ما جاء من النص على إمامة صاحب الزمان

البريد الإلكتروني طباعة

ما جاء من النص على إمامة صاحب الزمان الثاني عشر من الأئمة (عليهم السلام) في مجمل و مفسر على البيان

عن أبي حمزة الثمالي عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : إن الله عز اسمه أرسل محمدا (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى الجن و الإنس و جعل من بعده اثني عشر وصيا منهم من سبق و منهم من بقي و كل وصي جرت به سنة فالاوصياء الذين من بعد محمد (عليه السلام) على سنة أوصياء عيسى (عليه السلام) و كانوا اثني عشر و كان أمير المؤمنين على سنة المسيح(عليه السلام) .

[448]

و عن الحسن بن العباس عن أبي جعفر الثاني (عليه السلام) عن آبائه عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) آمنوا بليلة القدر فإنه ينزل فيها أمر السنة و إن لذلك الأمر ولاة من بعدي علي بن أبي طالب و أحد عشر من ولده .

و بهذا الإسناد قال : قال أمير المؤمنين (عليه السلام) لابن عباس رضي الله عنه إن ليلة القدر في كل سنة و إنه ينزل في تلك الليلة أمر السنة و لذلك الأمر ولاة بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال له ابن عباس من هم قال أنا و أحد عشر من صلبي أئمة محدثون .

و عن أبي جعفر محمد بن علي (عليه السلام) عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : دخلت على فاطمة بنت محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) و بين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء و الأئمة من ولدها فعددت اثني عشر اسما آخرهم القائم من ولد فاطمة ثلاثة منهم محمد و أربعة منهم علي .

و عن زرارة قال : سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول الاثني عشر الأئمة كلهم من آل محمد كلهم محدث علي بن أبي طالب و أحد عشر من ولده و رسول الله و علي هما الوالدان .

و عن أبي بصير عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : يكون بعد الحسين (عليه السلام) تسعة أئمة تاسعهم قائمهم .

و عن زرارة قال : سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول الأئمة اثنا عشر إماما منهم الحسن و الحسين ثم الأئمة من ولد الحسين (عليه السلام) .

و عن محمد بن علي بن بلال قال : خرج إلي من أبي محمد الحسن بن علي العسكري (عليه السلام) قبل مضيه بسنتين يخبرني بالخلف من بعده ثم خرج إلي من قبل مضيه بثلاثة أيام يخبرني بالخلف من بعده .

[449]

و عن أبي هاشم الجعفري قال : قلت لأبي محمد الحسن بن علي (عليه السلام) جلالتك تمنعني من مسألتك فتأذن لي أن أسألك فقال سل قلت يا سيدي هل لك ولد قال نعم قلت فإن حدث حدث فأين أسأل عنه قال بالمدينة .

و عن عمرو الأهوازي قال : أراني أبو محمد ابنه (عليه السلام) و قال هذا صاحبكم بعدي .

و عن العمري قال : مضى أبو محمد (عليه السلام) و خلف ولدا له .

و عن أحمد بن محمد بن عبد الله قال : خرج عن أبي محمد (عليه السلام) حين قتل الزبيري لعنه الله هذا جزاء من اجترى على الله في أوليائه زعم أنه يقتلني و ليس لي عقب فكيف رأى قدرة الله فيه قال محمد بن عبد الله و ولد له ولد .

و عن داود بن القاسم الجعفري قال : سمعت أبا الحسن علي بن محمد (عليه السلام) يقول الخلف من بعدي الحسن فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف قلت لم جعلني الله فداك فقال لا ترون شخصه و لا يحل لكم ذكره باسمه فقلت فكيف نذكره قال قولوا الحجة من آل محمد (عليه السلام) .

و هذا طرف يسير مما جاء من النصوص على الثاني عشر من الأئمة (عليهم السلام) و الروايات في ذلك كثيرة قد دونها أصحاب الحديث من هذه العصابة و أثبتوها في كتبهم فممن أثبتها على الشرح و التفصيل محمد بن إبراهيم المكنى أبا عبد الله النعماني في كتابه الذي صنفه في الغيبة فلا حاجة بنا مع ما ذكرناه إلى إثباتها على التفصيل في هذا المكان .

(( ضمن کتاب كشف الغمة في معرفة الأئمة (ع)  ج 3 ))

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك