في ذكر صفة القائم وحليته

البريد الإلكتروني طباعة

في ذكر صفة القائم وحليته

روى عمرو بن شمر ، عن جابر الجعفيّ قال : سمعت أبا جعفر عليه‌السلام يقول : « سأل عمر بن الخطّاب أمير المؤمنين علي عليه‌السلام فقال : أخبرني عن المهديّ ما اسمه؟

فقال : أمّا اسمه ، فإنّ حبيبي رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم عهد إليّ أن لا احدّث به حتّى يبعثه الله تعالى.

قال : فأخبرني عن صفته.

فقال : هو شابّ مربوع ، حسن الوجه ، حسن الشعر ، يسيل شعره على منكبيه ، ويعلو نور وجهه سواد شعر لحيته ورأسه ، بأبي ابن خيرة الإماء » (١).

وروى محمد بن سنان ، عن أبي الجارود زياد بن المنذر ، عن أبي جعفر الباقر عليه‌السلام عن أبيه ، عن جدّه عليهما‌السلام قال : « قال أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه‌السلام على المنبر : يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان أبيض مشرّب حمرة ، مبدح البطن (٢) ، عريض الفخذين ، عظيم مشاش (٣) المنكبين ، بظهره شامتان : شامة على لون جلده ، وشامة على لون شامة النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ، له اسمان :

__________________

(١) ارشاد المفيد ٢ : ٣٨٢ ، غيبة الطوسي : ٤٧٠ / ٤٨٧ ، روضة الواعظين : ٢٦٦ ، وصدره في : كمال الدين : ٦٤٨ / ٣.

(٢) مبدح البطن : أي واسعها. انظر : الصحاح ـ بدح ـ ١ : ٣٥٤.

(٣) المشاش ( بالضم ) : رأس العظم. القاموس المحيط ٢ : ٢٨٨.

٢٩٤

اسم يخفى واسم يعلن ، فأمّا الذي يخفى فأحمد ، وأمّا الذي يعلن فمحمد ، فإذا هزّ رايته أضاء لها ما بين المشرق والمغرب ، ووضع يده على رءوس العباد فلا يبقى مؤمن إلاّ صار قلبه أشدّ من زبر الحديد ، وأعطاه الله عزّ وجل قوّة أربعين رجلا ، ولا يبقى ميت إلاّ دخلت عليه تلك الفرحة في قبره ، فهم يتزاورون في قبورهم ويتباشرون بقيام القائم عليه‌السلام » (١).

وروى أبو الصلت الهروي قال : قلت للرضا عليه‌السلام : ما علامة القائم منكم إذا خرج؟

فقال : « علامته أن يكون شيخ السن ، شابّ المنظر ، حتّى أن الناظر إليه ليحسبه ابن أربعين سنة أو دونها ، وإنّ من علاماته أن لا يهرم بمرور الأيّام واللّيالي عليه حتّى يأتي أجله » (٢).

وجاءت الرواية الصحيحة : بأنّه ليس بعد دولة القائم عليه‌السلام دولة لأحد ، إلاّ ما روي من قيام ولده إن شاء الله تعالى ذلك ، ولم ترد به الرواية على القطع والثبات ، وأكثر الروايات أنّه لن يمضي عليه‌السلام من الدنيا إلاّ قبل القيامة بأربعين يوما ، يكون فيها الهرج ، وعلامة خروج الأموات ، وقيام الساعة ، والله أعلم (٣).

__________________

(١) كمال الدين : ٦٥٣ / ١٧.

(٢) كمال الدين : ٦٥٢ / ١٢.

(٣) ورد نص التعليق في ارشاد المفيد ٢ : ٣٨٧.

٢٩٥
( ضمن كتاب إعلام الورى بأعلام الهدى - ج 2 الشيخ أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي )
 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك