

      المزيد

    < 1 2 3 >