(صلى الله عليه وآله وسلّم)

البريد الإلكتروني طباعة

من شمائله ( عليه السلام )

وروي أن الإمام المهدي ( عليه السلام ) أشبه الناس برسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) خلقاً وخُلقاً ، وفي كمال الدين : ( عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : المهدي من ولدي اسمه اسمي وكنيته كنيتي ، أشبه الناس بي خلقاً وخلقاً ، تكون به غيبة وحيرة تضل فيها الأمم ثم يقبل كالشهاب الثاقب يملأها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً ) . (7)

كما روي ان شمائله شمائل رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) في البحار وغيره ، فقالوا : إنه ( عليه السلام ) كان ابيض مشرباً حمرة ، اجلي الجبين ، أقنى الأنف ، غائر العينين ، مشرف الحاجبين ، له نور ساطع ، يغلب سواد لحيته ورأسه ، وعلى رأسه فرق بين وفرتين كأنه ألف بين واوين ، افلج الثنايا ، برأسه جزاز ، أي في أخير شعره مثل العُقد ، عريض ما بين المنكبين ، اسود العينين ، ساقه كساق جده أميرالمؤمنين ( عليه السلام )  ، وبطنه كبطنه ، ليس بالطويل الشامخ ، ولابالقصير اللازق ، بل مربوع القامة ، مدور الهامة ، سهل الخدين ، على خده الأيمن خال كأنه فتاة مسك ، على رضراضة عنبر ، له سمت ما رأت العيون أقصد منه. (8)

وفي الحديث عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( ... وجعل من صلب الحسين أئمة يقومون بأمري ويحفظون وصيتي ، التاسع منهم قائم أهل بيتي ومهدي أمتي ، أشبه الناس بي في شمائله وأقواله وأفعاله ، يظهر بعد غيبة طويلة وحيرة مضلة ، فيعلن أمر الله ويظهر دين الله جل وعز ، ويؤيد بنصر الله وينصر بملائكة الله فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كماملئت جوراً وظلماً ) . (9)

(7) كمال الدين: ص286 باب ما أخبر النبي ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) من وقوع الغيبة بالقائم ( عليه السلام ).

(8) راجع غيبة الطوسي: ص266.

(9) كمال الدين: ص257 باب 24 ما روي عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) في النص على القائم ( عليه السلام ) وانه الثاني عشر من الأئمة ( عليهم السلام )، ح2.

ضمن كتاب الإمام المهدي ( عليه السلام )

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك