سورة الزخرف - آية [61] - نزول عيسى (عليه السلام)

البريد الإلكتروني طباعة

[ 1847 - ( ابن عباس والضحاك وغيره ) " آية للساعة ، وقال : يعني نزول  عيسى بن مريم قبل يوم القيامة " ] *

1847 - المصادر :

* : تفسير مجاهد : ج‍ 2 ص‍ 583 - أنبأ عبد الرحمن ، قال : ثنا إبراهيم ، قال : ثنا آدم ، قال : نا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله " : وإنه لعلم للساعة " : -

* : عبد الرزاق : - على ما في الدر المنثور ، ولم نعثر عليه .

* : الفريابي : - على ما في الدر المنثور .

* : سعيد بن منصور : - على ما في الدر المنثور ، ولم نعثر عليه في سننه .

* : مسدد : - على ما في الدر المنثور .

* : مسند أحمد : ج‍ 1 ص‍ 317 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا هاشم بن القاسم ، ثنا  شيبان ، عن عاصم ، عن أبي رزين ، عن أبي يحيى مولى ابن عقيل الانصاري ، قال : قال ابن  عباس قال : لقد علمت آية من القرآن ما سألني عنها رجل قط ، فما أدري أعلمها الناس فلم  يسألوا عنها أم لم يفطنوا لها فيسألوا عنها ، ثم طفق يحدثنا ، فلما قام تلاومنا أن لا نكون سألناه  عنها فقلت : أنا لها إذا راح غدا ، فلما راح الغد قلت : يا ابن عباس ، ذكرت أمس أن آية من  القرآن لم يسألك عنها رجل قط ، فلا تدري أعلمها الناس فلم يسألوا عنها أم لم يفطنوا لها ،   فقلت أخبرني عنها ، وعن اللاتي قرأت قبلها ، قال : نعم ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال لقريش : يا معشر قريش ، إنه ليس أحد يعبد من دون الله فيه خير ، وقد علمت قريش أن  النصارى تعبد عيسى بن مريم وما تقول في محمد ، فقالوا : يا محمد ، ألست تزعم أن عيسى  كان نبيا وعبدا من عباد الله صالحا ، فلئن كنت صادقا فإن آلهتهم لكما تقولون ، قال : فأنزل الله  عزوجل : ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ، قال : قلت : ما يصدون؟  قال : يضجون وإنه لعلم للساعة ، قال : هو خروج عيسى بن مريم (عليه السلام) قبل يوم  القيامة " .

* : عبد بن حميد : - على ما في الدر المنثور .

* : جامع البيان : ج‍ 25 ص‍ 54 - قال : اختلف أهل التأويل في الهاء التي في قوله " وإنه " وما  المعنى بها ، ومن ذكر ما هي ، فقال بعضهم : هي من ذكر عيسى ، وهي عائدة عليه ، وقالوا :

معنى الكلام : وإن عيسى ظهوره علم يعلم به مجئ الساعة ، لان ظهوره من أشراطها ، ونزوله  إلى الارض دليل على فناء الدنيا وإقبال الآخرة ، ثم ذكر كما في آخر رواية أحمد بتفاوت يسير ،

بسندين آخرين عن ابن عباس .

وفيها : - كما في تفسير مجاهد بتفاوت يسير ، بسندين آخرين عن ابن عباس .

وفيها : - كما في تفسير مجاهد بتفاوت يسير ، بسند آخر عن حسن .

وفيها : - كما في تفسير مجاهد ، بسند آخر عن مجاهد ، وفيه " خروج عيسى . . " .

وفيها : - كما في تفسير مجاهد ، بسند آخر عن قتادة .

وفيها : - كما في تفسير مجاهد بتفاوت يسير ، بسند آخر عن قتادة .

وفيها : - كما في آخر رواية أحمد ، بسند آخر عن السدي .

وفيها : - كما في آخر رواية أحمد بتفاوت ، بسند آخر عن الضحاك .

وفيها : - كما في تفسير مجاهد بتفاوت يسير ، بسند آخر عن ابن وهب .

* : ابن أبي حاتم - على ما في الدر المنثور .

* : الطبراني - على ما في الدر المنثور ، ولم نعثر عليه .

* : ابن مردويه - على ما في الدر المنثور .

* : تفسير الثعلبي : في ذيل آية 61 الزخرف - كما في تفسير مجاهد بتفاوت ، بسند آخر عن  عكرمة ، ثم قال : وقرأ ابن عباس وأبو هريرة وقتادة ومالك بن دينار والضحاك وإنه لعلم للساعة  بفتح العين واللام أي أمارة وعلامة ، وفي الحديث : " ينزل عيسى بن مريم على ثنية بالارض  المقدسة يقال لها أفيق ، وعليه ممصران ، وشعر رأسه دهين ، وبيده حربة ، وهي التي يقتل بها  الدجال ، فيأتي بيت المقدس والناس في صلاة العصر ، والامام يؤم بهم ، فيتأخر الامام ،   فيقدمه عيسى ويصلي خلفه على شريعة محمد صلى الله عليه وآله ، ثم يقتل الخنزير ، ويكسر  الصليب ، ويخرب البيع والكنائس ، ويقتل النصارى إلا من آمن به " .

* : تفسير التبيان : ج‍ 9 ص‍ 209 - قال : الضمير في قوله : وإنه لعلم للساعة ، يحتمل أن  يكون راجعا إلى عيسى (عليه السلام) ، لان ظهوره يعلم به مجئ الساعة ، لانه من أشراطها ،   وهو قول ابن عباس ومجاهد وقتادة والضحاك والسدي وابن زيد ، وقيل : إنه إذا نزل المسيح  رفع التكليف لئلا يكون رسولا إلى أهل ذلك الزمان في ما يأمرهم به عن الله وينهاهم عنه ،   وقيل : إنه (عليه السلام) يعود غير مكلف في دولة المهدي وإن كان التكليف باقيا على أهل ذلك  الزمان " .

* : الوجيز في تفسير القرآن العزيز ( المطبوع بهامش تفسير النووي ) : ج‍ 2 ص‍ 278 - قال  " أو إنه ، أي وإن عيسى لعلم للساعة ، يقال أي بنزوله يعلم قيام الساعة " .

* : تفسير البغوي : ج‍ 4 ص‍ 144 ح‍ 61 - كما في تفسير الثعلبي بتفاوت يسير .

* : كشف الاسرار للميبدي : ج‍ 9 ، ص‍ 74 - كما في تفسير الثعلبي بتفاوت يسير .

* : الكشاف : ج‍ 4 ، ص‍ 260 - كما في تفسير الثعلبي بتفاوت يسير .

* : مجمع البيان : ج‍ 5 ، ص‍ 54 - كما في الاحتمال الاول من تفسير التبيان .

* : جوامع الجامع : ص‍ 436 - عن الكشاف .

* : تفسير روح الجنان : ج‍ 10 ، ص‍ 96 - كما في الاحتمال الاول والثاني من تفسير التبيان ،   بتفاوت يسير .

* : العمدة : ص‍ 430 ، ح‍ 901 - عن تفسير الثعلبي بتفاوت ، وفيه " . . يقال لها اثبني وعليه  ممصرتان . . عليه وآله . . " وزاد فيه " وفي الحديث : أن عيسى (عليه السلام) ينزل في ثوبين  مهرودين أي مصبوغين بالهرد وهو الزعفران " .

* : التفسير الكبير للفخر الرازي : ج‍ 27 ، ص‍ 222 - كما في تفسير الثعلبي بتفاوت يسير .

* : تفسير القرآن الكريم لمحي الدين بن عربي : ج‍ 2 ، ص‍ 450 - كما في تفسير الثعلبي بتفاوت  يسير .

* : تفسير القرطبي : ج‍ 16 ، ص‍ 105 - كما في الاحتمال الاول من تفسير التبيان بتفاوت يسير .

وفي : ص‍ 106 - كما في تفسير الثعلبي بتفاوت يسير ، عنه وعن الزمخشري .

* : تفسير النسفي المطبوع بهامش تفسير الخازن : ج‍ 4 ، ص‍ 108 - 109 - بعضه ، كما في  تفسير الثعلبي ، عن ابن عباس .

* : تفسير الخازن : ج‍ 4 ، ص‍ 109 - كما في تفسير الثعلبي بتفاوت يسير .

* : تفسير غرائب القرآن للنيسابوري ، في ذيل الآية - بعضه ، كما في تفسير التبيان .

* : الدر اللقيط ( المطبوع بهامش تفسير البحر المحيط : ج‍ 8 ، ص‍ 24 ) - بعضه ، كما في  تفسير الثعلبي عن ابن عباس .

* : تفسير البحر المحيط : ج‍ 8 ، ص‍ 25 - كما في الاحتمال الاول من تفسير التبيان ، بتفاوت  يسير .

* : تفسير ابن كثير : ج‍ 4 ، ص‍ 142 - قال في ذيل الآية " هو خروج عيسى بن مريم عليه الصلاة  والسلام قبل يوم القيامة " ثم قال في ص‍ 143 " وقد تواترت الاحاديث عن رسول الله صلى الله  عليه وسلم أنه أخبر بنزول عيسى (عليه السلام) قبل يوم القيامة إماما عادلا وحكما مقسطا " .

* : أنوار التنزيل : ج‍ 2 ، ص‍ 370 - كما في الكشاف بتفاوت يسير .

* : تفسير كازر : ج‍ 9 ، ص‍ 53 - كما في حديث تفسير الثعلبي .

* : موارد الظمآن : ص‍ 435 ، ح‍ 1758 - بسند آخر عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وآله  في ذيل الآية قال " نزول عيسى بن مريم قبل يوم القيامة " .

* : الصراط المستقيم : ج‍ 2 ، ص‍ 222 ، ب‍ 11 ، ف‍ 1 - نقل زيادة العمدة فقط مرسلا .

* : الدر المنثور : ج‍ 6 ، ص‍ 20 - كما في رواية جامع البيان الاولى بتفاوت عن أحمد ، وابن أبي  حاتم ، والطبراني ، وابن مردويه ، عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وآله : -

وفيها : - كما في رواية جامع البيان الاولى ، وقال واخرج الفريابي ، وسعيد بن منصور ،   ومسدد ، وعبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، والطبراني من طرق عن ابن عباس : - وفيها : - كما في رواية جامع البيان الاولى بتفاوت ، وقال " وأخرج عبد بن حميد ، عن أبي  هريرة " : -

وفيها : - كما في رواية جامع البيان العاشرة ، وقال : وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن  مجاهد : -

وفيها : - كما في رواية جامع البيان التاسعة ، وقال : وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن  الحسن رضي الله عنه : -

وفيها : - كما في رواية جامع البيان التاسعة بتفاوت ، وقال : وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن  حميد ، وابن جرير ، عن قتادة : -

* : تفسير أبي السعود : ج‍ 8 ، ص‍ 53 - بعضه كما في تفسير الثعلبي بتفاوت يسير .

* : تأويل الآيات : ج‍ 2 ص‍ 570 ، ح‍ 43 - كما في مجمع البيان ، عن الطبرسي .

* : تفسير الصافي : ج‍ 4 ، ص‍ 398 - كما في الاحتمال الاول من تفسير التبيان .

* : تفسير الاصفى : ص‍ 222 - كما في الصافي ملخصا .

* : حلية الابرار : ج‍ 2 ، ص‍ 691 ، ب‍ 54 ، ح‍ 2 - كما في العمدة ، عن تفسير الثعلبي .

* : غاية المرام : ص‍ 697 ، ب‍ 141 ، ح‍ 38 - كما في حلية الابرار .

* : نور الثقلين : ج‍ 4 ، ص‍ 611 ، ح‍ 76 - عن مجمع البيان .

* : روح البيان - ج‍ 8 ص‍ 384 - كما في تفسير مجاهد بتفاوت يسير .

* : فتح القدير : ج‍ 4 ، ص‍ 562 - بعضه ، كما في تفسير الثعلبي بتفاوت يسير .

* : تفسير روح المعاني : ج‍ 25 ، ص‍ 95 - بعضه ، كما في تفسير الثعلبي بتفاوت .

* : نفحات الرحمن : ج‍ 4 ، ص‍ 143 - كما في الاحتمال الاول من تفسير التبيان بتفاوت .

* : تفسير النووي : ج‍ 2 ، ص‍ 278 - كما في تفسير الثعلبي بتفاوت يسير .

* : بيان السعادة : ج‍ 4 ، ص‍ 61 - كما في مجمع البيان بتفاوت .

* : في ظلال القرآن : ج‍ 25 ، ص‍ 94 - عن الكشاف .

* : الجديد في تفسير القرآن : ج‍ 6 ، ص‍ 368 - كما في مجمع البيان بتفاوت يسير .

* : أطيب البيان : ج‍ 12 ، ص‍ 48 - كما في مجمع البيان بتفاوت يسير .

* : منتخب الاثر : ص‍ 317 ، ف‍ 2 ، ب‍ 48 ، ح‍ 8 - عن تفسير أنوار التنزيل ، وروح البيان ،   وروح المعاني


معجم أحاديث الإمام المهدي عليه السلام ـ الجزء الخامس

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك