ماورد عن السفيرالاول عثمان بن سعيد العمري رضوان الله عليه

البريد الإلكتروني طباعة

[ 1311 - الكافي ج‍ 1 ص‍ 329 ح‍ 1 - محمد بن عبد الله ومحمد بن يحيى جميعا ، عن عبد الله بن جعفر الحميري قال : اجتمعت أنا والشيخ أبو عمرو رحمه الله عند أحمد بن إسحاق ، فغمزني أحمد بن إسحاق أن أسأله عن الخلف فقلت له : يا أبا عمرو إني أريد أن أسألك عن شئ وما أنا بشاك فيما أريد أن أسألك عنه ، فإن اعتقادي وديني أن الارض لا تخلو من حجة إلا إذا كان قبل يوم القيامة بأربعين يوما ، فإذا كان ذلك رفعت الحجة وأغلق باب التوبة فلم يك ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا ، فأولئك أشرار من خلق الله عزوجل وهم الذين تقوم عليهم القيامة ، ولكني أحببت أن أزداد يقينا ، وإن إبراهيم ( عليه السلام ) سأل ربه عزوجل أن يريه كيف يحيي الموتى * ( قال أو لم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي ) * وقد أخبرني أبو علي أحمد بن إسحاق ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : سألته وقلت من أعامل أو عمن آخذ ، وقول من أقبل ؟ فقال له : العمري ثقتي فما أدى إليك عني فعني يؤدي ، وما قال لك عني فعني يقول ، فاسمع له وأطع ، فإنه الثقة المأمون ، وأخبرني أبو علي أنه سأل أبا محمد ( عليه السلام ) عن مثل ذلك ، فقال له : العمري وابنه ثقتان ، فما أديا إليك عني فعني يؤديان ، وما قالا لك فعني يقولان ، فاسمع لهما وأطعهما ، فإنهما الثقتان المأمونان ، فهذا قول إمامين قد مضيا فيك. قال : فخر أبو عمرو ساجدا وبكى ثم قال : سل حاجتك ، فقلت له : أنت رأيت الخلف من بعد أبي محمد ( عليه السلام ) ؟ فقال : إي والله ورقبته مثل ذا - وأومأ بيده - فقلت له : فبقيت واحدة فقال لي : هات ، قلت : فالاسم ؟
قال : محرم عليكم أن تسألوا عن ذلك ، ولا أقول هذا من عندي ، فليس لي أن أحلل ولا أحرم ولكن عنه ( عليه السلام ) ، فإن الامر عند السلطان أن أبا محمد مضى ولم يخلف ولدا ، وقسم ميراثه وأخذه من لا حق له فيه ، وهوذا وعياله يجولون ليس أحد يجسر أن يتعرف إليهم أو ينيلهم شيئا ، وإذا وقع الاسم وقع الطلب ، فاتقوا الله وأمسكوا عن ذلك ، ثم قال " حدثني شيخ من أصحابنا ذهب عني اسمه أن أبا عمرو سأل أحمد بن إسحاق عن مثل هذا ، فأجاب بمثل هذا ". وفيها : ح‍ 4 - علي بن محمد ، عن حمدان القلانسي ، قال قلت للعمري : قد مضى أبو محمد ( عليه السلام ) ؟ فقال لي : قد مضى ، ولكن قد خلف فيكم من رقبته مثل هذه ، وأشار بيده. وفي : ص‍ 331 ح‍ 4 - كما في روايته الثانية سندا ومتنا. ]

1311 ـ المصادر :
* : كمال الدين : ج‍ 2 ص‍ 435 ب‍ 43 ح‍ 3 - حدثنا محمد بن الحسن رضي الله عنه قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري قال : قلت لمحمد بن عثمان العمري رضي الله عنه : إني أسألك سؤال إبراهيم ربه جل جلاله حين قال له " رب أرني كيف تحيي الموتى ، قال أو لم تؤمن ، قال بلى ، ولكن ليطمئن قلبي " فأخبرني عن صاحب هذا الامر هل رأيته ؟ قال : نعم وله رقبة مثل ذي ، وأشار بيده إلى عنقه. وفي : ص‍ 441 ب‍ 43 ح‍ 14 - حدثنا أبي ، ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري قال : كنت مع أحمد بن إسحاق عند العمري رضي الله عنه : - كما في روايته الاولى بتفاوت يسير ، وفيه ".. وله عنق مثل ذي وأومأ بيديه جميعا إلى عنقه ، قال : قلت : فالاسم ؟ قال : إياك أن تبحث عن هذا ، فإن عند القوم أن هذا النسل قد انقطع ".
* : الارشاد : ص‍ 350 - كما في رواية الكافي الثانية بسنده إليه.
* : غيبة الطوسي : ص‍ 146 - كما في رواية الكافي الاولى ، عن محمد بن يعقوب. وفي : ص‍ 218 - كما في رواية الكافي الاولى ، بسنده إليه.
* : إعلام الورى : ص‍ 396 ب‍ 1 ف‍ 3 - كما في رواية الكافي الاولى بتفاوت يسير ، عن محمد بن يعقوب ، وفيه ".. وصبر على ذلك ".
* : حلية الابرار : ج‍ 2 ص‍ 549 ب‍ 13 - كما في رواية الكافي الثانية ، عن محمد بن يعقوب. وفي : ص‍ 581 ب‍ 20 - كما في رواية كمال الدين الاولى ، عن ابن بابويه.
وفي : ص‍ 687 ب‍ 52 - كما في رواية الكافي الاولى ، عن محمد بن يعقوب.
* : تبصرة الولي : ص‍ 764 ح‍ 8 - كما في رواية كمال الدين الاولى ، عن ابن بابويه. وفيها : كما في رواية الكافي الثانية ، عن محمد بن يعقوب. وفي : ص‍ 765 ح‍ 11 - كما في رواية الكافي الاولى عن محمد بن يعقوب.
* : البحار : ج‍ 51 ص‍ 33 ب‍ 3 ح‍ 7 - عن رواية كمال الدين الثانية. وفي : ج‍ 52 ص‍ 26 ب‍ 18 ح‍ 20 - عن رواية كمال الدين الاولى. وفي : ص‍ 60 ب‍ 18 ح‍ 45 - عن رواية الارشاد.
* : منتخب الاثر : ص‍ 360 ف‍ 4 ب‍ 1 ح‍ 5 - عن رواية كمال الدين الاولى ، وأشار إلى روايته الثانية.

معجم أحاديث الإمام المهدي عليه السلام ـ الجزء الرابع

 

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك