كيف ذكر اسم الشيعة في حديث الكساء وهم غير موجودين بعد ؟
السيّد جعفر علم الهدى
2024 Sep 18السؤال :
في حديث الكساء المروي من الشيعة يقولون فيه : إنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم قال : « فُزْنا وَ فازَ شيعَتُنا ... » ، ونحن نعرف أنّ زمن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم لم تكن هناك شيعة ؟ فهل هذه زيادة من قبل الشيعة للحديث ؟ وإذا لم تكن زيادة أيّ أنّها فعلاً جاءت هكذا عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم فما هو دليلكم المسند والصحيح على صحّة هذه الرواية ؟ أيّ ذكر لنبي صلّى الله عليه وآله وسلّم لـ « شيعتنا ».
الجواب :
بالعكس تماماً فقد كان في زمان النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم كثير من الصحابة يعرفون وينعتون بأنّهم شيعة عليّ عليه السلام أمثال سلمان ، والمقداد ، وعمّار ، وأبي ذرّ ، وذي الشهادتين خزيمة بن ثابت ، وابن التيهان ، وجابر بن عبد الله الأنصاري ، وأبي سعيد الخدري ، وجعفر بن أبي طالب ، وزيد بن حارثة ، وأبي أيّوب الأنصاري ، وأُبيّ بن كعب ، وخالد بن سعيد بن العاص ، والزبير بن العوّام ، وسعد بن عبادة الأنصاري ، وقيس بن سعد ، وأبي دُجانة الأنصاري ، وسهل بن حنيف الأنصاري ، وأخوه عثمان ، وحبشي بن جنادة ، وأبي فضالة الأنصاري ، وعبد الرحمن بن عبد الربّ ، وأبي عمرة بن محصن ، وعبد الله بن ثابت ، وبريدة الأسلمي ، وغيرهم.
وقد روى أهل السنّة روايات كثيرة تدلّ على أنّ أوّل مَن أطلق اسم الشيعة على أتباع عليّ وأصحابه هو النبيّ الأعظم صلّى الله عليه وآله وسلّم ، فكان يعبّر عن الصحابة الذين اتبعوا عليّاً عليه السلام ، وأذعنوا بإمامته وولايته بالشيعة ، وإليك بعض الروايات من باب النموذج :
١ ـ روى ابن جرير الطبري في تفسيره ، بسنده عن أبي الجارود ، عن محمّد بن عليّ : ( أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) [ البينة : ٧ ]. فقال النبيّ صلّى الله عليه ـ وآله ـ وسلّم : « أنت يا عليّ وشيعتك ». [ تفسير الطبري ، المجلّد : ٢٤ / الصفحة : ٥٥٦ / الناشر : دار عالم الكتب / الطبعة : ١ ]
٢ ـ روى السيوطي في الدرّ المنثور في تفسير قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) [ البينة : ٧ ] ، قال : وأخرج ابن عساكر عن جابر بن عبد الله قال كنّا عند النبيّ صلّى الله عليه ـ وآله ـ وسلّم فأقبل عليّ ـ عليه السلام ـ فقال النبيّ صلّى الله عليه ـ وآله ـ وسلّم : « والذي نفسي بيده إنّ هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة » ، ونزلت : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) ، فكان أصحاب النبيّ صلّى الله عليه ـ وآله ـ وسلّم إذا أقبل عليّ ـ عليه السلام ـ قالوا : جاء خير البرية. [ الدرّ المنثور ، المجلّد : ٦ / الصفحة : ٣٧٩ / الناشر : منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي ]
٣ ـ وروي أيضاً : قال وأخرج ابن عدي ، عن ابن عبّاس قال لمّا نزلت : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) قال رسول الله صلّى الله عليه ـ وآله ـ وسلّم لعليّ ـ عليه السلام ـ : « هو أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ». [ الدرّ المنثور ، المجلّد : ٦ / الصفحة : ٣٧٩ / الناشر : منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي ]
٤ ـ وقال أيضاً : وأخرج ابن مردويه عن عليّ ـ عليه السلام ـ : قال قال لي رسول الله صلّى الله عليه ـ وآله ـ وسلّم ألم تسمع قول الله : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) « أنتَ وشيعتك وموعدي وموعدكم الحوض إذا جئت الأمم للحساب تدعون غرّاً محجّلين ». [ الدرّ المنثور ، المجلّد : ٦ / الصفحة : ٣٧٩ / الناشر : منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي ]
٥ ـ قال المتعصّب العنيد ابن حجر في الصواعق المحرقة الآية الحادية عشرة : قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) أخرج الحافظ جمال الدين الزرندي عن ابن عبّاس رضي الله عنهما إنّ هذه الآية لمّا نزلت قال صلّى الله عليه ـ وآله ـ وسلّم لعليّ ـ عليه السلام ـ : « هو أنتَ وشيعتك تأتي أنتَ وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ويأتي عدوك غضباناً مقمحين ». قال : ومَن عدوي ؟ قال : « من تبرّأ منك ولعنك ». [ الصواعق المحرقة ، الصفحة : ٢٤٦ / الناشر : دار الكتب العلميّة ـ بيروت / الطبعة : ٣ ]
وذكره الشبلنجي في نور الأبصار. [ نور الأبصار ، المجلّد : ١ / الصفحة : ٢٩٩ / الناشر : ذوي القربى / الطبعة : ١ ]
التعلیقات