بشارة النبي صلى الله عليه وآله به عليه السلام

البريد الإلكتروني طباعة

ـ « أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحا ، فقال له رجل ما صحاحا ؟ قال بالسوية بين الناس ، قال : ويملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غنى ويسعهم عدله ، حتى يأمر مناديا فينادي فيقول : من له من مال حاجة فما يقوم من الناس إلا رجل ، فيقول ائت السدان يعني الخازن فقل له إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا ، فيقول له أحث ، حتى إذا جعله في حجره وأحرزه ندم ، فيقول كنت أجشع أمة محمد نفسا ، أو عجز عني ما وسعهم ؟ قال فيرده فلا يقبل منه ، فيقال له إنا لا نأخذ شيئا أعطيناه ، فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ، ثم لا خير في العيش بعده ، أو قال ثم لا خير في الحياة بعده »
دلائل الإمامة : ص 249 - وبإسناده ( أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى عن أبيه )
عن أبي علي النهاوندي قال : حدثنا إسحاق ، عن يحيى بن سليم قال : حدثنا هشام بن حسان عن المعلي بن أبي المعلى ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : « أبشروا بالمهدي فإنه يأتي في آخر الزمان على شدة وزلازل ، يسع الله له الأرض عدلا وقسطا » .
وفي : ص 252 - قال أبو علي النهاوندي ، حدثنا أبو علي هشام بن علي السيرافي قال : حدثنا عبد الله بن رجا قال : حدثنا همام ، عن المعلى بن زياد ، قال : حدثني المعلى ، عن رجل قال من مزينة ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري ، أن رسول الله ذكر المهدي فقال : « يخرج عند كثرة اختلاف الناس وزلازل ، فيملؤها عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا ، يرضى به ساكن السماء وساكن الأرض ويقسم المال قسمة صحاحا ، قال قلت وما صحاحا ؟ قال بالسواء ، ويغنم الناس حتى لا يحتاج أحد أحدا ، فينادي مناد : من له إلي من حاجة ؟ فلا يجيبه أحد من الناس إلا إنسان واحد ، فيقول له خذ ، قال فيحثو في ثوبه ما لا يستطيع حمله ، فيقول إحمل علي فيأبى عليه ، فيخفف منه حتى يصير بقدر ما يستطيع أن يحمله فيقول : ما كان في الناس أجشع فسا من هذا ، فيرجع إلى الخازن فيقول : إنه قد بدا لي رده ، فيأبى أن يقبله فيقول : إنا لا نقبل ممن أعطيناه ، قال فيمكث سبع أو ثمانا أو تسعا يعني سنة ، ولا حياة في العيش بعد هذا ، أو قال لا خير في في الحياة بعدهن » .
مناقب فاطمة وولدها : على ما في إثبات الهداة ، وقال إنه عن أبي مسلم ، ولكن ما في دلائل الإمامة عن أبي سعيد : -
فتن زكريا : على ما في ملاحم ابن طاووس .
غيبة الطوسي : ص 111 - محمد بن إسحاق المقري ، عن المقانعي ، عن بكار بن أحمد ، عن الحسن بن الحسين ، عن المعلى بن زياد ، عن العلاء بن بشير المرادي ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري : - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، إلى قوله « وساكن الأرض » . وفيها : بالسند المتقدم إلى الحسن بن الحسين ، ثم عن بلية ، عن أبي الجحاف قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله « أبشروا بالمهدي ، قال ثلاثا ، يخرج على حين اختلاف من الناس وزلزال شديد ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا يملا قلوب عباده عبادة ( كذا ) ويسعهم عدله » .
ملاحم ابن طاووس : ص 165 ب 23 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، عن كتاب الفتن لابن زكريا ، بسنده عن عبد الرزاق بإملائه من كتابه .
كشف الغمة : ج 3 ص 261 - كما في رواية أحمد الأولى ، عن أربعين أبي نعيم ، إلى قوله « قال السوية بين الناس » .
وفي : ص 273 - عن بيان الشافعي .
إثبات الهداة : ج 3 ص 502 ب 32 ف 12 ح 292 - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص 293 - أوله عن ابن الجحاف ، عن غيبة الطوسي ، وفيه « .. عن بيته .. ملية خ ل » .
وفي : ص 574 ب 32 ف 48 ح 714 - كما في رواية دلائل الإمامة الثانية ، عن كتاب مناقب فاطمة وولدها .
وفي : ص 575 ب 32 ف 48 ح 723 - أوله ، عن كتاب مناقب فاطمة بإسناده عن أبي مسلم قال : قال رسول الله ( ص ) وفي : ص 594 ب 32 ف 2 ح 25 - عن كشف الغمة .
وفي : ص 600 ب 32 ب 2 ح 73 - عن كشف الغمة .
حلية الأبرار : ج 2 ص 703 ب 54 ح 53 - عن أربعين أبي نعيم .
وفي : ص 713 - ح 101 - مرسلا ، عن بيان الشافعي ظاهرا .
غاية المرام : ص 692 ب 141 ح 5 - عن فرائد السمطين .
وفي : ص 700 ب 141 ح 98 - عن أربعين أبي نعيم .
وفي : ص 703 ب 141 ح 137 - عن بيان الشافعي .
البحار : ج 51 ص 74 ب 1 ح 23 - 24 - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص 81 و 92 ب 1 - عن كشف الغمة .
منتخب الأثر : ص 147 ب 1 ف 2 ح 14 - عن أحمد .
وفي : ص 169 ف 2 ب 1 ح 80 - عن رواية غيبة الطوسي الثانية .
وفي : ص 170 ف 2 ب 1 ح 88 - عن رواية دلائل الإمامة الثانية

المصادر :
عبد الرزاق : على ما في سند أحمد ، وابن طاووس .
أحمد : ج 3 ص 37 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا جعفر ، عن المعلى بن زياد ، ثنا العلاء بن بشير ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - وفي : ص 52 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا زيد بن الحباب ، حدثني حماد بن زيد ، ثنا المعلى بن زياد المعولي ، عن العلاء بن بشير المزني ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - كما في روايته الأولى بتفاوت ونقص بعض ألفاظه ، وفيه « .. فلا يحتاج أحد إلى أحد .. فيقال له احتثي فيحتثي فإذا أحرزه قال » . وفيها : مثله ، بسند روايته الثانية ، ما عدا جعفر بن سليمان بدل حماد ، عن زيد : - وقال في العلاء بن بشير المزني « إن كان بكاء عند الذكر شجاعا عند اللقاء » . وفيه « .. فيندم فيأتي به السادن فيقول له لا نقبل شيئا أعطيناه » .
أبو يعلي : على ما في الإذاعة ، ومجمع الزوائد ، ولم نجده في النسخة الموجودة عندنا في مرويات أبي سعيد الخدري .
ملاحم ابن المنادي : ص 42 - حدثنا جدي رحمه الله قال : نبا روح بن عبادة ، عن المعلى بن زياد أبي الحسن ، عن بشر بن العلي ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : - كما في أحمد بتفاوت يسير . : صفة المهدي لأبي نعيم : على ما في عقد الدرر .
أربعون أبي نعيم : على ما في كشف الغمة .
البعث والنشور : على ما في عقد الدرر .
المعرفة ، الباوردي : على ما في عرف السيوطي ، وإسعاف الراغبين ، والصواعق ، وكنز العمال .
بيان الشافعي : ص 505 ب 10 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، بسنده إليه ، وقال « هذا حديث حسن ثابت ، أخرجه شيخ أهل الحديث في مسنده وفي هذا الحديث دلالة على أن المجمل في صحيح مسلم هو المبين في مسند ابن حنبل وفقا بين الروايات » .
عقد الدرر : ص 62 ب 4 ف 1 ، أوله ، إلى قوله « ما ملئت جورا وظلما » وقال « أخرجه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في صفة المهدي ، وأخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده » .
وفي : ص 156 ب 7 - أوله ، إلى قوله « وساكن الأرض » وقال « أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده ، ورواه الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي » .
وفي : ص 164 ب 8 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، وقال « أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده ، والحافظ أبو بكر البيهقي في البعث والنشور ، ورواه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في صفة المهدي ، وانتهى حديثه عند قوله : بالسوية بين الناس » .
وفي : ص 237 ب 11 - مختصرا ، وقال « أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده » .
فرائد السمطين : ج 2 ص 310 ح 561 - إلى قوله « بالسوية بين الناس » بسنده إلى أحمد .
مجمع الزوائد : ج 7 ص 313 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، وقال « قلت : رواه الترمذي وغيره باختصار كثير ، رواه أحمد بأسانيد ، وأبو يعلي باختصار كثير ، ورجالهما ثقات » وفيه « وائتزره ندم » .
ميزان الاعتدال : ج 3 ص 97 - كما في أحمد ، إلى قوله « يقسم المال صحاحا » .
الفصول المهمة : ص 297 ف 12 - عن أبي سعيد ، وجابر بن عبد الله ، شبيها برواية أحمد الأولى ، وقال « وهذا حديث حسن ثابت أخرجه شيخ أهل الحديث أحمد بن حنبل في مسنده » .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 58 - كما في أحمد بتفاوت يسير ، وفيه « أبشركم بالمهدي رجل من قريش - من عترتي - » وقال « وأخرج أحمد ، والباوردي في المعرفة ، وأبو نعيم » .
الدر المنثور : ج 6 ص 57 - عن رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، وفيه « .. يبعثه الله .. يقسم الأرض صحاحا .. فما يقوم من المسلمين إلا رجل واحد » .
صواعق ابن حجر : ص 166 ب 11 ف 1 - كما في رواية أحمد الثانية ، وفيه « .. أبشروا بالمهدي رجل من قريش من عترتي » وقال « وأخرج أحمد الماوردي » .
القول المختصر : ص 5 ب 1 ح 8 - أوله ، مرسلا .
برهان المتقي : ص 79 ب 1 ح 21 - عن عرف السيوطي .
كنز العمال : ج 14 ص 261 ح 38653 - عن أحمد ، والبارودي ، عن أبي سعيد :
الهدية الندية : على ما في العطر الوردي .
فرائد فوائد الفكر : ص 7 ب 3 أوله ، عن أحمد ، وأبي نعيم .
إسعاف الراغبين : ص 148 - كما في عرف السيوطي ، وقال « وأخرج أحمد ، والماوردي » .
نور الابصار : ص 188 - عن رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير .
ينابيع المودة : ص 469 ب 85 - عن إسعاف الراغبين .
وفي : ص 487 - ب 94 - عن غاية المرام ، إلى قوله « يقسم المال بالسوية بين الناس » .
الإذاعة : ص 119 وقال « أخرجه أحمد في المسند ، وأبو يعلى ، ورجالهما ثقات ، وقد أخرجه الترمذي مختصرا »
ولعله يقصد ، ما رواه الترمذي في سننه ج 4 ص 506 ح 2232 .
العطر الوردي : ص 69 - عن الهدية الندية ، وصواعق ابن حجر .
راموز الأحاديث الاسطنبولي : عن أحمد والباوردي .
المغربي : ص 562 ح 31 - وقال « رواه أحمد ، وباوردي » .
عقيدة أهل السنة : ص 9 - بعضه ، عن مجمع الزوائد .
« يكون في آخر الزمان - على تظاهر العمر وانقطاع من الزمان - إمام يكون أعطى الناس ، يجيئه الرجل فيحثو له في حجره ، يهمه من يقبل عنه صدقة ذلك المال ما بينه وبين أهله ، لما يصيب الناس من الخير »

المصادر :
أبو يعلى : ج 2 ص 356 - 357 ح 1105 - حدثنا سليمان بن عبد الجبار أبو أيوب ، حدثنا سهل بن عامر حدثنا فضيل بن مرزوق ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
العقيلي : على ما في الإذاعة .
ابن عساكر : على ما في عرف السيوطي ، الحاوي .
حلية الأولياء : على ما في جمع الجوامع .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 63 - وقال « وأخرج أبو يعلى ، وابن عساكر ، عن أبي سعيد » وفيه « .. عند تظاهر من الفتن وانقطاع من الزمن أمير ، أول ما يكون عطاؤه للناس أن يأتيه الرجل فيحثي . . من صدقة ذلك اليوم لما .. من الفرج » .
جمع الجوامع : ج 1 ص 1012 - عن حلية الأولياء ، وابن عساكر ، عن أبي سعيد : - كما في الحاوي .
كنز العمال : ج 14 ص 274 ح 38703 - كما في عرف السيوطي ، عن أبي يعلى ، وابن عساكر ، وفيه « .. صدقة ذلك اليوم » .
برهان المتقي : ص 83 ب 1 ح 28 - عن عرف السيوطي ، الحاوي فيه « .. نهمة من يقبل .. لما يصيب الناس من الفرج » وفي هامشه « النهمة بفتح النون بلوغ الهمة في الشيء والشهوة فيه ، والمراد أنه يعطيه من الصدقة بقدر ما يرضيه " ولكن الظاهر أن نهمة تصحيف يهمه » .
الإذاعة : ص 134 - كما في عرف السيوطي ، وقال « أخرجه العقيلي ، وابن عساكر » .
العطر الوردي : ص 70 - كما في عرف السيوطي ، إلى قوله " في حجره " عن أحمد بن حنبل ، ولم نجده في أحمد ، والظاهر أنه يقصد الحديث الآتي الذي يشبهه .
المغربي : ص 568 ح 53 - كما في عرف السيوطي ، وقال « رواه أبو يعلى ، وابن عساكر »
« إن المهدي من عترتي ، من أهل بيتي يخرج في آخر الزمان ، ينزل « الله » له من السماء قطرها ، ويخرج له ( من ) الأرض بذرها ، فيملأ الأرض عدلا وقسطا ، كما ملأها القوم ظلما وجورا »

المصادر :
غيبة الطوسي : ص 111 - ( محمد بن إسحاق ) المقري ، عن علي بن العباس المقانعي ، عن علي بن بكار بن أحمد ، عن الحسن بن الحسين ، عن سفيان الجريري ، عن عبد المؤمن ، عن الحارث بن حصيرة ، عن عمارة بن جوين العبدي ، عن أبي سعيد الخدري ( قال ) سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول على المنبر : -
إثبات الهداة : ج 3 ص 502 ب 32 ف 12 ح 294 - عن غيبة الطوسي بتفاوت يسير ، وفي سنده « عمار بن جرير ، بدل عمارة بن جوين » .
البحار : ج 51 ص 74 ب 1 ح 25 - عن غيبة الطوسي بتفاوت يسير .
منتخب الأثر : ص 169 ف 2 ب 1 ح 81 - عن غيبة الطوسي
« لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا »
مجمع البيان : ج 7 ص 67 - قال ما رواه الخاص والعام عن النبي صلى الله عليه وآله : - وفيه « .. الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلا صالحا من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا » .
العمدة : ص 433 ح 908 - كما في ابن أبي شيبة ، عن الجمع بين الصحاح الستة ، وفيه « .. من الدنيا » .
الطرائف : ص 176 ح 274 - عن أبي داود .
كشف الغمة : ج 3 ص 227 - عن مطالب السؤول . وفي : ص 266 - عن بيان الشافعي .
تأويل الآيات الطاهرة : ج 1 ص 332 ح 23 - مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله ، و فيه « .. من الدنيا إلا يوم واحد .. حتى يبعث رجلا من أهل بيتي » .
الأبرار : على ما في إثبات الهداة .
إثبات الهداة : ج 3 ص 525 ب 32 ف 21 ح 420 - عن مجمع البيان .
وفي : ص 598 ب 32 ف 2 ح 53 - عن كشف الغمة .
وفي : ص 604 ب 32 ف 4 ح 95 - عن الطرائف .
وفي : ص 606 ب 32 ف 5 ح 108 - عن العمدة .
وفي : ص 608 ب 32 ف 8 ح 123 - عن تحفة الأبرار .
وفي : ص 609 ب 32 ف 10 ح 131 - عن مطالب السؤول .
حلية الأبرار : ج 2 ص 694 ب 54 ح 9 - كما في ابن أبي شيبة ، عن الجمع بين الصحاح الستة .
وفي : ص 707 ب 141 ح 80 - عن بيان الشافعي .
غاية المرام : ص 697 ب 141 ح 45 - كما في ابن أبي شيبة ، عن الجمع بين الصحاح الستة .
وفي : ص 701 ب 141 ح 11 - عن بيان الشافعي .
البحار : ج 51 ص 102 ب 1 ح 39 - عن كشف الغمة .
وفي : ص 104 ب 1 - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، وقال أقول : وعندي من شرح السنة للحسين بن مسعود البغوي نسخة قديمة أنقل عنه ما وجدته فيه من روايات المهدي عليه السلام بإسناده قال : أخبرنا أبو الفضل زياد بن محمد بن زياد الحنفي ، أخبرنا الحسين بشر بن محمد المزني ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد بن السري التميمي الحافظ بالكوفة ، أخبرنا الحسين بن علي بن جعفر الصيرفي ، حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين ، عن القاسم بن أبي بردة ، عن أبي الطفيل ، عن علي ، عن النبي صلى الله عليه وآله ، قال : -
منتخب الأثر : ص 142 ف 2 ح 4 - عن أبي داود

المصادر :
ابن أبي شيبة : ج 15 ص 198 ح 19494 - الفضل بن دكين ، قال : حدثنا فطر ، عن القاسم بن أبي بزة ، عن أبي الطفيل ، عن علي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : -
أحمد : ج 1 ص 99 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا الحجاج وأبو نعيم قالا : ثنا قطر عن القاسم بن أبي بزة ، عن أبي الطفيل ، قال حجاج : سمعت عليا رضي الله عنه يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، وفيه « رجلا منا » وفيه « قال أبو نعيم : رجلا منا ، قال سمعته مرة يذكره عن حبيب ، عن أبي الطفيل ، عن علي رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم » .
أبو داود : ج 4 ص 107 ح 4283 - كما في ابن أبي شيبة وبسنده ، عن علي رضي الله عنه : -
البزار : ج 1 ص 104 - على ما في هامش فرائد السمطين ج 2 ص 332 - بسند آخر عن علي : - وفيه « .. الدنيا » وقال « ثم قال البزار : وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن علي بهذا اللفظ بإسناد أحسن من هذا الاسناد » .
البدء والتاريخ : ج 2 ص 181 - كما في ابن أبي شيبة ، مرسلا ، وفيه « لو لم يبق من الدنيا إلا عصر » .
ملاحم ابن المنادي : ص 41 - كما في ابن أبي شيبة ، بسند آخر ، عن علي بن أبي طالب :
الاعتقاد ، البيهقي : ص 173 - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير .
شرح السنة للبغوي : على ما في البحار .
الجمع بين الصحاح : على ما في العمدة ، وحلية الأبرار ، وغاية المرام .
العلل المتناهية : ج 2 ص 856 ح 1433 - عن أبي داود ، عن علي عليه السلام : -
جامع الأصول : ج 11 ص 49 ب 1 ح 7811 - عن أبي داود .
مطالب السؤول : ج 2 ص 80 - عن أبي داود .
تذكرة الخواص : 364 - كما في ابن أبي شيبة ، وقال وقد أخرج أبو داود ، والزهري وفيه « .. من أهل بيتي من يملأ الأرض عدلا » .
مختصر سنن أبي داود : ج 6 ص 159 ح 4114 - من سنن أبي داود .
بيان الشافعي : ص 482 ب 1 - عن أبي داود .
عقد الدرر : ص 18 ب 1 - عن أبي داود .
وفي : ص 21 ب 1 - عن البيهقي .
فتن ابن كثير : ج 1 ص 37 - عن أحمد .
مقدمة ابن خلدون : ص 248 ف 53 - عن أبي داود .
الفصول المهمة : ص 293 ف 12 - عن بيان الشافعي .
الجامع الصغير : ج 2 ص 438 ح 7489 - لأحمد ، وأبي داود .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 59 - كما في ابن أبي شيبة ، وقال « وأخرج أحمد ، وابن أبي شيبة ، وأبو داود ، عن علي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم » .
الدر المنثور : ج 6 ص 58 - كما في أحمد ، وقال « وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، وأبو داود » .
جمع الجوامع : ج 1 ص 669 - عن أحمد ، وأبي داود ، عن علي : -
جواهر العقدين ، على ما في ينابيع المودة .
الأئمة الاثنا عشر ، ابن طولون : ص 121 - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، وقال « والحديث أخرجه أحمد ، وأبو داود ، وكذا ابن ماجة » .
صواعق ابن حجر : ص 163 ب 11 ف 1 - قال وأخرج أحمد ، وأبو داود ، والترمذي ، وابن ماجة ، وفيه « .. رجلا من عترتي » وقال « وفي رواية رجلا من أهل بيتي » ولكن لم نجده في النسخ التي لدينا من ابن ماجة والترمذي ، ولعلهم يقصدون غيره بمعناه ، ومثله كثير من المحدثين ، خاصة المتسامحين ، كما أن نسخ ابن ماجة وغيرها من الصحاح متفاوتة كثيرا نسبيا .
كنز العمال : ج 14 ص 267 ح 38675 - عن أحمد ، وأبي داود .
مرقاة المفاتيح : ص 179 - وقال « ورواه أحمد ، وأبو داود عن علي رضي الله عنه مرفوعا ، ورواه ابن ماجة عن أبي هريرة مرفوعا » .
السيرة الحلبية : ج 1 ص 193 - أوله : وقال « وظهوره يكون بعد أن يكسف القمر في أول ليلة من رمضان وتكسف الشمس في النصف منه ، فإن مثل ذلك لم يوجد منذ خلق الله السماوات والأرض عمره عشرون سنة وقيل أربعون سنة » . وقد ورد ذكر هذه العلامة في أحاديث أهل البيت عليهم السلام .
ذخائر المواريث : ج 3 ص 18 ح 5356 - أوله ، عن أبي داود مرسلا .
إسعاف الراغبين : ص 145 - كما في صواعق ابن حجر ، وقال « وأخرج أحمد ، وأبو داود ، والترمذي وابن ماجة » . نور الابصار : ص 187 - عن أبي داود .
ينابيع المودة : ص 187 ب 56 - عن الجامع الصغير .
وفي : ص 432 - ب 73 - عن جواهر العقدين .
مشارق الأنوار : ص 112 - وقال « وأخرج أحمد ، وأبو داود ، والترمذي ، وابن ماجة » وفيه « .. من عترتي » .
الإذاعة : ص 130 - 131 - كما في ابن أبي شيبة ، وقال « وأخرجه أحمد في المسند ، وأبو داود في السنن » .
عون المعبود : ج 11 ص 372 - 373 ح 4263 - عن أبي داود ، وقال « الحديث سكت عنه المنذري ، قلت : الحديث سنده حسن قوي ، وأما فطر بن الخليفة الكوفي فوثقه أحمد بن حنبل ويحيى بن سعيد القطان ويحيى بن معين والنسائي والعجلي وابن سعد والساجي ، وقال أبو حاتم صالح الحديث ، وأخرج له البخاري ، ويكفي توثيق هؤلاء الأئمة لعدالته فلا يلتفت إلى قول ابن يونس وأبي بكر بن عياش والجوزجاني في تضعيفه ، بل هو قول مردود والله أعلم » .
فيض القدير : ج 5 ص 331 ح 7489 - عن الجامع الصغير .
المغربي : ص 490 - 495 - عن مقدمة ابن خلدون ، وقال بعد بحث مفصل في تصحيح سنده « الحاصل ليس في الحديث ما ينزل رتبته إلى درجة الحسن ، فضلا عن أن يحط قدره إلى مرتبة الضعيف ، بل هو صحيح بلا شك ولا شبهة ، والله أعلم » .
« فلو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يأتيهم رجل من " أهل بيتي ، تكون الملائكة بين يديه ويظهر الاسلام »

المصادر :
الترمذي : على ما في تحفة الاشراف ، وذخائر المواريث ، والبلبيسي ، ولم نجده في نسخة الترمذي التي عندنا ، ولعله يقصد حديثا آخر بمعناه .
الديلمي : على ما في كنز العمال .
تذكرة القرطبي : ص 700 - وقال « وفي حديث حذيفة الطويل مرفوعا » .
تحفة الاشراف : ج 9 ص 428 ح 12810 - أوله ، عن الترمذي .
كنز العمال : ج 14 ص 269 ح 38684 - عن الديلمي ، والذي وجدناه في الفردوس ج 3 ص 372 ح 5128 - عن أبي هريرة ، يختلف عنه ولكنه بمعناه .
ذخائر المواريث : ج 4 ص 50 - كما في تذكرة القرطبي ، مرسلا عن أبي هريرة ، عن الترمذي في الفتن ، عن عبد الجبار بن العلاء : -
الإذاعة : ص 125 - عن الديلمي ، مرسلا ، وفيه : « .. إلا ليلة لطول الله تلك الليلة حتى يلي » وليس فيه « من أهل بيتي » .
العطر الوردي : ص 65 - عن الترمذي ، وليس فيه « ويظهر الاسلام »
« مثل أمتي مثل المطر لا يدري أوله خير أم آخره »
ملاحظة : الثبج : بالثاء المشددة والباء والجيم : الوسط ، ويظهر أن الروايات للعبارة في هذا الحديث وما بعده مصحفة عنها . ويلاحظ أن عددا من رواياته لم تذكر الأئمة من ذرية النبي صلى الله عليه وآله وبعضها ذكرت المهدي ( ع ) فقط كما أن الحديث الشريف يبين أن الخط البياني لمسيرة الأمة ووجودها ليس خطا تنازليا كما يتصور البعض بل فيه هبوط في الوسط وفيه صعود في الآخر ، وهو حقيقة مهمة في فهم التاريخ ومشروع الأمة الاسلامية ودور الإمام المهدي عليه السلام
عيون أخبار الرضا : ج 1 ص 52 ب 6 ح 18 - حدثنا حمزة بن محمد بن أحمد بن محمد بن زيد بن علي عن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام في رجب سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد الكوفي مولى بني هاشم قال : أخبرني القاسم بن محمد بن حماد قال : حدثنا غياث بن إبراهيم قال : حدثنا حسين بن زيد بن علي ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن علي عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله « أبشروا ثم أبشروا ثلاث مرات ، إنما مثل أمتي كمثل غيث لا يدرى أوله خير أم آخره ، إنما مثل أمتي كمثل حديقة أطعم منها فوج عاما ، ثم أطعم منها فوج عاما ، لعل آخرها فوج يكون أعرضها بحرا وأعمقها طولا وفزعا وأحسنها حبا .. وكيف تهلك أمة أنا أولها واثنا عشر من بعدي من السعداء وأولوا الألباب والمسيح بن مريم آخرها ، ولكن يهلك من بين ذلك نتج الهرج ليسوا مني ولست منهم » .
الخصال : ج 2 ص 475 ح 39 - كما في العيون ، وبسنده بتفاوت يسير ، وفيه « .. وأحسنها جنى » .
كمال الدين : ج 1 ص 269 ب 24 ح 14 - كما في العيون وبسنده بتفاوت يسير .
كفاية الأثر : ص 230 - أخبرنا المعافا بن زكريا قال : حدثنا أحمد بن محمد بن سعد قال : حدثني أحمد بن الحسين بن سعيد قال : حدثني أبي قال : حدثني جعد بن الزبير المخذومي قال : حدثني عمران بن يعقوب [ الجعدي ، عن أبيه يعقوب ] بن عبد الله ، عن أبي يحيى بن جعدة بن هبيرة ، عن الحسين بن علي صلوات الله عليهما وسأله رجل عن الأئمة فقال " عدد نقباء بني إسرائيل ، تسعة من ولدي آخرهم القائم ، ولقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : - كما في العيون بتفاوت يسير ، وتقديم وتأخير
العمدة : ص 432 ح 906 - كما في العيون بتفاوت ، عن الجمع بين الصحاح .
الايقاظ من الهجعة : ص 374 ب 10 ح 137 - عن كفاية الأثر .
إثبات الهداة : ج 3 ص 617 ب 32 ف 18 - ح 175 - كما في العيون بتفاوت يسير ، عن مشكاة المصابيح .
غاية المرام : ص 697 ب 141 ح 43 - كما في عقد الدرر ، عن الجمع بين الصحاح .
وفي : ص 710 ب 142 ح 17 - عن كمال الدين .
حلية الأبرار : ج 2 ص 693 ب 54 ح 7 - كما في عقد الدرر ، عن رزين العبدري .
منتخب الأثر : ص 31 ف 1 ب 1 ح 45 - عن كمال الدين .
وفي : ص 156 ف 2 ب 1 ح 46 - عن ينابيع المودة .

المصادر :
الطيالسي : ص 270 ح 2023 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن يحيى الأبح قال : حدثنا ثابت ، عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
أحمد : ج 3 ص 130 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا حسن الأشيب ، ثنا حماد بن يحيى ، حدثنا ثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : - كما في الطيالسي بتفاوت يسير .
وفي : ص 143 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا حسن بن موسى ، ثنا حماد بن يحيى ، ثنا ثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : - كما في روايته الأولى .
وفيها : حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا حسن بن موسى ، ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، وحميد ، ويونس ، عن الحسن ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : - وفي : ج 4 ص 319 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا زياد أبو عمر عن الحسن ، عن عمار بن ياسر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - كما في روايته الأولى .
تأويل مختلف الحديث : ص 115 - كما في الطيالسي ، مرسلا .
العلل لابن ماجة : على ما في كتاب التذكرة في الأحاديث المشتهرة للزركشي .
البزار : على ما في مجمع الزوائد .
العلل ، ابن القيطان : على ما في هامش مسند الشهاب .
الترمذي : ج 5 ص 152 ب 6 ح 2869 - حدثنا قتيبة ، حدثنا حماد بن يحيى الأبح ، عن ثابت البناني ، عن أنس قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « أبشروا أبشروا إنما أمتي كالغيث لا يدرى آخره خير أم أوله ، أو كحديقة أطعم منها فوج عاما . كيف تهلك أمة أنا أولها والمهدي أوسطها والمسيح آخرها ، ولكن بين ذلك ثبج أعوج ، ليس مني ولا أنا منهم » وقال « وفي الباب ، عن عمار وعبد الله بن عمرو وابن عمر ، وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه » وقال « روى عبد الرحمن بن مهدي أنه كان يثبت حماد بن يحيى الأبح وكان يقول : هو من شيوخنا » .
نوادر الأصول : ص 156 - الأصل 122 - كما في الطيالسي ، مرسلا ، عن ابن عمر : -
أبو يعلى : ج 1 ص 165 - كما في هامش مسند الشهاب .
النسائي : على ما في عقد الدرر ، ولم نجده فيه .
الدارقطني : على ما في هامش مسند الشهاب ، ولم نجده في فهارسه .
ابن حبان : ج 9 ص 176 ح 7182 - بسند آخر عن عمار بن ياسر : -
الطبراني ، الكبير : على ما في كنز العمال .
ابن عدي ، الكامل : ج 3 ص 918 - كما في أحمد ، بسند آخر ، عن أنس : - وقال وقال قتادة : أولهم قاتلوا المشركين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وآخرهم يقاتلون المسيح الدجال .
الأمثال ، أبو الشيخ : ص 330 - 331 - على ما في هامش مسند الشهاب .
تاريخ بغداد : ج 11 ص 114 - كما في أحمد بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن أنس بن مالك : -
الرواة ، الخطيب : على ما في تذكرة الزركشي .
الرامهرمزي : على ما في كنز العمال .
أبو نعيم : على ما في الإذاعة .
الجمع بين الصحاح : على ما في العمدة .
الفردوس : ج 4 ص 129 ح 6041 - كما في أحمد بتفاوت يسير ، مرسلا ، عن أنس بن مالك : -
مصابيح البغوي : ج 4 ص - 233 ح 4931 - كما في أحمد ، من حسانه .
مسند الشهاب : ج 2 ص 276 ح 1349 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن ابن عمر : -
وفيها : ح 1350 و 1351 - كما في الطيالسي بتفاوت يسير ، بسندين آخرين ، عن ابن عمر ، وأنس بن مالك : -
وفي : ص 277 ح 1352 - كما في الطيالسي ، بسند آخر ، عن أنس : -
ابن عساكر : على ما في هامش مسند الشهاب .
عقد الدرر : ص 146 ب 7 - عن أبي جعفر محمد بن علي ، عن أبيه ، عن جده ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « أبشروا أبشروا إنما أمتي كالغيث ، لا يدرى آخره خير أم أوله . أو كحديقة أطعم منها فوج عاما ، لعل آخرها فوجا يكون أعرضها عرضا ، وأعمقها عمقا ، وأحسنها حسنا . كيف تهلك أمة أنا أولها والمهدي أوسطها والمسيح آخرها ، ولكن بين ذلك شيخ أعوج ليس مني ولا أنا منهم » وقال « أخرجه الإمام أبو عبد الرحمن النسائي في سننه » .
الفتح ، الحافظ : 7 ، 6 - على ما في مسند الشهاب .
مشكاة المصابيح : على ما في إثبات الهداة ، ولم نجده فيه .
تفسير ابن كثير : ج 4 ص 305 - عن أحمد ، وقال « فهذا الحديث بعد الحكم بصحته ، إسناده محمول على أن الدين كما هو محتاج إلى أول الأمة في إبلاغه إلى من بعدهم ، كذلك هو محتاج إلى القائمين به في أواخرها ، وتثبيت الناس على السنة وروايتها وإظهارها والفضل للمتقدم ، وكذلك الزرع هو محتاج إلى المطر الأول وإلى المطر الثاني ، ولكن العمدة الكبرى ، على الأول واحتياج الزرع إليه آكد فإنه لولاه ما نبت في الأرض ولا تعلق أساسه فيها » .
التذكرة في الأحاديث المشتهرة : ص 217 - كما في الطيالسي ، مرسلا .
وفي : ص 218 - كما في الطيالسي ، عن ابن حبان في صحيحه .
مجمع الزوائد : ج 10 ص 68 - كما في أحمد بتفاوت يسير ، عن ابن عمر ، عن الطبراني : - وفيها كما في أحمد ، عن عمار بن ياسر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - وقال « رواه أحمد ، والبزار ، والطبراني ، ورجال البزار رجال الصحيح غير الحسن بن قزعة وعبيد بن سليمان الأغر وهما ثقتان ، وفي عبيد خلاف لا يضر » . وفيها : كما في أحمد ، أيضا ، عن عمران بن حصين ، وقال « رواه البزار والطبراني في الأوسط ، وفي إسناد البزار حسن " وقال " روى عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد أحسن من هذا » .
وفيها : عن عمار أيضا قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « مثل أمتي كالمطر يجعل الله في أوله خيرا وفي آخره خيرا » .
المقاصد الحسنة : ص 487 - كما في الطيالسي ، مرسلا .
جمع الجوامع : ج 1 ص 297 - كما في الطيالسي بتفاوت ، عن أنس : - وقال « وهو حسن » .
كنز العمال : ج 12 ص 181 ح 34568 - كما في جمع الجوامع .
وفيها : ح 34569 - كما في رواية مجمع الزوائد الأخيرة ، عن الطبراني في الكبير ، عن عمار : -
غرايب الحديث : على ما في ينابيع المودة .
ينابيع المودة : ص 489 ب 94 - كما في عقد الدرر ، عن غاية المرام .
وفيها : قال « وأخرج صاحب كتاب غرايب الحديث ، عن غزوة بن رويم ، رفعه : خيار أمتي أولها وآخرها ، وبين ذلك شيخ أعوج ليس منا ولست منه » وقال « قال ابن قتيبة : الشيخ الوسط ، وقد جاءت آثار أنه ذكر آخر الزمان فقال :
المتمسك منهم بدينه كالقابض على الجمر ، والحديث الآخر : الشهيد منهم يومئذ كشهيد بدر ، وفي حديث آخر أنه سئل عن الغرباء فقال : الذين يحيون ما أمات الناس من سنتي ، الحديث فإذا نزل عيسى لم ينسخ شيئا مما أتى به رسول الله صلى الله عليه وآله ، ولم يتقدم عيسى على الامام من أمته بل يقدمه ويصلي خلفه » .
الإذاعة : ص 141 - كما في عقد الدرر بتفاوت يسير ، وقال « أخرجه رزين ، وأبو نعيم »

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك