ما ورد في رايته عليه السلام وأن معه راية النبي المغلبة

البريد الإلكتروني طباعة


« المهدي مولده بالمدينة ، من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، اسمه اسم أبي ، ومهاجره بيت المقدس ، كث اللحية ، أكحل العينين ، براق الثنايا ، في وجهه خال ، أقنى أجلى ، في كتفه علامة النبي ، يخرج براية النبي صلى الله عليه وسلم من مرط مخملة سوداء ، مربعة فيها حجر لم تنشر منذ توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا تنشر حتى يخرج المهدي ، يمده الله بثلاثة آلاف من الملائكة يضربون وجوه من خالفهم وأدبارهم ، يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى الأربعين »
ملاحظة : ( ينفرد هذا الحديث بأنه يذكر أن مولد المهدي عليه السلام في المدينة ، بينما الروايات الواردة في مصادر السنة لا تعينه ، والواردة من مصادرنا تجمع على أنه ولد في سامراء ، وإن كان مسكنه المدينة كما ورد في بعضها )

المصادر :
ابن حماد : ص 101 - حدثنا عبد الله بن مروان ، عن الهيثم بن عبد الرحمن ، عمن حدثه ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : -
الطبراني : على ما في بيان الشافعي .
مناقب المهدي : على ما في بيان الشافعي .
بيان الشافعي : ص 515 - 516 ب 19 - كما في ابن حماد بتفاوت يسير ، بسنده إلى نعيم بن حماد ، وفيه ( .. فيها حجم بدل حجر ) وليس فيه ( . . عمن حدثه . . واسمه اسم أبي ) وقال ( رواه الطبراني في معجمه ، وأخرجه أبو نعيم في مناقب المهدي ) .
عقد الدرر : ص 37 ب 3 - عن ابن حماد ، وفيه ( .. واسمه اسم نبي .. من خالفه ) .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 73 - عن ابن حماد ، وفيه ( .. واسمه اسم نبي ) .
جمع الجوامع : ج 2 ص 104 - عن نعيم ، وفيه ( .. اسمه اسم نبي .. من مرط معلمة ) .
صواعق ابن حجر : ص 167 ب 11 ف 1 - أوله مرسلا .
برهان المتقي : ص 100 ب 3 ح 6 - عن عرف السيوطي .
كنز العمال : ج 14 ص 589 ح 39671 - عن ابن حماد ، وفيه ( .. اسمه اسم نبي .. معلمة ) .
فرائد فوائد الفكر : ص 4 ب 2 - بعضه ، عن ابن حماد .
وفي : ص 11 ب 4 - عن ابن حماد إلى قوله بيت المقدس ، وفيه ( .. اسمه اسم نبي ) .
الإشاعة : ص 88 - ملخصا ، عن ابن حماد .
لوائح السفاريني : ص 7 - بعضه ، عن الإشاعة .
وفي : ص 11 - أوله ، عن ابن حماد .
غالية المواعظ : ج 1 ص 83 - بعضه ، مرسلا عنه عليه السلام المغربي ، ص 580 ح 91 - عن ابن حماد ، وفيه ( .. اسمه اسم نبي ) .
ملاحم ابن طاووس : ص 73 ب 160 عن ابن حماد ، وفي سنده ( القاسم بن عبد الرحمن بدل الهيثم بن عبد الرحمن ) وفيه ( .. اسمه اسم أبيه )
« إذا خرجت الرايات السود من السفياني ، التي فيها شعيب بن صالح تمنى الناس المهدي فيطلبونه ، فيخرج من مكة ومعه راية رسول الله صلى الله عليه وسلم فيصلي ركعتين بعد أن ييأس الناس من خروجه لما طال عليهم من البلايا ، فإذا فرغ من صلاته انصرف فقال : يا أيها الناس ألح البلاء بأمة محمد وبأهل بيته خاصة ، فهو باغ بغى علينا »
ملاحظة : ( ورد مضمون عبارة كنز العمال في روايات أخرى كالرواية التالية . وإذا صح لفظ رواية ابن حماد فلابد أن يكون إلى السفياني كما رواه المغربي حتى يستقيم معناه ) .

المصادر :
ابن حماد : لعله في ص 94 - المفقودة من نسختنا .
أخبار المهدي لأبي نعيم : على ما في إبراز الوهم المكنون للمغربي .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 77 - عن ابن حماد ، في رواية عن علي قال : -
جمع الجوامع : ج 2 ص 104 - عن نعيم بتفاوت ، وفيه ( .. قهرنا وبغى ) .
برهان المتقي : ص 144 ب 6 ح 11 - عن عرف السيوطي .
كنز العمال : ج 14 ص 590 ح 39673 - عن ابن حماد ، وفيه ( إذا هزمت الرايات السود خيل السفياني ) .
المغربي : ص 580 ح 92 - كما في عرف السيوطي ، عن أبي نعيم في أخبار المهدي وفيه ( .. إلى السفياني .. قهرناه ) .
ملاحم ابن طاووس : ص 63 ب 128 - عن ابن حماد بتفاوت يسير ، وفيه ( .. إذا هزت )
« ثم يظهر المهدي بمكة عند العشاء ، ومعه راية رسول الله صلى الله عليه وآله ، وقميصه وسيفه ، وعلامات ، ونور ، وبيان ، فإذا صلى العشاء نادى بأعلا صوته يقول : أذكركم الله أيها الناس ، ومقامكم بين يدي ربكم ، فقد اتخذ الحجة ، وبعث الأنبياء ، وأنزل الكتاب ، وأمركم أن لا تشركوا به شيئا ، وأن تحافظوا على طاعته وطاعة رسوله ، وأن تحيوا ما أحيا القرآن ، وتميتوا ما أمات ، وتكونوا أعوانا على الهدى ، ووزرا على التقوى ، فإن الدنيا قد دنا فناؤها وزوالها ، وآذنت بالوداع ، فإني أدعوكم إلى الله وإلى رسوله ، والعمل بكتابه ، وإماتة الباطل ، وإحياء سنته . فيظهر في ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا عدة أهل بدر ، على غير ميعاد ، قزعا كقزع الخريف ، رهبان بالليل ، أسد بالنهار ، فيفتح الله للمهدي أرض الحجاز ، ويستخرج من كان في السجن من بني هاشم وتنزل الرايات السود الكوفة ، فتبعث بالبيعة إلى المهدي ، فيبعث المهدي جنوده في الآفاق ، ويميت الجور وأهله ، وتستقيم له البلدان ، ويفتح الله على يديه القسطنطينية »
ملاحم ابن طاووس : ص 64 ب 129 - عن نعيم بن حماد ، وفيه ( .. وعلامة .. وقد أكد الحجة .. يأمركم .. ووازروا على التقوى . . وإحياء السنة . . فيفتح الله أرض الحجاز . . إلى الآفاق ) .
الصراط المستقيم : ج 2 ص 262 ب 11 ف 13 - كما في ابن حماد بتفاوت يسير ، بعضه ، قال : ( من كتاب الفتن لأبي نعيم ) .
إثبات الهداة : ج 3 ص 614 ب 32 ف 15 ح 151 - بعضه ، عن الصراط المستقيم وفيه ( .. وينادى من السماء : إن الحق في آل محمد وآخر من الأرض : إن الحق في آل عثمان ) .
المهدي : ص 231 ف 8 - عن عقد الدرر ، وفيه ( .. عند المساء بمكة .. فقد أكمل الحجة .. ما أمات القرآن .. أعوان المهدي ووزراءه على التقوى . . سننه ) .
منتخب الأثر : ص 490 ف 9 ب 3 ح 1 - عن ملاحم ابن طاووس

المصادر :
ابن حماد : ص 95 - حدثنا سعيد أبو عثمان ، عن جابر ، عن أبي جعفر قال : -
عقد الدرر : ص 145 ب 7 - عن ابن حماد .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 71 - عن ابن حماد بتفاوت يسير .
برهان المتقي : ص 141 ب 6 ح 3 - عن عرف السيوطي ، الحاوي بتفاوت يسير .
لوائح السفاريني : ج 2 ص 11 - أوله ، مرسلا عن أبي جعفر عليه السلام : -
« كأني بالقائم على نجف الكوفة وقد لبس درع رسول الله صلى الله عليه وآله فينتفض هو بها فتستدير عليه ، فيغشيها بحداجة من استبرق ، ويركب فرسا أدهم بين عينيه شمراخ ، فينتفض به انتفاضة لا يبقي أهل بلد إلا وهم يرون أنه معهم في بلادهم ، فينشر راية رسول الله صلى الله عليه وآله ، عمودها من عمود العرش وسائرها من نصر الله ، لا يهوي بها إلى شيء أبدا إلا هتكه الله ، فإذا هزها لم يبق مؤمن إلا صار قلبه كزبر الحديد ، ويعطى المؤمن قوة أربعين رجلا ، ولا يبقى مؤمن إلا دخلت عليه تلك الفرحة في قبره ، وذلك حين يتزاورون في قبورهم ويتباشرون بقيام القائم ، فينحط عليه ثلاثة عشر ألف ملك وثلاثمائة وثلاثة عشر ملكا ، قلت : كل هؤلاء الملائكة ؟ قال : نعم ، الذين كانوا مع نوح في السفينة ، والذين كانوا مع إبراهيم حين ألقي في النار ، والذين كانوا مع موسى حين فلق البحر لبني إسرائيل ، والذين كانوا مع عيسى حين رفعه الله إليه ، وأربعة آلاف ملك مع النبي صلى الله عليه وآله مسومين ( كذا ) وألف مردفين ( كذا ) ، وثلاثمائة وثلاثة عشر ملائكة بدريين ( كذا ) ، وأربعة آلاف ملك هبطوا يريدون القتال مع الحسين عليه السلام فلم يؤذن لهم في القتال فهم عند قبره شعث غبر يبكونه إلى يوم القيامة ، ورئيسهم ملك يقال له منصور ، فلا يزوره زائر إلا استقبلوه ، ولا يودعه مودع إلا شيعوه ، ولا يمرض مريض إلا عادوه ، ولا يموت ميت إلا صلوا على جنازته واستغفروا له بعد موته ، وكل هؤلاء في الأرض ينتظرون قيام القائم عليه السلام إلى وقت خروجه عليه صلوات الله والسلام »

المصادر :
كامل الزيارات : ص 119 - 120 ب 41 ح 5 - حدثني الحسين بن محمد بن عامر ، عن أحمد بن إسحاق بن سعد ، عن سعدان بن مسلم ، عن عمر بن أبان ، عن أبان بن تغلب ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : -
وفي : ص 192 ب 77 ح 9 - حدثني محمد بن جعفر ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن موسى بن سعدان ، عن عبد الله بن القاسم ، عن عمر بن أبان الكلبي ، عن أبان بن تغلب ، قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : - كما في آخر روايته الأولى بتفاوت يسير من قوله « هبط أربعة آلاف ملك يريدون القتال مع الحسين عليه السلام »
النعماني : ص 309 ب 19 ح 4 - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثنا علي بن الحسن التيملي قال : حدثنا الحسن ومحمد ابنا علي بن يوسف ، عن سعدان بن مسلم ، عن عمر بن أبان الكلبي ، عن أبان بن تغلب قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : - كما في رواية كامل الزيارات الأولى بتفاوت يسير ، وفيه « .. عليه خوخة من استبرق .. انتفضت به حتى تستدير عليه ، ثم يركب فرسا أبلق أدهم .. شمراخ بين .. قلت : مخبوءة أو يؤتى بها ؟ قال : بل يأتيه بها جبرئيل .. يهبط تسعة آلاف ملك .. صعدوا إلى السماء .. فهبطوا إلى الأرض وقد قتل » .
وفي : ص 310 ب 19 ح 5 - أخبرنا عبد الواحد بن عبد الله بن يونس قال : حدثنا محمد بن جعفر القرشي قال : حدثنا أبو جعفر الهمداني قال : حدثنا موسى بن سعدان ، عن عبد الله بن القاسم الحضرمي ، عن عمر بن أبان الكلبي ، عن أبان بن تغلب قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : - كما في رواية كامل الزيارات الأولى بتفاوت ، وفيه " . . فإذا استوى على ظهر النجف لبس .. الأبيض .. أدهم أبلق .. من عمد عرش الله .. قلت : أمخبو هي أم يؤتى بها ؟ قال : بل يأتي بها جبرئيل عليه السلام .. أشد من زبر الحديد .. مؤمن ميت .. فرجعوا في الاستيمار » . كمال الدين : ج 2 ص 671 - 672 ب 58 ح 22 - كما في رواية كامل الزيارات الأولى بتفاوت ، بسند إلى أبان بن تغلب ، عن أبي عبد الله عليه السلام : -
دلائل الإمامة : ص 243 - كما في رواية النعماني الثانية بتفاوت ، بسند إلى أبان بن تغلب ، عن أبي عبد الله عليه السلام : -
مصباح الزائر : - على ما في إثبات الهداة ، ولم نجده في مظانه .
العدد القوية : ص 74 - 75 ح 124 - أوله ، كما في رواية كامل الزيارات الأولى بتفاوت ، مرسلا عن الصادق عليه السلام : -
إثبات الهداة : ج 3 ص 493 ب 32 ف 5 ح 244 - ملخصا ، عن كمال الدين .
وفي : ص 530 - 531 ب 32 ف 26 ح 455 - ملخصا ، عن رواية كامل الزيارات الأولى ، وقال « ورواه ابن طاووس في مصباح الزائر نقلا عن مزار ابن قولويه مثله » .
وفي : ص 546 ب 32 ف 27 ح 535 - عن رواية النعماني الأولى ، وأشار إلى روايته الثانية .
وفي : ص 586 ب 32 ف 27 ج 800 - عن البحار ، وقال " ونقل من كتاب الاقتصاد " والظاهر أنه عن كتاب العدد القوية .
حلية الأبرار : ج 2 ص 617 ب 33 - بعضه ، عن محمد بن جرير الطبري في مسند فاطمة عليها السلام .
وفي : ص 625 ب 36 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، عن ابن بابويه .
وفي : ص 642 ب 44 - أوله ، كما في كمال الدين عن ابن بابويه .
البحار : ج 11 ص 69 ب 2 ح 28 - عن روايتي النعماني ملخصا .
وفي : ج 14 ص 339 ب 23 ح 15 - بعضه ، عن كمال الدين .
وفي : ج 45 ص 226 ب 41 ح 21 - بعضه ، عن رواية كامل الزيارات الثانية .
وفي : ج 52 ص 325 - 326 ب 27 ح 40 - عن كمال الدين .
وفي : ص 328 - 329 ب 27 ح 48 - عن رواية كامل الزيارات الأولى ، وأشار إلى مثله عن روايتي النعماني .
وفي : ص 391 ب 27 ح 214 - عن العدد القوية .
نور الثقلين : ج 1 ص 387 ح 343 - بعضه ، عن كمال الدين .
وفي : ص 569 - 570 ح 655 - بعضه ، عن كمال الدين
وفي : ج 2 ص 360 ح 103 - بعضه ، عن كمال الدين .
وفي : ج 3 ص 436 ح 93 - بضعه ، عن كمال الدين .
العوالم : ج 17 ص 479 ب 4 ح 17 - عن رواية كامل الزيارات الثانية .
مستدرك الوسائل : ج 10 ص 245 ب 26 ح 29 - عن رواية كامل الزيارات الثانية بتفاوت يسير ، في السند والمتن .
جامع أحاديث الشيعة : ج 12 ص 370 ب 37 ح 4569 - عن رواية كامل الزيارات الثانية

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك