سورة النمل - آية [82] - من أحاديث الشيعة في دابة الارض

البريد الإلكتروني طباعة

1748 - ( الإمام الصادق عليه السلام ) " انتهى رسول الله صلى الله عليه وآله إلى أمير المؤمنين عليه السلام وهو نائم في المسجد ، قد جمع رملا ووضع رأسه عليه فحركه برجله ثم قال له : قم يا دابة الله . فقال رجل من أصحابه : يا رسول الله أيسمي بعضنا بعضا بهذا الاسم ؟ فقال : لا والله ، ما هو إلا له خاصة ، وهو الدابة التي ذكر الله في كتابه :

﴿ وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَ‌جْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْ‌ضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ ﴾. ثم قال : يا علي إذا كان آخر الزمان أخرجك الله في أحسن صورة ، ومعك ميسم تسم به أعداءك . فقال رجل لأبي عبد الله عليه السلام : إن الناس يقولون هذه الدابة إنما تكلمهم فقال أبو عبد الله عليه السلام كلمهم الله في نار جهنم ، إنما هو يكلمهم من الكلام . والدليل على أن هذا في الرجعة قوله ﴿ وَيَوْمَ نَحْشُرُ‌ مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِّمَّن يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ * حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوا قَالَ أَكَذَّبْتُم بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا أَمَّاذَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾ ؟ قال الآيات أمير المؤمنين والأئمة عليهم السلام . فقال الرجل لأبي عبد الله عليه السلام : إن العامة تزعم أن قوله : ﴿ وَيَوْمَ نَحْشُرُ‌ مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا ﴾ ، عنى يوم القيامة ، فقال أبو عبد الله عليه السلام : أفيحشر الله من كل أمة فوجا ويدع الباقين ؟ لا ، ولكنه في الرجعة ، وأما آية القيامة فهي : ﴿ وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا ﴾ " ملاحظة : " أوردنا الأحاديث في تفسير دابة الأرض في أحاديث النبي صلى الله عليه وآله تحت هذا العنوان ، فراجع "

1748 - المصادر :

* : القمي : ج 2 ، ص 130 - فأما قوله ﴿ وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَ‌جْنَا لَهُمْ دَابَّةً - إلى قوله - بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ ﴾ فإنه حدثني أبي ، عن ابن أبي عمير ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : -

* : مختصر بصائر الدرجات : ص 42 - عن القمي بتفاوت يسير ، وفيه " وإن العامة . . " .

* : تأويل الآيات : ج 1 ، ص 407 - عن القمي إلى قوله " فليس هذا الاسم إلا لعلي عليه السلام " .

* : الصافي : ج 4 ، ص 76 ، عن القمي إلى قوله " يكلمهم من الكلام " . وفيه " قم يا دابة الأرض " .

* : الايقاظ من الهجعة : ص 257 ، ب 9 ، ح 42 و 43 - بعضه عن القمي .

وفي : ص 342 ، ب 10 ، ح 72 - بعضه عن القمي .

* : البرهان : ج 3 ، ص 209 ، ح 3 - عن القمي وفيه " قم يا دابة الأرض " .

* : البحار : ج 39 ، ص 243 ، ب 86 ، ح 31 - أوله مختصرا عن القمي .

وفي : ج 53 ، ص 52 ، ب 29 ، ح 30 - عن القمي .

* : نور الثقلين : ج 4 ، ص 98 ، ح 104 - عن القمي ، إلى قوله " إنما هو تكلمهم من الكلام " . وفيه " قائم " بدل " نائم " .

. يا دابة الأرض ، بدل دابة الله " .

وفي : ص 99 ، ح 111 - آخره ، عن القمي


معجم أحاديث الإمام المهدي عليه السلام ـ الجزء الخامس

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك