الشفاء تحت قبّة مقام صاحب الزمان عج بالحلّة

طباعة

ومن ذلك بتاريخ صفر لسنة خمس وثمانين وسبعمائة (1) حكى إليّ (2) شفاها (3) المولى الأجل الأوحد (4) العالم الفاضل ، القدوة الكامل ، المحقّق المدقّق ، [ جامع ] (5) الفضائل ، ومرجع الأفاضل ، افتخار العلماء (6) في العالمين ، كمال الملّة والدنيا (7) والدين ، عبد الرحمن ابن العتائقي (8) ، وكتبه وخطّه (9) الكريم عندي ، وصورته (10) :

قال العبد الفقير إلى رحمة الله ، عبد الرحمن ( بن محمّد ) (11) بن إبراهيم العتائقي (12) : إنّي كنت أسمع في الحلّة السيفية حماها الله بأنّ المولى الكبير المعظّم جمال الدين [ ابن ] (13) الشيخ [ الأجل ] (14) الأوحد الفقيه القاري نجم الدين جعفر بن الزهدري كان فلج (15) ، فعالجته جدّته لأبيه بعد موت أبيه بكلّ علاج للفالج فلم يبرأ.

فاشير عليها بأطبّاء بغداد (16) فأحضرتهم له (17) ، فعالجوه زمانا طويلا فلم يبرأ ، فقيل (18) لها : ألا أبتّيه (19) تحت القبّة الشريفة بالحلّة المعروفة بمقام صاحب الزمان عليه‌السلام لعلّ الله يعافيه ويبرئه ، ففعلت وأباتته (20) تحتها ، وإنّ صاحب الزمان عليه‌السلام أقامه وأزال [ عنه ] (21) الفالج.

[ ثمّ ] (22) بعد ذلك حصل بيني وبينه اخوّة (23) حتّى كنّا لم نكد نفترق ، وكان له دار العشرة (24) يجتمع فيها وجوه أهل الحلّة وشبابهم (25) وأولاد الأماثل منهم ، فاستحكوه (26) عن هذه الحكاية ، فقال (27) :

إنّي كنت مفلوجا وعجز الأطبّاء عنّي ـ وحكى لي ما كنت أسمعه مستفاضا في الحلّة من قضيّته ـ وأنّ الحجّة صاحب الزمان عليه‌السلام قال لي وقد أنا متني (28) جدّتي تحت القبّة : قم ، فقلت : إنّي (29) لا أقدر على القيام منذ سنين (30) ، فقال لي (31) : قم بإذن الله ، وأعانني على القيام ، فقمت وزال عنّي الفالج ، وانطبق الناس عليّ حتّى كادوا يقتلوني ، وأخذوا ما كان عليّ من الثياب تقطيعا وتنتيفا (32) يتبرّكون بذلك (33) ، وكساني الناس من ثيابهم ، ورحت إلى البيت وليس فيّ (34) أثر الفالج ، وبعثت إلى الناس ثيابهم.

وكنت أسمعه يحكي ذلك للناس ولم يستحكه أحد (35) مرارا شتّى (36) ، ثمّ توفّي رضى الله عنه سنة خمس وخمسين وسبعمائة في الجارف.

 

الهوامش :

(1) في البحار : سبعمائة وتسع وخمسين.

(2) في البحار : لي.

(3) ليست في البحار.

(4) في البحار : الأمجد.

(5) عن البحار.

(6) قوله « افتخار العلماء » كان في نسختنا بعد قوله « القدوة الكامل » ، فوضعناه هنا موافقة لما في البحار لأنّه أنسب.

(7) قوله « والدنيا » ليس في البحار.

(8) في البحار : العماني.

(9) في البحار : وكتب بخطّه.

(10) في البحار : ما صورته.

(11) ليس في البحار.

(12) في البحار : القبائقي.

(13) عن البحار.

(14) عن البحار.

(15) في البحار : « به فالج » بدل « فلج ».

(16) في البحار : فأشار عليها بعض الأطبّاء ببغداد.

(17) ليست في البحار.

(18) في البحار : وقيل.

(19) في البحار : تبيّتينه.

(20) في البحار : وبيّتته.

(21) عن البحار.

(22) عن البحار.

(23) في البحار : صحبة.

(24) في البحار : المعشرة.

(25) في النسخة : « وشابههم » ، والمثبت عن البحار ، ولعلّ ما في النسخة فيه سقط والصواب « ومن شابههم ».

(26) في البحار : فاستحكيته.

(27) في البحار : فقال لي.

(28) في البحار : أباتتني.

(29) في البحار : « يا سيدي » بدل « إنّي ».

(30) في البحار : سنتي.

(31) ليست في البحار.

(32) غير واضحة في النسخة ، ولعلّها « وتشقيقا » ، والمثبت عن البحار.

(33) في البحار : « فيها » بدل « بذلك ».

(34) في البحار : بي.

(35) في البحار : « ولمن يستحكيه » بدل « ولم يستحكه أحد ».

(36) في البحار : مرارا حتّى مات رحمه‌الله. وإلى هنا ينتهي النص عنده.

عنه في بحار الأنوار 52 : 73 / ضمن الرقم 55.

ضمن كتاب السّلطان المفرّج عن أهل الإيمان السيد بهاء الدين علي بن عبد الكريم النيلي النجفي