أن معه سلاح النبي وميراثه ومواريث الأنبياء ع

البريد الإلكتروني طباعة

المهدي من ولدي ، تكون له غيبة وحيرة تضل فيها الأمم ، يأتي بذخيرة الأنبياء عليهم السلام ، فيملؤها عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما »

المفردات : « أي تكون له غيبة وتكون في أثنائها حيرة الأمم وضلالها . وذخيرة الأنبياء : مواريثهم من الكتب والعلم وغيرها ، كما يأتي » .

المصادر :
كمال الدين : ج 1 ص 287 ب 25 ح 5 - حدثنا عبد الواحد بن محمد بن عبدوس العطار النيسابوري قال : حدثنا علي بن محمد بن قتيبة النيسابوري قال : حدثنا حمدان بن سليمان النيسابوري ، عن محمد بن إسماعيل بزيع ، عن صالح بن عقبة ، عن أبيه ، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر ، عن أبيه سيد العابدين علي بن الحسين ، عن أبيه سيد الشهداء الحسين بن علي ، عن أبيه سيد الأوصياء ، أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -
إعلام الورى : ص 399 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين .
فرائد السمطين : ج 2 ص 335 ح 587 - كما في كمال الدين ، بسنده إلى الصدوق .
إثبات الهداة : ج 3 ص 461 ب 32 ف 5 ح 105 - عن كمال الدين بتفاوت يسير .
غاية المرام : ص 695 ب 141 ح 30 - عن فرائد السمطين .
وفي : ص 710 ب 142 ح 23 - عن كمال الدين .
البحار : ج 51 ص 72 ب 1 ح 17 - عن كمال الدين .
ينابيع المودة : ص 488 ب 94 - عن غاية المرام .
منتخب الأثر : ص 249 ف 2 ب 25 ح 8 - بعضه ، عن ينابيع المودة


« يا جابر إن لبني العباس راية ، ولغيرهم رايات ، فإياك ثم إياك - ثلاثا - حتى ترى رجلا من ولد الحسين عليه السلام يبايع له بين الركن والمقام ، معه سلاح رسول الله صلى الله عليه وآله ( و ) مغفر رسول الله ، ودرع رسول الله ، وسيف رسول الله »

المصادر :
الأصول الستة عشر : ص 79 - الشيخ أبو محمد هارون بن موسى بن أحمد بن إبراهيم التلعكبري أيده الله قال : حدثنا همام قال : حدثنا حميد بن زياد الدهقان قال : حدثنا أبو جعفر أحمد بن زياد بن جعفر الأزدي البزاز قال : حدثنا محمد بن المثنى بن القاسم الحضرمي قال : حدثنا جعفر بن محمد بن شريح الحضرمي قال : وحدثني إبراهيم بن جبير ، عن جابر الجعفي قال : قال لي محمد بن علي عليه السلام : -
إثبات الهداة : ج 3 ص 588 ب 32 ف 63 ح 808 - عن كتاب جعفر بن محمد بن شريح الحضرمي .
مستدرك الوسائل : ج 11 ص 38 ب 12 ح 13 - عن كتاب جعفر بن محمد بن شريح الحضرمي .


« علمنا غابر ومزبور ، ونكت في القلوب ، ونقر في الاسماع . وإن عندنا الجفر الأحمر والجفر الأبيض ومصحف فاطمة عليها السلام ، وإن عندنا الجامعة فيها جميع ما يحتاج الناس إليه . فسئل عن تفسير هذا الكلام فقال : أما الغابر فالعلم بما يكون ، وأما المزبور : فالعلم بما كان ، وأما النكت : في القلوب فهو الالهام ، والنفر في الاسماع : حديث الملائكة ، نسمع كلامهم ولا نرى أشخاصهم ، وأما الجفر الأحمر : فوعاء فيه سلاح رسول الله صلى الله عليه وآله ، ولن يخرج حتى يقوم قائمنا أهل البيت ، و أما الجفر الأبيض : فوعاء فيه توراة موسى وإنجيل عيسى وزبور داود ، وكتب الله الأولى ، وأما مصحف فاطمة عليها السلام : ففيه ما يكون من حادث ، وأسماء كل من يملك إلى أن تقوم الساعة . وأما الجامعة : فهي كتاب طوله سبعون ذراعا أملاه رسول الله صلى الله عليه وآله من فلق فيه وخط علي بن أبي طالب عليه السلام بيده ، فيه والله جميع ما يحتاج الناس إليه إلى يوم القيامة ، حتى أن فيه أرش الخدش والجلدة ونصف الجلدة ) .
وكان عليه السلام يقول : إن حديثي حديث أبي ، وحديث أبي حديث جدي ، وحديث جدي حديث علي بن أبي طالب أمير المؤمنين ، وحديث علي أمير المؤمنين حديث رسول الله صلى الله عليه وآله ، وحديث رسول الله عز وجل »

المصادر :
الارشاد : ص 274 - مرسلا ، عن الصادق عليه السلام : -
الاحتجاج : ج 2 ص 372 - كما في الارشاد مرسلا .
التفهيم : لأبي محمد الحسن بن حمزة الحسيني : - على ما في إعلام الورى .
إعلام الورى : ص 277 ب 5 ف 4 - كما في الارشاد بتفاوت يسير ، مرسلا عن جميل ، عن كتاب التفهيم ، لأبي محمد الحسن بن حمزة الحسيني ، بإسناده عن سدير الصيرفي ، عن الصادق عليه السلام ، وفيه ( .. وكتب الله المنزلة ) .
كشف الغمة : ج 2 ص 381 - 382 - عن الارشاد .
إثبات الهداة : ج 3 ص 525 - 526 ب 32 ف 22 ح 424 - بعضه ، عن إعلام الورى .
البحار : ج 26 ص 18 ب 1 ح 1 - عن الارشاد ، والاحتجاج .


« يا أحمد ما كان حالكم فيما كان الناس فيه من الشك ، والارتياب ؟ قلت يا سيدي لما ورد الكتاب بخبر سيدنا ومولده لم يبق منا رجل ولا امرأة ولا غلام بلغ الفهم إلا قال بالحق ، فقال أما علمتم أن الأرض لا تخلو من حجة الله ، ثم أمر أبو محمد عليه السلام والدته بالحج في سنة تسع وخمسين ومأتين وعرفها ما يناله في سنة الستين ، وأحضر الصاحب عليه السلام ، فأوصى إليه وسلم الاسم الأعظم والمواريث والسلاح إليه ، وخرجت أم أبى محمد مع الصاحب عليهم السلام جميعا إلى مكة »

المصادر :
إثبات الوصية : ص 217 - الحميري ، عن أحمد بن إسحاق قال : دخلت على أبي محمد عليه السلام فقال لي : -
عيون المعجزات : 138 - كما في إثبات الوصية ، بتفاوت وزيادة ، عن أحمد بن مصقلة قال : دخلت على أبي محمد عليه السلام فقال لي : - وفيه « .. إلى القائم الصاحب عليه السلام وقبض أبو محمد عليه السلام في شهر ربيع الاخر سنة ستين ومأتين : ودفن بسر من رأى إلى جانب أبيه أبي الحسن عليه السلام وكان من مولده إلى وقت مصيبته عليه السلام تسع وعشرون سنة » .
إثبات الهداة : ج 3 ص 579 ب 32 ف 56 ح 750 - آخره ، عن إثبات الوصية .
البحار : ج 50 ص 335 ب 5 ح 13 - عن عيون المعجزات .
منتخب الأثر : ص 345 ف 3 ب 1 ح 20 - عن إثبات الوصية .


الإمام الباقر عليه السلام « إن فاطمة عليها السلام ضمنت لعلي عليه السلام عمل البيت والعجين والخبز وقم البيت وضمن لها علي عليه السلام ما كان خلف الباب ، من نقل الحطب ، وأن يجيء بالطعام ، فقال لها يوما : يا فاطمة هل عندك شيء ؟ قالت : لا والذي عظم حقك ما كان عندنا منذ ثلاثة أيام شيء نقريك به . قال : أفلا أخبرتني ؟ قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله نهاني أن أسئلك شيئا فقال : لا تسألي ابن عمك شيئا إن جاءك بشيء عفوا وإلا فلا تسئليه . قال : فخرج الإمام عليه السلام فلقي رجلا فاستقرض منه دينارا ، ثم أقبل به وقد أمسى فلقي مقداد بن الأسود ، فقال للمقداد : ما أخرجك في هذه الساعة ؟ قال : الجوع ، والذي عظم حقك يا أمير المؤمنين . - قال : قلت لأبي جعفر : ورسول الله صلى الله عليه وآله حي ؟ قال : ورسول الله صلى الله عليه وآله حي ، فهو أخرجني فقد استقرضت دينارا وسأوثرك به ، فدفعه إليه . فأقبل فوجد رسول الله صلى الله عليه وآله جالسا وفاطمة تصلي وبينهما شيء مغطى ، فلما فرغت أحضرت ذلك الشيء فإذا جفنة من خبز ولحم ، قال : يا فاطمة أنى لك هذا ؟ قالت : « هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب » فقال رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ ألا أحدثك بمثلك ومثلها ؟ قال : بلى ، قال : مثل زكريا إذا دخل على مريم المحراب فوجد عندها رزقا ، قال : يا مريم أنى لك هذا ؟ قالت : هو من عند الله ، إن الله يرزق من يشاء بغير حساب فأكلوا منها شهرا وهي الجفنة التي يأكل منها القائم عليه السلام وهي عندنا »

المصادر :
العياشي : ج 1 ص 171 ح 41 - عن سيف ، عن نجم ، عن أبي جعفر عليه السلام : -
أمالي الصدوق : على ما في تأويل الآيات ، ولم نجده فيه .
تأويل الآيات : ج 1 ص 110 ح 16 - عن العياشي ، مختصرا .
الصافي : ج 1 ص 332 - عن العياشي ، وليس فيه الجملة الاعتراضية من الراوي .
البرهان : ج 1 ص 282 ح 9 عن العياشي ، بتفاوت يسير .
البحار : ج 14 ص 197 ب 16 ح 4 - عن العياشي ، بتفاوت ، وفيه « ... ثلاث إلا شيء آثرتك به » .
وفي : ج 43 ص 31 ب 3 ح 38 - عن العياشي .
مرآة العقول : ج 5 ص 347 ( هامش ) آخره ، عن العياشي .
نور الثقلين : ج 1 ص 333 ح 117 - عن العياشي ، بتفاوت يسير

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك