سورة النساء آية [59] بيعة المهدي (عليه السلام) بين الركن والمقام

البريد الإلكتروني طباعة

1493 - ( النبي صلى الله عليه وآله ) " . . . يا أخي لست أتخوف عليك النسيان ولا الجهل وقد أخبرني الله أنه قد استجاب لي فيك وفي شركائك الذين يكونون من بعدك ، قلت يا نبي الله ومن شركائي ؟ قال : الذين قرنهم الله بنفسه وبي معه ، الذين قال في حقهم : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّـهَ وَأَطِيعُوا الرَّ‌سُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ‌ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُ‌دُّوهُ إِلَى اللَّـهِ وَالرَّ‌سُولِ ﴾. قلت : يا نبي الله ومن هم ( . . . . ) الأوصياء إلى أن يردوا علي حوضي ، كلهم هاد مهتد لا يضرهم كيد من كادهم ولا خذلان من خذلهم ، هم مع القرآن والقرآن معهم ، لا يفارقونه ولا يفارقهم ، بهم ينصر الله أمتي وبهم يمطرون ويدفع عنهم بمستجاب دعوتهم ، فقلت يا رسول الله سمهم لي : فقال ابني هذا - ووضع يده على رأس الحسن ، ثم ابني هذا - ووضع يده على رأس . الحسين ، ثم ابن ابني هذا - ووضع يده على رأس الحسين ، ثم ابن له على اسمي ، اسمه محمد ، باقر علمي ، وخازن وحي الله ، وسيولد علي في حياتك يا أخي فأقرئه مني السلام ثم أقبل على الحسين فقال سيولد لك محمد بن علي في حياتك فأقرئه مني السلام ، ثم تكملة الاثني عشر إماما من ولدك يا أخي . فقلت يا نبي الله سمهم لي ، فسماهم لي رجلا رجلا منهم . والله يا بني هلال ( منهم ) مهدي هذه الأمة الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ، والله إني لأعرف جميع من يبايعه بين الركن والمقام وأعرف أسماء الجميع وقبائلهم " ملاحظة : " لا يتوهم أن المقصود اثنى عشر من ذرية الحسين عليهم السلام ، فأمير المؤمنين والحسن عليهما السلام داخلان بقوله صلى الله عليه وآله " فيك وفي شركائك " كما ينبغي الالتفات إلى قوله " تكملة اثني عشر إماما " أي تكملة أمير المؤمنين والحسن والحسين عليهم السلام " .

1493 - المصادر :

* : سليم بن قيس : ص 103 والمتن في ص 106 - أبان ، عن سليم ، قال : قلت : يا أمير المؤمنين إني سمعت من سلمان والمقداد وأبي ذر شيئا من تفسير القرآن ومن الرواية عن النبي صلى الله عليه وآله ثم سمعت منك تصديق ما سمعت منهم ، ورأيت في أيدي الناس أشياء كثيرة من تفسير القرآن ومن الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وآله تخالف الذي سمعته منكم وأنتم تزعمون أن ذلك باطل أفترى يكذبون على رسول الله صلى الله عليه وآله معتدين ، ويفسرون القرآن برأيهم ، قال فأقبل علي عليه السلام فقال لي : يا سليم ، قد سألت فافهم الجواب ، إن في أيدي الناس حقا وباطلا وصدقا وكذبا وناسخا ومنسوخا وخاصا وعاما ومحكما ومتشابها وحفظا ووهما ، وقد كذب على رسول الله صلى الله عليه وآله على عهده . . . إلى أن قال : فقلت له ذات يوم يا نبي الله إنك منذ يوم دعوت الله لي بما دعوت لم أنس شيئا مما علمتني فلم تمليه علي وتأمرني بكتابته ، أتتخوف علي النسيان فقال : -

* : العياشي : ج 1 ص 14 ح 2 وص 253 ح 177 عن سليم بن قيس ، بتفاوت .

* : النعماني : ص 81 ب 4 ح 10 - وبهذا الاسناد ( ما رواه أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة ، ومحمد بن همام بن سهيل ، وعبد العزيز ، وعبد الواحد ابنا عبد الله بن يونس الموصلي - عن رجالهم - عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أبان ، كما في سليم ، بتفاوت .

* : كمال الدين : ج 1 ص 284 ب 24 ح 37 - كما في سليم بتفاوت يسير ، وحذف بعض ألفاظه - حدثنا المظفر بن جعفر بن المظفر العلوي السمرقندي رضي الله عنه قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مسعود ، عن أبيه قال : حدثنا محمد بن نصر ، عن الحسن بن موسى الخشاب قال : حدثنا الحكم بن بهلول الأنصاري ، عن إسماعيل بن همام ، عن عمران بن قرة ، عن أبي محمد المدني ، عن ابن أذينة ، عن أبان بن أبي عياش : -

* : الصافي : ج 1 ص 19 - عن العياشي وكمال الدين .

* : إثبات الهداة : ج 1 ص 512 ب 9 ف 240 - عن كمال الدين .

وفي : ص 627 ب 9 ف 38 ح 703 - عن العياشي .

وفي : ص 664 ب 9 ف 71 ح 856 - عن سليم .

* : البرهان : ج 1 ص 16 ح 14 وص 386 ح 27 - عن العياشي .

* : حلية الأبرار : ج 2 ص 83 ب 2 - عن النعماني بتفاوت يسير .

* : البحار : ج 36 ص 256 ب 41 ح 75 - عن كمال الدين ، بتفاوت يسير .

وفي : ص 275 ح 96 - عن النعماني .

وفي : ج 92 ص 98 ب 8 ح 69 عن كمال الدين والعياشي .

* : العوالم : ج 15 الجزء 3 ص 203 ح 184 - عن كمال الدين .

وفي : ص 205 ح 187 - عن سليم ، والنعماني .

* : نور الثقلين : ج 1 ص 504 ح 346 - عن كمال الدين ، بتفاوت يسير .

* : منتخب الأثر : ص 34 ف 1 ب 1 ح 57 - عن كمال الدين


معجم أحاديث الإمام المهدي عليه السلام ـ الجزء الخامس

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك